السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من تعرب هذا البيت؟
وَإِذا المَنِيَّةُ أَنشَبَت أَظفارَها *** أَلفَيتَ كُلَّ تَميمَةٍ لا تَنفَعُ
هذا على سبيل التدارس وتنشيط مراكز اللغة في المخ : )
والخطأ معفو عنه وإن عسر عليكن سأضع غيره إن شاء الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من تعرب هذا البيت؟
وَإِذا المَنِيَّةُ أَنشَبَت أَظفارَها *** أَلفَيتَ كُلَّ تَميمَةٍ لا تَنفَعُ
هذا على سبيل التدارس وتنشيط مراكز اللغة في المخ : )
والخطأ معفو عنه وإن عسر عليكن سأضع غيره إن شاء الله.
أبتسـامه
جيد أختي ولكن للأسف أنا متخصصه في الكيمياء أكثر من العربي
ولكن لابأس لو حاولنا لـ أجل أختي الغالي التوحيد
الواو: حرف عطف أو على حسب ما قبلها
اذا: اداة ظرفية شرطية غير جازمه
المنية: فاعل لفعل محذوف .
أنشبت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة . والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
اظفارها: مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحه الظاهره على اخره وهو مضاف ..
الفيت: فعل ماض مبني على الفتحه الظاهره على اخره.
كل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على اخره.
تميمة: مضاف اليه مجرور بتنوين الكسر الظاهر على اخره.
لا: النافية .
تنفع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفغع الضمة الظاهرة على اخره.والفاعل ضمير مستتر تقديرة هي.
هل أصبت!؟
ما شاء الله!
هذا وأنتِ غير متخصصة باللغة العربية, كيف لو تخصصتِ؟
أكملي المعادلة إذن : )
CH4 + ½O2 __cu 100
أنا أيضا غير متخصصة في اللغة العربة, لكني أحبها كثيرا..إجابتكِ ممتازة وهذه بعض التعليقات:
اظفارها: مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحه الظاهره على اخره وهو مضاف ..
لعل المقصود أن أظفار مضاف والهاء مضاف إليه.
الفيت: فعل ماض مبني على الفتحه الظاهره على اخره.
فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
كل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على اخره.
ليس تنوينا بل هي شدة وفتحة فهو مفعول به منصوب بالفتحة, وهو مضاف.
والآن .. أتريدين أن تضعي لنا نصا للإعراب أم أضع أنا؟
جميل هي المعادلات
عند تفاعل الميثان مع اثنتين من الأكسجين ...يعطي--->co+2h2o
ch4+ ½o2 ----.>co+2h2o
هاتي ماعندكي..لربما اصبت اصابه كامله............_(أبت ســـــــامه)
رائعة مشاركتك بورك فيك أخيتي الحبيبة
معادلة رائعة "وإن كنت لا أعرف الحل : )"
لكني وضعتها على سبيل المداعبة
من تعرب لنا هذا النص من الآية:
"سَرَابِيلُهُ ْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ" [إبراهيم/50]
نسأل الله العافية والسلامة
============================== ==========
الواو: حسب ما قبلها
اذا: اداة ظرفية شرطية غير جازمه متعلقه بجواب الشرط.
المنية: فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده.
أنشبت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على اخره والتاء تاء التأنيث لا محل لها من الاعراب. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
اظفارها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره وهو مضاف . الـ "ها" ضمير متصل مبني على اللسكون في محل جر بالاضافة.
الفيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
كل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على اخره. وهو مضاف.
تميمة: مضاف اليه مجرور بتنوين الكسر الظاهر على اخره.
لا: نافية لا عمل لها.
تنفع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.والفاعل ضمير مستتر تقديرة هي.
اعراب الجمل:
جملة "واذا المنية انشبت أظفارها .... الفيت" : جملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب.
جملة "المنية مع الفعل المحذوف" : في محل جر مضاف اليه.
الجملة الفعلية "أنشبت": جملة مفسرة لا محل لها من الاعراب.
جملة "الفيت كل تميمة لا تنفع" : لا محل لها من الاعراب لأنها واقعة في جواب شرط غير جازم.
بارك الله فيك أختي الكريمة جمانة
هي فتحة ظاهرة على آخره وليس تنويناكل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على اخره. وهو مضاف.
فمن لإعراب هذه الآية؟
"سَرَابِيلُهُ ْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ"
سرابيل. مبتداء مرفوع بالضمة وهو مضاف وهم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
من. حرف جر
قطران .اسم مجرور وعلامة جره الكسره
وشبه الجمله من الجار والمجرور في محل رفع خبر
واو المعيه
تغشى. فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدره
وجوههم. مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف وهم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
النار. فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعة الضمه
ولو كانت أجابتي صائبه
سوف أختبركي في الكيمياء>>>أبتسا ه(.^_^.)
هل أعتبر ذاك أنسحاب!لكني مضطرة أن أخبرك أني فقدت الوعي في معمل الكيمياء حتى لا تضعي لي أي معادلات : (
لابأس لقد ربحت الجوله الأولى(أبتسامه)
أعربي الآتي
قال تعالى " هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ "
مرحباً عزيزاتي .
ممكن أتطفل قليلاً في هذه الروضة الجميلة ؟
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ
هل : حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أتاك : فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدرة على الألف , منع من ظهورها التعذر .
وكاف المخاطب : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم .
حديثُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة, وهو مضاف .
الغاشية : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
أعربي الآتي :
{ ولات حين مناص }
انسحاب من الكيمياء فقط : )هل أعتبر ذاك أنسحاب!
مبارك : )لابأس لقد ربحت الجوله الأولى(أبتسامه)
فاح عطر الروضة بتطفلك الجميل : )مرحباً عزيزاتي .
ممكن أتطفل قليلاً في هذه الروضة الجميلة ؟
الواو للحال؛ أي أن الواو والجملة بعدها (ولات حين مناص) في محل نصب حالولات حين مناص
لات: ترفع المبتدأ وتنصب الخبر, ولا تعمل إلا مع (حين)
واسمها محذوف والتقدير: ولات الحين حين مناص
حين: خبر لات منصوب بالفتحة الظاهرة
مناص: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة
في انتظار الصحيح..
وتفضلن بإعراب هذا البيت:
وأكبر ما يدعو القلوبَ إلى الأسى****** بكاءُ يتيم جائع حول أيِّم
..
نعم أحسن الله إليك, وزادك من فضله ووفقك لكل ما يحب ويرضى, وقد اختلف العلماء في هذه المسألة؛ فمنهم من قال بأنها لا تعمل إلا مع لفظ حين, وغالبهم قال بأنها تعمل مع كل ما في معناها ويقول ابن مالك:
وما للات في سوى حين عمل******وحذف ذي الرفع فشا والعكس قل
وقد صرح ابن مالك في مواضع أخرى أنه يعني الوقت بوجه عام -كما تفضلت بالذكر
لكن أين الإعراب؟؟
أين الإعراب ؟
أردت أن أترك مجالاً لغيري , ولكن طالما أنه لا متطوعات , فأمري لله :/
بسم الله نبدأ :
وأكبر ما يدعو القلوبَ إلى الأسى****** بكاءُ يتيم جائع حول أيِّم
الواو : حسب ما قبلها .
أكبرُ : مبتدأ مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ما : اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه ( هذي ألفتها من عندي يارب تطلع صح :/ )
يدعو : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل .
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
القلوب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
إلى الأسى : جار ومجرور متعلقان بالفعل يدعو .
وجملة ( يدعو القلوب إلى الأسى ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
بكاءُ : خبر للمبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة , وهو مضاف .
يتيم : مضاف إليه مجرور بالكسر .
جائع : نعت مجرور بالكسر .
حول : ظرف مكان مبني على الفتحة , وهو مضاف .
أيم : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
لو طلع كله صح أنتظر هدية
رائع بارك المولى فيك وزادك من فضله
هديتك أن تضعي لي نصا أحاول أن أعربه : )
أنا أعترض !
هذه ليست هدية أختي .
كنت قد وضعتُ قبلاً نصاً لتعربيه دون أن أكون مستحقة لهدية .
أما وقد نلتُ الاستحقاق فأنا في انتظار هديتي
وخلال فترة تحضيرك للهدية من الممكن أن تقضي وقتاً جميلاً في إعراب هذا البيت :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
كان وقتا جميلا لكنه صعبا : (
عموما.. على حسب صحة الإعراب ستكون الهدية : ) (هدية مشروطة)
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
إنما : إن حرف ناسخ كفت عن عملها لاتصالها بما وما كافة.
الأمم: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
الأخلاق: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
ما: مصدرية ظرفية.
بقيت:فعل ماضي مبني على الفتح, وتاءالتأنيث ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
فإن: إن أداة شرط جازمة.
هم: ضمير مبني في محل رفع فاعل لفعل محذوف هو فعل الشرط.
ذهبت: فعل ماضي مبني على الفتح وتاء التأنيث مبنية على السكون في محل رفع فاعل.
أخلاقهم: أخلاق فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة وهم ضمير مبني في محل جر بالإضافة.
ذهبوا: جواب الشرط فعل ماضي مبني على الضم وواو الجماعة ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
كان الله في عونك أختي التوحيد يبدوا الأمر في هديه حقيقيه...أبتسامه من قلبي
أين الأعراب ياأخوات!
هل أضع لي نص وأعربه...(يبدوا ذلك لابأس أن لم يكن هناك أحد)
السلام عليكن غالياتي ... ها قد جئت لأدخل الميدان بمعيتكن ...
وهذا بيت كمشاركة أولى مني ...
قال الشاعر :
السّمحُ في الناس ِ محبوبٌ خلائقُهُ والجامدُ الكفِّ ما ينفكُّ ممقوتا
هيا من تعرب البيت السابق ولها جائزة ....( ابتسامة )