تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 70 من 70

الموضوع: ماهي الفطرة ؟

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهلا مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي أبو جهاد الأثري هل أفهم من قولك ( ليس عندي ترف الوقت ) أن نترك مناقشة كلامك حتى تجد فسحة من وقتك ؟
    يسر الله أمرك
    لا يا أبا هلا - بارك الله فيك - بل لك أن تناقش ما شئت من كلامي..
    لكن على هذا النحو:
    أبو جهاد يقول : الفطرة هي معرفة الصانع والاستعداد للتلقي عنه.
    فإن كنت ستناقش هذا فحيهلا.
    مع أني ظننتك ما تبغي محاورتي أصلا حين قلت أنني أحد أسباب تركك للنقاش!! لأنني لم أفهم معنى الفطرة - مع أنك السائل عنها طبعا - لكن ..!
    قل لي ما اعتراضك على تعريفي هذا.. و
    دمت لأخيك.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  2. #62

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهلا مشاهدة المشاركة
    أحمد أبو المنذر
    :
    1 ـ الفطرة معناها الحنيفية ،
    = والحنيفية هي الملة المائلة عن الشرك المبنية على الإخلاص لله عز وجل .
    = والحنيفية هي السلامة من الشرك والميل إلى محبة الصانع وعبادته والتهيؤ لتنفيذ أوامره والانتهاء من نواهيه. وأكيد الإقرار بالصانع داخل في معنى الحنيفية .
    حياك الله أخي أبا هلا واشتقت لمحاورتك,

    نعم معنى الفطرة عندي بإيجاز هو الحنيفية.
    ومعنى الحنيفية بإيجاز أيضا: الميل عن الشرك إلى توحيد الله والتهيؤ لعبادته وطاعته في ما أمر ونهى.

  3. #63

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    من باب الفائدة: تكلم الامام ابن القيم في كتابه أحكام أهل الذمة عن موضوع الفطرة في ما يقارب (120) صفحة! فياليت الاخوة يراجعون الكتاب, وشكرا.

    # من أحكام اهل الذمة-طبعة رمادي للنشر- توزيع دار ابن حزم-المجلد الثاني-من صفحة(944) الى(1070), تحقيق البكري و العاروري.

    قال -رحمه الله- في صفحة "1068": ( فصل قي تلخيص هذه الاقوال التي حكيناها)

    ثم اعاد ذكر الاقوال باختصار, فقال بعدها: ( والصحيح من هذه الاقوال مادل عليه القرآن والسنة أنهم ولدوا حنفاء على فطرة الاسلام بحيث لو تركوا وفطرهم لكانوا حنفاء مسلمين, كما ولدوا أصحاء كاملي الخلقة, فلو تركوا وخلقهم لم يكن فيهم مجدوع ولا مشقوق الاذن.

    ولهذا لم يذكر النبي-صلى الله عليه وسلم- لذلك شرطا مقتضيا غير الفطرة, وجعل خلاف مقتضاها من فعل الابوين.
    وقال النبي-صلى الله عليه وسلم-فيما يرويه عن ربه عز وجل: (( إني خلقت عبادي حنفاء (كلهم), وإنهم أتتهم الشياطين فاجتهالتهم عن دينهم)), فأخبر أن تغيير الحنفية التي خلقوا عليها بأمر طارئ من جهة الشيطان, ولو كان الكفار منهم مفطورين على الكفر لقال: خلقت عبادي مشركين, فأتتهم الرسل فاقتطعتهم عن ذلك, كيف وقد قال: (( خلقت عبادي حنفاء كلهم))؟

    فهذا القول أصح الاقوال, والله أعلم.انتهى.

    @@ اعتذر عن عدم استطاعتي قراءة كل المشاركات !!( ابتسامة).

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق الحيدر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    من باب الفائدة: تكلم الامام ابن القيم في كتابه أحكام أهل الذمة عن موضوع الفطرة في ما يقارب (120) صفحة! فياليت الاخوة يراجعون الكتاب, وشكرا.
    # من أحكام اهل الذمة-طبعة رمادي للنشر- توزيع دار ابن حزم-المجلد الثاني-من صفحة(944) الى(1070), تحقيق البكري و العاروري.
    قال رحمه الله: ( فصل قي تلخيص هذه الاقوال التي حكيناها)
    ثم ذكر الاقوال, فقال بعدها: ( والصحيح من هذه الاقوال مادل عليه القرآن والسنة أنهم ولدوا حنفاء على فطرة الاسلام بحيث لو تركوا وفطرهم لكانوا حنفاء مسلمين, كما ولدوا أصحاء كاملي الخلقة, فلو تركوا وخلقهم لم يكن فيهم مجدوع ولا مشقوق الاذن.
    ولهذا لم يذكر النبي-صلى الله عليه وسلم- لذلك شرطا مقتضيا غير الفطرة, وجعل خلاف مقتضاها من فعل الابوين.
    وقال النبي-صلى الله عليه وسلم-فيما يرويه عن ربه عز وجل: (( إني خلقت عبادي حنفاء (كلهم), وإنهم أتتهم الشياطين فاجتهالتهم عن دينهم)), فأخبر أن تغيير الحنفية التي خلقوا عليها بأمر طارئ من جهة الشيطان, ولو كان الكفار منهم مفطورين على الكفر لقال: خلقت عبادي مشركين, فأتتهم الرسل فاقتطعتهم عن ذلك, كيف وقد قال: (( خلقت عبادي حنفاء كلهم))؟
    فهذا القول أصح الاقوال, والله أعلم.انتهى.
    @@ اعتذر عن عدم استطاعتي قراءة كل المشاركات !!( ابتسامة).
    جميل جدا، ولا أظن أحدا يخالف في هذا من الإخوة.
    لكن هل لك أن ترجع للمبحث من أوله فتخبرنا بمعنى الحنيفية هذه - من كلام ابن القيم - ؟
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    المسألة يا إخوان هي: ما هي الفطرة؟

    لا نريد مقتضاها، لا نريد مرادفات لها، بل نريد ما هي؟

    ولن تكون بإذن الله تعالى إلا : إقرارا بالصانع + الاستعداد للتلقي عنه.

    وهذا لا شك مقتض لمحبته ، وعدم الإشراك معه ، وكمال الذل والنقياد والخضوع والإخلاص و و و ....

    لكن الفطرة هي هي = إقرار بالصانع والاستعداد للتلقي عنه.

    وأما أنها الحنيفية أو الإسلام أو الدين القيم أو أو ....
    فكل ذلك لا يغني شيئا في جواب السؤال : ما هي الفطرة؟

    لأنك ستضطر لتعريف كل واحد من هذه الأسماء التي جئت بها ، ماذا تقصد به.

    فتنبهوا بارك الله فيكم حتى لا يصبح الموضوع مجرد مشاركة للمشاركة.

    الآن نريد حصر المسألة إن أذن لنا أبو هلا:

    هل من الإخوان من يخالف في هذا التعريف فيرى أنه أوسع أو أضيق من معنى الفطرة؟

    ==== الفطرة : الإقرار بالصانع + الاستعداد للتلقي عنه.

    وعنّ لي أن أضرب مثلا يتضح به المقال.

    الفطرة = جهاز الراديو ( بوضع جيد متهيئ لاستقبال إذاعة القرآن الكريم ).

    البث الإذاعي للقرآن = الوحي

    يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه = تغيير مؤشر الراديو من الذبذبة التي يتلقى فيها موجات إذاعة القرآن الكريم ، إلى التقاط ذبذبات موجات ( س، ص ، ج ...).

    فهو مجرد تهيؤ للاستقبال لوحي الصانع وأوامره ونواهيه ، وقد ضرب اين القيم لذلك مثلا بالرضيع وشرب اللبن.

    وعذرا لرميي لكيس أفكاري ليتبعثر هكذا في صورة مداخلة .. فالخاطر تدور فيه خواطر .. والقلب تغزه عزة أبطال العزة .... في غزة.

    اللهم انصر إخواننا المستضعفين في كل مكان.. يا ذا القوة المتين ومجيب دعوة المضطرين.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  6. #66

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    قال الامام ابن القيم رحمه الله "2/959" : ( قال ابو عمر-ابن عبدالبر- : والحنيف في كلام العرب المستقيم المخلص, ولا استقامة أكبر من الاسلام, قال:....وهذا كله يدل على أن الحنيفية: الاسلام.

    قال "اي ابن عبدالبر": وقال اكثر العلماء: الحنيف المخلص.....قال: فوصف الحنيفية بالاسلام, وهو ام واضح لا خفاء به. انتهى من الكلام عن الحنيفية ولم يعقب عليه على حسب علمي, والله أعلم.

    # قال ابن القيم (2/1020) : ( و إذا قيل: إنه ولد على فطرة الاسلام, أو خلق حنيفا, ونحو ذلك فليس المراد به أنه حين خرج من بطن أمه يعلم هذا الدين ويريده, فالله اخرجنا من بطون أمهاتنا لا نعلم شيئا, ولكن فطرته سبحانه موجبة مقتضية لمعرفة دين الاسلام ومحبته, ففطروا على فطرة مستلزمة للاقرار بالخالق و محبته واخلاص الدين له, وموجبات الفطرة و مقتضياتها تحصل شيئا بعد شيء بحسب كمال الفطرة اذا سلمت عن المعارض, كما ان كل مولود يولد فإنه يولد على محبة ما يلائم بدنه من الاغذية و الاشربة, فيشتهي اللبن الذي يناسبه, وهذا من قوله تعالى: ( قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) "سورة طه آية 50" وقوله: ( الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى ) "سورةالاعلى"
    فهو سبحانه خلق الحيوان مهتديا الى طلب ما ينفعه ودفع ما يضره, ثم هذا الحب والبغض يحصل فيه شيئا بعد شيء, ثم قد يعرض لكثير من الابدان ما يفسد ما ولد عليه من الطبيعة السليمة. انتهى.

    # للمزيد, أرجوا مراجعة الكتاب!! "ابتسامة" , وشكرا.

  7. #67

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    نقل الامام ابن القيم عن شخه-المعروف انه اذا قال شيخنا يعني شيخ الاسلام- : (فصل-
    قال أبو عمر: و أما اختلاف العلماء في الفطرة المذكورة في هذا الحديث وما كان مثله فقالت فرقة: الفطرة في هذا الموضع أريد بها الخلقة التي خلق عليها المولود من المعرفة بربه, فكأنه قال: كل مولود يولد على خلقة يعرف بها ربه اذا بلغ مبلغ المعرفة, يريد ان خلقه مخالف لخلقة البهائم التي لا تصل بخلقتها الى معرفة.
    قالوا: لأن الفاطر هو الخالق, قال: و أنكرت أن يكون المولود يفطر على إيمان او كفر, أو معرفة أو انكار.

    قال شيخنا: صاحب هذا القول ان اراد بالفطرة التمكن من المعرفة والقدرة عليها فهذا ضعيف, فإن مجرد القدرة على ذلك لا يتقتضي أن يكون حنيفا, ولا ان يكون على الملة.
    ولا يحتاج أن يذكر تغيير ابويه لفطرته حتى يسأل عمن مات صغيرا, ولأن القدرة في الكبير اكمل منها في الصغير, وهو لما-بشد الميم- نهاهم عن قتل الصبيان فقالوا: إنهم اولاد مشركين, قال: ( أو ليس خياركم أولاد المشركين؟ ما من مولود إلا يولد على الفطرة ) ولو أريد القدرة لكان البالغون كذلك مع كونهم مشركين مستوجبين للقتل.

    وإن أراد بالفطرة القدرة على المعرفة مع إرادتها فالقدرة الكاملة مع الإرادة التامة تستلزم وجود المراد المقدور, فإذا فطروا على القدرة على المعرفة وإرادتها كان ذلك مستلزم للايمان, ولم يختلف موجبه ومقتضاه.انتهى.

    نفس المصدر(2/1021).

    #@ للفائدة ورفع الاشكال ينظر في الكتاب, وشكرا.( نبي ننام)!

  8. #68

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    -من باب الفائدة لمن أراد ان يتوسع في هذا الباب, توجد رسالة ماجستير بإسم " الفطرة حقيقتها ومذاهب الناس فيها" -دار المسلم, وقد فسر الفطرة بأنها الاسلام, وانظر في مراجع الكتاب.
    ولمن اراد الاختصار فعليه بكتاب درة الاسلام "درء تعارض العقل والنقل" لشيخ الاسلام , وكتاب أحكام اهل الذمة للامام ابن القيم, ففيهما ما يكفي ان شاء الله.

  9. #69

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    قال شيخ الاسلام ابن تيمية-رحمه الله- ((42) لأهل التعطيل شبهات في العلو
    يعارضون بها الكتاب والسنة، والإجماع والفطر، والدلائل العقلية؛ فإنها متفقة على أنه سبحانه فوق مخلوقاته، وقد فطر الله على ذلك العجايز والصبيان، كما فطرهم على الإقرار بالخالق، قال صلى الله عليه وسلم "كل مولود يولد على الفطرة" إلخ . هذا معنى قول عمر بن عبد العزيز: عليك بدين الأعراب والصبيان في الكتاب، أي: أن الله فطرهم على الحق، والرسل بعثوا بتكميل الفطرة، وتقديرها، وأعداؤهم يريدون تغييرها، ويوردون شبهات لا يفهمها كثير من الناس.
    ( من كتاب-رسائل لخصها الامام محمد بن عبد الوهاب من كلام شيخ الاسلام ابن تيمية )

    و (حديث عدي بن حاتم وفيه فإن اليهود مغضوب عليهم، و النصارى ضالون. فقلت: فإني حنيف مسلم، )" نفس المصدر" مسألة رقم(91).

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: ماهي الفطرة ؟

    أبا هلا . . حفظكم الله ، هل بقي من إشكال في أن (الفطرة) = (الإسلام) ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •