أحسن الله إليكم و جزاكم الله خيرا .
أحسن الله إليكم و جزاكم الله خيرا .
قال ابن فارس في الصاحبي:
(( ... المرجع إلى أقاويل العلماء، ولن يجوز لأحد أن يعترض عليهم بالطعن وهم من العلم بالمكان الذي هم فيه، ولهم مع ذلك فضيلة التقدم ومزية السبق ... )).
قال ابن فارس في الصاحبي:
(( ... المرجع إلى أقاويل العلماء، ولن يجوز لأحد أن يعترض عليهم بالطعن وهم من العلم بالمكان الذي هم فيه، ولهم مع ذلك فضيلة التقدم ومزية السبق ... ))
جزاكم الله خيرا وأسأل الله تعالى أن يحيينا على حب لعلماء ومعرفة قدرهم فهم الطريق الصحيح إلى معرفة الحق واتباع النبي صلى الله عليه وسلم.
وهناك بعض الرويبضة في بعض المواقع - التي تدعي بأنها على المنهج الصحيح - لا هم لهم إلا الطعن والتبديع في علماء السنة وحجتهم أنهم يخالفون منهجهم الذي وضعوه بطريقتهم الخاصة وأن عالمهم قال بتبديعهم فقد دخلت بعض مواقعهم فوجدتهم يبدعون الشيخ المحدث أبي إسحاق الحويني وينشرون مقالات في تبديعه في مواقعهم المختلفة اسأل الله أن يهديهم إلى الحق .
هذا الموضوع نبّهني إلى "مشروع بحث" خلاصته: الاجتهاد في تمييز كلام أهل العلم، ما كان منه في صدر الطلب ... وما كان في آخره .. وكذا الاجتهاد في تمييز مؤلفاتهم .. المحرّر منها .. وغير المحرّر ..
ونستطيع البدء كمرحلة أولى بدراسة مؤلفات عالم واحد ..
(تنبيه) إذا عُلِمَ التاريخ، فلا بحث هنا، البحث عند جهالة التاريخ ..
أخي الفاضل بخصوص اقتراحكم الأخير هذا ...يُرجى مراجعة الخاص.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
موضوع رائع وحق لنا أن نتفكر فيه وأن نتأمل حالنا مع العلماء
جزاك الله خيراً أبا مالك ونفع بموضوعك الأمة
مرور محب للخير
ايييييه يا أبا مالك
ما ترك الصغار أحداً من الكبار الا وتكلموا فيه ونالوا من عرضه ... حتى صار الكبار كرة قدم بين أرجل هؤلاء.
فهل لهذا الليل من نهار؟
وهل تعقب هذه الظلمة نور؟
نسأل الله أن يفرج الغم ويزيل الهم ...
وكما قال اسحاق ابن يعقوب عليه السلام "إنما أشكو بثي وحزني الى الله" ... نسأل الله أن يعلمنا ما جهلنا وأن يجعل علمنا حجة لنا لا علينا.
والسلام عليكم
هذا ديدن الصغار يا شيخنا الفاضل، ولو لم يفعلوا ذلك لما كانوا صغارا!
وإنما يَعرف الفضل لأهل الفضل أهلُ الفضل.
ولا يُعد العيبُ عيبًا إذا صدر من أهل العيب!
وكفى بالإنسان علما -وإن لم يحصل إلا مسائل عديدة- أن يعرف لأهل العلم قدرهم.
وكفى بالإنسان جهلا -وإن أحاط بكل منقول حفظا- أن يزدري أهل العلم ويشمخ بأنفه.
( ملحوظة ) الصغر والكبر هنا في المقام لا في السن، فلينتبه.
غفر الله لك
بارك الله فيك
أعجبتني هذه الفقرة التي كتبها د. أحمد خالد توفيق:
(( .... ولطالما تساءلت عن تلك المعجزة التي تجعل إنسانًا ما يشعر بالفخر أو الغرور .. ما الذي يعرفه هذا العبقري عن قوانين الميراث الشرعية؟.. هل يمكنه أن يعيد دون خطأ واحد تجربة قطرة الزيت لميليكان ؟... هل يمكنه أن يركب دائرة كهربية على التوازي ؟.. كم جزءًا يحفظ من القرآن ؟.. ما معلوماته عن قيادة الغواصات ؟.. هل يستطيع إعراب (قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل) ؟.. هل يمكنه أن يكسر ثمرة جوز هند بين ساعده وعضده ؟.. كم من الوقت يمكنه أن يظل تحت الماء ؟.. الخلاصة أننا محظوظون لأننا لم نمت خجلاً من زمن من فرط جهلنا وضعفنا .. )).
[b]بارك الله فيكم،أبا مالك :
قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
" لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "
وفيك بارك الله يا شيخنا الفاضل
تجده في توقيع شيخنا الكريم ( أمجد الفلسطيني )، وأيضا أعطنا رأيك في هذا الموضوع المفيد له:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=22523
أحسن الله إليكم وبارك في علمكم.
ومما يشبه ذلك: رجعات العلماء بصفة عامة. ومن أمثلة ذلك أن الإمام أبا إسحاق الشيرازي لما ذكر ما يدل على العموم ذكر تقسيمات تتعلق ببعض الصيغ ثم قال: "وجرى من القاضي أبي الطيب الطبرري غلط في تقسيم ألفاظ النحويين في العموم، وتبعته في الملخّص قبل أن يتبين لي ذلك، وذلك أنه أخل بالنفي في التكرار وذكر مكانه اسم الجنس كالإبل والحيوان، وهذا سهو؛ لأن الإبل اسم الجمع وإن لم يكن له واحد من جنسه فهو داخل في اسم الجموع المعرّفة بالألف واللام، والصحيح: التقسيم الذي قدمنا ذكره" شرح اللمع 1/308.
ومن الرسائل العلمية المتعلقة بذلك أربع رسائل ماجستير في قسم الفقه بجامعة الإمام وهي:
رجعات الإمام أحمد الفقهية في العبادات جمعا ودراسة. للباحث: علي بن ناصر الشلعان
رجعات الإمام أحمد بن حنبل الفقهية في غير العبادات جمعا ودراسة. للباحث: عبدالحميد بن عبدالله بن خنين
المسائل الفقهية التي رجع فيها الإمام مالك قسم العبادات جمعاً ودراسة. للباحث: محمد سالم ولد الخو
المسائل الفقهية التي رجع فيها الإمام مالك في غير العبادات جمعاً ودراسة. للباحث: عبدالحكيم بلمهدي
ولكن هل المشاركة رقم: 34 على شرط الموضوع ؟!
أخي ابو مالك أنا ايضاً قرات هذه المقالة قبل سنوات بالصدفة في منتدى اهل الحديث
ويعلم الله انها اثرت في واستفدت منها كثيراً فجزاك الله كل خير وبارك فيك
يرفع وان كان الموضوع متكرر
مع سؤال الشيوخ الافاضل : هل خص شيء بالتأليف في مسألة "المراجعات" لأئمة اللغة ؟؟
نعم هو هو يا أخي الفاضل.
وهو من الكتاب المتميزين في الأسلوب، وثقافته واسعة، لا في علوم الشريعة.
وله كتاب عن سيبويه تابع فيه الأخطاء الشائعة عند المعاصرين، لا سيما في كلامه عن الكسائي.
وله كتاب آخر عن المتنبي تابع فيه طه حسين في كتابه حذو القذة بالقذة، ويقينا لم يقف على ردود محمود شاكر عليه.
وترجمته لـ ( أليس في بلاد العجائب ) أفضل من ترجمات غيره؛ لأنه أديب يفهم مغزى العبارة الأدبية بالإنجليزية.
وأما مقالاته المفردة فأكثرها رائع جدا.