تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ

    14958- أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَرَ : أَنَّ عُمَرَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ قَدِمَ الشَّامَ صَنَعَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ النَّصَارَى طَعَامًا فَقَالَ لِعُمَرَ : إِنِّى أُحِبُّ أَنْ تَجِيئَنِى وَتُكْرِمَنِى أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ عُظَمَاءِ الشَّامِ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ.(1)
    (1) (هق) 14341 , (خد) 1248 , (عب) 1610 , وصححه الألباني في آداب الزفاف ص92، وقال: واعلم أن في قول عمر دليلا واضحا على خطأ ما يفعله بعض المشايخ من الحضور في الكنائس الممتلئة بالصور والتماثيل , استجابةً منهم لرغبة بعض المسؤولين أو غيرهم. أ. هـ
    واستدل الألباني كذلك بفعل النبي صلى الله عليه وسلم مع عائشة عندما اتخذت قِراما فيه تصاوير فرفض أن يدخل البيت , حتى أُخرِج من البيت.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ

    1 رواه عبد الرزاق / المصنف 1/411، 413، 10/398، مسدد / المسند / اتحاف الخيرة المهرة للبوصيري 3/154/أ، ابن أبي شيبة / المصنف 2/261، 7/10، البخاري / الأدب المفرد ص 427، الحاكم / المستدرك 3/82. صحيح من طريق عبد الرزاق. قال: أخبرنا معمر عن أيوب عن نافع عن أسلم مولى عمر أن عمر حين قدم الشام... الأثر.

    الكتاب : دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية رضي الله عنه
    المؤلف : عبد السلام بن محسن آل عيسى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ

    «وتكره الصلاة في الكنيسة والبيعة حكاه ابن المنذر عن عمر بن الخطاب وابن عباس ومالك رضي الله عنه».
    وقد روى البخاري تعليقا عن عمر أنه قال:
    إنا لا ندخل كنائسكم من أجل التماثيل التي فيها والصور. وكان ابن عباس يصلي في البيعة إلا بيعة فيها تماثيل. وهذا أوصله البغوي في «الجعديات» وزاد فيه: فإن كان فيها تماثيل خرج فصلى في المطر.
    وأما قول عمر فوصله عبد الرزاق من طريق أسلم مولى عمر قال: لما قدم الشام صنع له رجل من النصارى طعاما - وكان من عظمائهم - وقال: أحب أن تجيئني وتكرمني فقاله له عمر: إنا لا ندخل كنائسكم من أجل الصور التي فيها - يعني التماثيل -. اهـ من «الفتح».
    ثم حكى النووي عن بعض العلماء الترخيص في الصلاة في الكنيسة والبيعة ولعل ذلك فيما إذا كانت خالية عن الصور والتماثيل كما يفيده أثر ابن عباس، وإلا فهو على إطلاقه بعيد عن الصواب لأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صوره كما ثبت ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يدخل الكعبة حتى محا ما فيها من الصور، ثم هي بمنزلة المسجد المبني على القبر كما قال شيخ الإسلام في «الفتاوى» للحديث السابق: «إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك التصاوير، فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة»، وأما إذا لم يكن فيها صور فقد صلى الصحابة في الكنيسة والله أعلم، وقال في «الاختيارات»:
    «والمذهب الذي عليه عامة الأصحاب كراهة دخول الكنيسة المصورة فالصلاة فيها وفي كل مكان فيه تصاوير أشد كراهة وهذا هو الصواب الذي لا ريب فيه ولا شك».
    [الثمر المستطاب (1/ 393)].
    الكتاب: جامع تراث العلامة الألباني في الفقه
    المؤلف: د. شادي بن محمد بن سالم آل نعمان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ

    روى البخاري في " صحيحه " ( 1 / 167 ) عن عمر رضي الله عنه قوله : " إنا لا ندخل كنائسكم من أجل التماثيل التي فيها الصور " . انتهى .

    هذا من معلقات البخاري في صحيحه، وقد وصله عبدالرزاق في مصنفه (وهو كما قال الحافظ في التغليق) قال عبدالرزاق:
    [عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن نافع، عن أسلم، أن عمر حين قدم الشام صنع له رجل من النصارى طعاما، وقال لعمر: إني أحب أن تجيئني، وتكرمني أنت وأصحابك وهو رجل من عظماء النصارى، فقال عمر: «إنا لا ندخل كنائسكم من أجل الصور التي فيها» - يعني التماثيل -] .اهـ

    وقد أسنده البخاري في الأدب المفرد من طريق ابن اسحق معنعنة، فلا تصح!

    وكذا علق البخاري في صحيحه -بعد رواية عمر- عن ابن عباس قال:
    [وكان ابن عباس: «يصلي في البيعة إلا بيعة فيها تماثيل»] .اهـ
    قال ابن حجر في الفتح:
    (وصله البغوي في الجعديات، وزاد فيه: فإن كان فيها تماثيل خرج فصلى في المطر) .اهـ
    والله تعالى أعلم.
    كتبه ابومسلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ

    حكم الصلاة في الكنائس

    السؤال:أحد الصحابة قال عن ابن عباس أنه قال: لا أصلي فيها لأجل الصور، يعني الكنائس؟

    الجواب:هو رخّص فيها عمر للحاجة، لأجل يحتاج المسلمون والجنود الكنائس إما لمطر وإما لبرد وإما لغير ذلك، فلا بأس عند الحاجة، وإلا فلا يأتونها.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/24531/%...A7%D9%89%D8%B3

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ

    حكم دخول الكنيسة والصلاة فيها للمجاملة

    السؤال:لو صلى الرجل مع النصارى مجاملة أو دخل كنيسة مجاملة لهم؟

    الجواب:يصلي مع النصارى لعيسى؟ ولا أيش مَن يصلي له؟س: أي صلاة معهم؟الشيخ: لا يصلِّ معهم ولا يجاملهم، ولا يدخل كنائسهم، إلا للحاجة؛ للدعوة إلى الله للتوجيه، أو للضرورة، مثل برد أو مطر أو شِبْه ذلك من تشبه بقوم فهو منهم.س: ما حكم مَن فعل هذا؟الشيخ: يُعَلّم، يقال له: لا يجوز هذا، إذا كان أراد التعليم والتوجيه فيكون بغير هذا، يعلّمهم مِن غير أن يصلي معهم. وإن صلى لعيسى؛ كَفَر، نسأل الله العافية. أما إنْ صلى لله؛ يكون بدعة، يكون غلطَا.س: إذا كان عنده علم شرعي... ما في داعٍ لقيام الحجة عليه؟
    الشيخ: يُعَلّم بس، يُعَلّم، هذا جهل منه، يكون علمه ناقصًا؛ لأن الرسول ﷺ نهى عن التشبُّه بالمشركين، وقال: من تشبه بقوم فهو منهم، فإذا أراد الدعوة يدعوهم بغير تشبُّه، بغير أن يصلي معهم، بغير أن يحضر اجتماعاتهم في عيد لهم أو غيره، لا يحضر اجتماعاتهم ولا يصل معهم، ولا يشاركهم في الشيء الذي هو من شعائرهم.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/23118/%...85%D9%84%D8%A9

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,986

    افتراضي رد: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ الصُّوَرِ الَّتِى فِيهَا يَعْنِى التَّمَاثِيلَ

    ما حكم الصلاة في الكنيسة ؟

    هذا جواب شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- أنقل لك من مجموع الفتاوى

    السؤال :هل الصلاة في البيع والكنائس جائزة مع وجود الصور أم لا ؟ وهل يقال إنها بيوت الله أم لا ؟

    فأجاب :
    ليست بيوت الله وإنما بيوت الله المساجد : بل هي بيوت يكفر فيها بالله وإن كان قد يذكر فيها فالبيوت بمنزلة أهلها وأهلها كفار فهي بيوت عبادة الكفار . وأما الصلاة فيها ففيها ثلاثة أقوال للعلماء في مذهب أحمد وغيره : المنع مطلقا وهو قول مالك . والإذن مطلقا وهو قول بعض أصحاب أحمد . والثالث : وهو الصحيح المأثور عن عمر بن الخطاب وغيره وهو منصوص عن أحمد وغيره أنه إن كان فيها صور لم يصل فيها لأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل الكعبة حتى محي ما فيها من الصور وكذلك قال عمر : إنا كنا لا ندخل كنائسهم والصور فيها . وهي بمنزلة المسجد المبني على القبر ففي الصحيحين أنه ذكر
    للنبي صلى الله عليه وسلم كنيسة بأرض الحبشة وما فيها من الحسن والتصاوير فقال : " { أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك التصاوير أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة } وأما إذا لم يكن فيها صور فقد صلى الصحابة في الكنيسة والله أعلم ."

    جواب فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

    السؤال :
    أحسن الله إليك يقول السائل : هل تجوز الصلاة في الكنيسة ومن صلى هل يعيدها حيث لم يستقبل الصلبان ؟

    الجواب :
    الصلاة في الكنيسة إذا كانت الأرض طاهرة لا مانع ، لا مانع ، لكن لا يستقبل الصلبان ، يصلي في مكان لا يستقبل فيه صليبا ، إذا كانت طاهرة فلا بأس يصلي فيه ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "جعلت لي الأرض مسجدا و طهورا ".

    سئل العلامة ابن عثيمين-رحمه الله- في برنامج نور على الدرب:

    ما حكم الصلاة في مكان به تماثيل؟

    فأجاب رحمه الله تعالى: إذا كانت هذه التماثيل تماثيل معظمين كالملوك والرؤساء والعلماء فإن ذلك حرامٌ ولا يجوز وإذا لم يكن من المعظمين عادة كتمثال سبعٍ أو رجل عادي أو ما أشبه ذلك فإنه أيضاً لا يصلى في هذا المكان لأن عمر بن الخطاب قال في الكنائس (إنا لا ندخلها عليكم من أجل الصور) والواجب نحو هذه التماثيل والصور أن تكسر وأن لا تبقى لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة.

    وهذه أيضا فتوى من فتاوى اللجنة الدائمة
    الفتوى رقم ( 9118 )
    السؤال: لا يجد المسلمون في العديد من ولايات أمريكا أماكن مناسبة لأداء صلاة الجمعة ما عدا بعض الكنائس المؤجرة رخيصا أو مجانا، أثار بعض الطلاب النقاش حول صحة أداء الصلاة في الكنائس معتمدين على ما روي عن ابن عمر حول منع الصلاة في الكنائس ومعابد اليهود والمقابر وأماكن الذبح لغير الله، نسبة لهذا الرأي فقد امتنع بعض المسلمين عن الحضور لصلاة الجمعة، فضلا نرجو إفادتنا بالحكم الصحيح في هذه الحالة حتى نستطيع تجاوز الخلافات بين المسلمين في هذا المجتمع، وجزاكم الله خيرا.

    الجواب:
    إذا تيسر وجود غير الكنائس ليصلى فيها لم تجز الصلاة في الكنائس ونحوها؛ لأنها معبد للكافرين يعبدون فيه غير الله، ولما فيها من التماثيل والصور، وإلا جاز للضرورة، قال عمر رضي الله عنه: (إنا لا ندخل كنائسكم من أجل التماثيل التي فيها والصور) وكان ابن عباس رضي الله عنهما يصلي في البيعة إلا بيعة فيها التماثيل والصور .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
    عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •