تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: باب : في سماع عطاء بن أبي رباح من ابن عمر رضي الله عنهما

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: باب : في سماع عطاء بن أبي رباح من ابن عمر رضي الله عنهما

    قال الإمام أحمد - كما في العلل ومعرفة الرجال برواية ابنه (2/32) - : "لم يسمع هشيم من عاصم بن كليب ولا من الحسن بن عبيد الله شيئًا ، وقد حدث عنهما ، وقد حدث عن العمري الصغير ولم يسمع منه ، وحدث عن أبي خلدة ولم يسمع منه ، حدثنا عنه ثم سئل عنه ؛ فأنكره" .

    وقال (2/280) : "لم يسمع هشيم من عبد الله العمري شيئًا ، وقد حدثنا عنه بحديث : ( الشفق الحمرة )" .

    قال : "حدث عن" ، ثم قال : حدثنا [هشيم] عنه (أبو خلدة، العمري) ...

    فدل على أن :
    ( هشيم حدث عن أبي خلدة ) = ( هشيم عن أبي خلدة ) .
    و ( هشيم حدث عن العمري ) = ( هشيم عن العمري ) .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: باب : في سماع عطاء بن أبي رباح من ابن عمر رضي الله عنهما

    لو كانت ( يحدث عن ) تفيد السماع أصلاً ، لتمسك من أثبت سماع أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه - مثلاً - بغير روايةٍ وردت عنه عن أبيه بهذه الصيغة .

    خاصةً أنهم ذكروا أن أباه توفي وهو ابن سبع سنين ، وورد ما يدل أنه حضر مجلسه وسمع منه .

    ومن ذلك ما رواه أبو داود الطيالسي وعفان وبهز وسليمان بن حرب وعلي بن الجعد قالوا : حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم - وقال عفان وبهز : سعد بن إبراهيم أخبرني - ، قال : سمعت أبا عبيدة يحدث عن عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان في الركعتين الأوليين كأنه على الرضف . قال : فيحرك شفتيه بشيء ، فأقول : حتى يقوم ؟ فيقول : حتى يقوم - هذا لفظ أبي داود - .

    والرواية في مسند الطيالسي - ومن طريقه الترمذي في جامعه - ومسند أحمد ومعجم الطبراني الكبير وحديث علي بن الجعد للبغوي .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: باب : في سماع عطاء بن أبي رباح من ابن عمر رضي الله عنهما

    قال ابن التركماني -في الجوهر النقي (10/168)-:
    (لم يصرح أحدٌ من أهل هذا الشان فيما علمنا بأن قيسًا سمع من عمرو، ولا يلزم من قول جرير: (سمعت قيسًا يحدث عن عمرو) أن يكون قيس سمع ذلك من عمرو،
    وقد روى البيهقي في باب فضل التأذين على الإمامة من حديث أبي حمزة السكري: سمعت الأعمش يحدث عن أبي صالح عن أبي هريرة، قال -عليه السلام-: " الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن ..." الحديث، ثم لم يجعل البيهقي ذلك سماعًا للأعمش من أبي صالح، بل قال: هذا الحديث لم يسمعه الأعمش من أبي صالح، إنما سمعه من رجل عن أبي صالح،
    وقد أخرج أبو داود في المراسيل من حديث أبي خلدة قال: سمعت أبا العالية يحدث أن أعرابيًا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: متى ليلة القدر؟... الحديث).

  4. #24

    افتراضي رد: باب : في سماع عطاء بن أبي رباح من ابن عمر رضي الله عنهما

    قول الراوي؛ يحكي روايةَ شيخه، بقوله: ((حدث ـ يحدث عن فلان)) أو ((روى ـ يروي عن فلان)) لا تفيد ادعاء شيخِه السماعَ من شيخِه ألبتة بَلْهَ إثباته، وهذا معلوم من سياق استخدام الأئمة الحفاظ لهذه العبارة، ولا بأس أن نضرب بعض الأمثلة على ذلك:
    ـ في المسند 37/124 (22459) قال الإمام أحمد: ثنا حجاج قال: سمعتُ شعبة يحدث عن قتادة قال: سمعتُ الحسن يحدث عن سعد بن عبادة: أن أمه ماتت، فقال : يا رسول الله، إنَّ أمّي ماتت، فأتَصَدَّقُ عنها؟ قال: «نعم». قال: فأي الصدقة أفضل؟ قال: «سقي الماء». قال: فتلك سقاية آل سعد بالمدينة.
    قلت: وروايته عن سعد بن عبادة مرسلة بلا شك، فإنه لم يدركه.
    فقول الأخ الفاضل أمجد الفلسطيني :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    الذي يظهر من قول الراوي : "سمعت فلانا ( شيخه) يحدث عن فلان "أنه سمع صيغة التحديث أو الإخبار بينهما _ وهذه الصيغ تفيد السماع _ وإلا كان كاذبا لأن شيخه لو حدثه ابتداءا بلفظ العنعنة أو " قال" أو "زعم" أو نحو هذا لما جاز له أن يقول على لسانه " يحدث عن"
    كيف نوجهها في مثل هذه النصوص ونحوها!؟
    ـ العلل للإمام أحمد (1459) وهو في المراسيل لابن أبي حاتم (863): قال عبد الله: قال أبي: لم يسمع هشيم من عاصم بن كليب ولا من زيد بن أبي زياد ولا من موسى الجهني ولامن محمد بن جحادة ولا من أبي خلدة ولا من سيار ولا من علي بن يزيد ولا من الحسن بن عبيدالله شيئا وقد حدث عنهم، وعن العمري الصغير ولم يسمع منه.
    قلت: فقوله: ((وقد حدث عنهم)) تعني ـ عند الشيخ أمجد ـ ((وقد ادعى سماعه منهم))
    وكذا في النصوص التالية:
    ـ قال عبد الله بن الإمام أحمد في العلل 2/331 (2465): حدثني أبي قال: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الحكم بن أبي عتيبة، ولا من حماد، ولا من عمرو بن دينار، ولا من هشام بن عروة، ولا من إسماعيل بن أبي خالد، ولا من عبيد الله بن عمر، ولا من أبي بشر، ولا من زيد بن أسلم، ولا من أبي الزناد. قال أبي: وقد حدَّث عن هؤلاء كلِّهم ولم يسمعْ منهم شيئاً.
    ـ وقال النسائي: حَدّث [يعني سعيد بن أبي عروبة] عن عمرو بن دينار وزيد بن أسلم والحكم وغيرهم ولم يسمع منهم.
    ـ قول علي بن المديني في أبي قلابة: روى عن هشام بن عامر ولم يسمع منه.
    ـ تاريخ يحيى بن معين للدوري (4872): قال يحيى بن معين: ولم يسمع هشيم من القاسم بن أبي أيوب وقد حدث عنه، وقد حدث عن بيان بن بشر ولم يسمع منه.
    ـ وقال الإمام أحمد في خالد الحذاء: حدث عن الشعبي وما أراه سمع منه.
    ـ العلل للإمام أحمد 1/211 (226): حدثني أبي. قال: حدث عنه [يعني القاسم بن أبي أيوب] هشيمٌ، ولم يسمع منه.
    ـ معاوية بن يحيى الإطرابلسي. قال أحمد بن حنبل يحدث عن سليمان بن موسى ولم يسمع منه ولا أدركه.
    ـ وسئل أبو حاتم عن الأعمش عن عبد الرحمن، فقال: قد روى عنه ولم يسمع منه.
    ـ وقال الخطيب في «غنية الملتمس» ص318 (426): عدي بن عدي بن عَمِيرة، أبو فَروة الكِندي. سيد أهل الجزيرة. حدَّثَ عن أبيه، ولأبيه صحبة، ولم يَسمعْ منه شيئاً، وإنما أرسل الرواية عنه.
    ـ قال الزيلعي في «نصب الراية» 1/90: وحدث [يعني الحسن] عن عبادة بن الصامت، ولم يسمع منه.
    ـ وقال الشيخ الجديع في« تحريره»: وتارة بتنصيص الناقد العارف ، بناء على الاستقراء والنظر ، على عدم الإدراك ، أو اللقاء ، أو السماع ، بقوله مثلاً : ( فلان لم يدرك فلاناً ، لم يلق فلاناً ، لم يسمع فلاناً ، عن فلان مرسل ) . كقول علي بن المديني : " لم يسمع أبو قلابة من هشام بن عامر ، وروى عنه" [المراسيل لابن أبي حاتم (390)].
    والحاصل: أن قول الراوي سمعت فلاناً يحدث عن فلان، فيه حذف للمفعول للعلم به، فالعبارة ـ من غير حذف ـ هكذا: سمعت فلاناً يحدثنا عن فلان. وهي ـ بلا أدنى شك ولا ريب ـ كقوله: حدثنا فلان عن فلان. لا فرق بينهما ألبتة، وهذا واضح لا يحتاج معه إلى مزيد بيان.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: باب : في سماع عطاء بن أبي رباح من ابن عمر رضي الله عنهما

    نعم جزاكم الله خيرا جميعا
    وكان قد تبين لي حقيقة ما ذكرتم منذ فترة
    جزاكم الله خيرا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: باب : في سماع عطاء بن أبي رباح من ابن عمر رضي الله عنهما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    ** قال ابن عدي : حدثنا القدرة قال ثنا البخاري قال : اليسع بن طلحة
    تحريف قبيح وفي نسخة دار الفكر (حدثنا الحميدي) وهو تصحيف والصواب (حدثنا الجنيدي)
    وهو محمد بن عبدالله بن الجنيد الجنيدي يروي عن البخاري وغيره يروي عنه ابن عدي وابن حبان
    أكثر أبو أحمد ابن عدي النقل عن البخاري من طريقه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,452

    افتراضي رد: باب : في سماع عطاء بن أبي رباح من ابن عمر رضي الله عنهما

    بارك الله فيك أخي أمجد
    وقد تكرّر في "النّسخة اليعسوبيّة" .. فلينتبه.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •