تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

  1. #21

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    ياأخي لايلزم أن ينص عالم على هذا الكتاب بعينه فالعبرة بالمضمون ومضمونه فيه مخالفات وما أعظم من كلامه المخالف لكلام السلف حين قال الشيخ الشوكاني "من أراد الحق فلايهاب الإجماع " وهناك كتاب لعصريه الصنعاني اسمه "مزالق الأصوليين" يصف الأصوليين بأنهم ينظرون ولايطبقون وهذه آفتهم .وهناك كلام للإمام السجزي وهو من علماء القرن الرابع ينتقد ماأحدثه المتأخرون في اصول الفقه في زمانه فكيف في زماننا؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ أما كلا الشيخ العلامة العثيمين فأحترم وجهة نظره لكن الحق أحق أن يتبع. وشكراً

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    ياأخي لايلزم أن ينص عالم على هذا الكتاب بعينه فالعبرة بالمضمون ومضمونه فيها مخالفات وما أعظم من كلامه المخالف لكلاك السلف حين قال الشوكاني "من أراد الحق فلايهاب الإجماع " وهناك كتاب لعصريه الصنعاني اسمه "مزالق الأصوليين" يصفهم بانهم بأنهم ينظرون ولايطبقون وهذه أفتهم .وهناك كلام للإمام السجزي ينتقد ماأحدثه المتأخرون في اصول الفقه .

    افهم من هذا انه رأيك الشخصي ؟ صحح لي اخي هل افهم من كلامك انه لا يجوز الخروج على الاجماع الظني ؟

  3. #23

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    ايضا هذا التقسيم فيه نظر وليس بصحيح لأننا لوقلنا إجماع ظني والإجماع قطعي لسقطت جميع الإجماعات التي يحكيها العلماء. وهذا معنى انتقاد الصنعاني للأصوليين أنهم ينظرون ولايطبقون . وأنا أقول أعطني مثالاً واحدا فقط على الإجماع القطعي . بالتأكيد لن تجد.
    والإجماع لايجوز مخالفته مطلقا .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    ايضا هذا التقسيم فيه نظر وليس بصحيح لأننا لوقلنا إجماع ظني والإجماع قطعي لسقطت جميع الإجماعات التي يحكيها العلماء. وهذا معنى انتقاد الصنعاني للأصوليين أنهم ينظرون ولايطبقون . وأنا أقول أعطني مثالاً واحدا فقط على الإجماع القطعي . بالتأكيد لن تجد.
    والإجماع لايجوز مخالفته مطلقا .

    لم تجبني اخي

    اولا لا دخل للصنعاني في كلامنا نحن نتكلم عن الشوكاني


    ثانيا كل العلماء الذين اعرفهم ( و منهم جهابذة الاصوليين و السلفيين ) مدحوا الكتاب


    ثالثا كل الكتب الاصولية تقسم الاجماع لقطعي و ظني



    اذا: الاسئلة : هل نقدك للكتاب رأيك الشخصي ؟

    ثانيا ما هي كتب الاصول التي ليست فيها مخالفات اخي ؟

    ثالثا من قال بقولك انه لا تقسيم في الاجماع لقطعي و ظني ( الذي اعرفه ان الشافعي قسم الاجماع لاجماعين اجماع قطعي و اجماع عدم معرفة المخالف و لذلك ذهب الامام احمد و تبعه عليه بن تيمية و بن القيم و كل من عرفت من الاصوليين ) ؟ فهل هذا ايضا من رأيك اخي او قالها عالم معتبر في اصول الفقه ؟

    عفوا اخي لكن اريد مصادر لاقوالك من كتب السلف لو امكن.

    - مثال اجماع قطعي صلاة الظهر اربع ركعات
    - فساد الحج بالوطأ قبل الوقوف بعرفة
    - اعطاء السدس الجدة
    - حرمة تزويج المرأة على عمتها
    - الاجماع على خلافة ابي بكر الصديق رضي الله عنه

  5. #25

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    ليس صحيحا ماذكرت عن الشافعي رحمه الله ، وانا ذكرت كلام الصنعاني لأنه يقرر في كتابه أن الإجماع بالشروط التي ذكرها الأصوليون لاوجود له وبالتالي توصل الصنعاني رحمه الله إلى ماتوصل إليه عصريه الشوكاني بإنكار الإجماع السكوتي وبالتالي هذه نتيجة حتمية لإنكار الإجماع لأن كل الإجماعات سكوتية.وتقسيم الأصوليين نظري أعني لاوجود للإجماع القطعي ولايستطيع أحد يثبت الإجماع القطعي ولو بمثال .أما المصادر فمن تأمل تصرفات أئمة الإجماع الذين يمارسون الإجماع ويحكونه لتبين له أن كلام الأصوليين نظري تنظيري لذا أنصحك ان تهتم بكتب أئمة الإجماع الذين يمارسونه كابن المنذر وابن عبدالبر والمروزي والطحاوي وغيرهم ممن هو على طريقتهم.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    ليس صحيحا ماذكرت عن الشافعي رحمه الله ، وانا ذكرت كلام الصنعاني لأنه يقرر في كتابه أن الإجماع بالشروط التي ذكرها الأصوليون لاوجود له وبالتالي توصل الصنعاني رحمه الله إلى ماتوصل إليه عصريه الشوكاني بإنكار الإجماع السكوتي وبالتالي هذه نتيجة حتمية لإنكار الإجماع لأن كل الإجماعات سكوتية.وتقسيم الأصوليين نظري أعني لاوجود للإجماع القطعي ولايستطيع أحد يثبت الإجماع القطعي ولو بمثال .أما المصادر فمن تأمل تصرفات أئمة الإجماع الذين يمارسون الإجماع ويحكونه لتبين له أن كلام الأصوليين نظري تنظيري لذا أنصحك ان تهتم بكتب أئمة الإجماع الذين يمارسونه كابن المنذر وابن عبدالبر والمروزي والطحاوي وغيرهم ممن هو على طريقتهم.
    اعذرني اخي لكن كلامك فارغ جدا من الادلة

    اعيد الاسئلة هل من عالم قال بكلامك و اين مصدر الكلام ام هو رأيك ؟

    اريد اجابة واضحة اما انه رأيك فقل هذا رأيي

    او انك تنقل عن عالم فقل قال العالم الفلاني في الكتاب الفلاني كذا.


    انتظر منك الرد الواضح و بارك الله فيك

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    ليس صحيحا ماذكرت عن الشافعي رحمه الله ، وانا ذكرت كلام الصنعاني لأنه يقرر في كتابه أن الإجماع بالشروط التي ذكرها الأصوليون لاوجود له وبالتالي توصل الصنعاني رحمه الله إلى ماتوصل إليه عصريه الشوكاني بإنكار الإجماع السكوتي وبالتالي هذه نتيجة حتمية لإنكار الإجماع لأن كل الإجماعات سكوتية.وتقسيم الأصوليين نظري أعني لاوجود للإجماع القطعي ولايستطيع أحد يثبت الإجماع القطعي ولو بمثال .أما المصادر فمن تأمل تصرفات أئمة الإجماع الذين يمارسون الإجماع ويحكونه لتبين له أن كلام الأصوليين نظري تنظيري لذا أنصحك ان تهتم بكتب أئمة الإجماع الذين يمارسونه كابن المنذر وابن عبدالبر والمروزي والطحاوي وغيرهم ممن هو على طريقتهم.

    اذن خلاصة القول اخي ان ما قلته لا اصل له ..

    كتاب الشوكاني من احسن الكتب المتأخرة و لا يضره انكاره لاجماع غير الصحابة . فالكل يخطئ.


    اما ما قلته انه لا يوجد تقسيم اجماع ظني و قطعي فهذه بدعة لم اسمعها من قبل فكل العلماء متفقون حول هذه النقطة بلا شك.


    و السلام عليكم

  8. #28

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    بل له أصل . والعلماء الأوئل يقررون مثل هذا مثل الخطيب في الفقيه والمتفقه وايضا أئمة الإجماع يقررون مثل هذا، لكن ياأخي النشأة لها دور فأنت نشأت في بيئة تقر مثل هذا الكلام لكن لاعذر لك لأن العبرة في اتباع الحجة لافي اتباع القائل، وينبغي لطالب العلم أن ينظر في حجة الخصم ويبحث عن الحق ، ولهذا حينما انتشر قبل فترة منهج المتقدمين في علم الحديث وطريقتهم في تعليل الأحاديث وأنهم أهل الشأن شُنع على القائلين بهذا لكن بدأ هذا القول ينتشرولله الحمد ويعرفه طلبة العلم ويهتموا بأقوال المتقدمين النقاد الجهابذة، وأنا أقول هذا أيضا في مسائل الإجماع والخلاف فإن الله عزوجل قيض أناسا يعنون به من المتقدمين من تلاميذ السلف لا ماأحدثه المتأخرون فالأولى اتباعهم أمثال ابن المنذر وابن عبدالبر وابن بطال وابن نصر المروزي والطحاوي وغيرهم ممن سار على طريقتهم والذي دعاني للكتابة في هذا الموضوع هي التخبطات التي يقع فيها الأصوليون في مسائل الإجماع فيجعلون منزلة الإجماع إما لاوجود له (كماحصل من الشوكاني والصنعاني) أو ظني تجوز مخالفته فعلى هذا الإجماع ليس حجة قطعية يُلزم به المخالف (للأسف). وإلى الله المشتكى.

    تعقيب: قولك عن كلامي أنه بدعة (ظلما ) سأتحمله لأمور:
    1- طبيعة النشأة التي نشأتَ عليها دفعتك إلى هذا القول.
    2- عدم الاطلاع على كلام السلف المتقدمين .
    3- الغربة التي نعيشها الآن من تخبطات منهجية عجيبة فتجد من يخرج عن أقوال السلف بكل ثقة من طلبة العلم وغيرهم وهذه من آثار كتب الأصوليين وايضا كتب الظاهرية التي تنكر القياس وأيضا تجد من يخالف الإجماع الذين ينقله هؤلاء الأئمة...... إلى آخره من الأمور التي لاتسر.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: مميزات المنهج الأصولي للإمام الشوكاني رحمه الله تعالى ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    بل له أصل . والعلماء الأوئل يقررون مثل هذا مثل الخطيب في الفقيه والمتفقه وايضا أئمة الإجماع يقررون مثل هذا، لكن ياأخي النشأة لها دور فأنت نشأت في بيئة تقر مثل هذا الكلام لكن لاعذر لك لأن العبرة في اتباع الحجة لافي اتباع القائل، وينبغي لطالب العلم أن ينظر في حجة الخصم ويبحث عن الحق ، ولهذا حينما انتشر قبل فترة منهج المتقدمين في علم الحديث وطريقتهم في تعليل الأحاديث وأنهم أهل الشأن شُنع على القائلين بهذا لكن بدأ هذا القول ينتشرولله الحمد ويعرفه طلبة العلم ويهتموا بأقوال المتقدمين النقاد الجهابذة، وأنا أقول هذا أيضا في مسائل الإجماع والخلاف فإن الله عزوجل قيض أناسا يعنون به من المتقدمين من تلاميذ السلف لا ماأحدثه المتأخرون فالأولى اتباعهم أمثال ابن المنذر وابن عبدالبر وابن بطال وابن نصر المروزي والطحاوي وغيرهم ممن سار على طريقتهم والذي دعاني للكتابة في هذا الموضوع هي التخبطات التي يقع فيها الأصوليون في مسائل الإجماع فيجعلون منزلة الإجماع إما لاوجود له (كماحصل من الشوكاني والصنعاني) أو ظني تجوز مخالفته فعلى هذا الإجماع ليس حجة قطعية يُلزم به المخالف (للأسف). وإلى الله المشتكى.
    تعقيب: قولك عن كلامي أنه بدعة (ظلما ) سأتحمله لأمور:
    1- طبيعة النشأة التي نشأتَ عليها دفعتك إلى هذا القول.
    2- عدم الاطلاع على كلام السلف المتقدمين .
    3- الغربة التي نعيشها الآن من تخبطات منهجية عجيبة فتجد من يخرج عن أقوال السلف بكل ثقة من طلبة العلم وغيرهم وهذه من آثار كتب الأصوليين وايضا كتب الظاهرية التي تنكر القياس وأيضا تجد من يخالف الإجماع الذين ينقله هؤلاء الأئمة...... إلى آخره من الأمور التي لاتسر.

    نحاسب بقول عالم دائما و لحد الان كل كلامك لا تعزوه لمصدر موثوق او عالم موثوق.

    اعطني كتابا اصوليا واحدا يقول بما قلت به و انقل لنا منه لكي ننظر فيه ثم اعطني كلام عالم واحد قدح في كتاب ارشاد الفحول.



    نحن في الانتظار دائما اين ادلتك


    فمادام ليس عندك حجة فكلامك كله دعاوي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •