تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: إحكام الزمام بحكم الكلام بين خطبتي الإمام

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: إحكام الزمام بحكم الكلام بين خطبتي الإمام

    أسجل على الأخ التقرتي...حيدة ...
    وتبقى أسئلتي بلا إجابة....!!!
    وعلى كل حال يرجى غلق الموضوع.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إحكام الزمام بحكم الكلام بين خطبتي الإمام

    سجلها على الامام مالك و ابي حنيفة فربما لم يعجبك فهمهم للنص

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: إحكام الزمام بحكم الكلام بين خطبتي الإمام

    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

    حقيقة ليس لي في (عراككم) لا ناقة ولا جمل، ولكن استوقفني كلام، أعتقد أنه رأي لم يسبق له قائله الكريم، قد أخذه هو من مفهومه الشخصي للآثار التي استدل بها، وهو قوله رعاه الله (قصدي الفاضل النبيل طارق الحمودي):
    فمن لاحظ رواية مالك وشعيب عن الزهري قال: إنما يمنع من الكلام حين كلام الخطيب.فإن صمت بين الخطبتين جاز له الكلام.
    يعلم الله أخي الكريم قد خالف استنباطك هذا ما كان متعاهدا معروفا من تصرفاتهم وأفعالهم الواردة والمنقولة لنا.
    ثم أخي يعلم الله بنظرة واحدة لما ذكرت من الآثار يعلم منها أن المراد بالسكوت حال كلام الخطيب إلى فراغ الخطبة كاملة. فلا تأخذ الكلام من جهة أثر واحد وتترك فهم الأثر الآخر، فلابد من إعتبار الأثرين جميعا لتعلم ما هي عادة القوم.

    يخرج عليهم الإمام: يقطعون الصلاة. يخطب: يقطعون الكلام. ينتهي من خطبته: يتكلمون.
    هذه هي طريقتهم في أكثر النصوص الواردة عنهم.

    هذا ما أوقفني في مسألتكم، وهي وإن كان لم يرد فيها نص نبوي صريح، إلا أنهم رحمهم الله ما كانوا ليخالفوا طريقته وهديه صلى الله عليه وسلم، ولو لم يرد فيها نص، فهم رأوا وتعلموا منه فطبقوا.
    وعليه فالنصوص عنهم كثيرة في بيان أنهم كانوا _ على الأقل في أكثر أحوالهم الثابتة _ يسكتون عن الكلام إلى الإنتهاء من الخطبة كاملة بلا استثناء.

    هذا ما خطر لي، والله من وراء القصد.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إحكام الزمام بحكم الكلام بين خطبتي الإمام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا
    حقيقة ليس لي في (عراككم) لا ناقة ولا جمل، ولكن استوقفني كلام، أعتقد أنه برأي لم يسبق له قائله الكريم، قد أخذه هو من مفهومه الشخصي للآثار التي استدل بها، وهو قوله رعاه الله (قصدي الفاضل النبيل طارق الحمودي):
    يعلم الله أخي الكريم قد خالف استنباطك هذا ما كان متعاهدا معروفا من تصرفاتهم وأفعالهم الواردة والمنقولة لنا.
    ثم أخي يعلم الله بنظرة واحدة لما ذكرت من الآثار يعلم منها أن المراد بالسكوت حال كلام الخطيب إلى فراغ الخطبة كاملة. فلا تأخذ الكلام من جهة أثر واحد وتترك فهم الأثر الآخر، فلابد من إعتبار الأثرين جميعا لتعلم ما هي عادة القوم.
    يخرج عليهم الإمام: يقطعون الصلاة. يخطب: يقطعون الكلام. ينتهي من خطبته: يتكلمون.
    هذه هي طريقتهم في أكثر النصوص الواردة عنهم.
    هذا ما أوقفني في مسألتكم، وهي وإن كان لم يرد فيها نص نبوي صريح، إلا أنهم رحمهم الله ما كانوا ليخالفوا طريقته وهديه صلى الله عليه وسلم، ولو لم يرد فهم رأوا وتعلموا منه فطبقوا.
    وعليه فالنصوص عنهم كثيرة في بيان أنهم كانوا _ على الأقل في أكثر أحوالهم الثابتة _ يسكتون عن الكلام إلى الإنتهاء من الخطبة كاملة بلا استثناء.
    هذا ما خطر لي، والله من وراء القصد.

    هذا ما قلته للأخ اخي التميمي انه جاءنا حديث بالسكوت عند بداية الخطبة فيكفي استصحاب الحكم لبين الخطبتين فمن قال بالكلام بينهما عليه بالدليل و إلا فلنرجع لما كان قبل ذلك و هو الصمت و الله اعلم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: إحكام الزمام بحكم الكلام بين خطبتي الإمام

    وأنا لم أنقاشك أصلا في صحة كلامك والنتيجة التي توصلت إليها وليس من غرضي ذلك
    كل ما في الأمر أني لما وجدت هذا الخلل في كلامك أحببت أن أنبهك عليه وأدعوك إلى التأني في الحكم على الأحاديث مرة أخرى
    و الله شأنك عجيب...،تقول أنك لم تناقشني في النتيجة...،ثم تتناقض وتطلب مني التأني في الحكم على الاحاديث..، فما الفرق بين الاول و الثاني ..،

    و ما علقت ذكر الذهلي بالتأني في الحكم على الاحاديث ....،إذا كان حكمي صحيحا سليما ..،

    و بالنسبة لقصدي فقد بينته ...، و لك دخل به ...،فعندما أبين قصدي...،يبقى التعقب هذرا و هرطقة لا محل لها عند العقلاء..،

    و هذا يسمى تتبعا للزلات ...،

    إذ لما يلوح عذر المخطئ..،يبقى التعقيب لا وجه له سوى إذا كان داءا مستعصيا..،و يكون الصمت حينئذ مكرمة و نزاهة..،
    و الله المستعان

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: إحكام الزمام بحكم الكلام بين خطبتي الإمام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    و الله شأنك عجيب...،تقول أنك لم تناقشني في النتيجة...،ثم تتناقض وتطلب مني التأني في الحكم على الاحاديث..، فما الفرق بين الاول و الثاني ..،
    الفرق واضح عند العقلاء
    ولكن مشكلتي معك في مسألة الفهم
    قلما تفهمون الكلام المتدارس حوله الفهم الصحيح
    افهم الفرق يا عبد الله
    كوني طلبت منك التأني في الحكم من أجل أني رأيت في كلامك خطأ لا يخفى على المبتدئين في هذا الفن = يعني أني أدعوك إلى إعادة النظر فيه بطريقة وبحث أعمق بغض النظر وافقتك أم لا
    المطلوب منك عدم السطحية في البحث هذا معنى التأني الذي قصدته

    و ما علقت ذكر الذهلي بالتأني في الحكم على الاحاديث ....،إذا كان حكمي صحيحا سليما ..،
    لم أقل أنك حكمك صحيح ولم أنفه
    أكرر لك أنا لا أتكلم معك في النتيجة التي وصلت إليها
    أتكلم معك في خطأ ذكرك الذهلي من أصحاب الزهري وفقط
    هل فهمت الآن؟!!
    وكون هذا يؤثر في صحة الحديث أم لا لا يمنع من التنبيه عليه وليس هو من تتبع الزلات كما تقدم

    و بالنسبة لقصدي فقد بينته ...، و لك دخل به ...،فعندما أبين قصدي...،يبقى التعقب هذرا و هرطقة لا محل لها عند العقلاء..،
    لن أنزل إلى مستواك وأسأل الله الكريم أن يغفر لابن حزم آمين
    أنت لم تفصح عن قصدك الذي هو خلاف ظاهر عبارتك إلا بعد نقدي لك فكيف تلزمني به حال نقدي لك

    يبدو أنك لن تقتنع ولن تلزم بأدب الحوار وستعود بلسان أقذع
    غفر الله لي ولك ولجميع المسلمين
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •