تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل صح عنه صلى الله عليه وسلم : " من كفر مسلما فقد كفر "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,221

    افتراضي هل صح عنه صلى الله عليه وسلم : " من كفر مسلما فقد كفر "

    هل صح عنه صلى الله عليه وسلم : " من كفر مسلما فقد كفر "

    السؤال:بارك الله فيكم يسأل عن الحديث التالي وما صحته: من كفر مسلماً فقد كفر؟

    الجواب:الشيخ: هذا الحديث بهذا اللفظ لا أعرفه؛ ولكن صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل عليه، وهو أن من قال لشخص: يا كافر. أو دعى رجل بالكفر، ولم يكن كذلك رجع على القائل، هذا الذي ثبت، وبمعنى هذا الحديث بمعنى هذا اللفظ الذي ذكره السائل، وفيه التحذير الشديد من وصف المسلمين بالكفر إلا ببرهان بين من الله عز وجل، وبه نعرف خطأ بعض الناس الذين صار التكفير عندهم سهلاً حتى في الأمور الاجتهادية، التي لا يضلل فيها المخالف تجدهم يضللون من خالفهم، وهو أمر خطير جداً فالواجب على المرء أن يتقي الله عز وجل في هذه المسألة، وأن لا يكفر إلا من دل الكتاب والسنة على كفره، ومع هذا، فإن العمل أو القول قد يكون كفراً ويكون العامل أو القائل معذوراً في جهم أو تغليب ليحتاج إلى إقامة الحجة عليه قبل أن يحكم بكفره، وليعلم أن وصف الإنسان بالكفر أو الإيمان ليس موكولاً إلى الناس، بل هو موكول إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فما دل الكتاب والسنة على أنه من الكفر فهو كفر، وما لا دليل فيه من السنة من الكتاب والسنة على أنه كفر؛ فلا يجوز لأحد أن يجعله كفراً، كما أن التحليل والتحريم والإيجار إنما تؤخذ من الكتاب والسنة فكذلك التكفير والتفسيق والإنسان سيكون مسئولاً أمام الله عز وجل فيما ينطق به لاسيما في هذه الأمور الخطيرة فقد قال الله تعالى: ﴿ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد﴾.

    https://binothaimeen.net/ar/voice_li...egoryTree=true

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,221

    افتراضي رد: هل صح عنه صلى الله عليه وسلم : " من كفر مسلما فقد كفر "

    شرح حديث: "من قال لأخيه يا كافر ..."

    السؤال:جاء في حديث أن رسول الله ﷺ قال: "من كفر مسلمًا فقد كفر" فهل إذا كفر شخص ما مسلمًا يكون هذا الشخص كافرًا مرتدًا؟ أم أن هذا الحديث فقط يحدد فحش تكفير المسلم؟

    الجواب:هذا اللفظ لا أعرف صحته الآن، ولكن معناه صحيح فقد قال ﷺ: من قال لأخيه يا عدو الله أو قال: يا كافر فقد باء بها أحدهما يعني: إذا لم يكن من قيل له ذلك صالحًا لها رجعت إلى من قالها، فلا يجوز للمسلم أن يكفر أخاه، ولا أن يقول: يا عدو الله ولا يا فاجر إلا بدليل، فإذا رمى أخاه بالكفر وليس كذلك رجع إليه كلامه.والمعنى التحذير، ليس معناه أنه كفر أكبر، بل معناه التحذير من هذا الكلام السيئ، وأن صاحبه على خطر عظيم إذا قاله لأخيه، فينبغي حفظ اللسان وأن لا يتكلم إلا عن بصيرة.المقدم: جزاكم الله خيرًا ونفع بعلمكم.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/17189/%...A7%D9%81%D8%B1

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    16,221

    افتراضي رد: هل صح عنه صلى الله عليه وسلم : " من كفر مسلما فقد كفر "

    حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من كفر مسلما فقد كفر) ذكر فيه النووي أقوالا منها أنه ليس على ظاهره لأن التكفير معصية وبالتالي فصاحب المعصية لا يكفر فما رأيكم.؟


    علي حسن : أخ يسأل عن قوله عليه الصلاة والسلام ( من كفّر مسلما فقد كفر ) يقول ذكر الإمام النووي عدة أقوال في هذا الحديث ثم ذكر أن من كفر مسلما لا يكفر وأن السبب في ذلك هو أن التكفير معصية وبالتالي فإن صاحب المعصية لا يكفر فهل هذا توجيه والتعليل قائم على حجة وما هو رأيكم في هذا ؟
    الشيخ : هذا الكلام إن كان نقله عن الإمام النووي صحيحا فليس على إطلاقه لكن من الصحيح أنه ليس كل من كفر مسلما كفر كفر ردة أي خرج عن الملة وإنما قد وقد والتفصيل الذي لابد منه أن من كفر مسلما مجتهدا مبتعدا أولا عن حظ النفس والانتصار لها وثانيا عاملا بالقواعد الشرعية الفقهية أي أن يكون عالما بطريق الفقه الصحيح من الكتاب والسّنة فكفّر مع ملاحظة هذين القيدين بعيدا عن الهوى بعيدا عن الجهل أي متمسكا بالعلم الصحيح فكفر مسلما وتبين أن هذا المكفَّر ليس كما توهم المكفِّر فالمكفِّر هنا لا يعود الكفر عليه إلا في الحالة الأخرى وهي أن يكون أطلق الكفر عليه ليس مندفعا بعيدا عن الهوى بعيد عن الجهل بل هو غارق في الجهل والهوى فهذا الذي يصدق عليه كما جاء في بعض الأحاديث الصحيحة فإن كان كذلك لحقه الكفر وإلا حار الكفر إليه أي رجع إليه فهذا التفصيل هو الذي ينبغي أن يراعى فيه بين الكفر الذي نقوله دائما وأبدا كفر اعتقادي وكفر عملي من أطلق الكفر على مسلم باجتهاد صائب فهو لا شيء عليه بل هو مأجور أما من أطلق الكفر باتباع الهوى وبالجهل فهنا إما أن يعني الخروج عن الملّة فعلا حينما نسب الكفر إلى المسلم المؤمن بالله ورسوله وهو يعلم أنه مؤمن حقا فهو الذي يعود الكفر عليه وإلا قد يكون تسّاهل في شيء من الشروط فيكون عاصيا آثما كما قال الإمام النووي رحمه الله هذا ما يبدوا لي جوابا عن هذا السؤال .
    الشيخ محمد ناصر الدين الالباني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •