تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الزنا يورث الفقر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,743

    افتراضي الزنا يورث الفقر

    140- الزنا يورث الفقر.
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 268) : باطل.
    رواه القضاعي في "مسند الشهاب" (7 / 2) عن أحمد بن عبد الرحمن بن أخي وهب
    قال أخبرنا عمي قال أنبأنا الماضي بن محمد عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن عبد الله بن عمر مرفوعا.
    قلت : وهذا سند واه ، وله علتان : الأولى ضعف ليث بن أبي سليم ، والأخرى
    الماضي بن محمد وهو مجهول ، منكر الحديث كما تقدم ، وعزاه السيوطي في "الجامع " لرواية القضاعي والبيهقي عن ابن عمر ، وقال المنذري في "الترغيب" (3 / 190) : رواه البيهقي ، وفي إسناده الماضي بن محمد.
    قلت : هو عنده في "الشعب" (4 / 363) من طريق ابن عدي وهذا في "الكامل"(6 / 432) وقال الذهبي : له أحاديث منكرة منها هذا الحديث.
    قلت : والحديث رواه ابن أبي حاتم في "العلل" (1 / 410 ، 411) : سمعت أبي وحدثنا عن حرملة عن ابن وهب عن الماضي بن محمد عن هشام عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره ، قال أبي : هذا حديث باطل ، وماضي لا أعرفه.
    قلت : ثم وجدت له متابعا ، فقال أبو بكر الكلاباذي في "مفتاح المعاني"(359 / 2) : حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا القاسم بن عباد حدثنا عباد حدثنا أحمد بن حرب عن حسان عن إسماعيل عن ليث به.
    قلت : فانحصرت علة الحديث في الليث ولعل أصله موقوف وهم فيه الليث فرفعه ، فقد
    رواه ابن حبان في "الثقات ، (2 / 295) من طريق مكحول الشامي قال لي ابن عمر
    يا مكحول إياك والزنا فإنه يورث الفقر. ثم وجدت له طريقا آخر أخرجه البيهقي في "الشعب " والديلمي في "مسند الفردوس" (2 / 99 / 2 ، الغرائب) كلاهما من طريق الحاكم عن شيخه محمد ابن صالح بن هانيء وهو ثقة قال حدثنا أحمد بن سهل بن مالك حدثني محمد بن إسماعيل البخاري حدثنا الحسن بن علي الصفار حدثنا أبو خالد الأحمر حدثنا محمد ابن عجلان عن نافع عن ابن عمر به.
    قلت : وهذا إسناد حسن لولا أنني لم أعرف الحسن بن علي بن صفار وأحمد بن سهل ابن مالك ، فمن كان عنده علم عنهما فليتفضل بإعلامي مشكورا وجزاه الله خيرا . وللحديث شاهد ولكنه واه وهو :

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,743

    افتراضي رد: الزنا يورث الفقر

    141- إياكم والزنا فإنه فيه ست خصال : ثلاثا في الدنيا وثلاثا في الآخرة ، فأما
    اللواتي في الدنيا فإنه يذهب بالبهاء ، ويورث الفقر ، وينقص الرزق ، وأما
    اللواتي في الآخرة : فإنه يورث سخط الرب ، وسوء الحساب والخلود في النار.
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 270) : موضوع.
    أخرجه ابن عدي (20 / 23) وأبو نعيم (4 / 111) من طريق مسلمة بن علي عن الأعمش عن شقيق عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا ، وقال ابن عدي : وهذا عن الأعمش غير محفوظ وهو منكر ، وقال أبو نعيم : غريب من حديث الأعمش ، تفرد به
    مسلمة وهو ضعيف الحديث.
    قلت : وهو مجمع على تركه ، بل قال الحاكم : روى عن الأوزاعي والزبيدي
    المناكير والموضوعات وقد ساق له الذهبي من مناكيره أحاديث كثيرة منها هذا ، وآخر قال فيه أبو حاتم : باطل موضوع وسيأتي إن شاء الله برقم (145) . والحديث أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3 / 107) من طريق أبي نعيم ثم قال : مسلمة متروك ، وتابعه أبان بن نهشل عن إسماعيل بن أبي خالد عن الأعمش به وأبان منكر الحديث جدا ، قال ابن حبان : ولا أصل لهذا الحديث ، وتعقبه
    السيوطي في "اللآليء" (2 / 191) بما نقله عن أبي نعيم من اقتصاره على تضعيف
    مسلمة ، وبأن البيهقي أخرجه في "شعب الإيمان " وقال : هذا إسناد ضعيف ، مسلمة متروك وأبو عبد الرحمن الكوفي مجهول.
    قلت : أبو عبد الرحمن هذا وقع في رواية ابن الجوزي بين مسلمة والأعمش ، وليس
    هو في سند " الحلية " ولا في سند الحديث في "الميزان " فالله أعلم. ثم رأيت الحديث في جزء من " أمالي الشريف أبي القاسم الحسيني" (55 / 1) وفيه أبو عبد الرحمن الكوفي هذا ، وكذا هو في "الشعب" (4 / 379 / 5475)
    .ثم وجدت له طريقا آخر عن الأعمش أخرجه الواحدي في "الوسيط" (3 / 100 / 1) من طريق معاوية بن يحيى عن سليمان عن الأعمش.
    قلت : ومعاوية هذا هو الصدفي وهو ضَعيفٌ جِدًّا ، قال النسائي : ليس بثقة وضعفه
    هو في رواية وغيره ، ولا يخفى أن تعقب السيوطي المذكور لا فائدة منه لأن كلام
    البيهقي وكذا أبي نعيم ليس نصا في أن الحديث غير موضوع حتى يعارض به حكم ابن الجوزي بوضعه لما أخبرناك غير مرة أن الموضوع من أنواع الحديث الضعيف.
    فتنبه ، وقد روي هذا الحديث بلفظ آخر وهو :

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,743

    افتراضي رد: الزنا يورث الفقر

    142- إياكم والزنا فإن في الزنا ست خصال ، ثلاث في الدنيا وثلاث في الآخرة ، فأما اللواتي في دار الدنيا فذهاب نور الوجه ، وانقطاع الرزق ، وسرعة الفناء وأما اللواتي في الآخرة فغضب الرب ، وسوء الحساب ، والخلود في النار إلا أن يشاء الله.
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 271) : موضوع.
    أخرجه الخطيب (12 / 493) وعنه ابن الجوزي في "الموضوعات" (3 / 107) من طريق كعب بن عمرو بن جعفر البلخي إملاء ، حدثنا أبو جابر عرس بن فهد الموصلي في الموصل : حدثنا الحسن بن عرفة العبدي : حدثني يزيد بن هارون عن حميد الطويل عن أنس مرفوعا ، وقال الخطيب وتبعه ابن الجوزي : رجال إسناد هذا الحديث ثقات
    سوى كعب وكان غير ثقة ، ثم روى عن محمد بن أبي الفوارس أنه قال : كان سيء
    الحال في الحديث ، وعن العتيقي قال : فيه تساهل في الحديث . والحديث رواه من هذا الوجه الواحدي في "تفسيره" (ق 155 / 1) ، وتعقب ابن الجوزي السيوطي في "اللآليء" (2 / 191) بقوله : قلت : وله طريق آخر
    واه أخرجه أبو نعيم : حدثنا أبو بكر المفيد حدثنا أبو الدنيا الأشج عن علي بن أبي طالب رفعه ، والله أعلم.
    قلت : لم يخجل السيوطي عفا الله عنا وعنه من أن يستشهد بهذا الإسناد الباطل
    فإن أبا الدنيا هذا كذاب أفاك لا يخفى حاله على السيوطي ، فقد ترجمه الذهبي في "الميزان " فقال : كذاب طرقي ، كان بعد الثلاث مئة ادعى السماع من علي بن أبي طالب واسمه عثمان بن خطاب أبو عمرو ، حدث عنه محمد بن أحمد المفيد بأحاديث وأكثرها متون معروفة ملصوقة بعلي بن أبي طالب ... وما يعني برواية هذا الضرب ويفرح بعلوها إلا الجهلة ، وقال في ترجمته من الأسماء : طير طرأ على أهل بغداد ، وحدث بقلة حياء بعد الثلاث مئة عن علي بن أبي طالب فافتضح بذلك وكذبه
    النقادون.
    فإذا كان السيوطي لا يحكم بوضع حديث يرويه مثل هذا الرجل البين كذبه ، فهو دليل
    واضح على مبلغ تساهله في حكمه على الأحاديث ، فاعلم هذا ولا تنسه يفدك ذكرك
    إياه في مواطن النزاع . وروي هذا الحديث على لفظ آخر وهو :

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,743

    افتراضي رد: الزنا يورث الفقر

    143- إياكم والزنا فإن فيه أربع خصال : يذهب بالبهاء من الوجه ، ويقطع الرزق ، ويسخط الرحمن ، والخلود في النار.
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 273) : موضوع.
    رواه الطبراني في "الأوسط" (2 / 144 / 2 / 7238 ، بترقيمي) وابن الجوزي في "الموضوعات" (3 / 106) من رواية ابن عدي عن عمرو بن جميع عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا ، وقال الطبراني : لم يروه ، عن ابن جريج إلا
    عمرو ، وقال ابن الجوزي : عمرو كذاب ، وهو كما قال الهيثمي في "المجمع"(6 / 255) : رواه الطبراني في "الأوسط " وفيه عمرو بن جميع وهو متروك ، وأما السيوطي فتعقبه في "اللآليء" (2 / 189) بقوله : قلت : أخرجه الطبراني في "الأوسط " ، وبناء على هذا التعقيب الذي لا يسمن ولا يغني من جوع أورد
    السيوطي الحديث في "الجامع " برواية الطبراني وابن عدي فتعقبه الشارح المناوي
    بعد أن ذكر تعقب السيوطي لابن الجوزي فقال : وهو تعقب أوهى من بيت العنكبوت
    لأن ابن جميع الذي حكم بوضع الحديث لأجله في سند الطبراني أيضا فما الذي صنعه ؟
    ! ثم وجدت له متابعا فقال أبو سعيد بن الأعرابي في "معجمه" (99 / 2) أنبأنا
    إبراهيم بن إسماعيل الطلحي أبو إسحاق الكوفي يعرف بابن جهد ، أنبأنا مختار بن غسان قال سمعت إسماعيل بن مسلم عن ابن جريج به.
    قلت : ومن طريق ابن الأعرابي رواه ابن الحمامي الصوفي في "منتخب من مسموعاته" (34 / 2) ، وهذا السند خير من الذي قبله ، ولكنه معلول من وجوه
    ثلاثة : الأول : إسماعيل هذا هو البصري ثم المكي ضعيف.
    الثاني : مختار بن غسان لم يوثقه أحد.
    الثالث : إبراهيم بن إسماعيل لم أجد من ترجمه نعم ذكره ابن حبان (في الثقات)
    (80 / 88) ثم إن مدار السندين على ابن جريج وقد عنعنه !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,743

    افتراضي رد: الزنا يورث الفقر

    143- ] 1230 [ وسمِعْتُ أَبِي وحَدَّثَنَا عَنْ حَرْمَلَةَ(1)، عَنْ ابنِ وَهْبٍ(2)، عَنْ الْمَاضِي بْنِ مُحَمَّدٍ(3)، عَنْ هِشَامٍ(4) *، عَنْ لَيْثِ بنِ أَبِي سُلَيْمان** (5)، عَنْ مُجَاهِد(6)، عَنْ ابْنِ عُمَرَ(7) أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:(( الزِّنَا يُورِثُ الْفَقْرَ))، قَالَ أَبِي: هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ، وَمَاضِي لاَ أَعْرِفُهُ.



    ………………………… ……
    * كذا وقع في جميع النسخ، وفي جميع مصادر التخريج (الماضي بن محمد، عن ليث بن أبي سليم) بدون ذكر هشام.
    ** كذا في جميع النسخ، وفي (ت) (سليم) وهو الصواب.
    •---------------------------------•
    (1) هو: حرملة بن يحيي التُّجِيبي، تقدمت ترجمته في المسألة رقم (1137) وهو (( ثقة يُغرب، وهو من أعلم الناس بابن وهب، وأرواهم عنه)).
    (2) هو: عبد الله بن وهب، تقدمت ترجمته في المسألة رقم (1137) وهو (( متفقٌ على توثيقه وفقهه وفضله)).
    (3) هو: الماضي بن محمد بن مسعود الغافقي ثم التيمي، أبومسعود المصري، كان وراقا يكتب المصاحف، روى عن: أبان بن أبي عياش، وليث بن أبي سليم، وهشام بن عروة وغيرهم، روي عنه: عبد الله بن وهب.
    ضعيف، قال عبد الرحمن بن أبي حاتم:(( سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه والحديث الذي رواه باطل)) ، وقال ابن عدي:(( منكر الحديث وعامة ما يرويه لا يتابع عليه ولا أعلم روى عنه غير ابن وهب)) ، وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال:(( يعتبر حديثه إذا روى عن غير ليث)) ، وقال أبوسعيد بن يونس:(( كان يضعف))، وقال الذهبيُّ:(( فيه جهالة وله ما ينكر)) ، وقال ابن حجر:(( ضعيف)) ، روى له ابن ماجة حديثا واحدا، مات سنة ثلاث وثمانين ومائة.
    انظر: الجرح والتعديل (8/442 رقم2021)، الثقات (9/195)، الكامل (6/432)، تهذيب الكمال (27/85-86)، الكاشف (3/112رقم5327)، التقريب (ص516رقم6423).
    (4) تقدم التنبيه على أنّ في جميع مصادر التخريج (الماضي بن محمد، عن ليث بن أبي سليم) بدون ذكر هشام بن عروة، وقد تقدمت ترجمة هشام بن عروة في المسألة رقم (1208).
    (5) هو: ليث بن أبي سُلَيم، تقدمت ترجمته في المسألة رقم (1132) وهو ((ضعيف)).
    (6) هو: مجاهد بن جَبْر-بفتح الجيم وسكون الموحدة - أبوالحجاج المخزومي، مولاهم، روى عن: سعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر بن الخطاب وغيرهم، روى عنه: عبد الله بن عون، وقتادة بن دعامة، وليث بن أبي سليم وغيرهم.
    متفق على توثيقه وإمامته وجلالته، قال ابن حجر:(( ثقة إمام في التفسير وفي العلم))، روى له الجماعة، مات سنة إحدى أو اثنتين أو ثلاث أو أربع ومائة.
    انظر: تهذيب الكمال ( 27/228- 235)، التقريب (ص 520رقم6481).
    (7) تقدمت ترجمته في المسألة رقم (1091).
    - - -
    - التخريج:
    أخرجه:
    وابنُ حبان في المجروحين (2/231).
    ابنُ عدي في الكامل (6/423) -ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان (4/363) -.
    كلاهما عن الحسن بن سفيان عن حرملة بن يحيى، عن عبد الله بن وهب.
    وتابع حرملةَ بنَ يحيى أحمدُ بنُ عبدالرحمن بن وهب، أخرجه: ابنُ عدي -في الموضع السابق-، والقضاعيُّ في مسند الشهاب (1/ 73رقم66)، والأصبهاني في الترغيب والترهيب (2/227رقم1483) جميعهم من طريق أحمد بن عبد الرحمن بن أخي ابن وهب ثنا عمي ثنا الماضي بن محمد عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(( الزنا يورث الفقر)).
    وقال الدارقطني-كما في أطراف الغرائب والأفراد (3/420)-:((تفرد به عبد الله بن وهب، عن الماضي بن محمد، عن ليث عنه )).
    وللحديث طريقٌ آخر عن ابن عمر، أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (4/363) قال: أخبرنا أبوعبد الله الحافظ أخبرني محمد بن صالح بن هانىء ثنا أحمد بن سهل بن مالك حدثني محمد بن إسماعيل البخاري ثنا الحسن بن علي الصفار ثنا أبوخالد الأحمر ثنا محمد بن عجلان عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( الزنا يورث الفقر))، وهذا إسناد غريبٌ جداً، ولم أقف على ترجمة محمد بن صالح شيخ الحاكم، وتقدم في المسألة رقم (1169) أنّ في رواية محمد بن عجلان عن نافع مولى ابن عمر اضطراباً ووهماً.
    ورُوي موقوفاً على ابن عمر، أخرجه: ابن حبان في الثقات (7/574) قال: حدثني مكحول ببيروت حدثنا يوسف بن يحيى الجبلي ثنا أبوالنضر هاشم بن القاسم قال أبوشهاب الحناط عن هلال بن مصعب عن مكحول الشامي قال: قال لي ابن عمر:(( يا مكحول إياك والزنا فإنه يورث الفقر)). وهلال بن مصعب ذكره ابن حبان في الثقات (7/573)، ولم أقف له على ترجمة، وتقدم في المسألة رقم (1141) أنّ مكحولاً لم يسمع من أحد من الصحابة في قول بعض العلماء، وعند بعض العلماء أنه سمع من بعض الصحابة، ولكن لم يذكروا منهم: عبد الله بن عمر.
    قال محقق جزء من علل ابن أبي حاتم
    الدراسة والحكم على الحديث:
    الحديث باطل كما قال أبوحاتم ففي إسناده الماضي بن محمد وهو ضعيف كما تقدم، وشيخه ليث بن أبي سليم ضعيف، وتفرُدُّهُ عن مجاهد يعد منكراً جداً.
    وقال الذهبيُّ في ميزان الإعتدال (3/424) في ترجمة الماضي بن محمد:(( له أحاديث منكرة منها بإسناد فيه ضعف بمرة "الزنا يورث الفقر")) .
    وتقدم أنّ للحديث طريقاً آخر عن ابن عمر، ولكنه ضعيف مع غرابته.
    وللحديث شاهد من حديث حذيفة بن اليمان، أخرجه: ابن عدي في الكامل (6/317)، وأبونعيم في الحلية (4/111) كلاهما من طريق مسلمة بن علي عن الأعمش عن شقيق عن حذيفة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((إياكم والزنا فان فيه ست خصال ثلاثا في الدنيا وثلاثا في الآخرة فأما اللواتي في الدنيا فانه يذهب بالبهاء، ويورث الفقر، وينقص الرزق وأما اللواتي في الآخرة فانه يورث سخط الرب وسوء الحساب والخلود في النار )).
    قال ابن عدي:(( وهذا عن الأعمش غير محفوظ وهو منكر واختلف ابن عفير وهشام في إسناده فقال هشام عن مسلمة عن الأعمش وقال ابن عفير عن مسلمة عن أبي علي الكوفي عن الأعمش، وأبوعلي لا يدري من هو ويروي هذا الحديث عن عبدالله بن عصمة النصيبي عن محمد بن سلمة البناني عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه الأحاديث غير محفوظة ))، وقال أبونعيم:((غريب من حديث الأعمش تفرد به مسلمة وهو ضعيف الحديث )).
    وعزاه ابن كثير في تفسيره ( 2/85) إلى ابن أبي حاتم وقال:((وهذا حديث ضعيف على كل حال ))، وقال ابن حجر -كما في كشف الخفاء (1/532)-: ((وفي إسناده ضعيف أو متروك ومجهول )).


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,743

    افتراضي رد: الزنا يورث الفقر

    1 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] ليث بن أبي سليم اختلط في آخر عمره فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم تركه يحيى القطان وابن مهدي وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين
    الصفحة أو الرقم : 2/237 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    2 - الزِّنا يورِّثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 8/183 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    3 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : لم يروه عن الليث الماضي بن محمد والماضي هذا يحدث بالأباطيل
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الدارقطني | المصدر : تعليقات على المجروحين
    الصفحة أو الرقم : 226 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    4 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 3/1424 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    5 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : ينظر إما الصواب في إسناده الماضي بن محمد أو ينظر ما هو الصواب من الكتاب
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم : 3/260 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    6 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : منكر
    الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 3/424



    7 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح كتاب الشهاب
    الصفحة أو الرقم : 58 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    8 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : باطل
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
    الصفحة أو الرقم : 140 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    9 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : منكر
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
    الصفحة أو الرقم : 1432 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    10 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : موضوع
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 3192 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 231)، وابن عدي في ((الكامل)) (8/ 181)،والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5034 )



    11 - الزنا يُورثُ الفقرَ.

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف جدا
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء
    الصفحة أو الرقم : 6/182 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 237)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/ 432)، وإسماعيل الأصبهاني في ((الترغيب والترهيب)) (1483) بلفظه.



    12 - حديث: الزِّنا يُورِثُ الفَقْرَ.

    خلاصة حكم المحدث : تَفَرَّدَ بهِ عَبد الله بن وهب عن الماضي بن محمد عن ليث، عَنه.
    الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : الدارقطني | المصدر : أطراف الغرائب
    الصفحة أو الرقم : 1/552



    13 - إيَّاكم والزِّنا فإنَّ فيه ستَّ خِصالٍ : ثلاثًا في الدُّنيا، وثلاثًا في الآخرةِ، فأمَّا اللَّواتي في الدُّنيا : فإنَّه يذهبُ بالبهاءِ ويُورِثُ الفقرَ ويُنقِصُ الرِّزقَ، وأمَّا اللَّواتي في الآخرةِ : فإنَّه يُورِثُ سُخطَ الرَّبِّ، وسوءَ الحسابِ، والخلودَ في النَّارِ

    خلاصة حكم المحدث : غريب من حديث الأعمش تفرد به مسلمة وهو ضعيف الحديث
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء
    الصفحة أو الرقم : 4/119 التخريج : أخرجه ابن الجوزي في ((الموضوعات )) ((3/ 107)) بنحوه، البيهقي في ((شعب الإيمان)) (5091) بنحوه مع زيادة في آخره، وقوام السنة في ((الترغيب والترهيب)) (1482)



    14 - إياكم والزِّنا فإِنَّ فيه ستَّ خصالِ : ثلاثًا في الدنيا, وثلاثًا في الآخرِةِ، فأمَّا اللواتِي في الدنيا فإِنَّه يَذْهَبُ بالبهاءِ، ويورِثُ الفقْرَ، ويُنْقِصُ الرِّزْقَ، وأما اللواتي في الآخِرَةِ : فإِنَّهُ يورِثُ سخَطَ الرَّبِ، وسوءَ الحسابِ، والخلودَ في النارِ

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
    الصفحة أو الرقم : 141 التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) ((4/ 111) ) بنحوه، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5091) بنحوه مع زيادة في آخره، وقوام السنة في ((الترغيب والترهيب)) (1482)



    15 - إيَّاكم والزِّنا فإنَّ فيه ستَّ خِصالٍ : ثلاثًا في الدُّنيا وثلاثًا في الآخرةِ، فأمَّا الَّتي في الدُّنيا : فإنَّه يُذهِبُ البهاءَ، ويُورثُ الفقرَ ويُنقِصُ العمرَ؛ وأمَّا الَّتي في الآخرةِ : فإنَّه يُورِثُ سُخطَ اللهِ عزَّ وجلَّ وسوءَ الحسابِ والخلودَ في النَّارِ

    خلاصة حكم المحدث : ليس يصح
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
    الصفحة أو الرقم : 3/321 التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) ((4/ 111) ) بنحوه، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5091) بنحوه مع زيادة في آخره، وقوام السنة في ((الترغيب والترهيب)) (1482)



    16 - يا معشرَ الناسِ اتَّقوا الزِّنا فإنَّ فيه ستَّ خِصالٍ ثلاثٌ في الدُّنيا وثلاثٌ في الآخرةِ فأما اللاتي في الدُّنيا فيُذهِبُ البهاءَ ويورثُ الفقرَ وينقِصُ العُمرَ وأما اللاتي في الآخرةِ فيوجب سخَطَ الربِّ وسوءَ الحسابِ والخلودَ في النارِ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] مسلمة الخشني ضعفه ابن عدي عن البخاري والنسائي وابن معين وقال عامة رواياته غير محفوظة وله طريق آخر
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الزيلعي | المصدر : تخريج الكشاف
    الصفحة أو الرقم : 2/416 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/ 92) وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/ 317) والرافعي في ((التدوين)) (2/ 44) باختلاف يسير مطولا.



    17 - إيَّاكم والزِّنا فإنَّ فيه ستَّ خِصالٍ : يذهبُ بالبهاءِ ويُورثُ الفقرَ ويُنقِصُ العمرَ ويُورثُ سخطَ اللهِ وسوءَ الحسابِ والخلودَ في النَّارِ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] مسلمة بن علي _ متروك
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الذهبي | المصدر : ترتيب الموضوعات
    الصفحة أو الرقم : 256 التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) ((4/ 111) ) بنحوه، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5091) بنحوه مع زيادة في آخره، وقوام السنة في ((الترغيب والترهيب)) (1482)



    18 - إياكم والزِّنا فإنَّ فيه ستَّ خصالٍ : يُذهبُ البهاءَ ويُورث الفقرَ ويُنقِصُ العُمرَ ويوجب سخطَ الرَّبِّ وسوءَ الحسابِ والخلودَ في النَّارِ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] مسلمة بن علي الخشني واه
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 4/111 التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) ((4/ 111) ) بنحوه، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5091) بنحوه مع زيادة في آخره، وقوام السنة في ((الترغيب والترهيب)) (1482)



    19 - إياكم والزنا، فإنَّ فيه ستَّ خصالٍ : ثلاثٌ في الدُّنيا : يُذهبُ البهاءَ، ويقطعُ الرزقَ، ويُورثُ الفقرَ. وثلاثٌ في الآخرةِ : سخَطُ الربِّ، وسوءُ الحسابِ، والخلودُ في النارِ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] أبان بن نهشل قال ابن حبان: لا تجوز الرواية عنه بحال إلا على سبيل الاعتبار
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 1/15 التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) ((4/ 111) ) بنحوه، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5091) بنحوه مع زيادة في آخره، وقوام السنة في ((الترغيب والترهيب)) (1482)



    20 - إياكم والزنا فإن فيه ستَّ خصالٍ ثلاثٍ في الدُّنيا وثلاثٍ في الآخرةِ فأما اللواتي في الدُّنيا فإنه يُذهبُ البهاءَ ويقطعُ الرزقَ ويُورثُ الفقرَ وأما اللواتي في الآخرةِ فسخطُ الربِّ عزَّ وجلَّ وسوءُ الحسابِ والخلودُ في النارِ

    خلاصة حكم المحدث : لا أصل له
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين
    الصفحة أو الرقم : 1/92 التخريج : أخرجه ابن عدي في ((الضعفاء)) ((8/ 19)) واللفظ له، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5091) وقوام السنة في ((الترغيب)) (1482) باختلاف يسير.



    21 - إيَّاكم والزِّنا، فإنَّ فيه سِتَّ خِصالٍ : ثلاثٌ في الدُّنيا وثلاثٌ في الآخِرةِ، فأمَّا اللَّواتي في الدُّنيا : فإنَّه يُذهِبُ البهاءَ، ويقطعُ الرِّزقَ، ويُورِثُ الفقرَ، وأمَّا اللَّواتي في الآخِرةِ : [ فسخطُ ] الرَّبِّ عزَّ وجلَّ، وسوءُ الحسابِ والخلودُ في النَّارِ

    خلاصة حكم المحدث : ليس يصح
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
    الصفحة أو الرقم : 3/322 التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) ((4/ 111) ) بنحوه، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (5091) بنحوه مع زيادة في آخره، وقوام السنة في ((الترغيب والترهيب)) (1482)



    22 - يا معشرَ المسلمين إياكم والزِّنا فيه ستُّ خصالٍ ثلاثٌ في الدنيا وثلاثٌ في الآخرة ِفأما التي في الدنيا فإنه يُذهبُ البهاءَ ويُورثُ الفقرَ وينقصُ العمرَ وأما التي في الآخرةِ فإنه يوجب سخَطَ الرَّبِّ وسوءَ الحسابِ والخلودَ في النارِ ثم تلا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ

    خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 8/19 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 92) وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/ 317) والرافعي في ((التدوين)) (2/ 44) باختلاف يسير مطولا.



    23 - يا معشرَ المسلمين إياكم والزِّنا فيه ستُّ خصالٍ ثلاثٌ في الدنيا وثلاثٌ في الآخرةِ فأما التي في الدنيا فإنه يُذهِبُ البهاءَ ويورثُ الفقرَ ويُنقِصُ العمرَ، وأما في الآخرةِ فإنه يُوجبُ سخطَ الربِّ وسوءَ الحسابِ والخلودَ في النَّارِ، ثم تلا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ

    خلاصة حكم المحدث : عن حذيفة اختلف فيه على مسلمة وفيه كذابان ومجهول وعن جابر غير محفوظ
    الراوي : جابر بن عبدالله وحذيفة بن اليمان | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 5/2764



    24 - يا معشرَ المسلمينَ إِيَّاكُمْ والزِّنا، فإنَّ فيهِ سِتَّ خِصالٍ ثَلاثٌ في الدنيا وثَلاثٌ في الآخرةِ فَأَمَّا التي في الدنيا فإنَّهُ يَذْهَبُ بِالبَهاءِ ويُورِثُ الفقرَ وينقصُ العُمرَ وأما التي في الآخرةِ فإنَّهُ يُوجِبُ سَخَطَ الرَّبِّ وسُوءَ الحِسابِ، والخُلودَ في النارِ ثُمَّ تَلا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خالدُونَ

    خلاصة حكم المحدث : ضعيف
    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن العظيم
    الصفحة أو الرقم : 3/156 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (2/ 92) وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/ 317) واالبيهقي في ((الشعب)) (5091) باختلاف يسير مطولا.


    الدرر السنية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •