تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: من عبد الله تبارك وتعالى لا يشرك به شيئا فأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فإن الله تبارك وتعالى يدخله من أي أبواب ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,920

    افتراضي من عبد الله تبارك وتعالى لا يشرك به شيئا فأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فإن الله تبارك وتعالى يدخله من أي أبواب ..

    عن عباده بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من عبد الله تبارك وتعالى لا يشرك به شيئا فأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فإن الله تبارك وتعالى يدخله من أي أبواب الجنة شاء ولها ثمانية أبواب ومن عبد الله لا يشرك به شيئا وأقام الصلاة واتى الزكاة وسمع وعصى فإن الله تبارك وتعالى من أمره بالخيار إن شاء رحمه وإن شاء عذبه (رواه الإمام احمد)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,920

    افتراضي رد: من عبد الله تبارك وتعالى لا يشرك به شيئا فأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فإن الله تبارك وتعالى يدخله من أي أبواب

    63 - " من وعده الله على عمل ثوابا، فهو منجزه له، ومن وعده على عمل عقابا فهو
    فيه بالخيار ".
    قال الالباني في السلسلة الصحيحة :
    أخرجه أبو يعلى في " مسنده " (2 / 838) وابن أبي عاصم في " السنة " (960 -
    بتحقيقي) وعبد الله البغوي في " حديث هدبة بن خالد " (1 / رقم 55) قالوا:
    حدثنا هدبة حدثنا سهيل بن أبي حزم القطيعي عن ثابت عن أنس مرفوعا به.
    وأخرجه القاسم السرقسطي في " غريب الحديث " (2 / 109 / 2) وأبو الحسين
    الأبنوسي في " الفوائد " (6 / 2) وابن عدي في " الكامل " (189 / 1) وأبو
    بكر الكلاباذي في " مفتاح المعاني " (110 / 2 و 354 / 2) والواحدي في "
    الوسيط " (1/ 181 / 1) وابن عساكر في " التاريخ " (12 / 260 / 2) كلهم عن
    هدبة به. قلت: وهذا إسناد ضعيف، رجاله كلهم ثقات غير سهيل هذا، فهو ضعيف
    كما في " التقريب "، وقد ضعفه الجمهور ومنهم البخاري، وقال ابن حبان: "
    يتفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات ". والحديث قال الهيثمي (10 / 211
    ) : " رواه أبو يعلى والطبراني في " الأوسط " وفيه سهيل بن أبي حزم، وقد
    وثق على ضعفه، وبقية رجاله رجال الصحيح ". قلت: لم يوثقه غير العجلي وهو
    لين التوثيق، وقال ابن معين في رواية: " صالح ". وضعفه الجمهور كما تقدم،
    وفيهم ابن معين في الرواية الأخرى عنه. قلت: والحديث مع ضعف سنده فهو ثابت
    المتن عندي، فإن شطره الأول يشهد له آيات كثيرة في القرآن الكريم كقوله تعالى
    : * (لا يخلف الله وعده) * (1) وقوله: * (ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة
    وعد الصدق الذي كانوا يوعدون) * (2) . وأما الشطر الآخر، فيشهد له حديث عبادة
    بن الصامت مرفوعا بلفظ: " ... ومن عبد الله ... وسمع وعصى، فإن الله تعالى
    من أمره بالخيار، إن شاء رحمه، وإن شاء عذبه ". أخرجه أحمد وغيره بسند حسن
    كما حققته في " تخريج السنة " (968) وله طرق أخرى في " الصحيحين " وغيرهما
    بنحوه. فانظر التخريج المذكور (961 - 967) .
    _________
    (1) الروم: الآية: 6.
    (2) الأحقاف: الآية: 16. اهـ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,920

    افتراضي رد: من عبد الله تبارك وتعالى لا يشرك به شيئا فأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فإن الله تبارك وتعالى يدخله من أي أبواب

    مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث عبادة بن الصامت (حديث رقم: 22768 )



    22768- عن عبادة بن الصامت، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من عبد الله لا يشرك به شيئا فأقام الصلاة، وآتى الزكاة، وسمع وأطاع، فإن الله يدخله من أي أبواب الجنة شاء، ولها ثمانية أبواب، ومن عبد الله لا يشرك به شيئا وأقام الصلاة، وآتى الزكاة، وسمع وعصى، فإن الله من أمره بالخيار إن شاء رحمه، وإن شاء عذبه "

    إسناده حسن، ابن عياش -وهو إسماعيل- صدوق حسن الحديث في روايته عن الشاميين وهذا منها، وعقيل بن مدرك روى عنه جمع وذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجاله ثقات.
    أبو اليمان: هو الحكم بن نافع.
    وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٩٦٨) و (١٠٢٧) ، والبزار في "مسنده" (٢٧٠٤) ، والطبراني في "الشاميين" (١٦١١) من طرق عن إسماعيل بن عياش، بهذا الإسناد.
    ورواه محمد بن إسماعيل بن عياش، عن أبيه فجعله عن ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد، عن أبي مالك الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم عند ابن أبي عاصم في "السنة" (١٠٤٧) .
    قلنا: ومحمد بن إسماعيل ضعيف.
    وانظر ما سلف برقم (٢٢٦٧٥) .


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •