تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

  1. #1

    افتراضي لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    مر بي حديث لم أجده إلا في المبسوط, وبدائع الصنائع من كتب الحنفية.
    وبحثت عنه في عموم كتب الحديث ولم أجده مطلقاً, بل وحتى كتب الفقهاء -وذلك بحدود بحثي القاصر- فأرجوا من عموم الإخوة وخصصت الاحناف لكونه من مذهب إمامهم وهم أولى به وعموم المحدثين لاْن الحديث أينما ذكر فهو بضاعتهم.
    ( جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ، فقال : إني جاوزت الميقات من غير إحرام ، فقال : ارجع إلى الميقات ولب وإلا فلا حج لك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { لا يجاوز الميقات أحد إلا محرما } ).
    وهو في المبسوط في باب المواقيت . وفي بدائع الصنائع في باب مكان الإحرام.
    والمطلوب هو تخريج أثر ابن عباس فقط لاْنه عمدة أبي حنيفة بالمسألة وخالفه الصاحبان والكلام بالمسألة فقهاً ووجه استدلال ليس هذا بابه
    شكر الله سعي الجميع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    606

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    فائدة:
    الحنفية لا الأحناف
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    والله أخي عجيب هذا الاثر والجبيب فيه أن ليس لة أثر في كتب أهل العلم

    وقد بحثت كثير ولم أجد لة تخريج .. الا في كتاب البسوط الجزء الرابع ..الصفحة27

    قال كوفي جاوز الميقات نحو " مكة " ثم أحرم بالحج ووقف " بعرفة " جاز حجه وعليه دم لترك

    الوقت لأنه لما انتهى إلى الميقات وجب عليه الإحرام بالحج من الميقات لما "[COLOR="Red

    "] روي عن " ابن عباس " - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : لا

    يجاوز الميقات أحد إلا محرما
    " فإذا جاوزه حلالا فقد ارتكب المنهي وأخر الإحرام

    عن الميقات فتمكن نقصان في حجه ونقصان الحج يجبر بالدم فإن رجع إلى الميقات ولبى إن رجع قبل

    أن يحرم وأحرم بالحج من الميقات فلا شيء عليه بالاتفاق لأنه تلافي المتروك في وقته ومكانه فصار في

    الحكم كأنه لم يجاوز الميقات إلا محرما فإن الواجب عليه أداء الحج بإحرام يباشره من الميقات وقد

    أتى بذلك وإن كان أحرم بعد ما جاوز الميقات ثم عاد إلى الميقات فعلى قول " أبي حنيفة " - رحمه

    الله تعالى[/COLOR]


    ما أظن ألا أنهو ضعيف والله أعلم ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    الحديث عند البيهقي في السنن9940:حديث رقم

    أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني أنبأ أبو سعيد ابن الأعرابي ثنا سعدان بن نصر ثنا إسحاق الأزرق عن عبد الملك عن عطاء
    عن ابن عباس أنه قال : : ( ما يدخل مكة أحد من أهلها و لا من غير أهلها إلا بإحرام .).
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    أشكر إخوتي ولكن أؤكد : ( ..والمطلوب هو تخريج أثر ابن عباس فقط لاْنه عمدة أبي حنيفة بالمسألة )
    واقصد به قوله :( ارجع إلى الميقات ولب وإلا فلا حج لك ).
    لاْنه هو عمدة ابي حنيفة في مسألة : من جاوز الميقات بلا إحرام وقد نوى النسك .
    فقال فيه إن عاد إلى الميقات ولبى صح وإلا لزمه دم . لقول ابن عباس . . . . . الخ
    والمسألة بنصها موجودة بالمبسوط وبدائع الصنائع وغيرها . وليست هي المرادة كما أسلفت بل الاْثر هو المقصود .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,452

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العلي مشاهدة المشاركة
    فائدة:
    الحنفية لا الأحناف
    قال الزبيدي رحمه الله في "التاج":
    (الحَنَفِيَّةُ: المَنْسُوبُون إِلى الإِمامِ أَبي حَنِيفَةَ. ويقال لهم أَيضًا: الأَحْنَاف).اهـ
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,452

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    والشيء بالشيء ..
    مِن لطيف الكلم، قول سبط ابن الجوزي في "الانتصار والترجيح" ت: الكوثري، ص: 5:
    (الحمد لله الذي فضَّلنا على كثير مـمَّن خلق تفضيلا، وميَّزنا بالعقل والعلم وكمَّلنا تكميلا، وهدانا للدِّين الحنيفي والمذهب الحنفي أوضح المناهج وأقومها سبيلا ...).اهـ
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  8. #8

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    أخي سالم وأبا عبيد :
    خذ القطرة الأولى من الغيث ، قال الزيلعي في نصب الراية : - الحديث السابع : قال عليه السلام :
    - " لا يتجاوز أحد الميقات إلا محرما "
    قلت : رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا عبد السلام بن حرب عن خصيف عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي عليه السلام قال : " لا تجاوزوا الوقت إلا بإحرام " انتهى ( 1 ) . وكذلك رواه الطبراني في " معجمه " وروى الشافعي في " مسنده " أخبرنا ابن عيينة عن عمرو عن أبي الشعثاء أنه رأى ابن عباس يرد من جاوز الميقات غير محرم انتهى . ومن طريق الشافعي رواه البيهقي في " المعرفة " ( 2 ) ورواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن ابن عباس فذكره : حدثنا ابن علية عن أيوب عن عمرو بن دينار عن جابر نحوه وكان جابر هذا هو أبو الشعثاء وروى إسحاق بن راهويه في " مسنده " أخبرنا فضيل بن عياض عن ليث ابن أبي سليم عن عطاء عن ابن عباس قال : إذا جاوز الوقت فلم يحرم حتى دخل مكة رجع إلى الوقت فأحرم فإن خشي إن رجع إلى الوقت فإنه يحرم ويهريق لذلك دما انتهى
    - حديث يشكل على المذهب : أخرجه البخاري ومسلم ( 3 ) عن مالك عن ابن شهاب عن أنس أن النبي عليه السلام دخل مكة عام الفتح وعلى رأسه المغفر فلما نزعه جاءه رجل فقال : يا رسول الله ابن خطل متعلق بأستار الكعبة فقال عليه السلام : اقتلوه انتهى . زاد البخاري : قال مالك : ولم يكن النبي عليه السلام يومئذ فيما نرى - والله أعلم - محرما انتهى . والذي وجدته في " الموطأ " ( 4 ) قال مالك : قال ابن شهاب : ولم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم يومئذ محرما انتهى . وأخرجه مسلم ( 5 ) عن أبي الزبير عن جابر أن النبي عليه السلام دخل يوم فتح مكة - وعليه عمامة سوداء - بغير إحرام . انتهى . وبوب له " باب دخول مكة بغير إحرام " انتهى . وكذلك في " الموطأ "
    قوله : روى عن علي وابن مسعود في قوله تعالى : { وأتموا الحج والعمرة لله } قال : وإتمامهما أن يحرم بهما من دويرة أهله قلت : حديث علي رواه الحاكم في " المستدرك - في التفسير " ( 6 ) من حديث آدم بن أبي إياس ثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة المرادي قال : سئل علي عن قول الله عزوجل : { وأتموا الحج والعمرة لله } فقال : أن تحرم من دويرة أهلك انتهى . وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه انتهى . ورواه البيهقي في " سننه " ( 7 ) وقال : وروى من حديث أبي هريرة مرفوعا وفيه نظر انتهى كلامه . وحديث مسعود غريب
    _________
    ( 1 ) رواه الشافعي أيضا موقوفا على ابن عباس من غير هذا الطريق كذا في كتاب " الأم " ص 118 - ج 2 في " باب تفريع المواقيت "
    ( 2 ) ورواه البيهقي في " السنن الكبرى " من طريق الشافعي في " باب من مر بالميقات يريد حجا " الخ : ص 29 - ج 5 ، والشافعي في " الأم " ص 118 - ج 2 في " باب تفريع المواقيت "
    ( 3 ) رواه البخاري : ص 614 - ج 2 في " باب أين ركز النبي صلى الله عليه و سلم الراية يوم الفتح " ومسلم ص 439 - ج 1 في " باب دخول مكة بغير إحرام " والنسائي في " باب دخول مكة بغير إحرام "
    ( 4 ) رواه مالك في " الموطأ في جامع الحج " وفي الطحاوي : ص 195 - ج 2
    ( 5 ) مسلم : ص 439 - ج 1 ، والنسائي : ص 299 - ج 2 في " باب لبس العمائم والسواد " وأيضا في " باب دخول مكة بغير إحرام " والطحاوي في " معاني الآثار - في باب دخول الحرم هل يصلح بغير إحرام "
    ( 6 ) رواه في " التفسير " ص 276 - ج 2
    ( 7 ) رواه في " السنن الكبرى - في باب من استحب الاحرام من دويرة أهله "
    انتهى من نصب الراية .
    أقول إن اتسع الوقت نقلت لك من إعلاء السنن , ومن شرح العيني على معاني الآثار المسمى بنخب الأفكار .
    والأثر روي من عدة طرق وأظن أن في بعضها تصرفا من الرواة تقديما وتأخيرا ، على كل حال الأثر ثابت وصححه جمع من أهل العلم ......

  9. #9

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    قول الحبيب المصطفى في المواقيت:(هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهل الحج والعمرة) صريح في أن الأمر مخصوص بمن قصد الحج أو العمرة.
    والله اعلم
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشيباني مشاهدة المشاركة
    الأثر ثابت وصححه جمع من أهل العلم ......
    مثل من؟
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عـبيـد مشاهدة المشاركة
    [ما أظن ألا أنهو ضعيف والله أعلم ..

    وما الدليل على هذا الظن بارك الله فيك؟
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    للدكتور محمد رواس القلعجي جزاه الله خيرا ، كتاب ( موسوعة فقه ابن عباس رضي الله عنهما ) ينبغي لمن عنده مراجعته .

  13. #13

    افتراضي رد: لإخوتي الاْحناف وعموم طلاب علم الحديث .فقد أعياني حديث عند الاْحناف .

    رجعت إلى مسند الإمام الشافعي بترتيب السندي فوجدت فيه أثرا بالمعنى الذي ذكرت :
    852 - أخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو ، عن أبي الشعثاء أنه رأى ابن عباس رضي الله عنهما : يرد من جاوز الميقات غير محرم .
    1/287

    وفي معرفة السنن والآثار للبيهقي - كتاب المناسك
    باب من أمر بالميقات من أهله أو كان دونه - حديث:‏2872‏
    وبهذا الإسناد قال : أخبرنا الشافعي قال : أخبرنا سفيان ، عن عمرو بن دينار قال : قال عمرو ولم يسم القائل ، إلا أنا نراه عن ابن عباس ، " الرجل يهل من أهله ، ومن بعد ما يجاوز إن شاء ، ولا يجاوز الميقات إلا محرما "
    ولا زال البحث جاريا ونرجو ممن لديه كتاب ( موسوعة فقه ابن عباس رضي الله عنهما )للدكتور محمد رواس القلعجي جزاه الله خيرا ، أن يسعفنا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •