تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: من يعرب؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    101

    Question من يعرب؟

    من يعرب (ظلما)في البيت التالي:
    فهل دفاعي عن ديني وعن وطني ذنب أُدانُ به ظلما وأغترب؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: من يعرب؟

    وفقك الله ..
    مثل الكلمة التي تبحث عن إعرابها، أخي الكريم، محل اختلاف عند المعربين.
    ومثاله قوله تعالى : " وجحدوا بهاواستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلوّاً"
    فمنهم من أعربهما نعتاً لمصدر محذوف، تقديره وجحدوا بها جحوداً ظلماً وعلوّاً، كالقرطبي.
    ومنهم من أعربها مصدرين في موضع الحال أي ظالمين عالين أو مفعولين من أجلهما أي لظلمهم وعلوهم، أي الحامل لهم على الإنكار هو الظلم والعلو. وهذان التخريجان لأبي حيّان.
    والذي تطمئن إليه النفس، أخي الكريم، أن "ظلماً" في جملتك مصدر في موضع الحال، فكأن تقدير الكلام أدانوني ظالمين .

    هذا ما ظهر لي. ولعل غيري من الإخوان يكون له رأي آخر صواب فنستفيد منه إن شاء الله تعالى.
    والله الموفق.

  3. #3

    افتراضي رد: من يعرب؟

    الأخ أبو بكر العروي
    وفقك الله
    أوافقك الرأي و أؤيد إعرابها حالا
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: من يعرب؟

    بارك الله في اجتهادكما.ولكن إن أعربت حالا،فمم هي حال؟ أمن الضمير المجرور ،أم من نائب الفاعل المستتر؟

  5. #5

    افتراضي رد: من يعرب؟

    من نائب الفاعل المستتر أي أدان به حال كون المدينون لي ظالمين
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: من يعرب؟

    لم لاتكون مفعولا لأجله ؟

  7. #7

    افتراضي رد: من يعرب؟

    السلام عليكم
    تقديره مصدرا وقع موقع الحال جيد بالغ، لكن الأولى أن يكون تقديره: مظلوما، فيكون صاحبه الضمير المستتر (نائب الفاعل)، ومن كان مظلوما فهناك ظالمٌ له. والله أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: من يعرب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يعرب مشاهدة المشاركة
    لم لاتكون مفعولا لأجله ؟

    الله أعلم يا أخي الفاضل،
    وقد ذكرت أن إعراب الكلمة مفعولاً لأجله أحد قولي أبي حيّان في الآية التي أوردتها للتمثيل.
    وهاك نص ابن هشام في "شرح قطر الندى وبل الصدى"
    قال رحمه الله في باب المفعول المطلق...وليس منه ( أي المفعول المطلق) "وكلا منها رغَداً"
    ثم قال في الشرح : " وليس مما ينوب عن المصدر صفته، نحو :"وكلا منها رغداً" خلافاً للمعربين، زعموا أن الأصل "أكلاً رغداً" وأنه حُذف الموصوف ونابت صفته منابه فانتصبت انتصابه، ومذهب سيبويه أن ذلك إنما هوحال من مصدر الفعل المفهوم منه، والتقدير "فكلا حالة كون الأكل رغداً" ويدلّ على ذلك أنهم يقولون: " سِيرَ عليه طويلاً " فيقيمون الجارّ والمجرور مُقام الفاعل، ولا يقولون "طويلٌ" بالرفع فدل على أنه حال لا مصدر وإلا لجازت إقامته مقام الفاعل، لأن المصدر يقوم مقام الفاعل باتفاق"

    فالمسألة إذن خلافية كما ترى.

  9. #9
    زوروالحاج Guest

    افتراضي رد: من يعرب؟

    اعراب : والله خير حافظا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: من يعرب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوروالحاج مشاهدة المشاركة
    اعراب : والله خير حافظا
    مبتدأ وخبر ..
    وحافظاً : تمييز منصوب كقولك : هو خيرهم رجلاً ولله دره فارساً .
    وجوّز بعضُهم كونها حالاً .

  11. #11

    افتراضي رد: من يعرب؟

    ظلما / يجوز إعرابها .......... الأَوْلى فالأَوْلى
    1- حالا منصوبة
    2- مفعولا له
    3- مفعولا مطلقا
    4- منصوبا على نزع الخافض أي بظلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فلسطين المحتلة
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: من يعرب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يعرب مشاهدة المشاركة
    لم لاتكون مفعولا لأجله ؟
    أنا مع كونها مفعولا لأجله ، وليست حالَ غيره ..
    ولأن الإعراب فرعٌ عن المعنى فهي لأجله كذلك ..
    فالمعني : ظلمًا لأنفسهم وعلوًا على شعبهم ..
    إِذَا ضَاقَ صَدْرُ المَرْءُ عَن سِرِّ نَفْسِهِ .. فَصَدْرُ الَّذِي يُسْتَودَعُ السِّرَّ أََضْيَقُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •