تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,638

    افتراضي صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة

    427 - " صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة ".
    قال الألباني في السلسلة الصحيحة :
    رواه أبو بكر الشافعي في " الرباعيات " (2 / 22 / 1) : حدثنا محمد بن يونس:
    حدثنا الضحاك بن مخلد حدثنا شبيب بن بشر حدثنا أنس بن مالك مرفوعا.
    قلت: وهذا إسناد رجاله موثقون غير محمد بن يونس وهو الكديمي وهو متهم بوضع
    الحديث، لكنه قد توبع على هذا الحدث، فأخرجه الضياء في " المختارة " (131 /
    1) من طريقين آخرين عن الضحاك به. فالسند حسن إن شاء الله تعالى.
    وقال الهيثمي في " المجمع " (3 / 13) تبعا للمنذري في " الترغيب "
    (4 / 177) : " رواه البزار ورجاله ثقات ".
    قلت: وله شاهد يزداد به قوة، أخرجه الحاكم (4 / 40) من طريق محمد ابن
    عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عطاء عن جابر عن عبد الرحمن بن عوف قال:
    " أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي، فانطلقت معه إلى إبراهيم ابنه، وهو
    يجود بنفسه، فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم في حجره حتى خرجت نفسه، قال:
    فوضعه وبكى قال: فقلت: تبكي يا رسول الله، وأنت تنهى عن البكاء؟ قال:
    إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة
    لهو ولعب ومزامير الشيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب، وهذه رحمة
    ومن لا يرحم لا يرحم، ولولا أنه وعد صادق، وقول حق، وأن يلحق أولنا
    بآخرنا لحزنا عليك حزنا أشد من هذا، وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون، تبكي
    العين، ويحزن القلب، ولا نقول ما يسخط الرب ".
    سكت عليه الحاكم والذهبي، ورجال إسناده ثقات، إلا أن ابن أبي ليلى سيىء
    الحفظ، فمثله يستشهد به ويعتضد.
    وفي الحديث تحريم آلات الطرب لأن المزمار هو الآلة التي يزمر بها. وهو من
    الأحاديث الكثيرة التي ترد على ابن حزم إباحته لآلات الطرب، وقد تقدم حديث
    آخر في ذلك برقم (90) فراجعه فإنه مهم. ولي رسالة في الرد عليه يسر الله لي
    تبيضها ونشرها.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,638

    افتراضي رد: صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,638

    افتراضي رد: صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة

    1 - صوتانِ مَلعونانِ : مِزمارٌ عند نعمةٍ، ورَنَّةٌ عند مُصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح مرفوعاً
    الراوي : الحسن البصري | المحدث : الألباني | المصدر : تحريم آلات الطرب
    الصفحة أو الرقم : 12 التخريج : أخرجه عبد الرزاق (19744) مطولا باختلاف يسير، وابن أبي الدنيا في ((ذم الملاهي)) (63) واللفظ له



    2 - «صوتانِ ملعونانِ: صَوتُ مِزمارٍ عِندَ نِعمةٍ، وصَوتُ رَنَّةٍ عِندَ مُصيبةٍ».

    خلاصة حكم المحدث : أورده في المختارة وقال [هذه أحاديث اخترتها مما ليس في البخاري ومُسلِم]
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الضياء المقدسي | المصدر : الأحاديث المختارة
    الصفحة أو الرقم : 2200



    3 - صوتانِ ملعونانِ: صوتُ ويلٍ عندَ مصيبةٍ وصوتُ مزمارٌ عندَ نعمةٍ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : - | المحدث : ابن القيم | المصدر : مسألة السماع
    الصفحة أو الرقم : 318



    4 - صَوتانِ ملعونانِ، صَوتُ مزمارٍ عند نِعمةٍ، وصَوتُ وَيلٍ عند مصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
    الصفحة أو الرقم : 427 التخريج : أخرجه البزار (7513)، والديلمي في ((الفردوس)) (3778)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2200) واللفظ له



    5 - صوتانِ ملعونانِ في الدُّنيا والآخرةِ مزمارٌ عندَ نعمةٍ ورنَّةٌ عندَ مصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : لا نعلمه يروى عن أنس إلا بهذا الإسناد
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البزار | المصدر : البحر الزخار
    الصفحة أو الرقم : 14/62 التخريج : أخرجه الأصبهاني في ((الترغيب والترهيب)) (2433)، والضياء في ((المختارة)) (2200) كلاهما بلفظه .



    6 - صوتان ملعونان في الدُّنيا والآخرةِ : مِزمارٌ عند نعمةٍ، ورَنَّةٌ عند مصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم : 4/268 التخريج : أخرجه البزار (7513) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (3778)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2200).



    7 - صوتانِ مَلْعُونَانِ في الدُّنيا والآخرَةِ مِزْمَارٌ عندَ نعْمَةٍ ورَنَّةٌ عندَ مُصِيبَةٍ

    خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم : 16/3 التخريج : أخرجه البزار (7513) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (3778)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2200).



    8 - «صَوتانِ مَلعونانِ في الدُّنيا والآخِرةِ: مِزمارٌ عِندَ نِعمةٍ، ورَنَّةٌ عِندَ مُصيبةٍ»

    خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات.
    الراوي : أنس | المحدث : ابن النحاس | المصدر : تنبيه الغافلين
    الصفحة أو الرقم : 205



    9 - صوتانِ ملعونانِ في الدنيا والآخرةِ : مزمارٌ عندَ نعمةٍ، وَرَنَّةٌ عندَ مصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
    الصفحة أو الرقم : 5033 التخريج : أخرجه البزار (7513)، والأصبهاني في ((الترغيب والترهيب)) (2433)، والضياء في ((المختارة)) (2200) جميعا بلفظه .



    10 - صوتانِ ملعونانِ في الدنيا والآخرة مِزمارٌ عندَ نعمةٍ ورنَّةٌ عندَ مصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات
    الراوي : - | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر عن اقتراف الكبائر
    الصفحة أو الرقم : 1/159



    11 - صوتانِ ملعونانِ في الدنيا والآخرةِ مزمارٌ عندَ نعمةٍ ورنةٌ عندَ مصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : محمد جار الله الصعدي | المصدر : النوافح العطرة
    الصفحة أو الرقم : 183 التخريج : أخرجه البزار (7513) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (3778)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2200).



    12 - صَوْتانِ ملعونانِ في الدنيا والآخرةِ : مزمارٌ عند نعمةٍ، ورَنَّةٌ عند مُصيبةٍ.

    خلاصة حكم المحدث : حسن
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم : 3527 التخريج : أخرجه البزار (7513) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (3778)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2200).



    13 - صَوتانِ مَلعونانِ في الدنيا والآخرةِ : مِزمارٌ عند نعمةٍ، ورَنَّةٌ عندَ مُصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : تحريم آلات الطرب
    الصفحة أو الرقم : 51 التخريج : أخرجه البزار (7513) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (3778)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2200).



    14 - صَوْتَانِ مَلْعُونانِ في الدنيا و الآخرةِ: مِزْمارٌ عندَ نِعْمَةٍ، ورَنَّةٌ عندَ مُصِيبَةٍ

    خلاصة حكم المحدث : حسن
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم : 3801 التخريج : أخرجه البزار (7513) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (3778)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2200).



    15 - صوتان ملعونان في الدنيا والآخرةِ صوتُ مزمارٍ عند نِعْمةٍ وصوتُ رنةٍ عند مصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : [منكر]
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 7/299 التخريج : أخرجه الديلميّ في ((الفردوس بمأثور الخطاب)) (3778 ).



    16 - صوتانِ ملعونانِ في الدنيا والآخرة صوتُ مِزْمَارٍ عند نعمةٍ وصوتُ رَنّةٍ عند مصيبةٍ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] محمد بن زياد كان يضع الحديث
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 3/1542 التخريج : أخرجه ابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) ((7/ 300)) واللفظ له، و الديلميّ في ((الفردوس بمأثور الخطاب)) (3778 ) .باختلاف يسير



    17 - «صوتانِ ملعونانِ في الدُّنيا والآخِرةِ: صَوتُ مِزمارٍ عِندَ النِّعمةِ، وصَوتُ اللَّعْنِ عِندَ المُصيبةِ».

    خلاصة حكم المحدث : أورده في المختارة وقال [هذه أحاديث اخترتها مما ليس في البخاري ومُسلِم]
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الضياء المقدسي | المصدر : الأحاديث المختارة
    الصفحة أو الرقم : 2201


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,638

    افتراضي رد: صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •