تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أنهم وجدوا وترا فيه إحدى عشرة عقدة، وأنزلت سورة الفلق والناس، وجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,617

    افتراضي أنهم وجدوا وترا فيه إحدى عشرة عقدة، وأنزلت سورة الفلق والناس، وجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة

    - أنَّهُم وجدوا وَتَرًا فيهِ إحدى عَشرَةَ عُقْدَةً، وأُنزِلَتْ سُورَةُ الفَلَقِ والنَّاسِ، فجعَل كُلَّمَا قرأَ آيةً انحلَّتْ عُقْدَةً

    خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف
    الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير
    الصفحة أو الرقم : 4/1348

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,617

    افتراضي رد: أنهم وجدوا وترا فيه إحدى عشرة عقدة، وأنزلت سورة الفلق والناس، وجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة

    أخرجه البيهقي في دلائل النبوة ٦/٢٤٨ أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد ابن أبي عمرو، قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا يحيى بن أبي طالب، أنبأنا عبد الوهاب بن عطاء، أنبأنا محمد بن السائب، عن أبي صالح، عن ابن عباس، به. ولفظه "قال: مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضا شديداً فأتاه ملكان فقعدا، أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه، فقا الذي عند رجليه للذي عند رأسه: ما ترى؟ قال: طُبَّ، قال: وما طِبُّه؟ قال: سُحِر، قال: وما سَحَره؟ قال: لبيد بن أعصم اليهودي.
    قال: أين هو؟ قال: في بئر آل فلان تحت صخرة في ركبة فاتوا الركي فانزِحُوا ماءَها وارفعوا الصخرةَ، ثم خُذُوا الكربة فاحرقوها، فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عمَّار ابن ياسر في نفر فأتوا الركي، فإذا ماؤها مثل ماء الحناء فنزحوا الماء ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الكربة فأحرقوها، فإذا فيها وَتَر فيه إحدى عشرة عقدة ... الحديث.
    إسناده ضعيف بل ساقط؛ لأنه من رواية الكلبي، وقد بين ابن حجر ضعفه كما في الأعلى. منقول

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,617

    افتراضي رد: أنهم وجدوا وترا فيه إحدى عشرة عقدة، وأنزلت سورة الفلق والناس، وجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة

    2 - قِصَّةُ السِّحرِ الذي سُحِر به النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّهم وجَدوا وَتَرًا فيه إحدى عشْرةَ عُقدةً، وأُنزِلَتِ الفَلَقُ والناسُ، فجعَل كلَّما قرَأ آيةً انحلَّتْ عُقدةٌ.

    خلاصة حكم المحدث : [إسناده] ضعيف
    الراوي : عبدالله بن عباس
    | المحدث : القسطلاني | المصدر : المواهب اللدنية
    الصفحة أو الرقم : 3/48 التخريج : أخرجه ابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (2/ 177)، والبيهقي في ((دلائل النبوة)) (6/ 248) كلاهما بلفظه مطولًا .



    3 - ابن عباسٍ في آخرِ قصةِ السحرِ الذي سُحر به النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنهم وجدوا وترًا فيه إحدى عشرةَ عقدةٍ وأُنزلتْ سورةُ الفلقِ والناسِ وجعل كلما قرأ آيةً انحلّتْ عقدةٌ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف
    الراوي : عبدالله بن عباس
    | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
    الصفحة أو الرقم : 10/235 التخريج : أخرجه البيهقي في(( دلائل النبوة)) ((6/ 248)) واللفظ له، وابن سعد في ((الطبقات)) ((2/ 198)) بنحوه



    4 - مَرِضَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَرَضًا شَديدًا فأتاهُ مَلَكانِ، فقَعَدَ أحَدُهما عِندَ رَأسِه والآخَرُ عِندَ رِجلَيْه، فقالَ الذي عِندَ رِجلَيْه لِلذي عِندَ رَأسِه: ما تَرى؟ قال: طُبَّ. قال: وما طُبَّ؟ قال: سُحِرَ. قال: ومَن سَحَرَه؟ قال: لَبيدُ بنُ الأعصَمِ اليَهوديُّ. قال: أينَ هو؟ قال: في بِئرِ آلِ فُلانٍ تَحتَ صَخرةٍ في كُريةٍ، فَأْتوا الرُّكِيَّةَ فانزَحوا ماءَها وارفَعوا الصَّخرةَ ثم خُذوا الكُريةَ واحرِقوها. فلَمَّا أصبَحَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ عَمَّارَ بنَ ياسِرٍ في نَفَرٍ، فأتَوُا الرَّكِيَّةَ فإذا ماؤُها مِثلُ ماءِ الحِنَّاءِ، فنَزَحوا الماءَ ثم رَفَعوا الصَّخرةَ، وأخرَجوا الكُريةَ وأحرَقوها، فإذا فيها وَتَرٌ فيه إحدى عَشرةَ عُقدةً، وأُنزِلتْ عليه هاتانِ السُّورَتانِ، فجَعَلَ كُلَّما قَرَأ آيةً انحَلَّتْ عُقدةٌ: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}.


    خلاصة حكم المحدث : لأصله شاهد في الصحيح بدون نزول السورتين وله شاهد بنزولهما
    الراوي : عبدالله بن عباس
    | المحدث : السيوطي | المصدر : لباب النقول
    الصفحة أو الرقم : 347 التخريج : أخرجه البيهقي في ((دلائل النبوة)) (6/ 248) بلفظ مقارب



    5 - قالَ ابنُ عبَّاسٍ وعائشةُ رضيَ اللَّهُ عنْهما كانَ غلامٌ منَ اليَهودِ يخدمُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فدبَّت إليهِ اليَهودُ فلم يزالوا بِهِ حتَّى أخذَ مُشاطَةَ رأسِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وعدَّةَ أسنانٍ من مُشطِهِ فأعطاها اليَهودَ فسحروهُ فيها وَكانَ الَّذي تولَّى ذلِكَ رجلٌ منهم يقالُ لَهُ لبيدُ بنُ أعصمَ ثمَّ دسَّها في بئرٍ لبني زُرَيقٍ ويقالُ لَها ذَروانَ فمرِضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وانتثرَ شعرُ رأسِهِ ولبثَ ستَّةَ أشْهرٍ يرى أنَّهُ يأتي النِّساءَ ولا يأتيهنَّ وجعلَ يذوب ولا يدري ما عراه. فبينَما هوَ نائمٌ إذ أتاهُ ملَكانِ فقعدَ أحدُهما عندَ رأسِهِ والآخرُ عندَ رجليهِ فقالَ الَّذي عندَ رجليهِ للَّذي عندَ رأسِهِ ما بالُ الرَّجلِ قالَ طُبَّ قالَ وما طُبَّ قالَ سُحِرَ قالَ ومن سحرَهُ قالَ لبيدُ بنُ أعصمَ اليَهوديُّ. قالَ وبمَ طبَّه قالَ بمشطٍ ومُشاطةٍ. قالَ وأينَ هوَ قالَ في جُفِّ طلعةٍ تحتَ راعوفةٍ في بئرِ ذَروان والجفُّ قشرُ الطَّلعِ والرَّاعوفةُ حجرٌ في أسفلِ البئرِ ناتئٌ يقومُ عليْهِ الماتحُ فانتبَهَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ مذعورًا وقالَ يا عائشةُ أما شعرتِ أنَّ اللَّهَ أخبرني بدائي ثمَّ بعثَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ عليًّا والزُّبيرَ وعمَّارَ بنَ ياسرٍ فنزحوا ماءَ البئرِ كأنَّهُ نُقاعَةَ الحنَّاءِ ثمَّ رفعوا الصَّخرةَ وأخرجوا الجفَّ فإذا فيهِ مشاطةُ رأسِهِ وأسنانٌ من مشطِهِ وإذا فيهِ وَتَرٌ معقودٌ فيهِ اثنتا عشرةَ عقدةً مغروزةً بالإبرِ فأنزلَ اللَّهُ تعالى السُّورتينِ فجعلَ كلَّما قرأَ آيةً انحلَّت عُقدةٌ ووجدَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ خفَّةً حينَ انحلَّتِ العقدةُ الأخيرةُ فقامَ كأنَّما نُشِطَ من عِقالٍ وجعلَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ يقولُ باسمِ اللَّهِ أرقيك من كلِّ شيءٍ يؤذيكَ من حاسدٍ وعينٍ اللَّهُ يَشفيكَ. فقالوا يا رسولَ اللَّهِ أفلا نأخذُ الخبيثَ نقتلُهُ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أما أنا فقدَ شفاني اللَّهُ وأَكرَهُ أن يثيرَ على النَّاسِ شرًّا


    خلاصة حكم المحدث : فيه غرابة
    الراوي : عبدالله بن عباس وعائشة
    | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن العظيم
    الصفحة أو الرقم : 8/557


    الدررالسنية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,617

    افتراضي رد: أنهم وجدوا وترا فيه إحدى عشرة عقدة، وأنزلت سورة الفلق والناس، وجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة

    1 - أنَّ النَّبي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بعثَ عليًا وعمارًا فوجدا طلعةً فيها إحدى عشرةَ عُقدَةً

    خلاصة حكم المحدث : إسناده منقطع
    الراوي : عبدالله بن عباس
    | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير
    الصفحة أو الرقم : 4/1348 التخريج : أخرجه ابن سعد في ((الطبقات)) (2/ 177)، والبيهقي في ((دلائل النبوة)) (6/ 248) كلاهما مطولا.



    2 - أن عليًا وعمارًا لما بعثهُما النبيُّ صلى الله عليه وسلم لاستخراجِ السحرِ وجدا طلعةً فيها إحدى عشْرةَ عقدةً.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده منقطع
    الراوي : عبدالله بن عباس
    | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
    الصفحة أو الرقم : 236/10 التخريج : أخرجه البيهقي في ((دلائل النبوة)) ((6/ 248)) واللفظ له، وابن سعد ((2/ 198)) بنحوه



    3 - أنَّ عليًّا وعمَّارًا لمَّا بعَثَهما النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لاستخراجِ السِّحرِ، وجَدا طَلْعةً فيها إحدى عشْرةَ عُقدةً، فذكَرَ نحوَه.

    خلاصة حكم المحدث : [إسناده] منقطع
    الراوي : عبدالله بن عباس
    | المحدث : القسطلاني | المصدر : المواهب اللدنية
    الصفحة أو الرقم : 3/48 التخريج : أخرجه ابن سعد في ((الطبقات)) (2/ 177)، والبيهقي في ((دلائل النبوة)) (6/ 248) كلاهما مطولا.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •