بارك الله فيك يا أبا هارون على هذا الموضوع الطريف الظريف ...
بارك الله فيك يا أبا هارون على هذا الموضوع الطريف الظريف ...
وفيك بارك أخي الكريم فريد،
ومن كان يحفظ مثلا فلا يبخل علينا به وأجره على الله ـ ابتسامة ـ
صلاة القياد جمعة وأعياد .. كناية عن تلاعب بعض أصحاب المناصب بالصلاة وأن لا حقيقة لايمانهم بل هي الوجاهة وطلب الثناء من الخلق
والقايد هو العميل الخائن أثناء الاستعمار وهو منصب اداري لتسهيل الاتصال بالمواطنين في القرى والمداشر وقد كانت لهم سطوة تشبه سطوة الأغوات (جمع آغا) عند المشارقة
أحسنت أخي الكريم العاصمي على الإثراء والتنويع.
فإن المرء إذا بقي الناس يسمعون فقط صوته قد يملّوه.
54 ـ " العبد ما ابانْشْ بزاف باش ما اسمْاتْشْ و ما اغْبَرْشْ بَزَّاف باش ما انْتَنْسَاش "
المعنى: على الإنسان أن لا يكثر من ظهوره حتى لا يملّه الناس ولا يكثر من غيابه حتى لا ينساه الناس.
اِبان = يظهر. بَزَّاف = كثير. سَامَت = ممل أو أكل بلا طعم. باش = حتى. اغبر = يغيب، يختفي، يضيع.
بارك الله فيك موضوع مميز
وفيك بارك أخي الكريم عبد الكريم ،،
55 ـ " الهَدْرَه على جَارْتِي والمعنى عَلِيَ "
المعنى: الكلام عن جارتي في الظاهر لكن المقصود من الكلام هي أنا. مثل يضرب للدلالة على التعريض.
56 ـ " حوحو يشكر في روحو "
المعنى: أن الرجل حوحو يشكر ويمدح نفسه. مثل يقال للاستخفاف بالمادح لنفسه.
57 ـ " لِقْصَارْ يَدُو طْوَالْ لْسَانُو "
المعنى: من قصر يده طال لسانه. والقصد أن الإنسان الكسول قليل العمل تجده في الغالب ساعيا لتعويض ذلك بكثرة الكلام والتشدق. أما الإنسان العامل فعلى عكس ذلك فهو أصلا لا وقت له لصرفه في فضول الكلام. فالمؤمن من كَثُرَ عمله وقَلَّ كلامه والمنافق من كثر كلامه وقَلَّ عمله.
هل لهذا الموضوع الرائع بقية ؟..
فقد طربت معه ..
بيد أني لا أعرف نطق كثير من تيك الأمثال الرائعة , لأنها ليست لغتي ولهجتي, ولكني أتمنى من إخواننا المغاربة وأهل المغرب عموما أن يتبرع أحدهم بتسجيلها صوتيا , ووضعها لنا , حتى نجمع بين لذة السماع ولذة النظر ..
بوركتم يا أهل المغرب
الحمد لله أخي أبو الليث الشيراني أنك طربت للأمثال ،،
إلحاق مادة صوتية بالأمثال ليس بالأمر السهل أو ليس في متناول يدي الآن.
لكن افعل هكذا، إطبع هذه الأبيات وابحث عن أخ من بلاد المغرب واطلب منه أن يقرأ عليك الأبيات أو الأمثال وتكون حينها قد تلقيتها بالسند العالي، ثم عسانا نلتقي في يوم من الأيام فتعيد القراءة علي و إن شاء الله تحصل على إجازة في أداء الرواية الجزائرية للأمثال الشعبية ـ ابتسامة ـ
مازالت في الجعبة بعض الأمثال وللموضوع بقية إن شاء الله.
بارك الله فيكم جميعاً
*الِّي في كرشو التْبَن يخاف من النار
كرش = بطن وهو عربي فصيح
الذي أذنب ذنباً هوالذي يهلع لأي شيئ و هو قريب من قوله تعالى " يحسبون كل صيحة عليهم"
*قَلّة الشي تْرَشِي و تْنَوَض من الجماعة
قلة ذات اليد توهن المرء حتى تجعله لا يجالس الناس
* العيب فينا والله يعافينا
يطلق إذا وجه الكلام إلى أحد ينتقد عيوب الناس مع اتصافه بنفس العيوب
*تلعب ساعة قناعة تلعب ساعتين تكسر ركبتين
لا تغلو في المزاح حتى لا ينقلب عليك
*كي غيبو النسور تبقى الهامة ادور
عندما يذهب أهل الشجاعة والحزم يبقى البوم يحلق وحده. يقارب المثل العربي المشهور " إن البغاث بأرضنا يستنسر"
*جيت نعاونو في قبر امو هرب بالفاس
أردت مساعدته في حفر قبر لأمه التي توفيت لكنه أخذ المسحاة مني وهرب
يطلق على من تريد أن تعينه ولا يثق فيك
*مول الفول يقول طيّاب
الذي يبيع الفول يدعي أن سلعته لينة سهلة الطبخ
يطلق خاصة على التجار عندما يكثرون المدح للسلعة التي يعرضونها للبيع
*خاص العمية غير لكحل
لا ينقص المرأة العمياء شيئاً سوى الكحل
ويطلق على الذي يهتم بالتافه ويترك الضروري الذي ينقصه
*دخلتو يتسخن بحش كرعيه
أدخلته بيتي من أجل التدفئة لكنه مدّ رجليه
والمعنى الذي تعطيه شيئا من الاعتبار أو قليلاً من المسؤولية لا تمر الأيام حتى يريد أن يترأس عليك
*سال المجرب وما تسالش الطبيب
سل المجرب ولا تسل الطبيب
التطبيقي مقدم على النظري
فهذه عشرة كاملة..
(( ..حبابوا في حجروا كي نوض ينفضهم .. ))
ومعناها : أحبابه في حجره اذا اعتدل واقفا رماهم الى الأرض
(( ..كي التبيب لا صاحب لا حبيب ..))
التبيب لا أعرف معناها وربما استخدمت لظرورات الوزن فقط وتعريفها هي الشخص الذي لاصاحب ولا حبيب له
وكلا المثلين كناية عن خائن العشرة كما قال الشافعي رحمه الله :
اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا .. فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة .. وفي القلب صبر للحبيب وان جفا
فليس كل من تهواه يهواك قلبه .. ولا كل من صافيته لك قد صفا
اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة .. فلا خير في ود يجئ تكلفا
الى آخر الأبيات ..
بارك الله فيكم، حقيقة أفرحتموني بإضافاتكم وفوائدكم.
الأخ أبو بكر أدى العشرة وكذلك العاصمي فهل هناك مُعَّشِر آخر؟
ثراثنا مليئ بالفوائد لكنه كالكنز يحتاج لمن يحفر له.
" الرّْجَالْ بِالرّْجَال وَالرّْجَال بالله "
المعنى: الرجال يحتاجون إلى بعضهم وكلهم في النهاية يحتاجون إلى الله. أو لعل القصد أن الرجال يخدمون بعضهم البعض ويرجون الأجر من الله. لم أفهم المثل بالضبط.
" المتعاونه تغلب الصيد "
المعاونة تغلب الأسد.
" لِفِيه الخير اِجِيبُو ربي "
الخير فيما اختاره الله أو الخير سيأتي به الله.
" المراه اخطبوها عشره و ما تكون لغير لواحد "
المرأة يتقدم لخطبتها عشرة رجال أو أكثر لكنها في النهاية لا تكون إلا لواحد.
" أًنْ عِيدْلُو اَزَّنْبَاعْ وِينْ انْتْبَاعْ "
سأريه أين يباع الزنباع. لا أدري ما هو الزنباع لكن أدري المراد من الكلام وهو تهديد، فإذا سمعت أخي الكريم أحدا يقول لك هذا الكلام فخذ حذرك خاصة عندنا ـ ابتسامة ـ
" الطَّايَحْ اَكْثَر مْن النَّايَضْ والنايض دايخ "
الساقطون على الأرض أكثر من الواقفين والواقفون دائخون. دلالة على هول الأمر وأن المصيبة أتت على الجميع، فالناس بين جريح وهالك.
قال لك أحد الاخوة من طلاب العلم
(( .. الوجه لزرق ما يحشم ما يعرق .. )) وقد أسنده الى احدى العجائز (ابتسامة) على أن تقوم بشرحه على طريقتك
يوافقه مثل آخر " وَجْهَهْ صْحِيحْ مْقَزْدَر " بمعنى أنه إنسان وقح لا حياء له. لا أدري وجه ذكر اللون الأزرق ـ لعلها ضرورة شعرية ـقال لك أحد الاخوة من طلاب العلم
(( .. الوجه لزرق ما يحشم ما يعرق .. )) وقد أسنده الى احدى العجائز (ابتسامة) على أن تقوم بشرحه على طريقتك
في اللهجة عندنا نقول قزدير عوض قصدير (المعدن).
وجهه- بارك الله فيك -أن الأزرق عند كثير من أهل بلادك يطلق على الشديد السمرة، والذي هذه حاله لا يظهر بوضوح عليه احمرار الوجنتين عند الخجل..والله تعالى اعلم.
(( .. أهدر عالقط ايجيك اينط .. ))
أي تكلم على القط يأتيك في حينه وهو يقفز طربا
وهو مثل يقال عند ظهو أحد الحذاق مباشرة بعد ذكره في مجلس من المجالس
بارك الله فيك أخي أبوهارون أمثال من واقعنا الإجتماعي والحياتي ,, لك التقدير.
** ردها لكرشك** مثل جزائري يعني إذا كان الكلام بدون فائدة