تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أيما راع استرعى رعية فغشها فهو في النار

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي أيما راع استرعى رعية فغشها فهو في النار

    1754 - " أيما راع استرعى رعية فغشها فهو في النار " .
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 347 :
    أخرجه أحمد ( 5 / 25 ) و مسلم ( 6 / 9 ) و لم يسق لفظه عن سوادة بن أبي الأسود
    عن أبيه عن معقل بن يسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
    ثم روى أحمد و مسلم و كذا البخاري في " الأحكام " من طريق الحسن البصري عن معقل
    ابن يسار نحوه أتم منه . فراجعه في " الترغيب " ( 3 / 141 ) . و إنما قصدت إلى
    تخريجه من هذا الطريق لأنه سالم من عنعنة الحسن البصري ، فهو متابع قوي له ،
    و الحمد لله على توفيقه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: أيما راع استرعى رعية فغشها فهو في النار


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: أيما راع استرعى رعية فغشها فهو في النار

    - ما مِنْ عبدٍ يسترْعيه اللهُ رعيَّةً ، يموتُ يومَ يموتُ ، وهوَ غاشٌّ لرعِيَّتِهِ ، إلَّا حرّمَ اللهُ عليْهِ الجنَّةَ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : معقل بن يسار | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 5740
    | التخريج : أخرجه البخاري (7150)، ومسلم (142) واللفظ له




    ما مِن عَبْدٍ اسْتَرْعاهُ اللَّهُ رَعِيَّةً، فَلَمْ يَحُطْها بنَصِيحَةٍ، إلَّا لَمْ يَجِدْ رائِحَةَ الجَنَّةِ.
    الراوي : معقل بن يسار | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
    الصفحة أو الرقم: 7150 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
    التخريج : أخرجه البخاري (7150)، ومسلم (142)


    تَولِّي أمْرِ النَّاسِ والتَّأمُّرُ عليهم فيه تَكليفٌ بالقِيامِ بِمَصالِحِهم ورِعايَتِها بِحَسَبِ ما أَوْضَحه الشَّرعُ المُطهَّرُ، والإمارةُ ليْست تَرفُّعًا وتَجبُّرًا على النَّاسِ كما يَفعَلُ كَثِيرٌ مِن الأُمَراءِ الذين يَنْسَوْن حُقوقَ النَّاسِ، وتُصبِحُ الإمارةُ في نَظَرِهم مَغْنَمًا لهم ومَرْتعًا، فهؤلاء ستَكونُ الإمارةُ عليهم وَبالًا وخِزْيًا يومَ القيامةِ.
    وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّ كلَّ أَحَدٍ جَعَلَه اللهُ تعالى راعيًا ومَسؤولًا على رَعِيَّةٍ مَهْمَا قلَّت، ويَشْمَلُ ذلك الأميرَ ولو على ثَلاثةِ نَفَرٍ، ويَشمَلُ كذلك الرَّجُلَ في بيتِه والمرأةَ في بيْتِها، فقصَّر في حَقِّ رَعِيَّتِه، ولم يَرْعَهَا ويَنصَحْ لها، فضَيَّعَ حُقوقَها الدِّينيَّةَ والدُّنيويَّةَ؛ فعُقوبتُه عند اللهِ شَديدةٌ، وهي: ألَّا يَشَمَّ رائحةَ الجنَّةِ التي تُشَمُّ مِن مَسافةِ سَبعينَ سَنَةً، كما عند أحمدَ، وفي روايةٍ عنده: مائة عامٍ، وهذا يدُلُّ على بُعدِه عنها وعدَمِ دُخولِه إيَّاها، وإنْ كان مِن أهلِ التوحيدِ فيَدخُلُها بأحدِ أسبابِ دُخولِها: كالتَّطهِيرِ بالعذابِ، أو المَغفرةِ، أو غَلَبَةِ الحَسَناتِ.
    وفي الحَديثِ: بيانُ سُوءِ عاقِبَةِ مَن تولَّى أمورَ الناسِ ولم يَقُمْ بِحُقوقِهم.



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: أيما راع استرعى رعية فغشها فهو في النار


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: أيما راع استرعى رعية فغشها فهو في النار


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •