تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 63

الموضوع: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

  1. #41

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    قلت أنه لم يثبت فمن قال بقولك من علماء الظاهرية ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #42

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المسألة أصبحت متواترة عن ابن حزم ولكن لا تجد في المحلى هذه المسألة على هذا النحو ولا حول ولا قوة إلا بالله اتمني من الأإخوة أن يعطونا من كتب الظاهرية انفسهم ما يا يدل على هذا الأمر

    بخلاف كلام الجويني فالجويني ليس من أهل الظاهر

  3. #43

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن رجب الحنبلي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المسألة أصبحت متواترة عن ابن حزم ولكن لا تجد في المحلى هذه المسألة على هذا النحو ولا حول ولا قوة إلا بالله اتمني من الأإخوة أن يعطونا من كتب الظاهرية انفسهم ما يا يدل على هذا الأمر

    بخلاف كلام الجويني فالجويني ليس من أهل الظاهر

    قد يكون في المسألة تحريف لكن الذي هالني هو كثرة اعتمادها من طرف علماء العصر حتى يظن السامع أنها من المسلمات ، فهل هذا يعود لقلة كتب الظاهرية المطبوعة !!!!

    لم افهم بعد كيف ينسب بعضهم لإبن حزم أنه يقول بجواز ضرب الوالدين رغم ان كلامه واضح في تحريم ذلك في كتبه !!!
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #44

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    إستفساري لم يكن عن من نسب الكلام للظاهرية فعلماء العصر و لا شك لا ينتقصون منهم , إنما ينقلون فقط من كتب غيرهم لذلك كان سؤالي محددا و هو ما الذي جعل من يعتمدون هذه النقول لم يتنبهوا لتعارض بعضها مع أقوال الظاهرية فهل هو راجع لعدم إنتشار كتبهم في العصر الحالي مثلا ؟

    و في كل الأحوال العلماء خيرة الرجال فلا نظن بهم إلا خيرا و إن اخطأ بعضهم فهم بشر لكن لا ننتقص منهم من أجل ذلك فلكل عالم زلة

    فها نحن بيننا نفهم بعضنا خطأ في كتابات لا تتعدى الأسطر فما بالك بكتب مؤلفة و تعابير معقدة

    و إن كان في السابق صعب التحقق من أقوال الظاهرية لقلة إنتشار كتبهم فاليوم و الحمد لله طبعت العديد منها فيمكن التثبت من ما ينقل عنهم من باب الأمانة

    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    كنت أتابع هذا الحوار وأتعجب من هؤلاء الظاهرية الجدد _وقلت: (جدد) لأن أغلبهم لم يفهم ظاهرية داود وابن حزم على الوجه_ من عدم شتمهم وطعنهم لأهل العلم والمخالف كما هي عادتهم

    حتى وقفت على خلاف ذلك في موقع آخر فعلمت أنه خوف من المشرف لا خوف من الله
    قال أبو محمد العمري وشكره أخونا المغربي:
    والأعجب منه عندما تقول لهم هذه كتبنا فأين المسألة التى ذكرت قالوا لك :
    علماؤنا ذكروها فهل هم مخطئون؟؟؟
    كأن علماؤهم هؤلاء وسلفهم وخلفهم معصومون !!!
    فإن قلت لهم هؤلاء ليسوا معصومين فربما نقلوا عن مجاهيل أو....
    وهذه كتبنا فأين المسألة التى ذكرت قالوا لك :
    أئتنا أنت بدليل أن أئمتكم لم يقولوها؟؟!!!
    أرأيتم عكساً للقضايا وهراءاً كهذا
    نحن متهمون حتى تثبت إدانتنا طالما أن علماؤهم الحمقى اتهمونا وأسلافهم المفترين تقولوا علينا !!!
    هل تدرون من يقصدون بعلمائنا؟!!
    إنهم يقصدون أصحاب المذاهب الأربعة الذين يودون أن يستيقظوا يوما وقد محى الله ذكرهم هم وتراثهم (أنسب هذا لهم عن خبرة بكلامهم)
    مع أن علماء المذاهب الأربعة هم جمهور علماء الأمة

    يا ظاهري؟
    هل الجويني أحمق مفتري؟
    هل النووي أحمق مفتري؟
    هل ابن دقيق العيد أحمق مفتري؟
    هل ابن تيمية أحمق مفتري؟
    هل الشنقيطي .....
    هل العثيمين ....

    ألا تخشى الله ؟ ألا تتقيه ؟ ألم تقرأ سير هؤلاء العلماء لتعلم منزلتهم من الورع والعلم والتقوى

    تركت جميع خصال ابن حزم رحمه الله من العلم والذكاء وغير ذلك وتمسكت بخصلة واحدة من خصاله ألا وهي الشدة على أهل العلم ثم زدت عليها

    تصف أئمتنا بالحمقى وأنت تلحن بالكتابة تقول _كما هو أعلاه_ ...أن علماؤهم الحمقى.... وهي علمائهم لأنه اسم إن منصوب!!!

    اللهم لين قلوبنا وعلمنا وارفع الجهل عنا والطف بنا يا رحيم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #46

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    بارك الله في الاخ أمجد

    لكن لا نعاملهم بالمثل فإن هم أساؤوا و اقتدوا بشدة ابن حزم رحمه الله ، فليكن فينا حلم على إساءتهم و لنقتدي بعلمائنا و لنترفع عن مثل شتائمهم فلا يشتم إلا حاقد أو حاسد أو ضعيف حجة.


    أنصح الاخوة كذلك بالأدب مع العلماء, عندما يَشتِم ابن حزم أحد العلماء يقال عالم اخطأ و عندما يشتم أحد رواد المنتديات العلماء يقال مثله كمثل من بال بولة أمام بحر ثم قال هذا بحر!!


    لم افتح الموضوع إلا لتوثيق الأقوال و معرفة من قال ماذا من باب الأمانة العلمية، لا من باب مناقشة صحتها من خطئها أو الطعن في علماء الأمة

    و وفق الله الجميع لمرضاته

    ملاحظة
    نحن متهمون حتى تثبت إدانتنا طالما أن علماؤهم

    أظنها علماءهم بهمزة فوق السطر و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    لم يكذب علماؤنا على الظاهرية ولم يفتروا عليهم كما زعم في أول الموضوع

    أما مسألة عدم فهم تحريم الضرب من قوله تعالى :"ولا تقل لهما أف..". فهو صحيح
    قال أبو محمد ابن حزم رحمه الله تعالى في الإحكام:" أما قول الله تعالى:"وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبلوالدين إحسانا إما يبلغن عندك لكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهمآ أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما وخفض لهما جناح لذل من لرحمة وقل رب رحمهما كما ربياني صغيرا" .
    فلو لم يرد غير هذه اللفظة لما كان فيها تحريم ضربهما ولا قتلهما
    ولما كان فيها إلا تحريم قول "أف" فقط
    ولكن لما قال الله تعالى في الآية نفسها:"وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبلوالدين إحسانا إما يبلغن عندك لكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهمآ أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما وخفض لهما جناح لذل من لرحمة وقل رب رحمهما كما ربياني صغيرا".
    اقتضت هذه الألفاظ من الإحسان والقول الكريم وخفض الجناح والذل والرحمة لهما والمنع من انتهارهما وأوجبت أن يؤتى إليهما كل بر وكل خير وكل رفق فبهذه الألفاظ وبالأحاديث الواردة في ذلك وجب بر الوالدين بكل وجه وبكل معنى والمنع من كل ضرر وعقوق بأي وجه كان لا بالنهي عن قول"أف"...

    فأبو محمد _وإحدى الروايتين عن داود_ برى أن تحريم الضرب لا يفهم من قوله تعالى :"فلا تقل لهما أف" ولكن يفهم من عموم أمر الله بالإحسان للوالدين في هذه الآية وغيرها

    وهذا الذي أنكره العلماء عليهم وشتعوا به على مذهبهم وعدوه من بدعهم
    وهو إنكار القياس الأولوي أو مفهوم الموافقة الأولوي

    قال أبو العباس ابن تيمية :"ومن لم يلحظ المعاني من خطاب الله ورسوله , ولا يفهمُ تنبيه الخطاب وفحواه من أهل الظاهر كالذين يقولون إن قوله : "فلا تقل لهما أف " . لا يفيد النهي عن الضرب , وهو إحدى الروايتين عن داود , واختاره ابن حزم , وهذا في غاية الضعف , بل وكذلك قياس الأولى , وإن لم يدل عليه الخطاب , لكن عرف أنه أولى بالحكم من المنطوق بهذا , فإنكاره من بدع الظاهرية التي لم يسبقهم بها أحد من السلف , فما زال السلف يحتجون بمثل هذا ..الخ

    وأنت إذا تتبعت كلام العلماء عن هذا وجدتهم ينكرون هذا المعنى على الظاهرية
    ولا يقولون أنهم لا يرون حرمة ضرب الوالدين
    لا يقولون هذا
    ولكنهم أنكروا عليهم بدعتهم هذه التي نبه عليها أبو العباس رحمه الله

    يتبع...
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #48

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    نعم اخي هذا لا خلاف فيه لكن سمعت بأم اذني الشيخ عبد الكريم الخضير يقول اكثر من هذا و هو أن ابن حزم يجيز ضرب الوالدين ، قالها لما ذكر حديث المعازف و قول بن حزم فيه في شرح الفية العراقي (عنعنة كخبر المعازف لا تصغ لابن حزم المخالف) و هذا النص منقول ،

    وابن حزم خالف في مسائل الغناء والمعازف ومسائل كثيرة، والإشكال أن قول ابن حزم هذا الذي هذا القول الضعيف المرذول المهجور المخالف للسنن الصحيحة المروج لهذا الغناء الذي هو مزامير الشيطان، والصاد عن ذكر الله، الآن وصل إلى بيوت المسلمين في قعرها يسمعه كبير السن، يسمعه الطفل، يسمعه الخير، يسمعه الفاسق، يسمعه كل أحد، ومن عوام الناس من لا يقرأ، ولا يكتب؛ تسمع النغمات الموسيقية في جواله، وإذا قلت له: هذه موسيقى، واللجنة الدائمة أفتوا بتحريمها، وأنه يجب تغييرها، يقول لك: ابن حزم إمام، الموسيقى جائزة عنده، والمعازف جائزة، طيب متى اطلعت على رأي ابن حزم؟ تريد أن تكون حزمي تأخذ بجميع ما يقول، تعال؛ خذ قوله بالموسيقى، لكن ما رأيك لو جاء ولدك، وأعطاك كف، ضربك؛ يعني على طرداً لقول ابن حزم ما فيه شيء، لكن لا يقول: أف، ترضى بمثل هذا أن تقتدي به؟ لو بال شخص في إناء، وصبه على الماء ما يتأثر، لكن لو بال على الماء مباشرة، تقبل أن يكون هذا قدوتك؟ أو تريد ما تهواه، وتشتهيه، وتترك ما لا تريد؛ صار الدين بالهوى، ما صار عبودية، وما صار هواك تبع لما جاء به النبي -عليه الصلاة والسلام-، فمثل هذا خطر على الديانة، إذا فتحت مثل هذه الأبواب؛ ما يبقى شيء، إذا أُسمع، أو أُطلع عوام المسلمين على شواذ الأقوال ما يبقى شيء؛ لأن عقولهم ما تحتمل مثل هذه الأمور.
    لهذا لابد من الانصاف و التحري في نقل الاقوال فابن حزم لا يجيز ضرب الوالدين إنما يقول ان قول "أف" لا يعني تحريم ضربهما
    و الله أعلم


    ملاحظة للأخ الشرح الممتع : هذا نقل عن الشيخ ينسب فيه الكلام لإبن حزم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  9. #49

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    كنت أتابع هذا الحوار وأتعجب من هؤلاء الظاهرية الجدد _وقلت: (جدد) لأن أغلبهم لم يفهم ظاهرية داود وابن حزم على الوجه_ من عدم شتمهم وطعنهم لأهل العلم والمخالف كما هي عادتهم

    حتى وقفت على خلاف ذلك في موقع آخر فعلمت أنه خوف من المشرف لا خوف من الله
    قال أبو محمد العمري وشكره أخونا المغربي:
    اقتباس:
    والأعجب منه عندما تقول لهم هذه كتبنا فأين المسألة التى ذكرت قالوا لك :
    علماؤنا ذكروها فهل هم مخطئون؟؟؟
    كأن علماؤهم هؤلاء وسلفهم وخلفهم معصومون !!!
    فإن قلت لهم هؤلاء ليسوا معصومين فربما نقلوا عن مجاهيل أو....
    وهذه كتبنا فأين المسألة التى ذكرت قالوا لك :
    أئتنا أنت بدليل أن أئمتكم لم يقولوها؟؟!!!
    أرأيتم عكساً للقضايا وهراءاً كهذا
    نحن متهمون حتى تثبت إدانتنا طالما أن علماؤهم الحمقى اتهمونا وأسلافهم المفترين تقولوا علينا !!!
    هل تدرون من يقصدون بعلمائنا؟!!
    إنهم يقصدون أصحاب المذاهب الأربعة الذين يودون أن يستيقظوا يوما وقد محى الله ذكرهم هم وتراثهم (أنسب هذا لهم عن خبرة بكلامهم)
    مع أن علماء المذاهب الأربعة هم جمهور علماء الأمة

    يا ظاهري؟
    هل الجويني أحمق مفتري؟
    هل النووي أحمق مفتري؟
    هل ابن دقيق العيد أحمق مفتري؟
    هل ابن تيمية أحمق مفتري؟
    هل الشنقيطي .....
    هل العثيمين ....

    ألا تخشى الله ؟ ألا تتقيه ؟ ألم تقرأ سير هؤلاء العلماء لتعلم منزلتهم من الورع والعلم والتقوى

    تركت جميع خصال ابن حزم رحمه الله من العلم والذكاء وغير ذلك وتمسكت بخصلة واحدة من خصاله ألا وهي الشدة على أهل العلم ثم زدت عليها

    تصف أئمتنا بالحمقى وأنت تلحن بالكتابة تقول _كما هو أعلاه_ ...أن علماؤهم الحمقى.... وهي علمائهم لأنه اسم إن منصوب!!!

    اللهم لين قلوبنا وعلمنا وارفع الجهل عنا والطف بنا يا رحيم
    اقسم بالله يا أمجد أنني لم أنتبه للعبارة المذكورة , والله ما أنا بالذي يوافق على مثل ما ذكر , وغنما أطللت على موضوع شيخنا أبي محمد بسرعة ثم شكرته , ...زسأحذفها ..فلا والله ما قصدت إلى هذا يوما ..وأظنك تعرف هذا عني...

    أما اللحن فحتى انت تلحن , فالرجاء الإبتعاد عن هذه الأساليب ...ونحن نتكلم العربية بعد أن نتعلم القواعد فلا بد من الخطأ لأن عوارض الذهول حاضرة وآفات النسيان متجددة...

    ملاحظة

    اقتباس:
    نحن متهمون حتى تثبت إدانتنا طالما أن علماؤهم

    أظنها علماءهم بهمزة فوق السطر و الله أعلم
    الحق معك يا أخي وأخطأ أمجد .

  10. #50

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    لم يكذب علماؤنا على الظاهرية ولم يفتروا عليهم كما زعم في أول الموضوع

    المسألة المتنازع حولها اخي أمجد : عن البول في الماء الراكد وليس الضرب , ويبدو أنك نسيت أصل الموضوع فانتقلت لموضوع الضرب عن حسن نية...
    ثم تقول لم يكذبوا , ومن قال أنهم كذبوا : ربما كذب واحد أو وهم وتابعه الأخرون عن حسن نية !!!

    لكنني لا أستبعد كذب المتعصبة (=وليس منهم ابن عثيمين وبعض من ذكرت فلا تدخل شيئا في شئ)

    فأنا اطالبك الآن بتوثيق نسبة جواز البول في الماء الراكد للظاهرية ثم ننتقل لموضوع الضرب ؟

    يتبع....

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    يا أخي
    طعونكم في أهل العلم بادية للعيان تعج بها مشاركاتكم في المواقع الأخرى وهنا لكنها محذوفة من قبل الإشراف
    ففي موقعكم وغيرهم
    طعن بالحنابلة والمالكية على وجه الخصوص
    وطعن بالشاطبي والتحذير من كتبه
    وفي غيره
    لا أريد أن ننشغل بهذه الأمور
    لأن هؤلاء العلماء سيبقون علماء ولن يضر فيهم طعونكم فالأولى إخمالها

    الحق معك يا أخي وأخطأ أمجد .
    أن عبد ضعيف كثير الخطأ
    لكني لا أطعن في أهل العلم وأقول عنهم حمقى
    أنا أعرف قدري
    يكفيني أن أصف في صفوف المدافعين عنهم بحق
    المقصود أن شيخك أبا محمد إنما وقع في الطعن بالعلماء لبعده عن العلم وقربه من ضده وإلا فلو تعلم لما صار إلى ما صار إليه


    أما مسألة الضرب
    فالمعروف أن التشنيع على الظاهرية إنما كان يما ذكرتُ عن ابن تيمية لا غير
    هذا الموجود في الكتب وعلى ألسنة أهل العلم
    أما نسبة عدم تحريم الضرب بهم مطلقا فلا أعلمه
    والشيخ عبد الكريم الخضير من أفاضل أهل العلم في هذا العصر لا يكذب ولا يفتري
    فإن صح ما نقله الأخ عبد الرحيم فيكون سبق لسان أو خطأ ناشيء عن وهم
    فإن حقيقة المسألة مشهورة عنهم لا تخفى
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  12. #52

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    النقل عنه صحيح و موجود في اشرطته و سمعته اكثر من مرة و هذا ما دعاني لنشر الموضوع من كثرة ما سمعته من الشيخ الخضير حفظه الله و الذي نفعني الله بدروسه من شروح العمدة و بلوغ المرام و الموطأ و الالفية و فضله علي كبير لا يوصف و ليست زلة لسان منه أو وهم بالذي سينقص من محبته في قلبي و إني لأحبه في الله.
    و بارك الله في الجميع

    في موقع طريق الاسلام (شرح الالفية للخضير http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...ies_id=4111 ، من اراد التفريغ في ملف وورد من هنا http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=6700)
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  13. #53

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    يا شيخ أمجد ألا تستطيع الإجابة عن سؤالي : أين الدليل على ان الظاهرية قالوا بجواز البول في القارورة ؟؟!!!

    *********************
    قل لي بربك : من رأيته طعن في أشخاص أهل العلم غير ما نقلته عن أبي محمد؟

    **********************

    هذا موقفي : هم علماء لا نقاش في ذلك , نستفيد من علمهم , ونرد عليهم أخطاءهم . على أن فيهم بعض المبتدعة فوجب التنبه.

    ******************

    وتذكروا أنني لا أتكلم إلا بأدب , ووالله لو لم أعرف شيئا لقلت لك : وضح لي المسألة؟ وكل واحد له الحق في إبداء رايه , والرد على ما يراه مخالفا لما يراه الصواب والحكم للأدلة ...فلا اخشى من شئ لحمد الله.

  14. #54

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمان المغربي مشاهدة المشاركة
    يا شيخ أمجد ألا تستطيع الإجابة عن سؤالي : أين الدليل على ان الظاهرية قالوا بجواز البول في القارورة ؟؟!!!


    *********************
    قل لي بربك : من رأيته طعن في أشخاص أهل العلم غير ما نقلته عن أبي محمد؟

    **********************

    هذا موقفي : هم علماء لا نقاش في ذلك , نستفيد من علمهم , ونرد عليهم أخطاءهم . على أن فيهم بعض المبتدعة فوجب التنبه.

    ******************


    وتذكروا أنني لا أتكلم إلا بأدب , ووالله لو لم أعرف شيئا لقلت لك : وضح لي المسألة؟ وكل واحد له الحق في إبداء رايه , والرد على ما يراه مخالفا لما يراه الصواب والحكم للأدلة ...فلا اخشى من شئ لحمد الله.

    هون عليك يا أخي ، المهم فقط هو توثيق الأقوال فمن قال النووي قال فقد وثق و من قال الجويني قال فقد وثق لأنه نسب القول لمن نقله ، بعدها سنقول قال النووي كذا عن الظاهرية ، فإن كان عندك قول للظاهرية مخالف ايضا فأنقله و قل مثلا قال عقيل الظاهري كذا أو قال بن حزم كذا أو قال مقبل الوادعي كذا...
    المهم أن ننسب الأقوال لقائليها بعدها طالب العلم يمحص و كل و منهجيته في التصرف بالأقوال و لا حاجة للدخول في نقاشات هدفها تبرئة فلان أو علان و الله الموفق للصواب
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,041

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    لينظر الجميع لزاما في (المحلى ج1/ص135 وما بعدها).

    ومن كان عنده كتاب الشيخ تاج الدين الفاكهي (رياض الأفهام في شرح عمدة الأحكام ج1/ص258) فلينظره أيضا لزاما.

    وحبا في الله وكرامة دعوا الخوض في باب العلماء أياً كانوا، فوالله لحسناتهم أكبر وأعظم من زلّات معدودة لهم.

    وبورك في الجميع
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمان المغربي مشاهدة المشاركة
    يا شيخ أمجد ألا تستطيع الإجابة عن سؤالي : أين الدليل على ان الظاهرية قالوا بجواز البول في القارورة ؟؟!!!

    *********************
    قل لي بربك : من رأيته طعن في أشخاص أهل العلم غير ما نقلته عن أبي محمد؟

    **********************

    هذا موقفي : هم علماء لا نقاش في ذلك , نستفيد من علمهم , ونرد عليهم أخطاءهم . على أن فيهم بعض المبتدعة فوجب التنبه.

    ******************

    وتذكروا أنني لا أتكلم إلا بأدب , ووالله لو لم أعرف شيئا لقلت لك : وضح لي المسألة؟ وكل واحد له الحق في إبداء رايه , والرد على ما يراه مخالفا لما يراه الصواب والحكم للأدلة ...فلا اخشى من شئ لحمد الله.
    بارك الله فيك أخي عبد الرحمن
    أنا في الحقيقة لا أحب هذه المواضيع التي فيها مشاحنات حتى لو اختلطت بفوائد وعوائد

    سأجيب عن مشاركتك هذه فقط
    لما ذكرتُ ولأن دخولي كان فقط لنفي نسبة الكذب والافتراء عن العلماء لا لتوثيق نسبة هذه الأقوال إلى الظاهرية أم لا وهو أصل موضوع الأخ عبد الحكيم
    فأقول:
    أما طعن غيره من الظاهرية فموجود في موقعكم وعندي دليل كل طعن برابطه
    لكن نحن لا نريد أن ننشغل بهذا
    لما تقدم ذكره
    ولأنك لا توافقهم على ذلك كما تقول
    خرجنا من هذه

    المسائل التي نسبها العلماء للظاهرية على جهة التشنيع :
    ـ مسألة القارورة
    ـ ومسألة التفريق بين التغوط والتبول في الراكد
    ـ ومسألة عدم فهم الضرب من التأفيف المذكور في الآية
    وغيرها من المسائل

    فالكلام هنا في مقامين:
    الأول: توثيق ذلك عن الظاهرية
    الثاني: بيان عدم كذب وافتراء العلماء عليهم

    أما الثاني فينبغي أن نعلم أن ثمة فرق بين الكذب والافتراء وبين الاجتهاد في نسبة الأقوال إلى أصحابها سواء أصاب في هذا القول أم لا
    فالأول صاحبه مذموم والثاني مأجور أجرين إن أصاب وإلا فواحد

    أما مسألة ضرب الوالدين فقد تقدم توثيقها من كتاب ابن حزم
    فلم يكذب علماؤنا
    وثبت التشنيع على الظاهرية في هذه المسألة عندهم

    وأما مسألة التغوط وهي أشنعها
    فتوثيقها من كلام ابن حزم إذا قال في المحلى 1 / 135: " إلا أن البائل في الماء الراكد الذي لا يجري حرام عليه الوضوء بذلك الماء والاغتسال به لغرض أو لغيره، وحكمه التيمم إن لم يجد غيره...فلو أحدث في الماء أو بال خارجا منه ثم جرى البول فيه فهو طاهر يجوز الوضوء منه والغسل له ولغيره إلا أن يغير ذلك البول أو الحدث شيئا من أوصاف الماء فلا يجزئ حينئذ استعماله أصلا لا له ولا لغيره ".

    فقوله :"فلو أحدث في الماء". تفريق بين البول وغيره كالغائط
    وهو الذي شنع العلماء به على الظاهرية


    وأما مسألة القارورة فإنها لازم قول أبي محمد رحمه الله إذ قال في الموضع السابق:"أو بال خارجا منه ثم جرى البول فيه فهو طاهر يجوز الوضوء منه والغسل له ولغيره".
    لأن العلة واحدة
    فإن قلتم لازم القول ليس بلازم قيل هذا فيه خلاف على أقوال:
    الثالث : ليس على إطلاقه فإن كان اللازم واضحا لزم وإلا فلا
    وهذا هو الصواب في هذه المسألة

    وفي مسألتنا اللازم واضح

    هذا على أن علماءنا قد وقفوا على ما لم نقف عليه من المصادر
    ومعلوم أن مصادر الظاهرية لم تصل إلينا بكاملها وخاصة كتب داود
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    .......
    أما مسألة ضرب الوالدين فقد تقدم توثيقها من كتاب ابن حزم
    فلم يكذب علماؤنا
    وثبت التشنيع على الظاهرية في هذه المسألة عندهم
    ما فهمته والله أعلم أن الرجل لم يقل بجواز ضرب الوالدين بل قال إن الآية ليس فيها التحريم
    والتحريم يثبت من نصوص أخرى كما نعلم جميعاً.

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    نعم أخي
    ولم ينسب له العلماء جواز الضرب فيما أعلم

    وإنما أنكروا عليه أنه يقول بأن حرمة الضرب لا تفهم من قوله تعالى :"فلا تقل لهما أف".
    فهذا إنكار للقياس الأولوي أو مفهوم الموافقة الأولوي وإنكاره عندهم مذموم عقلا وشرعا ومخالف لإجماع السلف
    هذا محل التشنيع والإنكار فيما أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    نعم أخي
    ولم ينسب له العلماء جواز الضرب فيما أعلم

    وإنما أنكروا عليه أنه يقول بأن حرمة الضرب لا تفهم من قوله تعالى :"فلا تقل لهما أف".
    فهذا إنكار للقياس الأولوي أو مفهوم الموافقة الأولوي وإنكاره عندهم مذموم عقلا وشرعا ومخالف لإجماع السلف
    هذا محل التشنيع والإنكار فيما أعلم
    لا حاجة للأولى هنا
    النصوص العامة بالإحسان تفي بالغرض
    وهم عندهم لا يأخذون بنص دون نص

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: مسألة البول في قارورة ثم سكبها في الماء الراكد ، اين ذكرها بن حزم ؟

    كان ذا حاجة أم لا

    المهم أنه أنكر نوع الاستدلال أو أصله أو قاعدته
    وهو مخالف للعقل السليم وإجماع السلف عندهم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •