تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    وفقك الله
    المقصود بارك الله فيك من الكلام - كما يظهر لي بنظري القاصر - أنهم لو لم يعتقدوا ذلك لصاروا إلى الإسلام فاعتنقوه، وصدقوا رسوله؛ لأن المانع الذي يمنعهم من ذلك زال.

    هذا ما أفهمه من الكلام، وعلى كل حال فالرافعي لم يكن عالما في الشرع، ولا العقاد.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    أنهم لو لم يعتقدوا ذلك لصاروا إلى الإسلام فاعتنقوه،
    و هذا بالذات شيخنا المنتقد عليه ليس فقط عقائديا و شرعيا و لكن تاريخيا أيضا فهو كان مطلعا على السير و قد ورد فيها أخبار مشهورة يعترف فيها كثير من المشركين بانهم لا يكذبون النبي صلى الله عليه و سلم في دعواه أن القرآن من عند الله و لكن لأسباب قبلية عصبية لا يريدون الانقياد له و لدينه مع اقرارهم باعتقاد صدقه و لكن يبدو كما نقلت عن الشيخ الطاهر بن عاشور ان ما درسه هذا الجيل من الكتب العقائدية و المذهب الذي نشأوا عليه أعماهم عن تلمس الحقائق و ان مرت أمام أعينهم...و أكرر الشكر لكم على مثل هذه الفوائد بارك الله فيكم

  3. #23

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    نقولات موفقة
    تبين أن الرجل لا يخشى في الله لومة لائم
    وأنه كان يصارع تيارات التغريب، في فئة قليلة، فغلبت فئة كثيرة بإذن الله
    كما تبين شدة إعجابه بما خطه يراعه، وخصوصا:"أوراق الورد"، وقد قرأت فيه قديما، ويبدو أنني بحاجة إلى إعادة قراءته...
    كما يبين بعض المعلومات التاريخية في اعتقاد العقاد والمازني وأضرابهم من أدباء ذلك العصر.
    وأن "الشللية" كما هي منتشرة في إعلام اليوم، فهي موجودة في أوائل القرن الماضي...

    وحقيقة: ازددت إعجابا وإكبارا لهذا الرجل الأديب الأريب، بعد قراءة هذه النقولات الموفقة
    وكم أود أن أحصل على كتاب سعيد العريان عن حياة الرافعي، لتزداد معرفتي بهذا الرجل المصلح، وكفاحة ضد التغريبيين.
    البعض يحمل هم الإسلام
    وآخرون يحمل الإسلام همهم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز بن سعد مشاهدة المشاركة
    وكم أود أن أحصل على كتاب سعيد العريان عن حياة الرافعي، لتزداد معرفتي بهذا الرجل المصلح، وكفاحة ضد التغريبيين.
    تفضل يا شيخنا الفاضل:
    http://www.almaknaz.com/show.php?cat=25&book=131
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    5,115

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على الفائدة.

  6. #26

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    أبا مالك

    لدي الكتاب , والحقيقة حينما سمعت أن أبارية قد صدر منها ما لا ينبغي أحجمت , وتضاعفت ثقتي بهذا الكتاب , لأنها مراسلات خاصة لم يكن لأحد أن يطلع عليها سوى هذا الرجل , فكيف نثق بهذا الكتاب وما ورد فيه ..
    قد نُسلم أنه لم يعبث بهِ , ولكن رُبما زاد أو دلس أو أوهم !

    ما قولكم حفظكم الله

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    وفقك الله

    قد عرف عن أبي رية أنه ضال، ولكن لم يعرف عنه الكذب أو التلفيق، والرسائل عليها سمة الرافعي واضحة.

    وأيا ما كان الأمر فلسنا نحتج بهذه الرسائل على أمر شرعي كي نحتاج إلى إثباتها برواية الثقات.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #28

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    أحسنت أخي أبو مالك - برد الله قلبك بالإيمان الراسخ -

    ما شاء الله هذه الفوائد كيف تدونها أخي ؟
    أقصد هل قصدت التدوين لعرضها على الإخوة هُنا أم أن هذا عادتك في كل كتاب , لأني أرى جهدًا كبيرًا ومُميزاً فلله أنت ..

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    جزاك الله خيرا أخي الفاضل

    صدق أو لا تصدق يا أخي، تدوين هذه الفوائد يستغرق أحيانا وقتا أكثر من وقت قراءة الكتاب نفسه ( ابتسامة )
    ولكني أصنع ذلك تشجيعا للإخوة؛ لأن أكثر مشكلة نعانيها في عصرنا هذا ضيق الوقت، فكنت أتمنى أن يتعاون طلبة العلم في مثل هذه الأمور لتعم الفائدة.

    طريقتي هي وضع علامة على الفائدة عند القراءة وبعد الانتهاء أرجع إلى محل هذه الفوائد وأكتبها على الوورد.
    وأما إذا كنت أقرأ من كتاب إلكتروني ( وورد - شاملة - بي دي إف ) فإني أكتب الفائدة على الوورد مباشرة لسهولة النسخ حينئذ.

    عندي كتب أخرى كثيرة قرأتها كاملة، وسأوافيكم بفوائدها قريبا إن شاء الله:
    - درء تعارض العقل والنقل لشيخ الإسلام
    - الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية للطوفي
    - جمال القراء وكمال الإقراء لعلم الدين السخاوي
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    وقد استفدت من تلخيص بعض الإخوة الفضلاء لكتاب المازري المعلم بفوائد مسلم، فقرأتها في وقت يسير جدا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك أخي "أبو" مالك على هذه المختارات الرائعة من رسائل مصطفى صادق الرافعي والتي عدت بنا من خلالها الى مرحلة زاهية من تاريخ الأدب العربي الحديث والتي تنم في الوقت ذاته عن ذوق أدبي رفيع وبالمناسبة أذكر :
    1- أن النسخة التي تحت يدي تحمل عنوان "من رسائل الرافعي" لمحمود "أبو" ريه- طبعة دار المعارف - ط 2 سنة1969م ورقم آخر رسالة : "236 - مقالاته في مجلة الرسالة" في حين وصلت نسختك إلى رقم :279 - أرجو أن تفيدني مشكورا عن بعض مميزات الطبعة التي اعتمدت وهل من إشارة إلى سبب الاختلاف بين العنوانين
    2- أن ما جاء في هذه الرسائل من شتم وسب أحيانا لأدباء كبار يدخل في إطار معارك أدبية بين ذلك الجيل ولم يكن فيها في الواقع غالب ومغلوب وكان الرابح الخقيقي هو الأدب العربي الذي ورث عن ذلك الجيل تراثا أدبيا لا يقدر بثمن
    3- ماذا عن محمود "أبو" ريه {ت1970م} فقد وجدت بعضهم يكتبه "أبو رية" بالتاء بدل الهاء كما أن مما اشتهر به من كتبه:"أضواء على السنة المحمدية "و"أبو هريرة شيخ المضرة" فهل كان شيعيا خصوصا وأن من مؤلفاته :"علي وما لقيه من أصحاب الرسول "؟

  12. #32

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي الفاضل

    صدق أو لا تصدق يا أخي، تدوين هذه الفوائد يستغرق أحيانا وقتا أكثر من وقت قراءة الكتاب نفسه ( ابتسامة )
    ولكني أصنع ذلك تشجيعا للإخوة؛ لأن أكثر مشكلة نعانيها في عصرنا هذا ضيق الوقت، فكنت أتمنى أن يتعاون طلبة العلم في مثل هذه الأمور لتعم الفائدة.

    طريقتي هي وضع علامة على الفائدة عند القراءة وبعد الانتهاء أرجع إلى محل هذه الفوائد وأكتبها على الوورد.
    وأما إذا كنت أقرأ من كتاب إلكتروني ( وورد - شاملة - بي دي إف ) فإني أكتب الفائدة على الوورد مباشرة لسهولة النسخ حينئذ.

    عندي كتب أخرى كثيرة قرأتها كاملة، وسأوافيكم بفوائدها قريبا إن شاء الله:
    - درء تعارض العقل والنقل لشيخ الإسلام
    - الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية للطوفي
    - جمال القراء وكمال الإقراء لعلم الدين السخاوي
    الله الله
    جميل أبا مالك
    فائدة منك أخي في طريقة التدوين .. بالمُناسبة ما رأيك أن أطرح موضوعًا في مكتبة المجلس عن كيفية القراء عند الإخوة الأعضاء , وكيفية التدوين ..

    فهذا الموقع العظيم ليس كسائر المواقع فمرتادوه من أهل العلم والأدب , وممن أفنوا لذيذ الوقت في الدرس والقراءة ... ما رأيكَ ؟

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزالدين المعيار مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك أخي "أبو" مالك على هذه المختارات الرائعة من رسائل مصطفى صادق الرافعي والتي عدت بنا من خلالها الى مرحلة زاهية من تاريخ الأدب العربي الحديث والتي تنم في الوقت ذاته عن ذوق أدبي رفيع وبالمناسبة أذكر :
    1- أن النسخة التي تحت يدي تحمل عنوان "من رسائل الرافعي" لمحمود "أبو" ريه- طبعة دار المعارف - ط 2 سنة1969م ورقم آخر رسالة : "236 - مقالاته في مجلة الرسالة" في حين وصلت نسختك إلى رقم :279 - أرجو أن تفيدني مشكورا عن بعض مميزات الطبعة التي اعتمدت وهل من إشارة إلى سبب الاختلاف بين العنوانين
    2- أن ما جاء في هذه الرسائل من شتم وسب أحيانا لأدباء كبار يدخل في إطار معارك أدبية بين ذلك الجيل ولم يكن فيها في الواقع غالب ومغلوب وكان الرابح الخقيقي هو الأدب العربي الذي ورث عن ذلك الجيل تراثا أدبيا لا يقدر بثمن
    3- ماذا عن محمود "أبو" ريه {ت1970م} فقد وجدت بعضهم يكتبه "أبو رية" بالتاء بدل الهاء كما أن مما اشتهر به من كتبه:"أضواء على السنة المحمدية "و"أبو هريرة شيخ المضرة" فهل كان شيعيا خصوصا وأن من مؤلفاته :"علي وما لقيه من أصحاب الرسول "؟
    لم يكن شيعيا فيما أحسب، بل كان بطيخا !! ( مع الاعتذار للبطيخ )
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد البُصري مشاهدة المشاركة
    فائدة منك أخي في طريقة التدوين .. بالمُناسبة ما رأيك أن أطرح موضوعًا في مكتبة المجلس عن كيفية القراء عند الإخوة الأعضاء , وكيفية التدوين ..

    فهذا الموقع العظيم ليس كسائر المواقع فمرتادوه من أهل العلم والأدب , وممن أفنوا لذيذ الوقت في الدرس والقراءة ... ما رأيكَ ؟
    فكرة طيبة يا أخي الكريم .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من (الرسائل المتبادلة بين الرافعي وأبي رية)

    قضيتُ وقتًا ليس بالهين في قراءة ما انتقيتَ أبا مالك، لقد كان بحق وقتًا ممتعاً جدًا.
    أنا عاجز عن شكرك، أسأل الله أن يجزل لك الأجر.
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •