تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: إذا بُويعَ لِخلِيفتينِ؛ فاقتُلُوا الآخِرَ مِنْهُما

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي إذا بُويعَ لِخلِيفتينِ؛ فاقتُلُوا الآخِرَ مِنْهُما

    3089- (إذا بُويعَ لِخلِيفتينِ؛ فاقتُلُوا الآخِرَ مِنْهُما).
    قال الالباني في السلسلة الصحيحة :

    جاء من حديث أبي سعيد، وأبي هريرة، ومعاوية بن أبي سفيان، وأنس بن مالك، وعبد الله بن مسعود.
    1- أما حديث أبي سعيد؛ فله عنه طريقان:
    الأولى: عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.... فذكره
    أخرجه مسلم (6/23)، وأبو عوانة (4/ 460)، والبيهقي في "السنن " (8/144).
    والأخرى: عن بشر بن حرب أن ابن عمر أتى أبا سعيد الخدري فقال: يا أبا سعيد! ألم أخبر أنك بايعت أميرين من قبل أن يجتمع الناس على أمير واحد؟ قال: نعم بايعت ابن الزبير، فجاء أهل الشام فساقوني إلى حبيش بن دلجة (1) فبايعته. فقال ابن عمر: إياها كنت أخاف ، إياها كنت أخاف ! ومد بها (حماد) صوته.
    __________
    (1)انظر" تاريخ دمشق" (12/86) لابن عساكر.( الناشر)
    __________
    قال أبو سعيد: يا أبا عبد الرحمن! أولم تسمع أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
    "من استطاع أن لا ينام نوماً، ولا يصبح صباحاً، ولا يمسي مساءً؛ إلا وعليه أمير "؟! قال: نعم، ولكني أكره أن يبايع أميرين من قبل أن يجتمع الناس على أمير واحد.
    أخرجه أحمد (3/29- 30).
    قلت: وبشر بن حرب هذا ضعفه الأكثر، وقال الذهبي في "الكاشف ": "ضعيف ". وقال الحافظ:
    "صدوق فيه لين ".
    2- وأما حديث أبي هريرة؛ فيرويه أبو هلال عن قتادة عن سعيد عنه مثل حديث الترجمة.
    أخرجه البزار في "مسنده " (2/235/1595)، والطبراني في "المعجم الأوسط " (4/320/ 2534- مجمع البحرين)، وابن عدي في "الكامل " (6/213).
    وأبو هلال هو محمد بن سليم الراسبي، صدوق فيه لين؛ لكنه قد خولف في إسناده. فأخرجه ابن عدي من طريق أبي الوليد عن همام عن قتادة عن سعيد بن المسيب به مرسلاً. وذكر ابن عدي عن أبي موسى محمد بن المثنى- الراوي له عن أبي الوليد- أنه قال:
    "قلت لأبي الوليد: فإن أبا هلال حدث عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -! قال لي أبو الوليد: يا أبا موسى! إن أبا هلال لا يحتمل هذا".
    قلت: يشير إلى ضعف أبي هلال وأنه ليس من القوة بحيث يحتمل منه إسناده إياه عن أبي هريرة. ولكنه على كل شاهد مرسل قوي. وأما الهيثمي فقال (5/198):
    "رواه البزار، وفيه أبو هلال، وهو ثقة، والطبراني في (الأوسط) "!
    3- وأما حديث معاوية؛ فيرويه الهيثم بن مروان: ثنا زيد بن يحيى بن عبيد: ثنا سعيد بن بشير عن أبي بشر جعفر بن إياس عن سعيد بن جبير أن عبد الله بن الزبير قال لمعاوية في الكلام الذي جرى بينهما في بيعة يزيد بن معاوية:
    وأنت يا معاوية! حدثتني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
    "إذا كان في الأرض خليفتان؛ فاقتلوا آخرهما".
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (19/314/710)، وفي "الأوسط " (4/ 320/2535- مجمع البحرين)، وقال:
    "لم يروه عن ابن الزبير إلا سعيد، ولا عنه إلا أبو بشر، ولا عنه إلا سعيد بن بشير، تفرد به [زيد بن] يحيى".
    قلت : وهو ثقة؛ وكذلك سائر الرجال ؛ غير سعيد بن بشير ؛ ففيه ضعف لا يمنع من الاستشهاد به؛ و أما الهيثمي ؛ فتساهل فيه فقال :
    "رواه الطبراني في " الكبير" و" الأوسط "، ورجاله ثقات "!
    4- وأما حديث أنس؛ فيرويه عمار بن هارون: حدثنا فضالة بن دينار الشحام: حدثنا ثابت عن أنس.
    أخرجه العقيلي في "الضعفاء" (3/457)، والخطيب في "التاريخ " (1/239)، وقال العقيلي:
    "فضالة بن دينار منكر الحديث، والرواية في هذا الباب غير ثابتة" (1).
    كذا قال، وأقره الذهبي في "الميزان "، وتعقبه الحافظ في "اللسان " فقال :
    "وهذا هو العجب العجاب! كيف يقول المؤلف هذا ويقر عليه؛ والحديث في "صحيح مسلم "، وإن كان من غير هذا الوجه؟! وقد راجعت كلام العقيلي فلم أر هذا الكلام فيه ".
    فأقول: إن كان يعني بالنص فمسلم. وإن كان يعني مطلقاً ولو بالمعنى؛ فهو مردود بما نقلته عن العقيلي آنفاً. ويأتي عنه نحوه في الحديث التالي.
    5- وأما حديث ابن مسعود؛ فعلقه العقيلي في ترجمة (الحكم بن ظهير) (1/259) عن عاصم عن زر عنه به. وقال:
    "الحكم بن ظهير؛ قال البخاري : منكر الحديث ".
    ثم قال العقيلي :
    "ولا يصح في هذا المتن عن النبي - صلى الله عليه وسلم - شيء من وجه ثابت"
    قلت: وهذا نص آخر يؤيد ثبوت كلام العقيلي السابق والذي استنكره الحافظ ونفاه عن العقيلي، أما الاستنكار فلا شك فيه، وأما النفي فهو مردود بهذين النصين. ولعل مستند العقيلي في ذلك قول أحمد: "إن هذا الحديث من غرائب الجريري"؛ كما نقله الذهبي في ترجمة (الجريري) من "السير" (6/155).
    ولكن من المعلوم أن الغرابة قد تجامع الصحة، فإذا كان الراوي ثقة فلا يضر حديثه أن يكون غريباً، والجريري- واسمه سعيد بن إياس- محتج به في "الصحيحين "؛ وإن كان اختلط قبل موته بثلاث سنين، ولكن لم يفحش اختلاطه، وكأنه لهذا احتج به ابن حبان في "صحيحه " تبعاً لـ "الصحيحين "، وأكثر هو عنه، فمثله ينبغي أن يحتج به ما لم يظهر خطؤه، فإذا توبع أو كان له شواهد- كما هو الشأن في حديثه هذا-؛ فلا يضر غرابته فيه إن شاء الله تعالى.
    على أن له شاهداً أقوى مما تقدم، ولكنه في المعنى واحد عندي، وهو حديث عرفجة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم - يقول:
    "من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد، يريد أن يشق عصاكم، أو يفرق جماعتكم؛ فاقتلوه ".
    أخرجه مسلم، وأبو عوانة (4/ 461- 464)، وابن حبان (6/294/4389)، واللفظ لمسلم، وهو رواية لأبي عوانة، ورواه بألفاظ أخرى متقاربة، وكذلك رواه آخرون، وهو مخرج! في " الإرواء " (8/ 105).*
    __________
    (1) وفي "الميزان " نقلاً عن العقيلي: "ولم يصح في هذا حديث ". فالظاهر أنه نقله بالمعنى، أو هو من إختلاف النساخ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: إذا بُويعَ لِخلِيفتينِ؛ فاقتُلُوا الآخِرَ مِنْهُما


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,872

    افتراضي رد: إذا بُويعَ لِخلِيفتينِ؛ فاقتُلُوا الآخِرَ مِنْهُما

    1 - إذا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْنِ، فاقْتُلُوا الآخِرَ منهما.

    خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
    الصفحة أو الرقم : 1853 التخريج : من أفراد مسلم على البخاري

    2 - حديثُ: إذا بُويِعَ لخَلِيفتَينِ [فاقتُلوا الآخِرَ منْهما]

    خلاصة حكم المحدث : مرسل عن سعيد بن المسيب، عن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. وأبو هلال مضطرب الحديث عن قتادة. وهذا إنما أسندوه، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، من حديث خالد، لا يرويه غيره.
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : المنتخب من العلل للخلال
    الصفحة أو الرقم : 135
    التصنيف الموضوعي: إمامة وخلافة - الترهيب من الإمارة إمامة وخلافة - كراهة الولاية بيعة - إذا بويع لخليفتين إمامة وخلافة - من تصح إمامته وإمارته


    3 - إذا بويعَ لِخليفتينِ فاقتُلوا الآخِرَ منْهما

    خلاصة حكم المحدث : لا نعلم رواه عن قتادة، عن سعيد، عن أبي هريرة إلا أبو هلال، ورواه غير أبي هلال مرسلا
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : البزار | المصدر : البحر الزخار
    الصفحة أو الرقم : 14/240
    التصنيف الموضوعي: إمامة وخلافة - وجوب طاعة الإمام اعتصام بالسنة - الأمر بلزوم الجماعة بيعة - إذا بويع لخليفتين بيعة - مبايعة الإمام فتن - كراهية الاختلاف
    | شرح حديث مشابه


    4 - إذا بُويِعَ لخَلِيفتَينِ [فاقْتُلُوا الآخِرَ منهما.]

    خلاصة حكم المحدث : منكر
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الساجي | المصدر : تعليقات على المجروحين
    الصفحة أو الرقم : 246 التخريج : أخرجه البزار (7813)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/213)
    التصنيف الموضوعي: إمامة وخلافة - حكم من فرق أمر المسلمين وهو مجتمع اعتصام بالسنة - الأمر بلزوم الجماعة بيعة - إذا بويع لخليفتين اعتصام بالسنة - الخوارج والمارقين
    [COLOR=#FF3547 !important]|
    أصول الحديث | شرح حديث مشابه
    [/COLOR]
    5 - إذا بُويِعَ لخَليفَتيْنِ فاقتُلُوا الآخِرَ منهما.

    خلاصة حكم المحدث : الرواية في هذا الباب غير ثابتة
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير
    الصفحة أو الرقم : 3/457 التخريج : أخرجه العقيلي في ((الضعفاء الكبير)) (3/457) واللفظ له، والخطيب في ((تاريخ بغداد)) (1/239)



    6 - إذا بُويِعَ لخَليفَتَيْنِ فاقتُلوا الآخِرَ منها.

    خلاصة حكم المحدث : لا يصح من وجه ثابت
    الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير
    الصفحة أو الرقم : 1/259 التخريج : لم نقف عليه إلا عند العقيلي في ((الضعفاء الكبير)) (1/ 259)، بلفظ: "منهما"



    7 - إذا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْنِ، [فاقْتُلُوا الآخِرَ منهما.]

    خلاصة حكم المحدث : منكر
    الراوي : [عبدالله بن مسعود] | المحدث : العقيلي | المصدر : تهذيب التهذيب
    الصفحة أو الرقم : 2/428



    8 - إذا بُويِع لخليفتَيْنِ فاقتُلوا الأحدَثَ منهما

    خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا أبو هلال
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
    الصفحة أو الرقم : 3/144



    9 - إذا بُويِعَ لخليفتيْنِ فاقتلوا الآخرَ منهما

    خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 7/437 التخريج : أخرجه البزار (7813)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/213)



    10 - إذا بُويِعَ لخليفتينِ فاقتلوا الآخرَ منهما

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] محمد بن سليم الراسبي ليس بالقوي في الحديث
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 1/293 التخريج : أخرجه البزار (7813)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/213)



    11 - إذا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْنِ، [فاقْتُلُوا الآخِرَ منهما.]

    خلاصة حكم المحدث : [هو] من رواية سعيد الجريري وهو مختلط
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام
    الصفحة أو الرقم : 4/339 التخريج : أخرجه مسلم (1853)



    12 - إذا بُويِع لخليفتَينِ فاقتُلوا الأحدثَ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] سعد بن إياس تغير قليلا
    الراوي : - | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 2/128



    
    13 - إذا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْنِ، [فاقْتُلُوا الآخِرَ منهما.]

    خلاصة حكم المحدث : لم يصح في هذا حديث
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 3/348 التخريج : أخرجه العقيلي في ((الضعفاء الكبير)) (3/457)، والخطيب في ((تاريخ بغداد)) (1/239) واللفظ له


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •