تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: الإخلال بشيء من "المروءة" ربما دل على فضيلة في راوي الحديث.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي الإخلال بشيء من "المروءة" ربما دل على فضيلة في راوي الحديث.

    قال المعلمي اليماني - رحمه الله - في "الاستبصار" ، ص 37 :
    ((هذا وقد يقال إذا ثبت صلاح الرجل في دينه بأن كان مجتنبا الكبائر والصغائر غالبا فقد ثبتت عدالته ، ولا يلتفت إلى خوارم المروءة ، لأن الظاهر في مثل هذا أنه لا يتصور فيه أن يكون إخلاله بالمروءة غالبا عليه ، وعلى فرض إمكان ذلك فقد تبين من قوة إيمانه وتقواه وخوفه من الله عز وجل ما لا يحتاج معه إلى معاضدة خوفه من الناس ، بل يظهر في هذا أن عدم مبالاته بالناس إنما هو من كمال إيمانه وتقواه)). أ.هـ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    بارك الله فيكم

    وأذكر أن بعضهم أورد إشكالا مفادة : هل يوجد رجل ضعف من أجل الإخلال بالمرؤة ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي

    جزاك الله خيرا. وقد كان سفيان الثوري - فيما أذكر - يحب أن يحمل الفالوذج في ترحاله واشتهر عنه ، وكان ابن سيرين كثير الدعابة ، وهم رواة كبار ، فعند من يتشدد ويشرط أدق من هذا في المروءة ، ربما اعتبر ما سبق من جملة المخلاّت.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    فائدة جميله جملك الله بالإيمان
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    المدينة النبوية
    المشاركات
    40

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    وأذكر أن بعضهم أورد إشكالا مفادة : هل يوجد رجل ضعف من أجل الإخلال بالمرؤة ؟
    وما هو جواب هذا الإشكال شكر الله لكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن بهجت مشاهدة المشاركة
    وما هو جواب هذا الإشكال شكر الله لكم
    أهلا وسهلا بالشيخ، وقد سعدت برؤية اسمك هنا .
    أذكر أنه لم يوجد بُحث فلم يوجد من ضعف بسبب ذلك.
    وعليه فكثر البحث فيه في كتب المصطلح ليس له كبير فائدة بالنسبة لهذا العلم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    فائدة جميله جملك الله بالإيمان
    من حقك عليّ أن أقول : وجمّلك الله بالإيمان كذلك.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    80

    افتراضي

    جزاك الله خيراً..
    ويشكل عليه أنهم – رحمهم الله – قد يقبلون رواية المتبدع غير الداعي إلى بدعته.
    جهة الدلالة -لعله- : أن مقام الابتداع مظنة التحريف فيه أكبر من مظنته حال خرم المروءة.


    أما من ناحية الأمثلة – مذاكرةً-:
    1/هناك نص ولا أدري مدى مناسبته وسبب إيراده لسبب: أنه ربما يقصد ألحان العرب التي كانوا ربما أنشدوا بها أشعارهم أو يقصد أمراً غيره.

    ففي سؤالات الآجري لأبي داود عن عبدالرحمن بن المتوكل
    " لم أكتب عنه شيئا...تركته على عمد ، كان يعلّم الألحان "

    ونقلته من الشاملة الله أعلم برسمه لعدم توفر الكتاب لمقابلته.

    2/ كذلك قد يُقال ما ورد مع يونس بن بكير:
    قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سئل أبو زرعة أى شىء ينكر عليه ؟ قال : أما فى
    الحديث فلا أعلمه .ا.هـ
    والذي يظهر أنهم أنكروا عليه صحبته جعفر البرمكي.
    قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : كان ثقة صدوقا إلا أنه كان مع جعفر بن يحيى البرمكى ، و كان موسرا ، فقال له رجل : إنهم يرمونه بالزندقة لكذا و كذا . فقال : كذب .ا.هـ

    لكن مثل ما ذكرتُ أنه قد يُشكل قبول الرواية أو ربما كتابتها عن المبتدع غير الداعي من جهة..والحط على الراوي من جهة خرمه لمروءته.

    وفقكم الله.
    --

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي

    جزاك الله خيرا ، ولعل مثالك فيه ولو بعض جواب على سؤال الشيخ عبدالرحمن السديس : هل يوجد من ضعف بسبب شيء من ذلك ؟
    ففي سؤالات الآجري لأبي داود عن عبدالرحمن بن المتوكل
    " لم أكتب عنه شيئا...تركته على عمد ، كان يعلّم الألحان "
    إلا أن التضعيف بهذا الأمر او الترك من أجله ، ليس مطرداً مستفيضا فيما أعلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي رد: الإخلال بشيء من "المروءة" ربما دل على فضيلة في راوي الحديث.

    فائــدة
    أخرج الحافظ ابن نقطة - رحمه الله - بإسناده إلى أبي عبدالله ابن منده أنه قال: رأيت أبابكر ابن المقرئ جالساً على باب هراس يأكل الهريسة عنده ، فقلت : با أبابكر أيش هذا ؟ فقال: اسكت يا أبا عبدالله ! هل بقي في الدنيا من يحتشم منه)). [1]
    ==============
    [1] التقييد لمعرفة الرواة والسنن والمسانيد (1/5). والمترجم له هو محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان ، أبو بكر ابن المقرئ الأصبهاني ، قال ابن نقطة : كان ثقة فاضلاً (1/4).

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي رد: الإخلال بشيء من "المروءة" ربما دل على فضيلة في راوي الحديث.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    فائــدة
    أخرج الحافظ ابن نقطة - رحمه الله - بإسناده إلى أبي عبدالله ابن منده أنه قال: رأيت أبابكر ابن المقرئ جالساً على باب هراس يأكل الهريسة عنده ، فقلت : با أبابكر أيش هذا ؟ فقال: اسكت يا أبا عبدالله ! هل بقي في الدنيا من يحتشم منه)). [1]
    ==============
    [1] التقييد لمعرفة الرواة والسنن والمسانيد (1/5). والمترجم له هو محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان ، أبو بكر ابن المقرئ الأصبهاني ، قال ابن نقطة : كان ثقة فاضلاً (1/4).
    قال في جامع الأصول : ((... والعدالة : عبارة عن استقامة السيرة والدين ، ويرجع حاصلها : إلى هيئة راسخة في النفس ، تحمل على ملازمة التقوى والمروءة جميعاً ، حتى تحصل الثقة للنفوس بصدقه ، و لا تشترط العصمة من جميع المعاصي ، بالجملة : فكل ما يدل على ميل دينه إلي حد يستجيز على الله الكذب بالأغراض الدنيوية ، كيف وقد شرط في العدالة التوقي عن بعض المباحات الفادحة [1] في المروءة ، نحو الأكل والشرب في السوق ، والبول في الشوارع ، ونحو ذلك)).
    = = = = = = = = = = = = = =
    [1] هكذا في الشاملة ، ولعل الصواب "القادحة".

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,183

    افتراضي رد: الإخلال بشيء من "المروءة" ربما دل على فضيلة في راوي الحديث.

    قول المعلمي :
    ((هذا وقد يقال إذا ثبت صلاح الرجل في دينه بأن كان مجتنبا الكبائر والصغائر غالبا فقد ثبتت عدالته ، ولا يلتفت إلى خوارم المروءة ، لأن الظاهر في مثل هذا أنه لا يتصور فيه أن يكون إخلاله بالمروءة غالبا عليه )).
    فيه إشعار بأن الوقوع في بعض الخوارم لا يجب أن يقدح في الراوي. بل قوله "...والصغائر غالباً" مشعر بأنه لو وقع في بعض الصغائر ، لم يقدح ذلك في الراوي ، هذا إذا قلنا أن "غالباً" غير متعلق بـ "الكبائر" في العبارة وإنما متعلق بالصغائر فقط ، فإن كان يُحتَمل من كلامه تعلقه بالكبائر أيضاً ، فمعناه أن من وقع في كبيرة من الرواة ، لم يقدح ذلك في عدالته إذا ثبتت توبته وصدقت أوبته ، اللهم إن كانت الكبيرة الكذب في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهذه ترد بها روايته مطلقاً ، وإن تاب. أما الكذب في حديث الناس ، ففيه خلاف والأكثر على القدح به ، وكذا ما جرى مجرى الكذب من المعاني كالغش والتلبيس والغدر وما شابه ذلك ، لأنها أخطر على الرواية من خطر الذنب الخاص ، كسماع الموسيقى ، وشرب الخمر ، والبدعة المحتملة بالشروط المعروفة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: الإخلال بشيء من "المروءة" ربما دل على فضيلة في راوي الحديث.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال;13673
    [b
    ففي سؤالات الآجري لأبي داود عن عبدالرحمن بن المتوكل[/b]
    " لم أكتب عنه شيئا...تركته على عمد ، كان يعلّم الألحان "

    ونقلته من الشاملة الله أعلم برسمه لعدم توفر الكتاب لمقابلته.
    [size][/font][/b]
    هو كذلك في الكتاب المطبوع كما نقلت من الشاملة وهو في المطبوع ( 2 / 101 رقم : 1246 )

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: الإخلال بشيء من "المروءة" ربما دل على فضيلة في راوي الحديث.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    قال في جامع الأصول : ((... والعدالة : عبارة عن استقامة السيرة والدين ، ويرجع حاصلها : إلى هيئة راسخة في النفس ، تحمل على ملازمة التقوى والمروءة جميعاً ، حتى تحصل الثقة للنفوس بصدقه ، و لا تشترط العصمة من جميع المعاصي ، بالجملة : فكل ما يدل على ميل دينه إلي حد يستجيز على الله الكذب بالأغراض الدنيوية ، كيف وقد شرط في العدالة التوقي عن بعض المباحات الفادحة [1] في المروءة ، نحو الأكل والشرب في السوق ، والبول في الشوارع ، ونحو ذلك)).
    = = = = = = = = = = = = = =
    [1] هكذا في الشاملة ، ولعل الصواب "القادحة".
    هو كذلك في المطبوع من جامع الأصول ( 1 / 75 ) القادحة
    وفقك الله لما يحب ويرضى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •