يا أخي الحبيب هذا الحديث ليس فيه ما يؤيد بدعة الشيعة ، فأن وإن كنت عليا وكنيتي أبو الحسن ، واسم ابنتي فاطمة إلا أنني لست شيعيًا ، وأبغض الروافض بغضًا شديدًا ، ولكن أقول في علي ابن أبي طالب: ((لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)). (ابتسامة)
فهل من إشكال في هذا ؟
إن كنت ترى أنه يرد على ذلك أن الروافض يحبون عليا فكيف يكونون مؤمنين ، أقول حب علي رضي الله عنه فيهم من الإيمان وبغضهم لأبي بكر وعمر وعائشة وغير ذلك من وجوه الرفض هو من النفاق ، بارك الله فيك.
وعلى هذا الرابط موضوع في التصانيف في رواية المبتدع :
http://majles.alukah.net/showthread....C3%CB%D1%E5%C7
لا أريد الدخول في النقاش..
قد يكون أقرب للجدال
لأنه ليس من وقت لذلك..
ولكن من لطيف القدر..
أني كنت عند الشيخ المحدث السعد
فمثّل بهذا الحديث..بمثل ما قلتُ
ويوجد أمثلة أخرى أيضا
وتحرير محل النزاع؟
ما معنى روى ما يؤيد بدعته؟
إن كان المعنى أنه يجعله من ضمن أدلته
فيما هو عليه من ابتداع فهذا ظاهر جدا
وإن كان أنه روى شيئا يعدّ حجة حقيقية له
في بدعته..فلا وجود لحديث صحيح هذا حاله
فقول الشيخ علي برغم ما أعرفه من دقته
غريب, إذ كل حديث صحيح أو آية يستشهد به المبتدعة على باطلهم
ليس فيه ما يؤيد بدعتهم من حيث حقيقة الأمر..
بل كثير منها فيه الردّ عليهم قطعا..
فلا يورد بمثل هذا..أننا سنة ونكره الرافضة..
ثم نستشهد بهذا الحديث..
ويلزم من كلامكم..أنه لو روى حديثا في صلة الرحم مثلا
فهو كما لو روى في رفع قدر عليّ سواء بسواء..ولا فرق
ولا يختلف اثنان في أن احتمال داعي الكذب والتدليس
والتساهل في الثاني أكبر بكثير حين يكون مبتدعاً
وتحرير محل النزاع؟
ما معنى روى ما يؤيد بدعته؟
إن كان المعنى أنه يجعله من ضمن أدلته
فيما هو عليه من ابتداع فهذا ظاهر جدا
وإن كان أنه روى شيئا يعدّ حجة حقيقية له
في بدعته..فلا وجود لحديث صحيح هذا حاله
فقول الشيخ علي برغم ما أعرفه من دقته
غريب, إذ كل حديث صحيح أو آية يستشهد به المبتدعة على باطلهم
ليس فيه ما يؤيد بدعتهم من حيث حقيقة الأمر..
بل كثير منها فيه الردّ عليهم قطعا..
فلا يورد بمثل هذا..أننا سنة ونكره الرافضة..
ثم نستشهد بهذا الحديث..
ويلزم من كلامكم..أنه لو روى حديثا في صلة الرحم مثلا
فهو كما لو روى في رفع قدر عليّ سواء بسواء..ولا فرق
ولا يختلف اثنان في أن احتمال داعي الكذب والتدليس
والتساهل في الثاني أكبر بكثير حين يكون مبتدعاً[/quote]
شكر الله لكم سعيكم . وبارك الله في محدثكم ..
لعلك حررت شيء من الامر ولم تنبته لامر وهو ( مايؤيد بدعته عند اهل السنة لا عند اهل البدع ) .
بمعنى اخر ان ينص اهل السنة والحديث انه مما يؤيد بدعته وأخرج له في الصحيح .
هل يوجد هذا أم ؟
هذا ما قال الشيخ السعد
وفي الحقيقة أنا متعجّب جدا
من هذا الخلاف
فما معنى عند أهل السنة
لا عند أهل البدعة؟
ماهذا التكلّف بارك الله فيك؟
السؤال واضح:هل هذا مما يؤيد بدعته؟
الجواب:نعم
أخي المخضرمون..
سددك الله وبارك فيك..
جزاكم الله خيراً...
لاتتعجب ياشيخ !! قلت عند اهل السنة اذ هم المرجع في السؤال وكلامك فيه شيء من التوعير وربما يستشكله الطالب , ولم اتكلف شيء ولو كان السؤال واضح لما احتجت لهذا التفصيل &
وأما الشيخ السعد على العين والرأس فالرجل محقق مدقق نفخر به ان كان يقول بان اخرج لصاحب بدعة مما يؤيد بدعته بشكل واضح فأتحفنا به ..
وفي شرحه القديم للموقظة اتذكر انه قال عند هذا الشيء قد ُيفهم انه مما يؤيد بدعته , والله اعلم .
طبعا لا اتهمتك في النقل عن الشيخ , فأنت ثقة عندنا .. ولعلي انا واهم في النقل أو الشيخ غير رايه , وقد التبس الفهم بينك وبينه وهذا الشيء لا اظنه .
أين التوعير في كلامي حفظك الله؟
وما معنى :روى ما يؤيد بدعته؟
اعتقد ان الاخوة خرجوا عن مسار المسألة
والسؤال مازال مطروحا اين الامثلة من الصحيحين على رواية المبتدع لبدعته ؟
غير المثال الوحيد
لعل الإخوة لم يقرؤا المواضيع التي أحلت عليها
من الأمثلة المذكورة فيها:
وقد اعترض عليهثانياً: روى أحمد والبخاري ومسلم:
عن قيس بن أبي حازم أن عمرو بن العاص قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وسلم) جهاراً غير سرّ يقول: إنّ آل أبي (قال عمرو في كتاب محمد بن جعفر بياض) ليسوا بأوليائي، إنما وليي الله وصالح المؤمنين.
وقيس بن أبي حازم قد نسب إلى النّصب.
وفي المحال عليه كلام الشيخ المعلمي والسعد وفوائد تتعلق بالموضوع
هل من مجيب على سؤالي؟
تريث قليلا اخي المخضرم بارك الله فيك ( الحافظ حجة على من لم يحفظ)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
لازال السؤال مطروحا