8193 - عليكم بالبغيض النافع : التلبينة فوالذي نفسي بيده إنه ليغسل بطن أحدكم كما يغسل الوسخ عن وجهه بالماء
( هـ ك ) عن عائشة .
قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 3755 في ضعيف الجامع
8193 - عليكم بالبغيض النافع : التلبينة فوالذي نفسي بيده إنه ليغسل بطن أحدكم كما يغسل الوسخ عن وجهه بالماء
( هـ ك ) عن عائشة .
قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 3755 في ضعيف الجامع
1 - عليكمْ بالبغيضِ النافعِ : التلبينةُ، فوالذي نفسي بيدِه إنَّهُ ليغسلُ بطنَ أحدِكم كمَا يُغْسَلُ الوسخُ عنْ وجههِ بالماءِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 5498 التخريج : أخرجه ابن ماجه (3446)، وأحمد (25066) باختلاف يسير، وأخرجه البخاري (5690) موقوفا مختصراً
2 - عليكم بالبَغيضِ النَّافعِ : التَّلبينَةُ ، فوالَّذي نَفسي بيدِهِ إنَّهُ ليغسِلُ بطنَ أحدِكُم كما يَغسِلُ الوَسخَ عن وجهِهِ بالماءِ
خلاصة حكم المحدث : ضعيف
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم : 3755 التخريج : أخرجه ابن ماجه (3446)، وأحمد (25066) باختلاف يسير، وأخرجه البخاري (5690) موقوفا مختصراً
3 - عليكُم بالبَغيضِ النَّافعِ؛ التَّلبينةِ، والَّذي نفْسُ مُحمَّدٍ بيَدِه، إنَّه ليَغْسِلُ بطْنَ أحدِكُم كما يَغْسِلُ الوَسَخَ عنْ وَجهِه بالماءِ، قالَتْ: وكانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا اشتَكَى أحَدٌ مِن أهلِهِ لم تَزَلِ البُرْمةُ على النَّارِ حتَّى يَقضِيَ على أحَدِ طَرَفَيْهِ؛ إمَّا موْتٌ أو حياةٌ.
خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين
الراوي : عائشة | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
الصفحة أو الرقم : 7660
4 - عليكمْ بالبَغِيضِ النَّافِعِ التَلْبِينَةِ فوالذي نَفْسِي بِيَدِهِ إنَّهُ ليَغْسِلُ بطْنَ أحدِكُم كمَا يَغْسِلُ الوَسَخَ عن وجهِهِ المَاءُ
خلاصة حكم المحدث : في إسناده انقطاع وجهالة
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
الصفحة أو الرقم : 3/1593 التخريج : أخرجه ابن ماجه (3446)، وأحمد (25066) باختلاف يسير، وأخرجه البخاري (5690) موقوفا مختصراً
الدرر السنية
2287/ 5516 - "عَلَيْكُمْ بالبَغيض النَّافعِ: التَّلْبينَةُ، وَالَّذي نَفْسِى بِيَدِهِ إنَّهُ ليَغْسِلُ بَطْنَ أحَدِكُمْ كَمَا يُغْسَلُ الوَسَخُ عَنْ وَجْهه بالمَاء".
(هـ. ك) عن عائشة
قال في الكبير: قال الحاكم: صحيح، وأقره الذهبى.
قلت: لكنه معلول، فقد أخرجه ابن حبان في الضعفاء في ترجمة أيمن بن نابل [1/ 183] وقال: إنه كان يخطئ وينفرد بما لا يتابع عليه، وكان ابن معين حسن الرأى فيه، والذي عندى: تنكب حديثه عند الاحتجاج إلا ما وافق الثقات، ثم أسند من طريق سويد بن سعيد: ثنا المعتمر بن سليمان ثنا أيمن عن فاطمة عن أم كلثوم عن عائشة رضي اللَّه عنها فذكرت الحديث قالت: "وكان النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا اشتكى أحد من أهله لم تزل البُرْمَةُ (1) على النار حتى يأتى عليه أحد طرفيه، إما حياة وإما موت"، قال ابن حبان: ولست أدرى فاطمة هذه من هي، والخبر منكر بالمرة، وقد قال وكيع: عن أيمن بن نابل عن امرأة من قريش يقال لها: كلثوم عن عائشة، ولم يذكر فاطمة ولا قال: أم كلثوم، وقال يحيى بن سليم: عن أيمن بن نابل عمن ذكره عن عائشة، وهذا التخليط كله من سوء حفظ أيمن، كان يخطئ ويحدث على الوهم (1) والحسبان اهـ.
قلت: وقد وثقه جماعة وروى له البخارى متابعة، ولكنه لا ينفرد بما لا يتابع عليه، وقد تفرد بزيادة بسم اللَّه وباللَّه في التشهد، ولم يقل ذلك أحد غيره.
__________
(1) في الضعفاء لابن حبان: على التوهم.
الكتاب: المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي