تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الكذِبُ يُنقِصُ الرِّزقَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,886

    افتراضي الكذِبُ يُنقِصُ الرِّزقَ



    1429 - " بر الوالدين يزيد في العمر، والكذب ينقص من الرزق، والدعاء يرد البلاء،
    ولله في خلقه قضاآن، فقضاء نافذ، وقضاء ينتظر، وللأنبياء على العلماء فضل درجتين، وللعلماء على الشهداء فضل درجة ".
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :

    موضوع.
    رواه أبو الشيخ في " التاريخ " ( ص 323 ) عن السري بن مسكين عن الوقاصي عن أبي

    سهيل بن مالك عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا.
    وبهذا الإسناد أخرجه في " الفوائد " أيضا ( 81/2 ) دون قوله : " وفي خلقه ".
    قلت : وهذا إسناد موضوع ؛ الوقاصي هذا بفتح الواووتشديد القاف هو عثمان بن
    عبد الرحمن أبو عمرو كان ممن يروي عن الثقات الأشياء الموضوعات لا يجوز
    الاحتجاج به. كذا في " الأنساب " للسمعاني وهذا التجريح هو نص ابن حبان في "
    الضعفاء " ( 2/98 ).
    وروى ابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 12/239/1 ) عن صالح بن محمد الحافظ أنه
    قال فيه :
    " كان يضع الحديث، وعلي بن عروة أكذب منه ".
    قلت : والسري بن مسكين، قال الحافظ :
    " مقبول ". يعني عند المتابعة كما هو اصطلاحه في المقدمة، وقد تابعه خالد بن
    إسماعيل المخزومي عن عثمان بن عبد الرحمن لكنه قال : عن أبي سهيل وهو نافع بن
    مالك عن أبيه عن أبي هريرة به.
    أخرجه ابن عدي ( 120/1 ) في ترجمة المخزومي في جملة أحاديث له وقال :
    " وعامة حديثه موضوعات ".
    قلت : لكن متابعة السري له، تبرئ عهدة المخزومي من الحديث، وتعصب الجناية
    في شيخه الوقاصي.
    ويبدو لي أن المناوي لم يقف على علته، فإنه قال تعليقا على قول السيوطي في "
    الجامع " : " رواه أبو الشيخ في " التوبيخ " وابن عدي عن أبي هريرة " :
    " ضعفه المنذري " !
    ولم يزد على هذا ! والمنذري ذكره في " الترغيب " ( 4/29 ) من رواية الأصبهاني
    إلى قوله : " يرد القضاء " دون ما بعده، وأشار لضعفه. ومما حققناه يتبين لك
    أنه موضوع،فكان على المنذري أن يبينه، وعلى السيوطي أن يحذفه من كتابه،
    وفاء منه بوعده!
    وتابعه أيضا يحيى بن المغيرة عن أبي عن عثمان بن عبد الرحمن عن سهيل عن أبيه
    عن أبي هريرة به.
    أخرجه الأصبهاني في " ترغيبه " (ق 47/1) والديلمي في " مسنده " (2/1/4) .
    ويحيى هذا صدوق، لكن أبو هـ وهو المغيرة بن إسماعيل بن أيوب المخزومي مجهول
    كما قال الذهبي.
    وبالجملة فمدار هذه الروايات كلها على عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي وهو وضاع
    كما عرفت، وقد تقدمت له أحاديث عديدة تدل على حاله، أقربها الحديث (877) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,886

    افتراضي رد: الكذِبُ يُنقِصُ الرِّزقَ

    1 - الكذِبُ يُنقِصُ الرِّزقَ.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء للعراقي
    الصفحة أو الرقم : 3/166 التخريج : أخرجه الخرائطي في ((مساوئ الأخلاق)) (113) واللفظ له، وابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43) مطولاً.



    2 - الكذِبُ يُنقِصُ الرِّزقَ.

    خلاصة حكم المحدث : مرفوع بإسناد ضعيف
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : السخاوي | المصدر : الأجوبة المرضية
    الصفحة أو الرقم : 2/451 التخريج : أخرجه الخرائطي في ((مساوئ الأخلاق)) (113) واللفظ له، وابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43) مطولاً.



    3 - الكذبُ يُنقِصُ الرزقَ، والدعاءُ يَردُّ القضاءَ، ولله في خلقِه قضاءٌ نافذٌ وقضاءٌ مُحدَثٌ،

    خلاصة حكم المحدث : [فيه عثمان بن عبد الرحمن القرشي ذكر من جرحوه]
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 3/43 التخريج : أخرجه الخرائطي في ((مساوئ الأخلاق)) (113) مختصراً، وابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43) باختلاف يسير مطولاً.



    4 - بِرُّ الوالدينِ يَزِيدُ في العُمُرِ، الكَذِبُ يُنْقِصُ الرزقَ، والدعاءُ يَرُدُّ القضاءَ، وللهِ عَزَّ وجَلَّ في خَلْقِهِ قضاءانِ : قضاءٌ نافِذٌ وقضاءٌ مُحْدَثٌ، وللأنبياءِ على العلماءِ فضلُ درجتينِ، وللعلماءِ على الشهداءِ فضلُ درجةٍ

    خلاصة حكم المحدث : موضوع
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 2327 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43)، والديلمي في ((الفردوس)) (2090) باختلاف يسير.



    5 - برُّ الوالدَيْن يزيدُ في العمرِ، والكذبُ يُنقِصُ الرِّزقَ، والدُّعاءُ يرُدُّ القضاءَ

    خلاصة حكم المحدث : [لا يتطرق إليه احتمال التحسين]
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم : 4/55 التخريج : أخرجه مطولاً ابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43)، وقاضي المارستان في ((أحاديث الشيوخ)) (548) واللفظ له.



    6 - برُّ الوالدينِ يزيدُ في العُمُرِ والكذبُ يُنقِصُ الرزقَ والدعاءُ يردُّ القضاءَ

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    الراوي : - | المحدث : محمد جار الله الصعدي | المصدر : النوافح العطرة
    الصفحة أو الرقم : 86



    7 - بِرُّ الوالِدَينِ يَزِيدُ في العُمرِ، والكَذِبُ يُنقِصُ الرِّزقَ، والدُّعاءُ يَرُدُّ القَضاءَ

    خلاصة حكم المحدث : موضوع
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
    الصفحة أو الرقم : 1757 التخريج : أخرجه مطولاً ابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43)، وقاضي المارستان في ((أحاديث الشيوخ)) (548) واللفظ له.
    ة


    8 - بِرُّ الوالدينِ يَزيدُ في العُمرِ، والدُّعاءُ يَرُدُّ القضاءَ، والكذِبُ يُنْقِصُ الرِّزْقَ، وللهِ في خلْقِه قضاءان بين: قضاءٌ نافِذٌ وقضاءٌ مُحْدَثٌ، وللأنبياءِ على العُلماءِ فضْلُ درجتينِ، وللعُلماءِ على الشُّهداءِ فضْلُ درجةٍ.

    خلاصة حكم المحدث : موضوع
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 3/479 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (2090).



    9 - بِرّ الوالدينِ يزيدُ في العمْرِ، والدعاء يرُدّ القضاءَ، والكذِبُ ينقصُ الرزق، وللهِ في خلقهِ قضاءٌ بين قضاءٍ نافذٍ وقضاءٍ مُحدثٍ، وللأنبياءِ على العلماء فضلُ درجتينِ، وللعلماءِ على الشهداءِ فضلُ درجةٍ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] خالد المخزومي ممن يضع الحديث
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 2/1097 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43) واللفظ له، والديلمي في ((الفردوس)) (2090).



    10 - بِرُّ الوالدينِ يَزيدُ في العُمُرِ، والكَذِبُ يُنقِصُ مِنَ الرِّزقِ، والدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ، ولِلَّهِ في خَلقِه قضاءان، فقضاءٌ نافِذٌ، وقضاءٌ يُنْتَظَرُ، ولِلْأنبياءِ على العلماءِ فضلُ دَرَجَتينِ، وللعلماءِ على الشهداءِ فضلُ دَرَجَةٍ

    خلاصة حكم المحدث : موضوع
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
    الصفحة أو الرقم : 1429 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/318)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/43) باختلاف يسير، والشجري في ((ترتيب أماليه)) (1981) واللفظ له.



    11 - الدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ [يعني حديث: بِرُّ الوالدينِ يَزيدُ في العُمُرِ، والكَذِبُ يُنقِصُ مِنَ الرِّزقِ، والدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ، ولِلَّهِ في خَلقِه قضاءان، فقضاءٌ نافِذٌ، وقضاءٌ يُنْتَظَرُ، ولِلْأنبياءِ على العلماءِ فضلُ دَرَجَتينِ، وللعلماءِ على الشهداءِ فضلُ دَرَجَةٍ]

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : [أبو هريرة] | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد
    الصفحة أو الرقم : 456 التخريج : أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في ((الفوائد)) (27 )، والشجري كما في ((ترتيب الأمالي)) (1981 )



    12 - الدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ [يعني حديث: بِرُّ الوالدينِ يَزيدُ في العُمُرِ، والكَذِبُ يُنقِصُ مِنَ الرِّزقِ، والدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ، ولِلَّهِ في خَلقِه قضاءان، فقضاءٌ نافِذٌ، وقضاءٌ يُنْتَظَرُ، ولِلْأنبياءِ على العلماءِ فضلُ دَرَجَتينِ، وللعلماءِ على الشهداءِ فضلُ دَرَجَةٍ]

    خلاصة حكم المحدث : ضعف
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : محمد جار الله الصعدي | المصدر : النوافح العطرة
    الصفحة أو الرقم : 143 التخريج : أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في ((الفوائد)) (27 )، والشجري كما في ((ترتيب الأمالي)) (1981 )



    13 - الدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ [يعني حديث: بِرُّ الوالدينِ يَزيدُ في العُمُرِ، والكَذِبُ يُنقِصُ مِنَ الرِّزقِ، والدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ، ولِلَّهِ في خَلقِه قضاءان، فقضاءٌ نافِذٌ، وقضاءٌ يُنْتَظَرُ، ولِلْأنبياءِ على العلماءِ فضلُ دَرَجَتينِ، وللعلماءِ على الشهداءِ فضلُ دَرَجَةٍ]

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 3005 التخريج : أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في ((الفوائد)) (27 )، والشجري كما في ((ترتيب الأمالي)) (1981 )



    14 - الدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ [يعني حديث: بِرُّ الوالدينِ يَزيدُ في العُمُرِ، والكَذِبُ يُنقِصُ مِنَ الرِّزقِ، والدعاءُ يَرُدُّ البلاءَ، ولِلَّهِ في خَلقِه قضاءان، فقضاءٌ نافِذٌ، وقضاءٌ يُنْتَظَرُ، ولِلْأنبياءِ على العلماءِ فضلُ دَرَجَتينِ، وللعلماءِ على الشهداءِ فضلُ دَرَجَةٍ]

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
    الصفحة أو الرقم : 3610 التخريج : أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في ((الفوائد)) (27 )، والشجري كما في ((ترتيب الأمالي)) (1981 )




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •