3613- (بينما أيُّوب يغتسل عُرياناً ؛ فخرَّ عليه جرادٌ من ذهب، فجعل أيُّوب يحتثي في ثوبه ، فناداه ربُّه : يا أيوب ! ألم أكن أغنيتُك عما ترى ؟! قال: بلى وعزتك ! ولكن ؛ لا غنى بي عن بركتك).
قال الالباني في السلسلة الصحيحة:
رواه عنه - صلى الله عليه وسلم - أبو هريرة ؛ ورواه عن أبي هريرة ثلاثة ثقات:
الأول: همام بن منبِّه:
رواه البخاري (279 و 3391 و 7493) ، وابن حبان (6229)، وأحمد (2/314)، والبغوي في "شرح السنة " (2027) وفي "تفسيره " (5/347)، والبيهقي في "الأسماء والصفات " (ص 206) وفي "السنن الكبرى" (1/198)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق " (10/75) من طريق معمر عنه به.
الثاني: بشير بن نَهِيكٍ :
رواه الطيالسي (2455)، وأحمد (2/304 و490 و551)، وابن حبان (6230)، والحاكم (2/582)، وابن عساكر (10/76) من طريق النضر بن أنس عنه به.
وقال الحاكم:
"هذا حديث صحيح على شرط البخاري، ولم يخرجاه ".
وقال الذهبي في " تلخيصه ": "خ. م ".
وقال الإمام ابن كثير في "تاريخه " (1/323):
"وهو على شرط (الصحيح) ".
الثالث: عطاء بن يسار:
علقه البخاري في "صحيحه " (1/ 3811- "فتح ")، ووصله النسائي (1/ 200)، ومن طريقه: الحافظ ابن حجر في "التعليق " (2/163)، وأحمد(2/243)، وابن عسا كر في "تاريخه " (10/76).
وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
قلت وخالف هؤلاء الثلاثة في رفع الحديث عن أبي هريرة : ثلاثة آخرون :
1- الأعرج:
رواه أحمد في "المسند" (2/243)، ومن طريقه: ابن عساكر (10/74) عن سفيان عن أبي الزناد عنه به موقوفاً.
وسنده صحيح على شرط الشيخين.
2- أبو زرعة :
رواه أبو زرعة في " تاريخ دمشق " (10/77) من طريق الحسين بن محمد بن أبي معشر عن محمد بن ربيعة عن يحيى بن أيوب عنه به .
وابن أبي معشر لم يكن بثقة ؛ كما في "المغني " (1/155) للحافظ الذهبي.
3- أبو يونس مولى أبي هريرة:
رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (10/77) من طريق قتيبة عن ابن لهيعة عنه به .
وأبو يونس اسمه: سليم بن جبير، وهو ثقة.
ورواية قتيبة عن ابن لهيعة مأمونة إن شاء الله ؛ كما بينته في مواضيع من هذه "السلسلة" . قلت: ولا أرى هذا الوقف علة ً ؛ وذلك لأمرين :
الأول: ثقة الرافعين له ؛ فهم أكثر و أوثق.
الثاني: اختيار صاحب "الصحيح " لرواية الرفع في كتابه.
ثم وجدت للحديث شاهداً :
رواه ابن عساكر (10/77) من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعاً... فذكره بمعناه .
قلت: وجويبر من مشاهير المفسرين المتروكين ! فهو ضعيف جداً. *