تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 53

الموضوع: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    3175- يا زبير ! إن باب الرزق مفتوح من لدن العرش ، إلى قرار بطن الأرض ، يرزق الله كل عبد على قدر همته ونهمته.
    قال الألباني : 7 /160 : موضوع
    أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (10/ 73) من طريق عبدالله بن محمد بن عروة عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء بنت أبي بكر قالت : قال لي الزبير : مررت برسول الله صلي الله عليه وسلم فجبذ عمامتي فالتقت إليه فقال لي : ... فذكره.
    قلت : وهذا موضوع ؛ آفته عبدالله هذا ، وهو ابن محمد بن يحيى بن عروة ابن الزبير المدني ، وهو متهم ، قال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات" . وقال أبو حاتم : متروك الحديث" . وقال أيضًا : ضعيف الحديث جدًّا.
    قلت : وهو من رواة الحديث الباطل المتقدم (104) بلفظ : من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود" !
    وقد ذكره الذهبي في جملة من بلاياه !

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    3241- يا زبير ! إن مفاتيح الرزق بإزاء العرش ، ينزل الله للعباد أرزاقهم على قدر نفقاتهم ، فمن كثر كثر له ، ومن قلل قلل له.
    قال الألباني : 7 /234 : موضوع
    أخرجه الديلمي في "مسند الفردوس" (3/ 292) من طريق الدارقطني عن أبي زيد عبدالرحمن بن حاتم : حدثنا هارون بن عبدالله الزهري عن الواقدي عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن أنس مرفوعًا.
    قلت : وهذا موضوع ؛ آفته الواقدي ، واسمه محمد بن عمر ، قال الذهبي في "المغني" : مجمع على تركه ، وقال ابن عدي : أحاديثه غير محفوظة ، والبلاء منه . وقال النسائي : كان يضع الحديث ...
    وهارون بن عبدالله الزهري ؛ ذكره ابن أبي حاتم (4/ 2/ 92) ولم يحك فيه جرحًا ولا تعديلًا ، وقد روى عنه جمع من الثقات منهم يونس بن عبدالأعلى ، وأثنى عليه في عفته وعدله في الأحكام ، وكان ولي قضاء مصر . انظر : اللسان.
    وأبو زيد عبدالرحمن بن حاتم ؛ قال الذهبي في "الميزان" : قال ابن الجوزي : متروك الحديث.
    قلت : هذا من شيوخ الطبراني ، ما علمت به بأسًا ....
    وأما في "المغني" فقال : ضعيف.
    وهذا هو الصواب ؛ فقد ذكر الحافظ في "اللسان" أن ابن يونس قال : تكلموا فيه.
    وقال مسلمة بن القاسم : ليس عندهم بثقة.
    والحديث مما سود به السيوطي "الجامع الصغير" ! وألان القول فيه المناوي ؛ فقال في "الفيض" : وفيه عبدالرحمن بن حاتم المرادي ؛ قال الذهبي : ضعيف . والواقدي ، ومحمد بن إسحاق" !
    ولخص ذلك بقوله في "التيسير" : إسناده ضعيف" !

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    3400- تزوجوا النساء ؛ فإنهن يأتينكم بالمال.
    قال الألباني : 7 /409 : ضعيف
    رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (7/ 2/ 1) : أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه مرفوعًا.
    وأخرجه أبو داود في "المراسيل" (180/ 203) من طريق آخر عن أبي أسامة.
    قلت : وهذا سند مرسل صحيح . وقد وصله أبو السائب سلم بن جنادة فقال : حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعًا به.
    أخرجه البزار (ص142-زوائده) ، والحاكم (2/ 161) ، والخطيب في "التاريخ" (9/ 147) ، والديلمي (1/ 1/ 29) ، وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ؛ لتفرد سلم بن جنادة بإسناده ، وسلم ثقة مأمون" ، ووافقه الذهبي !
    قلت : وفيه أمران : الأول : أن ابن جنادة لم يخرج له من الستة سوى الترمذي وابن ماجه ، فليس هو على شرط الشيخين.
    والآخر : أن ابن جنادة ، وإن كان ثقة ، فهو ربما خالف ؛ كما قال الحافظ في "التقريب" ، وقد خالف ابن أبي شيبة ، وكذا غيره ، في إسناده ، كما يشعر به قول الهيثمي أو الحافظ في "زوائد البزار" : قلت : رواه غير واحد مرسلًا ، ولا نعلم أحدًا ذكر عائشة إلا أبو أسامة.
    كذا في النسخة وهي رديئة جدًّا ، ولعل الأصل "أبو السائب" ؛ فهو الذي تفرد بذكر عائشة فيه ، على أنه لم يثبت على ذلك ؛ فقد ذكر الخطيب بعد أن أخرجه من طريق الحسين المحاملي عن أبي السائب به : قال أبو السائب : سلم بن جنادة ، في موضع آخر ، عن هشام عن أبيه ، وليس عن عائشة.
    قلت : فقد اتفق أبو السائب مع الثقات على إرساله ، فهو الصواب.
    وعليه ؛ فالحديث علته الإرسال . وجرى الهيثمي على ظاهر إسناده فقال في "مجمع الزوائد" (4/ 255) : رواه البزار ، ورجاله رجال الصحيح خلا سلم بن جنادة (الأصل مسلم بن جياد) وهو ثقة.
    وأما قول المناوي عقبه : قال المصنف : وله شواهد ، منها خبر الثعلبي عن ابن عجلان أن رجلًا شكى إلى النبي صلي الله عليه وسلم الفقر ، فقال : عليك بالباءة.
    فهذا مع أنه معضل ، فلا ندري ما حال الإسناد إلى ابن عجلان.
    وأما الشواهد الأخرى ، فلم أستحضر حتى الآن شيئًا منها . وما إخال فيها ما يصلح شاهدًا . ولعل منها ما أخرجه السهمي في "تاريخ جرجان" (200) من طريق حسين بن علوان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعًا بلفظ : عليكم بالتزويج ؛ فإنه يحدث الرزق.
    وحسين بن علوان كذاب وضاع.
    وفي الباب : التمسوا الرزق في النكاح" ، وهو ضعيف مضى برقم (2487) .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    3402- تسعة أعشار الرزق في التجارة ، والجزء الباقي في السابياء.
    قال الألباني : 7 /412 : ضعيف
    رواه أبو عبيد في "الغريب" (52/ 2) : حدثنا هشيم قال : أخبرنا داود بن أبي هند عن نعيم بن عبدالرحمن الأزدي يرفعه.
    قال هشيم : يعني ب- السابيا) : النتاج.
    قلت : وهذا إسناد ضعيف لإرساله ؛ نعيم بن عبدالرحمن الأزدي أورده ابن أبي حاتم (4/ 1/ 461) بهذه الرواية عنه ، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا ، فقال : روى عن النبي صلي الله عليه وسلم ، مرسل ، وروى عن أبي هريرة . روى عنه داود بن أبي هند.
    وقد تابعه يحيى بن جابر الطائي ، وهو ثقة من أتباع التابعين.
    أخرجه سعيد بن منصور في "سننه" كما في "الجامع" ؛ قرنه بنعيم بن عبدالرحمن الأزدي .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    3658- الرزق إلى أهل بيت فيهم السخاء أسرع من الشفرة في سنام البعير.
    قال الألباني : 8 / 140 : ضعيف
    رواه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (1/ 270) ، والديلمي (178) عن الحسن بن محمد بن أبي هريرة : حدثنا أبو مسعود : أنبأنا عبدالرحمن بن قيس ، عن صالح بن عبدالله القرشي ، عن أبي الزبير ، عن جابر مرفوعًا . أورده أبو نعيم في ترجمة ابن أبي هريرة هذا ؛ ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا.
    قلت : وإسناده هالك بمرة ؛ عبدالرحمن بن قيس هو أبو معاوية الضبي الزعفراني ، قال الحافظ : متروك . كذبه أبو زرعة وغيره.
    وصالح بن عبدالله القرشي ؛ لم أعرفه.
    وأبو الزبير مدلس.
    ورواه ابن عساكر (4/ 207/ 1) عن دراج أبي السمح ، عن أبي الهيثم بن التيهان ، عن أبي سعيد الخدري مرفوعًا . وقال : قوله : ابن التيهان وهم فاحش ! فإن أبا الهيثم بن التيهان صحابي ، وإنما هذا : أبو الهيثم سليمان بن عمرو العتواري الليثي ، مصري . وهذا الحديث غريب.
    وأخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (4/ 120) من طريق محمد بن هشام الثقفي : حدثنا نضر بن فضالة : حدثنا أبو معاوية ، عن صالح بن أبي الأخضر ، عن أبي الزبير به.
    ونضر هذا وشيخه ؛ لم أعرفهما .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    3700- سعة في الرزق ، وردع سنة الشيطان ؛ الوضوء قبل الطعام وبعده.
    قال الألباني : 8 / 174 : موضوع
    أخرجه الديلمي (2/ 217) عن عبدالوهاب بن الضحاك : حدثنا بقية بن الوليد : حدثنا سعيد بن عمارة : حدثنا الحارث بن نعمان : سمعت أنس ابن مالك يقول : ... فذكره مرفوعًا.
    قلت : وهذا إسناد موضوع ؛ آفته عبدالوهاب بن الضحاك ؛ قال أبو حاتم : كذاب.
    وسعيد بن عمارة والحارث بن نعمان ؛ ضعيفان .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    4070- القاص ينتظر المقت ، والمستمع ينتظر الرحمة ، والتاجر ينتظر الرزق ، والمكاثر ينتظر اللعنة ، والنائحة ومن حولها من امرأة مستحقة عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
    قال الألباني : 9/ 66 : موضوع
    رواه ابن عدي في "الكامل" (33/ 2) ، والباطرقاني في "حديثه" (171/ 1) عن موسى بن عيسى الجزري : حدثنا صهيب بن محمد بن عبادة بن صهيب : حدثنا بشر بن إبراهيم قال : حدثنا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن العبادلة : عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر وعبدالله بن الزبير مرفوعًا.
    ورواه القضاعي في "مسند الشهاب" (23/ 2) ، ونصر المقدسي في "الأربعين" (رقم 32) من طريق عمرو بن بكر السكسكي ، عن عباد بن كثير ، عن منصور بن المعتمر به ، إلا أنه ذكر "عبدالله بن عمرو" بدل "ابن الزبير.
    وقال : تفرد به عمرو بن بكر عن عباد عنه" . وقال ابن عدي: وهذا الحديث عن الثوري غير محفوظ ، وهو باطل لا أعلم يرويه عن الثوري غير بشر هذا.
    قلت : بشر هذا ؛ كان يضع الحديث على الثقات ؛ كما قال ابن حبان وغيره ، ونحوه عمرو بن بكر ؛ قال الذهبي : أحاديثه شبه موضوعة.
    وعباد بن كثير ؛ متهم.
    ورواه الطبراني (3/ 206/ 1) ، والخطيب في "التاريخ" (9/ 425) عن بشر ابن عبدالرحمن الأنصاري : حدثني عبدالوهاب بن مجاهد ، عن أبيه به ، إلا أنه جمع بين "ابن عمرو" و"ابن الزبير.
    وعبدالوهاب بن مجاهد ؛ متروك ، وكذبه الثوري ؛ كما في "التقريب.
    وبشر ؛ لم أعرفه.
    لكن روي من طريق أخرى عند ابن السماك في "الفوائد المنتقاة" (2/ 2/ 2) عن غلام خليل : حدثنا بكار بن محمد السيريني ، عن عبدالوهاب بن مجاهد ، عن أبيه : حدثني العبادلة مرفوعًا.
    وغلام خليل ، اسمه أحمد بن محمد بن غالب الباهلي ، ؛ كذاب.
    والحديث أورده ابن الجوزي من طريق الطبراني في "الموضوعات" وأقره السيوطي في "اللآلي" (2/ 146) ، ثم ابن عراق في "تنزيه الشريعة" (2/ 188) ، ومع ذلك أورده السيوطي في "الجامع الصغير" من رواية الطبراني !!
    وروى ابن المبارك في "الزهد" (159/ 2 من الكواكب 575) بسند صحيح عن ميمون بن مهران قال : القاص ينتظر المقت من الله ، والمستمع ينتظر الرحمة .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    4480- ما من هل بيت واصلوا ؛ إلا أجرى الله عليهم الرزق وكانوا في كنف الله عز وجل.
    قال الألباني : 9/ 460 : ضعيف جدًّا
    رواه الطبراني (3/ 116/ 2) عن هشام بن عمار : أخبرنا إسماعيل ابن عياش : أخبرنا سفيان الثوري ، عن عبيدالله بن الوليد الوصافي ، عن عطاء ، عن ابن عباس مرفوعًا.
    قلت : وهذا إسناد ضعيف جدًّا ؛ الوصافي هذا ؛ متروك ؛ كما قال النسائي وغيره ، وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد له ، فاستحق الترك.
    وابن عياش ؛ ضعيف في غير الشاميين ، وهذا منه.
    وهشام بن عمار ؛ فيه ضعف أيضًا .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    4565- من أنعم الله عليه بنعمة ؛ فليحمد الله ، ومن استبطأ الرزق ؛ فليستغفر الله ، ومن حزبه أمر ؛ فليقل : لا حول ولا قوة إلا بالله.
    قال الألباني : 10/ 69 : ضعيف
    رواه الإسماعيلي في "المعجم" (47/ 2-48/ 1) ، وابن الجوزي في "صفة الصفوة" (1/ 255/ 2) من طريق الخطيب ، وهذا في "تاريخ بغداد" (3/ 179-180) ، بسنده عن الخليل بن خالد الثقفي قال : حدثنا عيسى بن جعفر القاضي قال : حدثنا ابن أبي حازم قال : كنت عند جعفر بن محمد ؛ إذ جاء آذنه فقال : سفيان الثوري بالباب ؟ فقال : ائذن له . فدخل ، فقال جعفر : يا سفيان ! إنك رجل يطلبك السلطان ؛ وأنا أتقي السلطان ، قم فاخرج غير مطرود . فقال سفيان : حدثني حتى أسمع وأقوم . فقال جعفر : حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ... فذكره . فلما قام سفيان ؛ قال جعفر : خذها يا سفيان ! ثلاث وأي ثلاث ؟!
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ من دون ابن أبي حازم ؛ لم أجد من ترجمهما.
    لكنهما قد توبعا ، فرواه البيهقي في "الشعب" من طريق سعيد بن داود الزبيدي عن ابن أبي حازم به وقال : تفرد به الزبيدي ، والمحفوظ أنه من قول جعفر ، وقد روي من وجه آخر ضعيف.
    نقلته من المناوي في "الفيض" ، وقال : والزبيدي هذا أورده الذهبي في "الضعفاء" ، وقال : ضعفه أبو زرعة وغيره.
    قلت : واتهمه بعضهم بالكذب والوضع ، ولكنه لم يتفرد به كما سبق.
    ولعل الوجه الآخر الذي أشار إليه البيهقي : هو ما رواه غسان بن سليمان : حدثنا عبدالله بن عبدالرحمن الجزري عن سفيان عن إبراهيم بن أدهم عن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب مرفوعًا به.
    أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (2/ 348) ، والضياء في "مشايخ الإجازة" (3/ 274.قلت : والجزري هذا متهم أيضًا ؛ قال ابن حبان : يأتي عن الثوري بالأوابد ؛ حتى لا يشك من كتب الحديث أنه عملها" .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    5418- الثوم من طيبات الرزق.
    قال الألباني : 11/ 697 : مقطوع ضعيف
    أخرجه الترمذي (1812 ، حمص) : حدثنا محمد بن حميد : حدثنا زيد الحباب عن أبي خلدة عن أبي العالية قال : ... فذكره موقوفًا عليه.
    قلت : ومع وقفه لا يصح الإسناد إليه ؛ لأن محمد بن حميد ، وهو الرازي ، مع حفظه ؛ فقد ضعفوه.
    وإنما حملني على تخريج هذا المقطوع ، خلافًا لعادتي ، : أنني رأيت أحد المعلقين على رسالة "موضوعات الصغاني" قد وهم وهمًا فاحشًا في هذا ، فقال (ص 60) : .. فقد صح عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال : الثوم من طيبات الرزق" . وهذا الحديث أخرجه الترمذي في "جامعه" ، كتاب الأطعمة ، باب ما جاء في الرخصة في أكل الثوم : تحفة الأحوذي" (5/ 530) عن أبي العالية بسند صحيح" !! هذا كلامه بالحرف الواحد ! فهو ينقله مقطوعًا ، ويصيره مرفوعًا ، فعلى ماذا يدل هذا التناقض ؟! أقل ما يقال : إنه لم يفهم هذا العلم بعد ، فلا يجوز لمثله أن يتولى فن التخريج والتحقيق إلا بعد أن يمضي عليه زمن يشعر هو في نفسه بأنه قد استوى عوده ، ويشهد له من له سابقة في هذا المجال ، ولهذا أنصح دائمًا إخواننا الناشئين في هذا العلم أن لا يتسرعوا بنشر ما يخرجونه أو يحققونه ، وإنما يحتفظون بذلك لأنفسهم إلى أن ينضجوا فيه.
    والحق والحق أقول : إن من فتن هذا الزمان حب الظهور وحشر النفس في زمرة المؤلفين ، وخاصة في علم الحديث الذي عرف الناس قدره أخيرًا بعد أن أهملوه قرونًا ، ولكنهم لم يقدروه حق قدره ، وتوهموا أن المرء بمجرد أن يحسن الرجوع إلى بعض المصادر من مصادره والنقل منها ؛ صار بإمكانه أن يعلق وأن يؤلف ! نسأل الله السلامة من العجب والغرور !!

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    5449- يمحو الله ما يشاء ويثبت) ؛ قال : يمحو من الرزق ويزيد فيه ، ويمحو من الأجل ويزيد فيه.
    قال الألباني : 11/ 768 : ضعيف جدًّا
    رواه ابن سعد في "الطبقات" (3/ 574) : أخبرنا عفان ابن مسلم قال : أخبرنا همام بن يحيى عن الكلبي في قوله : (يمحو الله ما يشاء ويثبت) قال : ... فذكره . فقلت : من حدثك ؟ قال : حدثني أبو صالح عن جابر بن عبدالله بن رئاب الأنصاري عن النبي صلي الله عليه وسلم.
    ورواه ابن جرير (16/ 484-485) من طريق أخرى عن عفان به.
    وهذا إسناد ضعيف جدًّا ، إن لم يكن موضوعًا ؛ آفته الكلبي هذا ؛ فإنه سبئي متهم بالكذب ، بل قد اعترف هو بذلك.
    فروى ابن حبان (2/ 254) : أخبرنا عبدالملك بن محمد قال : حدثنا عمر ابن شبة قال : حدثنا أبو عاصم قال : قال لي سفيان الثوري : قال لي الكلبي : ما سمعته مني عن أبي صالح عن ابن عباس ؛ فهو كذب.
    ورجال هذا الإسناد ثقات ؛ على ضعف في عبدالملك هذا ، وهو الرقاشي ، ، وليس لفظه صريحًا بالاعتراف المذكور ، لا سيما وقد رواه ابن أبي حاتم (3/ 271) : أخبرنا عمر بن شبة بلفظ : زعم لي سفيان الثوري قال : قال لنا الكلبي : ما حدثت عني عن أبي صالح عن ابن عباس ؛ فهو كذب ؛ فلا تروه.
    وهذا إسناد صحيح ؛ فهو يحتمل أن الكذب من أبي صالح ؛ وهو المسمى (باذام) أو (باذان) مولى أم هانىء وهو صاحب التفسير الذي رواه عن ابن عباس ، ورواه عنه الكلبي هذا ؛ كما في "طبقات ابن سعد" (6/ 296) ، وهو ضعيف ، أو أشد . انظر "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (رقم 225) ، فكأن الكلبي يتهم بذلك أبا صالح نفسه ! ويرجح هذا رواية أخرى عند ابن حبان أيضًا (2/ 255) بإسناده المتقدم بلفظ : .. عن سفيان قال : قال لي الكلبي : قال لي أبو صالح : كل ما حدثتك فهو كذب.
    ويقويه رواية يحيى بن سعيد عن سفيان قال : قال لي الكلبي : قال لي أبو صالح : كل شيء حدثتك ؛ فهو كذب.
    أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" (1/ 1/ 101) : قال لنا علي : حدثنا يحيى بن سعيد.
    وكذلك رواه في "التاريخ الصغير" (ص 158.وهذا إسناد صحيح غاية ؛ فهو أصح من الأول ، لا سيما والرواية الأخرى منه بمعناه ؛ فهو المعتمد.
    وقد سقط من رواية "الميزان" (تحقيق البجاوي) قوله : قال لي أبو صالح" ؛ فصارت العبارة فيه : كل ما حدثتك عن أبي صالح ؛ فهو كذب !
    والخلاصة : أن القائل : كل شيء حدثتك فهو كذب" ؛ إنما هو أبو صالح ؛ وليس هو الكلبي ، وإنما هو الراوي لذلك عن أبي صالح ، ولذلك ؛ حذر من التحديث بذلك بقوله للثوري : فلا تروه.
    ومن البداهة في مكان : أن أبا صالح ، على ضعفه ، لا يدان بذلك ؛ لوهاء الكلبي ؛ فتنبه ، ولا تتورط بما وقع في "الميزان" ؛ كما وقع لي فيما تقدم من الكلام على الحديث (111) من هذه "السلسلة" ، والمعصوم من عصمه الله تعالى !
    وجملة القول : أن حديث الترجمة ضعيف جدًّا ؛ لأن مداره على الكلبي عن أبي صالح ، وقد عرفت وهاءهما الشديد . ولهذا ؛ لم يحسن السيوطي بسكوته على الحديث في "الدر المنثور" (4/ 66) ؛ لا سيما وقد وقع فيه : ... عن الكلبي رضي الله عنه ! فأوهم أن الكلبي صحابي ! وإنما هو من صغار التابعين ، والترضي خاص بالصحابة عرفًا . وأما أتباعهم فيترحم عليهم ؛ وما أدري إذا كان الكلبي السبئي يستحق الترحم عليه ؟!
    (تنبيه) : قد ذكر أبو السعود في "تفسيره" من الأقوال التي قيلت في تفسير آية (يمحو الله ما يشاء ...) قول : يمحو الأجل أو السعادة والشقاوة" ، ثم قال : وبه قال ابن مسعود ، وابن عمر رضي الله عنهم ، والقائلون به يتضرعون إلى الله أن يجعلهم سعداء ، وهذا رواه جابر عن النبي عليه الصلاة والسلام" !!
    ففيه ثلاثة أخطاء : الأول : قوله : وابن عمر" ! . صوابه "عمر" ؛ كما تقدم في الحديث الذي قبله.
    الثاني : قوله : رواه جابر" ؛ فليس لجابر إلا حديث الترجمة.
    الثالث : أطلق العزو لجابر ؛ فأوهم أنه جابر بن عبدالله بن عمرو ، لأنه المتبادر عند الإطلاق ، ، وليس به ، وإنما هو جابر بن عبدالله بن رئاب كما تقدم ، وكلاهما أنصاري ؛ فتنبه !

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق



    5988- (يأتي على اَلنَّاس زمان يكون عامتهم يقرأون القرآن، ويجتهدون في اَلْعِبَادَة، ويشتغلون بأهل البدع، يشركون من حيث لا
    يعلمون، يأخذون على قراءتهم وعلمهم الرزق (الأصل: وعليهم الوزر)، يَأْكُلُونَ الدنيا بالدين، هم أَتْبَاع الدجال الأعور. قلتُ: يا رسول الله!
    كيف ذاك وعندهم القرآن ؛ قال: يحرفون تفسير القرآن على ما يريدون
    كما فعلت اَلْيَهُود ؛ حرّفوا التوراة، فضرب اَللَّه قلوب بعضهم على بعض ولعنهم على لسان دَاوِد وعيسى ابني مريم ؛ ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون).
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :

    موضوع.
    أخرجه الإسماعيلي في " معجم شيوخه " (ق 80/ 2- 81/ 1):

    قال حدثنا الحسن بن سهل بن سعيد بن مهران الأهوازي ب (عسكر مكرم) أبو علي بخبر منكر: حدثنا أحمد بن منصور. ثَنَا عبد الوهاب بن عطاء ؛ حدثنا سليمان التيمي عن أبي عثمان عن ابن مسعود قال:... فذكره.
    قلت: وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات مترجمون في " التهذيب " ؛ غير الأهوازي هذا ؛ فأورده الحافظ في " اللسان " لهذا الحديث، وذكر أنه خبر منكر، وهو قول الإسماعيلي نفسه في الإسناد كما ترى، وهو عندي موضوع ؛ لوائح الوضع عليه ظاهرة، وإن كان معناه يصدق على كثير من ذوي الأهواء اليوم - كأسلافهم-، ومنهم بعض المعروفين بأنهم من الدعاة إلى الإسلام!
    والحديث ؛ عزاه السيوطي في " الجامع الكبير " للإسماعيلي والديلميّ، وقال: " قال في " اللسان ": هذا خبر منكر ".
    وأقره، وقد عرفت أنه قول مخرجه الإسماعيلي نفسه.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    180- ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم ويدر لكم أرزاقكم ؟ تدعون الله ليلكم ونهاركم ، فإن الدعاء سلاح المؤمن.
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 329) : ضعيف.
    رواه أبو يعلى (3 / 346 / 1812) من طريق سلام بن سليم عن محمد بن أبي حميد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله مرفوعا . وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10 / 147) : رواه أبو يعلى من حديث جابر بن عبد الله وفيه محمد بن أبي حميد وهو ضعيف . وأما قول الشيخ العجلوني في "الكشف" (1 / 403) عقب الحديث المتقدم وقول
    الهيثمي هذا : وقال ابن الغرس : قال شيخنا : صحيح ، فلعله أراد باعتبار
    انجباره فتدبر.
    قلت : قد علمت أن الحديث الذي قبله موضوع فلا تأثير له في تقوية هذا الحديث
    الضعيف ، كما هو مقرر في علم المصطلح. على أن له علة أخرى تبينت لي بعد أن وقفت على إسناده في "مسند أبي يعلى " ، فإنه قال : حدثنا أبو الربيع حدثنا سلام يعني ابن سليم عن محمد بن أبي حميد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله به.
    قلت : سلام هذا هو الطويل المدني ، وهو متروك متهم بالوضع فإعلال الحديث به
    أولى من إعلاله بمحمد بن أبي حميد وقد مضى له حديث موضوع برقم (58) وآخر ضعيف توبع عليه برقم (26) فالحديث موضوع أيضا كالذي قبله ، وليس ضعيفا فقط
    كما كنا عللناه بابن أبي حميد من قبل بناء على عبارة الهيثمي فتنبه .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    1379- تهادوا الطعام بينكم ، فإن ذلك توسعة في أرزاقكم ، وعاجل الخلف من جسيم
    الثواب يوم القيامة.
    قال الألباني : (3/562) : موضوع
    رواه ابن عدي (261/2) من طريق هاشم بن محمد أبي الدرداء المؤدب : حدثنا عمرو ابن بكر : أخبرنا ميسرة بن عبد ربه عن غالب القطان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا وقال : غالب بن خطاف القطان الضعف على أحاديثه بين.
    قلت : لكن الحمل في هذا الحديث على الراوي عنه ميسرة بن عبد ربه ; فإنه وضاع
    باعترافه ، ولذلك فإن السيوطي أساء بإيراده الحديث في "الجامع الصغير " من رواية ابن عدي ! وسكت عنه المناوي في "الفيض " ، وقال في "التيسير " : إسناده ضعيف " ! ثم إن السيوطي لم يذكر فيه قوله : عاجل الخلف .. " بينما أورده بتمامه في"الجامع الكبير" (12877) لكن من رواية الديلمي عن ابن عباس ، فلو أنه أورده في "الصغير " من روايته أيضا لكان أقرب ، لأنه أخرجه (2/1/37) من طريق هاشم ابن محمد عن عمرو بن بكر عن غالب به . وعمرو بن بكر وهو السكسكي الشامي متروك ، ولكنه يروي عن ميسرة بن عبد ربه
    فلعله تلقاه عنه ثم دلسه ، أو أنه سقط من الناسخ ل- " مسند الديلمي " ، وهذا هو الأقرب ، لأنه عند ابن عدي من طريق هاشم نفسه كما سبق ، وسكتت اللجنة
    القائمة على " الجامع الكبير " تبعا لسكوت المناوي في "الفيض " كما هي عادتها
    معه سلبا وإيجابا ، لكنها زادت عليه فقالت : رمز له السيوطي بالضعف ! يعني في "الجامع الصغير " ! وهذا مبلغ علمهم وتحقيقهم !

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق



    6991 - ( لا تناموا عن طلب أرزاقكم فيما بين صلاة الفجر إلى
    طلوع الشمس ).
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :

    منكر جداً.
    أخرجه الديلمي في "مسند الفردوس " (3/ 161) من طريق
    الأصبغ بن نباتة عن أنس رفعه. قال:
    فسئل أنس عن معنى هذا الحديث ؛ فقال: تسبح وتكبر، وتستغفر سبعين
    مرة ؛ فعند ذلك ينزل الرزق.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ (الأصبغ بن نباتة): قال الذهبي في "المغني ":
    "واهٍ غالٍ في تشيعه، تركه النسائي، وقال ابن معين: ليس بثقة ". وقال
    الحافظ:
    "متروك، رمي بالرفض ".
    وقد روي من طريق أخرى عن أنس مختصراً بلفظ:
    "الصُّبحة تمنعُ الرزق ". وهو ضعيف جداً - كما سبق تحقيقه برقم (3019) -.
    وقد حاول السيوطي تقويته ببعض طرقه، فلم ينجح لشدة ضعفها، ومنها
    حديث الترجمة.
    ويشبهه ما أورده السيوطي في "جامعيه" من رواية الطبراني في "الكبير"
    1092
    عن ابن عباس بلفظ:
    " إذا صليتم الفجر ؛ فلا تناموا عن طلب رزقكم ".
    ولم أجده عند الطبراني، وبيَّض له المناوي، ولا أورده الهيثمي في " مجمع
    الزوائد". فأنا في شك كبير من هذا العزو، ولو كان له أصل ؛ لذكره السيوطي في
    جملة ما ذكر من الشواهد لحديث (الصُّبْحَة) ؛ كما فعل الشيخ طاهر الفتني
    الهندي في "تذكرة الموضوعات " (ص 110)، وتبعه الشوكاني في " الفوائد
    المجموعة في الأحاديث الموضوعة" (ص 153)، ومن الظاهرأن عمدتهما في
    ذلك " الجامع الصغير " الذي لم يستشهد به مؤلفه نفسه. والله أعلم.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    7082 - ( إن الله تعالى أمرني أن أعلمكم مما علمني ، وأن أؤدبكم .
    إذا قمتم على أبواب حجركم ؛ فاذكروا اسم الله يرجع ؛ الخبيث عن
    منازلكم ،وإذا وضع بين يدي أحدكم طعام ؛ فليسم الله ؛ حتى لا
    يشارككم الخبيث في أرزاقكم ، ومن اغتسل بالليل ؛ فليحاذر عن عورته ،
    فإن لم يفعل فأصابه لمم ؛ فلا يلومن إلا نفسه ، ومن بال في مغتسله
    فأصابه الوسواس ؛ فلا يلومن إلا نفسه ، وإذا رفعتم المائدة ؛ فاكنُسوا ما
    تحتها ؛ فإن الشياطين يلتقطون ما تحتها ؛ فلا تجعلوا لهم نصيباً في طعامكم ).
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :

    منكر جداً.
    هكذا ساقه السيوطي في " الجامع الصغير " وفي "الكبير" أيضاً
    من رواية الحكيم عن أبي هريرة. فعقب عليه المناوي بقوله:
    "لكنه لم يسنده - كما يوهمه صنيع المصنف - ؛ بل قال: حدثنا الحسن بن
    عمر بن شقيق البصري يرفعه إلى أبي هريرة. هذه عبارته ".
    قلت: فهو معضل ؛ بين ابن شقيق وأبي هريرة مفاوز. ومن الغريب والأخطاء
    المتكررة أنه وقع في "الجامع الصغير "، وفي نسخة "الفيض" بالذات مرموزاً له
    بالحُسْن، واغترت بذلك اللجنة المعلقة على " الجامع الكبير " (3/ 1491/
    4712) ؛ فنقلوا الرمز المذكور وأقروه!

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    328- من غدا في طلب العلم صلت عليه الملائكة وبورك له في معاشه ولم ينتقص من رزقه ، وكان عليه مباركا.
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 498) : موضوع. ابن بشران (154 / 2) وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" (1 / 45) معلقا من طريق أبي زكريا يحيى بن هاشم ، حدثنا مسعر بن كدام عن عطية عن أبي سعيد الخدري مرفوعا.
    قلت : وهذا إسناد موضوع ، يحيى بن هاشم كذبه ابن معين وغيره ، وعطية العوفي ضعيف مدلس. ثم وجدت ليحيى متابعا ضعيفا جدا ، أخرجه العقيلي في "الضعفاء" (ص 26) : حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق الأنصاري قال : حدثنا مسعر بن كدام به ، وقال العقيلي : هذا حديث باطل ، ليس له أصل ، وليس هذا الشيخ (يعني الأنصاري) ممن يقيم الحديث . ومن هذا الوجه ذكره السيوطي في "ذيل الأحاديث الموضوعة" (ص 43) وقال : أورده ابن الجوزي في "العلل الموضوعات.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    445- من طلب ما عند الله كانت السماء ظلاله ، والأرض فراشه ، لم يهتم بشيء من أمر
    الدنيا ، فهو لا يزرع ويأكل الخبز ، وهو لا يغرس الشجر ويأكل الثمار ، توكلا على الله تعالى ، وطلبا لمرضاته ، فضمن الله السموات السبع والأرضين السبع
    رزقه ، فهم يتعبون فيه ، ويأتون به حلالا ، ويستوفي هو رزقه بغير حساب عند الله تعالى حتى أتاه اليقين.
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 637) : موضوع.
    أخرجه ابن حبان في "الضعفاء" (1 / 112) أطول منه والحاكم (4 / 310) والسياق له من طريق إبراهيم بن عمرو السكسكي حدثنا أبي ، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر مرفوعا ، وقال : صحيح الإسناد ، ورده الذهبي بقوله : قلت : بل منكر وموضوع ، إذ عمرو بن بكر متهم عند ابن حبان ، وإبراهيم ابنه ، قال الدارقطني : متروك.
    قلت : وفي ترجمة إبراهيم من " الميزان " : قال ابن حبان : يروي عن أبيه الأشياء الموضوعة ، وأبوه أيضا لا شيء ، ثم ساق
    له هذا الحديث.
    قلت : وتمام كلام بن حبان تفرد به إبراهيم بن عمرو وهو مما عملت يداه لأن هذا ليس من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ابن عمر ولا نافع وإنما هو
    شيء من كلام الحسن .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    759- أربع من سعادة المرء : أن تكون زوجته موافقة ، وأولاده أبرارا ، وإخوانه
    صالحين ، وأن يكون رزقه في بلده.
    قال الألباني : (2 / 181) : ضَعيفٌ جِدًّا ؛ رواه النسائي في "حديثه" (132 / 2) وابن عساكر في "تاريخه" (15 / 325 / 2) من طريقين عن بقية بن الوليد عن أبي يعقوب المدني عن عبد الله بن الحسين عن أبيه عن جده . وقال ابن عساكر : غريب جدا .
    قلت : وهذا سند ضَعيفٌ جِدًّا ، أبو يعقوب المدني لم أعرفه ، فهو من شيوخ بقية المجهولين
    الذين كان يدلسهم ، قال ابن معين : إذا لم يسم بقية شيخه وكناه فاعلم أنه لا يساوي شيئا.
    وقال ابن المبارك : نعم الرجل بقية لولا أنه يكني الأسماء ، ويسمي الكنى " ! وعبد الله بن الحسين لم أعرفه ، ولا نعلم للحسين بن علي بن أبي طالب ابنا اسمه عبد الله و(الحسين) كذلك وقع في الطريقين ، ولعله خطأ من بعض الرواة أو النساخ ، ويؤيده أن الحديث أخرجه أبو بكر الشافعي في"الفوائد" (ج 73 / 258 / 1) والديلمي (1 / 1 / 166) من طريق عمرو بن جميع عن عبد الله بن حسن عن أبيه عن جده مرفوعا . وعلى هذا فالحديث من مسند الحسن بن علي بن أبي طالب لا من مسند علي ، فإن عبد الله هذا هو ابن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب ، وهو ثقة مأمون ، لكن الراوي عنه عمرو بن جميع كذاب : قد
    وجدت له طريقا أخرى عن الحسين عن علي رضي الله عنهما ، فقال الدنيوري في"المجالسة " كما في "المنتقى منها" (21 / 2 نسخة حلب) : حدثنا محمد بن الحسين حدثني علي بن الحسين بن موسى عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي بن أبي طالب مرفوعا . وهذا إسناد ساقط من دون موسى (و هو ابن عبد الله بن حسن
    المتقدم) لم أعرفهم ، لكن الدينوري نفسه متهم واسمه أحمد بن مروان ، قال الذهبي : اتهمه الدارقطني ، ومشاه غيره.
    وقال الحافظ في "اللسان " : وصرح الدارقطني في "غرائب مالك بأنه يضع الحديث. والحديث أورده السيوطي في "الجامع " من رواية ابن عساكر والديلمي عن علي ، وابن أبي الدنيا في"كتاب الإخوان " عن عبد الله بن الحكم عن أبيه عن جده . ولم يتعقبه المناوي
    بشيء غير أنه قال : رمز المصنف لضعفه. وقد عرفت أنه ضَعيفٌ جِدًّا من طريق ابن عساكر ، وباطل من الطريقين الآخرين ، وقوله " عبد الله بن الحكم " أظنه تصحيف من " عبد الله بن الحسن " كما سبق في رواية أبي بكر الشافعي ، وكذلك هو في"الجامع الكبير" (1 / 90 / 1) لكن وقع فيه..... ابن أبي الحسن " ! .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الرزق

    1616- انتهاء الإيمان إلى الورع ، من قنع بما رزقه الله عز وجل دخل الجنة ، ومن
    أراد الجنة لا شك ، فلا يخاف في الله لومة لائم.
    قال الألباني : 4 / 120 : موضوع.
    أخرجه الدارقطني في "الأفراد" (ج 2 رقم 35 ، منسوختي) من طريق عنبسة بن عبد الرحمن عن المعلى بن عرفان عن أبي وائل عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . وقال : حديث غريب من حديث أبي وائل شقيق بن سلمة عن ابن مسعود ، تفرد به المعلى بن عرفان عنه ، وتفرد به
    عنبسة بن عبد الرحمن عن المعلى .
    قلت : وهما متروكان ، والآخر أشد ضعفا من الأول ، فالمعلى قال فيه البخاري : منكر الحديث.
    وقال النسائي : متروك الحديث. وأما الآخر ، فقال فيه أبو حاتم : متروك الحديث ، كان يضع الحديث" . وقال النسائي أيضا : متروك.
    وقال الأزدي : كذاب.
    وقال ابن حبان : هو صاحب أشياء موضوعة .
    قلت : ومع هذه البلايا ، فقد سود السيوطي
    بهذا الحديث " جامعه " !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •