رجل رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو مسلم ومات هذا الرجل وهو مسلم وانطبقت فيه شروط الصحبه ومع ذلك لا يسمى صحابي ، بل يسمى تابعي . ما هو اسم ذلك الرجل ؟؟؟؟
رجل رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو مسلم ومات هذا الرجل وهو مسلم وانطبقت فيه شروط الصحبه ومع ذلك لا يسمى صحابي ، بل يسمى تابعي . ما هو اسم ذلك الرجل ؟؟؟؟
هل هو من المتفق عليه أم من المختلف فيه ؟
لعله محمد بن أبي بكر الصديق أو من كان في حالته
فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم وكان بن الصديق رضي الله عنه طفل (غير مميز),
والله أعلم
هو تابعي وليس صحابي؟ومع ذلك لا يسمى صحابي ، بل يسمى تابعي
المعذرة,
سؤال صعب فعلاً بهذه الشروط, التابعي الوحيد الذي أعرفه ورأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدث عنه هو التنوخي.
"ولكن هناك شرط لا ينطبق عليه هنا".
فعلا سؤال صعب, واحب ان أعرف الجواب,
وعلى أية حال,
ننتظر الاجابة من المشايخ.
أبوذؤيب الهذلي..وابومسلم الخولاني..
أبو مسلم الخولاني، غلبت عليه كنيته. قال شرحبيل بن مسلم: أتى أبو مسلم الخولاني المدينة وقد قبض النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر، وكان فاضلاً عابداً ناسكاً، له فضائل مشهورة، وهو من كبار التابعين. وسنذكره في الكنى بأتم من هذا، وإن كان ليس بصاحب، لأنهلم ير النبي صلى الله عليه وسلمهذا في كتاب الاستيعاب,أبو مسلم الخولاني
العابد. أدرك الجاهلية وأسلم قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ولم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقدم المدينة حين قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم. واستخلف أبو بكر فهو معدود في كبار التابعين
أما في كتاب الاصابة فقيل:
اما في أسد الغابة:أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسلم وأسلم في عهد معاوية وقيل: في عهد أبي بكر وقيل في عهد عمر.
أبو مسلم الخولاني العابد.
أدرك الجاهلية، وأسلم قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يره، وقدم المدينة حين قبض النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر، وهو معدود في كبار التابعين، يعد في أهل الشام، واسمه: عبد الله ابن ثوب، وقد ذكرناه في اسمه
الاستيعاب.أبو ذؤيب الهذلي
الشاعر. كان مسلماً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يره ولا خلاف أنه جاهلي إسلامي. قيل اسمه خويلد بن خالد ابن محرث بن زبيد بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد ابن هذ
أسد الغابة.أبو ذؤيب الهذلي الشاعر كان مسلماً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يره. ولا خلاف أنه جاهلي إِسلامي
تاريخ الذهبي.أبو ذؤيب الهذلي خويلد بن خالد الشاعر المشهور، أدرك الجاهلية وأسلم في خلافة الصديق، وكان أشعر هذيل، وكانت هذيل أشعر العرب. ومن شعره:
وإذا المنية أنشبت أظفارها ... الفيت كل تميمة لا تنفع
وتجلدي للشامتين أريهم ... أني لريب الدهر لا أتضعضع
فها هو,
إما ان سؤالك خطأ أو ان جوابك خطأ.
هناك تابعي على ماظن اسلم و وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم يوم وفاته وكان له شرف حضور صلاة الميد على الرسول صلى الله عليه وسلم
ربما يكون
هم يذكرون -في شبيه او قريب من هذه المسألة - رسول كسرى الى الرسول صلى الله عليه وسلم, ومع ذلك لا تنطبق عليه شروط الصحبة , لانه لم يؤمن بالرسول صلى الله عليه وسلم الا بعد وفاته, والله اعلم.
الذي حضر يوم وفاته أبو ذؤيب ، ولَمْ يَرَه ، إذ رؤيته مُسجّىً بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم ليست رؤية تامة .
ولو قال أحد : الأشعث بن قيس وأمثاله ، لقلنا إن الراجح عند الحافظ ابن حجر رحمه الله عدهم في الصحابة ، وإن ارتدوا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ظني أن الجواب لا يكون ، والعنوان ينقض آخره أوله ، إذ كيف تكون الشروط منطبقة ثم لا يكون صحابياً . هذا (الانطباق ناقص أو غير صحيح) .
ونحن في انتظار جواب اللغز !!
رسول كسرى هو نفسه التنوخي المذكور في مسند الامام احمد.
النبي عيسى عليه السلام مختلف في صحبته بين اهل العلم, وعده الامام الذهبي وبن حجر -كما في الاصابة- من الصحابة لأنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المعراج,
ولا يسمى النبي عيسى عليه السلام تابعي لأنه تبع شرع سيدنا محمد!, التابعي هو من رأى الصحابي وليس من تبع شريعة سيدنا محمد, فلو كان هذا لأصبح كل مسلم تابعي.
في تدريب الراوي ذكر لبعض هذه المسائل, كمسئلة التنوخي الذي رأى وسمع رسول الله وحدث عنه ولكنه يسمى تابعي ولا يسمى صاحبي لأنه أسلم بعد وفاة رسول الله,
أو كرؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم من طفل صغير غير مميز كمحمد بن أبي بكر.
بارك الله فيك يا أخي
لم أرد بقولي "تابعي" المعنى الاصطلاحي ولذلك قلت من "هذا الوجه" وجزاك الله خيراً على التنبيه.
بارك الله فيك شيخي, الآن فهمت قصدك,
ولكن كما ترى فهو بعيد.
سؤال :
هل طليحة الأسدي صحابي أم تابعي ؟
فهو رأى النبي صلى الله عليه وسلم ثم ارتد قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ثم تاب ورجع إلى الإسلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .
يا عم وين الجواب والله شوقتني
في السوال تناقض؛ لأن من انطبقت فيه شروط الصحبة يسمى صحابي
أسلم طليحة بن خويلد الأسدي سنة تسع ، ثم ارتد بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتنبأ بنجد، وحارب المسلمين، ثم انهزم على يد جيش خالد بن الوليد رضي الله عنه، وبعد ذلك تاب إلى الله وأسلم، وحسن إسلامه، وقاتل في معركة نهاوند قتال الأبطال، حتى نال الشهادة عام 21 ، وهو صحابي لأن الردة المتخللة لا تسلب شرف الصحبة.