تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما معنى هذا النص عن الإمام أحمد في سماع ابنَي بريدة رضي الله عنه منه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي ما معنى هذا النص عن الإمام أحمد في سماع ابنَي بريدة رضي الله عنه منه ؟

    تاريخ مدينة دمشق ج27:ص134
    زاد الجوهري قلت لأبي عبد الله : سمعا من أبيهما ؟ (أي :سليمان وعبد الله ابنا بريدة)
    قال : ما رأيت أحدا يشك في هذا أيهما سمعا .

    لم أفهم الجواب .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: ما معنى هذا النص عن الإمام أحمد في سماع ابنَي بريدة رضي الله عنه منه ؟

    يحتمل أن كلمة (أيهما) تصحيف عن (أنهما):
    ما رأيت أحدًا يشك في هذا: أنَّهما سمعا.
    و(الجوهري) هنا هو عمر بن محمد، راوي النصّ عن الأثرم عن أحمد، زاد الكلام على السماع في روايته على رواية العقيلي عن الخضر بن داود عن الأثرم، وتنظر ترجمة الجوهري في تاريخ بغداد (11/225).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,452

    افتراضي رد: ما معنى هذا النص عن الإمام أحمد في سماع ابنَي بريدة رضي الله عنه منه ؟

    (لعلها: "إنهما"). كر 27/134/حاشية3

    ويبقى الإشكال في الإجابة ذاتها ... فقد ورد ما ينقضها ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ما معنى هذا النص عن الإمام أحمد في سماع ابنَي بريدة رضي الله عنه منه ؟

    قال الشيخ محمد عمرو –رحمه الله- في أحاديث ومرويات في الميزان"
    ( أن البخاري ـ رحمه الله ـ يمتاز على غيره بالتنصيص على سماع المترجَم له من شيوخه ، وفي الرواة الذين لم يقف لهم على هذا السماع يقول : « عن فلان » ، وقد يجمع بين العبارتين في ترجمة واحدة كما فعل في ترجمة ( عبدالله بن بريدة الأسلمي ) (5/51) حيث قال :
    « ... عن أبيه سمع سمرة (1) وعمران بن حصين » ، ثم أورد له حديثاً إسناده كالشمس ، يصرح فيه بسماعه من عبدالله بن مغفل المزني ـ رضوان الله عليهم أجمعين ـ والحمد لله رب العالمين .
    وقال – رحمه الله في الحاشية
    (1) هذا ما رجحه محقق «التاريخ» جزاه الله خيراً من ( ق ) على ما في الأصل : « ... ومن عمران بن حصين » ثم إننا لا نقر القول بنفي سماعه من أبيه ـ رضي الله عنه ـ فقد أثبته أبو أحمد الحاكم .
    وروى الأثرم عن أحمد أنه سأله : سمعا من أبيهما ؟ ( يعني هو أخاه سليمان ) قال : « ما رأيت أحداً يشك في هذا ، أنهما سمعا » .
    أما ما رُوِيَ عنه ـ رحمه الله ـ من طريق حنبل ومحمد بن علي الجوزجاني لما سئل عن سماعه من أبيه أنه قال : « ما أدري » ، وفي رواية حنبل : « لا أدري » ؛ فالإسناد إليهما لا يثبت ، وحنبل معروف برواية الغرائب عن الإمام أيضاً .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,452

    افتراضي رد: ما معنى هذا النص عن الإمام أحمد في سماع ابنَي بريدة رضي الله عنه منه ؟

    ينظَر: ابن عساكر: 27/133-134، ابن حجر: تهذيب، 5/138، هدي، ص413.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,452

    افتراضي رد: ما معنى هذا النص عن الإمام أحمد في سماع ابنَي بريدة رضي الله عنه منه ؟

    تنبيه:
    إنما أردت من مشاركتي رقم (3) في شطرها الأول تأييد فَهم أخي الحبيب الشيخ محمد بن عبدالله في قراءته للنص، فليعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: ما معنى هذا النص عن الإمام أحمد في سماع ابنَي بريدة رضي الله عنه منه ؟

    جزاكم الله خيراً .
    إذاً الجوهري ليس حُجة هنا .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •