الشيخ محمد بن صالح العثيمين / بلوغ المرام
شرح كتاب الديات-05
فوائد حديث :( من حمل علينا السلاح فليس منا ). حفظ
الشيخ : في هذا الحديث من الفوائد : أنّ حمل السّلاح على المسلمين من كبائر الذّنوب.
ومن فوائده أيضا أنّه بعمومه يشمل من حمل السّلاح على المسلمين بطائفة ممتنعة أو حمل السّلاح وحده على واحد من المسلمين فإنّه يدخل في قوله: ( من حمل علينا السّلاح، فليس منّا ).
ومن فوائد الحديث: تحريم قتال المسلمين بعضهم بعضًا، وذلك لتبرّؤ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ممّن حمل السّلاح علينا، ويدلّ لهذا قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( لا ترجعوا بعدي كفّارًا يضرب بعضكم رقاب بعض )، فقوله: ( يضرب ) : تفسير لقوله : ( كفّارا ) ، ويدلّ لذلك أنّه صلّى الله عليه وسلّم قال: ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ).
فمن الكفر أن يحمل الإنسان السّلاح على إخوانه وأن يقاتلهم، والقتل أعظم من المقاتلة، لأنّ القتل إثمه أعظم: (( ومن يقتل مؤمنا متعمّدا فجزاؤه جهنّم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذابا عظيمًا )).
4467 - حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ فَلَيْسَ مِنَّا " (1)
قال محققوالمسند:
(1) إسناده صحيح على شرط الشيخين. معتمر: هو ابن سليمان التيمي،وأخرجه ابن أبي شيبة 10/121، ومسلم (98) (161) ، وابن ماجه (2576) ، وأبو عوانة 1/58، والبيهقي في "السنن" 8/20 من طرق، عن عبيد الله، به.وأخرجه الطيالسي (1828) ، وعبد الرزاق (18681) ، والبخاري (6874) ، والنسائي في "الكبرى) (3563) ، وفي "المجتبي" 7/177، وأبو يعلى (5827) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (1322) و (1323) و (1324) ، والسهمي في "تاريخ جرجان " ص 136، والخطيب في "تاريخه" 7/236، من طرق، عن نافع، وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الأثار" (1323) من طريق عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، مرفوعاً.
وسيأتي بالأرقام (4649) و (5149) و (6277) و (6381) .
وسيأتي شواهده مستوفاة في "مسند عبد الله بن عمرو" برقم (6724) .
قال السندي: قوله: "من حمل "، أي: رفع، وهو كناية عن القتال.
"علينا"، أي: على المسلمين.
"منا"، أي: من المسلمين معاملة، فالحديثُ مثلُ حديث: "وقتاله كفر".