السلام عليكم، أما بعد:
فلدي ثلاثة أسئلة، في مسائل نحوية، أؤمل أن أجد لها جوابا:
1. قسم سيبويه المعرفة خمسة أقسام، ليس الموصول منها، ولم يمثل له -عوض- عند حديثه عنها،[2/5-7] ثم نص بعد ذلك على أن (الذي) معرفة [2/107]
ونحوه في أصول ابن السراج، وغيرهما من القدماء
فما تفسير ذلك؟
2.ما رأي ابن كيسان في معرِّف الموصول، حيث إن بعض النحاة ذهبوا إلى أنه معرف بـ(أل) وعليه فهو والمعرف بـ(أل) في مرتبة واحدة، وذهب آخرون إلى أنه معرَّف بصلته، فهو أعرف من ذي (أل)، وذهب ابن كيسان إلى أن المعرف بـ(أل) أعرف منه، فما مذهبه في معرف الموصول؟
3.هل من قال بتعريف الموصول بـ(أل) يرى أنها غير لازمة فيه، ما دام أن (أل) المعرفة تدخل فيتعرف الاسم وتخرج فينكر؟
تأملوا، وبادروا
جزيتم خيرا.