تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من نام ونيته أن يقوم كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,636

    افتراضي من نام ونيته أن يقوم كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه

    (454) - (حديث أبى الدرداء عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: " من نام ونيته أن يقوم كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه ". رواه أبو داود والنسائى (ص 111) .
    صحيح.
    رواه النسائى (1/255) ـ دون أبى داود ـ وابن ماجه (1344) وابن نصر فى " قيام الليل " (ص 38) والحاكم (1/311) وعنه البيهقى (3/15) من طريق الحسين بن على الجعفى عن زائدة عن سليمان عن حبيب بن أبى ثابت عن عبدة بن أبى لبابة عن سويد بن غفلة عن أبى الدرداء مرفوعاً.
    وقال الحاكم: " صحيح على شرط الشيخين ". ووافقه الذهبى , وقال المنذرى فى " الترغيب " (1/208) : " إسناده جيد ".
    قلت: وهو كما قالوا لولا أن حبيب بن أبى ثابت مدلس وقد عنعنه.
    وقد خالفه معاوية بن عمرو حدثنا زائدة فذكره بإسناده من قول أبى الدرداء.
    أخرجه الحاكم.
    وتابعه جرير عن الأعمش وهو سليمان عن حبيب به موقوفاً , أخرجه ابن نصر.
    وتابعه سفيان عن عبدة بسنده عن أبى ذر وأبى الدرداء موقوفاً.
    أخرجه النسائى وكذا ابن خزيمة فى صحيحه كما فى " الترغيب " (1/208) إلا أنه قال: " عن أبى ذر أو أبى الدرداء " على الشك , ورواه ابن حبان فى صحيحه مرفوعاً هكذا على الشك.
    قلت: ويبدو أن الأصح الوقف , ولكنه فى معنى الرفع لأنه لا يقال من قبل الرأى كما هو ظاهر.
    وله شاهد مرفوع من حديث عائشة رضى الله عنها بلفظ: " ما من امرىء تكون له صلاة بليل , يغلبه عليها نوم إلا كتب الله له أجر صلاته , وكان نومه عليه صدقة ".
    أخرجه مالك (1/117/1) عن محمد بن المنكدر عن سعيد بن جبير عن رجل عنده رضا أنه أخبره أن عائشة زوج النبى صلى الله عليه وسلم أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.
    ومن طريق مالك أخرجه أبو داود (1314) والنسائى أيضاً وابن نصر (78) والبيهقى وأحمد (6/180) .
    قلت: وإسناده كلهم ثقات غير الرجل الذى لم يسم , وهو وإن كان عند سعيد رضاً كما قال هو نفسه فذلك لا يكفى فى توثيقه حتى يسمى , فيتبين أنه ثقة , كما هو مقرر فى " مصطلح الحديث ". وقد سماه النسائى فى رواية له " الأسود بن يزيد " , لكن فى الطريق إليه أبو جعفر الرازى وهو سىء الحفظ فلا يحتج به , فلا يغتر بقول المنذرى: " الأسود بن يزيد ثقة ثبت , وبقية إسناده ثقات ". لاسيما وقد رواه أحمد (6/63) من طريق أبى جعفر هذا بإسقاط الواسطة بين سعيد وعائشة , وتابعه على ذلك عنده (6/72) أبو أويس واسمه عبد الله بن عبد الله بن أويس , وهو وإن روى له مسلم ففيه ضعف , فلا ينهض لمعارضته رواية مالك.
    نعم هو شاهد حسن لحديث أبى الدرداء , لاسيما وقد قال المنذرى عقب قوله السابق: " ورواه ابن أبى الدنيا فى " كتاب التهجد " بإسناد جيد , رواته محتج بهم فى الصحيح ".
    قلت: وليس هو فى نسخة " التهجد " المحفوظة فى المكتبة الظاهرية بدمشق , والظاهر أن النسخ مختلفة , فإن هذه النسخة مع أنها ختمت بعبارة " آخر الكتاب "
    وبجانبها بخط مغاير لخطها: " بلغ العرض بالأصل " , فقد ألحق بها أربع ورقات كبار كتب فى أعلى الأولى منها: " تمام كتاب ابن أبى الدنيا ". والله أعلم.
    (تنبيه) عزا المؤلف حديث أبى الدرداء لأبى داود والنسائى. وقد تبين من التخريج المذكور أن أبا داود إنما رواه من حديث عائشة , فعزوه إليه من حديث أبى الدرداء وهم أو تسامح.
    الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,636

    افتراضي رد: من نام ونيته أن يقوم كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه

    حكم من نوى قيام الليل ثم عجز عن ذلك

    السؤال:سماحة الشيخ! إذا نوى الشخص، سواء كان الرجل، أو المرأة أن يقوم الليل، ولم يقم، فهل يكتب له أجر ما نوى؟

    تحميل المادة

    الجواب:نعم، يقول النبي ﷺ: إذا مرض العبد، أو سافر كتب الله له ما كان يعمل وهو صحيح مقيم كذلك إذا نام ما فرط، له أجر قيام الليل، لكن يصلي من النهار، يصلي ما فاته، كان النبي ﷺ إذا منعه من ورده بالليل نوم أو مرض؛ صلى من النهار مقابل ما يفعله بالليل، هذا هو السنة، فإذا شغله المرض أو النوم عن وتره بالليل، وعن حزبه بالليل من القراءة فعله بالنهار قبل الظهر هذا هو الأفضل، ويكون أجره كاملًا.ويقول ﷺ -أيضًا- في غزوة تبوك: إن في المدينة أقوامًا يقول لأصحابه في تبوك: إن في المدينة أقوامًا ما سرتم مسيرًا، ولا قطعتم واديًا إلا وهم معكم وفي لفظ: إلا شركوكم في الأجر قالوا: يا رسول الله! وهم في المدينة؟ قال: وهم في المدينة حبسهم المرض وفي اللفظ الآخر: حبسهم العذر.فالمقصود: أن الذي يحبسه العذر عن عمل صالح وهو ينويه، أو من عادته فعله يكون له أجر.المقدم: جزاكم الله خيرًا يا سماحة الشيخ.
    https://binbaz.org.sa/fatwas/11296/%...B0%D9%84%D9%83

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,636

    افتراضي رد: من نام ونيته أن يقوم كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه

    1 - من أتى فِراشَه، وهو ينوي أن يقومَ يصليَ من الليلِ، فغلبته عيناه حتى أصبحَ كُتِبَ له ما نوى، وكان نومُه صدقةً عليه من ربِّه، عز وجل.

    خلاصة حكم المحدث : خالفه [أي لحبيب بن أبي ثابت] سفيان [فرواه] موقوفا عن أبي ذر وأبي الدرداء
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : النسائي | المصدر : سنن النسائي
    الصفحة أو الرقم : 1787 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    2 - عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: مَن حدَّثَ نفسَهُ بساعةٍ منَ اللَّيلِ يُصلِّيها فغلبتهُ عينُهُ فَنامَ، كانَ نومُهُ صدقةً عليهِ، وَكُتِبَ لَهُ مثلُ ما أرادَ أن يصلِّيَ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه عبدة بن أبي لبابة خلط فيه]
    الراوي : زر بن حبيش | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : صحيح ابن خزيمة
    الصفحة أو الرقم : 2/ 341



    3 - مَن أتَى فراشَهُ وَهوَ ينوي أن يقومَ يصلِّي باللَّيلِ فغلبتهُ عينُهُ حتَّى يُصْبِحَ كتبَ لَهُ ما نَوى، وَكانَ نَومُهُ صدقةً عليهِ مِن ربِّهِ

    خلاصة حكم المحدث : هذا خبر لا أعلم أحدا أسنده غير حسين بن علي، عن زائدة، وقد اختلف الرواة في إسناد هذا الخبر [وفيه عبدة بن أبي لبابة خلط فيه]
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : صحيح ابن خزيمة
    الصفحة أو الرقم : 2/ 340



    4 - [عَن] عبدةَ بنِ أبي لبابةَ قالَ: ذَهَبتُ معَ زرِّ بنِ حُبَيْشٍ إلى سُوَيْدِ بنِ غَفلةَ نعودُهُ فحدَّثَ سوَيْدٌ، أو حدَّثَ زرٌّ- وأَكْبرُ ظنِّي أنَّهُ سوَيْدٌ- عن أبي الدَّرداءِ، أو عَن أبي ذرٍّ، وأَكْبرُ ظنِّي أنَّهُ عن أبي الدَّرداءِ، أنَّهُ قالَ: ليسَ عبدٌ يريدُ صلاةً، وقالَ: مرَّةً منَ اللَّيلِ، ثمَّ ينسَى فيَنامُ، إلَّا كانَ نَومُهُ صدقةً عليهِ منَ اللَّهِ، وَكُتِبَ لَهُ ما نَوَى

    خلاصة حكم المحدث : [فيه عبدة بن أبي لبابة خلط فيه ]
    الراوي : سويد بن غفلة أو زر بن حبيش | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : صحيح ابن خزيمة
    الصفحة أو الرقم : 2/ 341



    5 - فذَكَره بإسنادِه من قَولِ أبي الدَّرداءِ [مَن أتَى فِراشَه وهو يَنوي أنْ يَقومَ باللَّيلِ فغَلَبَتْه عَينُه حتَّى يُصبِحَ كُتِب له ما نَوى، وكان نَومُه صَدَقةً عليه من رَبِّه].

    خلاصة حكم المحدث : [عُلِّلَ بتوقيفٍ روي عن زائدة] وهذا مما لا يوهن؛ فإن الحسين بن علي الجعفي [من رواة الحديث المرفوع] أقدم وأحفظ وأعرف بحديث زائدة من غيره
    الراوي : سويد بن غفلة | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
    الصفحة أو الرقم : 1186



    6 - مَن أتى فِراشَه وهو يَنوي أن يَقومَ باللَّيلِ فغَلَبَتْه عَينُه حتَّى يُصبِحَ كُتِب له ما نَوى، وكان نَومُه صَدَقةً عليه من رَبِّه.

    خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
    الصفحة أو الرقم : 1185



    7 - ما من امرئٍ تكونُ له صلاةٌ بليلٍ فغلبَه عليها نومٌ فيصلي ما بين طلوعِ الشمسِ إلى صلاةِ الظهرِ إلا كتبَ اللهُ له أجرَ صلاتِه وكان نومُه صدقةً عليه.

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : [عائشة أم المؤمنين] | المحدث : ابن العربي | المصدر : أحكام القرآن لابن العربي
    الصفحة أو الرقم : 3/449 التخريج : أخرجه أبو داود (1314)، والنسائي (1784)، وأحمد (24441) باختلاف يسير، وأورده ابن العربي في ((أحكام القرآن)) (6/169) واللفظ له



    8 - من أتى فِراشَه وهو ينوي أن يقومَ يُصَلِّي من اللَّيلِ فغَلَبَتْه عَيْنُه حتى يُصبِحَ، كان له ما نوى، وكان نَومُه صَدَقةً عليه مِن رَبِّه

    خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في المقدمة: وإن لم تكن فيه علة كان سكوتي عنه دليلا على صحته]
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الوسطى
    الصفحة أو الرقم : 2/64



    9 - من أتَى فِراشَه وهو ينوي أن يقومَ يُصلِّي من اللَّيلِ فغلبته عينُه حتَّى يُصبحَ كان له ما نوَى وكان نومُه صدقةً عليه من ربِّه

    خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الشرعية الصغرى
    الصفحة أو الرقم : 288 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    10 - من أتَى فراشَهُ وَهوَ ينوي أن يقومَ يصلِّي منَ اللَّيلِ فغلبتْهُ عَيناهُ حتَّى أصبحَ كُتِبَ لَهُ ما نَوَى وَكانَ نَومُهُ صدقةً عليهِ من ربِّهِ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم : 1/46 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    11 - مَن أتى فراشَهُ وَهوَ ينوي أن يقومَ يصلِّيَ منَ اللَّيلِ فغلبَتهُ عينُهُ حتَّى أصبحَ كُتِبَ لَهُ ما نوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليهِ من ربِّهِ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم : 1/280 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    12 - مَن أتى فِراشَه وهو يَنوي أن يَقومَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيلِ فغَلَبَته عَينُه حتَّى يُصبِحَ، كُتِبَ له ما نَوى، وكان نَومُه صَدَقةً عليه مِن رَبِّه

    خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : فيض القدير
    الصفحة أو الرقم : 6/ 23 التخريج : -


    13 - مَن أتى فراشَهُ، وَهوَ ينوي أن يقومَ فيصلِّيَ منَ اللَّيلِ فغلبَتهُ عينُه حتَّى يصبِحَ كُتبَ لَه ما نوى، وَكانَ نومُه صدقةً عليهِ مَن ربِّهِ تعالى

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : النووي | المصدر : خلاصة الأحكام للنووي
    الصفحة أو الرقم : 1/587 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    14 - من أتى فراشهُ، وهو ينوِي أن يقومَ فيصلّي من الليلِ فغلبتهُ عينهُ حتى يصبحَ كُتَِبَ له ما نَوى، وكان نومهُ صدقةً عليهِ من ربهِ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : النووي | المصدر : المجموع للنووي
    الصفحة أو الرقم : 4/47 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    15 - من أتى فِراشَهُ وَهوَ ينوي أن يقومَ يصلِّيَ باللَّيلِ فغلبتْهُ عينُهُ حتَّى يُصْبِحَ كتبَ لَهُ ما نوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليهِ من ربِّه.

    خلاصة حكم المحدث : رواه ابن المبارك عن السفيانين عن عبدة فوقفه
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب في اختصار السنن
    الصفحة أو الرقم : 2/949 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    16 - ما منَ امرىءٍ تكونُ له صلاةٌ بالليلِ فغلبَهُ عليْها النومُ إلا كتبَ له أجرُ صلاتِهِ, وكان نومُهُ صدقةً عليْهِ.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء للعراقي
    الصفحة أو الرقم : 1/466



    17 - مَن أتى فِراشَه وهو يَنوي أن يَقومَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيلِ فغَلَبَته عَينُه حتَّى يُصبِحَ، كُتِبَ له ما نَوى، وكان نَومُه صَدَقةً عليه مِن رَبِّه

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : العراقي | المصدر : فيض القدير
    الصفحة أو الرقم : 6/ 23 التخريج : -


    18 - من أَتَى فِراشَه وهو يَنْوِي أن يقومَ يُصَلِّي من الليلِ فَغَلَبَتْه عينُه حتى يصبحَ كُتِبَ له ما نَوَى، وكان نومُه صدقةً عليه من ربِّه

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
    الصفحة أو الرقم : 8267



    19 - مَن نام ونيتُه أن يقومَ كُتِب له ما نَوى وكان نومُه صدقةً عليه

    خلاصة حكم المحدث : حسن
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : كشف اللثام
    الصفحة أو الرقم : 3/49



    20 - من أتى فراشَهُ وَهوَ ينوي أن يقومَ فيصلِّيَ منَ اللَّيلِ فغلبتْهُ عينُهُ حتَّى يصبحَ كتبَ لَهُ ما نوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليْهِ من ربِّهِ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
    الصفحة أو الرقم : 1113 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    21 - ما منِ امرئٍ تَكونُ لَه صلاةٌ بلَيلٍ، فغلبَه عليها نومٌ، إلَّا كتبَ اللَّهُ لَه أجرَ صلاتِه وَكانَ نومُه صدقةً عليهِ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
    الصفحة أو الرقم : 1783 التخريج : أخرجه أبو داود (1314)، والنسائي (1784) واللفظ له، وأحمد (24441)



    22 - مَن أتى فراشَه وَهوَ ينوي أن يقومَ يصلِّي منَ اللَّيلِ، فغلَبتهُ عيناهُ حتَّى أصبحَ كُتِبَ لَه ما نَوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليهِ من ربِّهِ، عزَّ وجلَّ

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
    الصفحة أو الرقم : 1786 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    23 - من أَتَى فراشَهُ وهو يَنْوِي أن يقومَ، يصلي بالليلِ فغَلَبَتْهُ عينُه حتى يصبحَ كتِبَ له ما نوى وكان نومُه صدقةً عليه من ربِّهِ.

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن خزيمة
    الصفحة أو الرقم : 1172 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    24 - من حَدَّث نفسَه بساعةٍ من الليلٍ يُصَلِّيها فغَلَبَتْهُ عَيْنُه فنام، كان نومُه صدقةً عليه، وكُتِبَ له مِثْلُ ما أراد أن يُصَلِّيَ.

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن خزيمة
    الصفحة أو الرقم : 1173



    25 - ليس عبدٌ يريدُ صلاةً – وقال مَرَّةً : من الليلِ -، ثم يَنْسَى فينامُ إلا كان نومُه صدقةً عليه من اللهِ وكُتِبَ له ما نَوَى.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن خزيمة
    الصفحة أو الرقم : 1175



    26 - من أَتَى فِراشَه وهو يَنْوِي أن يقومَ يُصَلِّي من الليلِ فَغَلَبَتْه عينُه حتى يصبحَ كُتِبَ له ما نَوَى، وكان نومُه صدقةً عليه من ربِّه

    خلاصة حكم المحدث : حسن
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم : 5941 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    27 - من أتى فراشَه و هو ينوي أن يقومَ يُصلِّي من اللَّيلِ، فغلبَتْه عيناه حتى أصبح، كُتِبَ له ما نوى، و كان نومُه صدقةً عليه من ربِّه

    خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم : 21 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    28 - من أتى فراشَه، و هو ينوي أن يقومَ يصلي من الليلِ، فغلبتْه عينُه حتى أصبحَ، كُتِبَ له ما نوى، و كان نومُه صدقةً عليه من ربِّه

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم : 601 التخريج : أخرجه النسائي (1787)، وابن ماجه (1344)



    29 - مَن نام ونيِّتُه أن يقومَ كُتِب له ما نوَى وكان نومُه صدقةً عليه

    خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
    الصفحة أو الرقم : 454


    الدرر السنية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,636

    افتراضي رد: من نام ونيته أن يقوم كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه

    يَنبغي على العَبدِ المؤمِنِ أن يَتقرَّبَ إلى اللهِ بالنَّوافلِ والطَّاعاتِ، ويُداوِمَ عليها، ومع النِّيَّةِ الصَّادقَةِ؛ فإنَّ اللهَ سبحانه وتعالى يَجْزي عِبادَه مِن فَضلِه بالعطاءِ الجزيلِ، والأجرِ العظيمِ.
    وفي هذا الحديثِ تُخبِرُ عائشةُ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال: "مَن كانت له صَلاةٌ صلَّاها مِن اللَّيلِ"، أي: مَن كانَتْ له عادةٌ أنْ يُصلِّيَ باللَّيلِ صلاةَ تَطوُّعٍ ونافِلةٍ، "فنام عَنها"، أي: فنام عنها ولَم يُصلِّها ذاتَ ليلةٍ؛ لِعُذرٍ أو غلَبَه النَّومُ- وفي روايةٍ أخرى: "فغلَبَه عليها نومٌ"- "كان ذلك صدقَةً تصدَّقَ اللهُ عزَّ وجلَّ عليه، وكتَب له أجرَ صَلاتِه"، أي: تَفضَّل اللهُ عليه فأعطاه الأجرَ كأنَّه صلَّاها في ليلَتِه الَّتي نام فيها.
    وفي رِوايةٍ أخرى عِندَ النَّسائيِّ أيضًا من حديثِ أبي الدَّرداءِ رضِيَ اللهُ عنه، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "مَن أتى فِراشَه وهو يَنوي أنْ يقومَ يُصلِّي مِن اللَّيلِ فغلَبَتْه عيناه حتَّى أصبَح، كُتِب له ما نَوى، وكان نَومُه صدَقةً عليه مِن ربِّه عزَّ وجلَّ"، وهذه الرِّوايةُ تُوضِّحُ أنَّ عَقْدَ النِّيَّةِ الصَّادقةِ على القِيامِ والصَّلاةِ والطَّاعةِ هو الَّذي يَكونُ به الأجرُ، وأنَّ النَّومَ يكونُ صدَقةً تَصدَّق بها اللهُ على عبادِه.
    وفي الحديثِ: بيانُ فَضْلِ اللهِ على عِبادِه في العَطاءِ والثَّوابِ، وأنَّه يُثيبُ العَبدَ على ما داوَمَ عليه مِن العِباداتِ إذا غُلِب عليها ولَم يُؤدِّها.
    وفيه: فَضلُ النِّيَّةِ الصَّالحةِ في تَحصيلِ الأجرِ والثَّوابِ
    الدرر السنية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,636

    افتراضي رد: من نام ونيته أن يقوم كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه

    3363 - "ما من امرئ تكون له صلاة من الليل يغلبه عليها نوم أو وجع إلا كتب له أجر صلاته وكان نومه عليه صدقة"
    قال محقق كتاب أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري

    قال الحافظ: وفي حديث عائشة عند النسائي: فذكره" (1)
    روي من حديث عائشة ومن حديث أبي الدرداء ومن حديث أبي هريرة
    فأمّا حديث عائشة فيرويه محمد بن المنكدر عن سعيد بن جبير واختلف عنه: - فقال مالك (1/ 117): عن ابن المنكدر عن سعيد بن جبير عن رجل عنده رضا أنّه أخبره أنّ عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبرته أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "ما من امرئ تكون له صلاة بليل يغلبه عليها نوم إلا كتب الله له أجر صلاته وكان نومه عليه صدقة"
    وأخرجه أحمد (6/ 180) وأبو داود (1314) وابن نصر في "قيام الليل" (ص 172) والنسائي (3/ 215) وفي "الكبرى" (1457) والبيهقي (3/ 15) من طرق عن مالك به.
    - وقال أبو أويس عبد الله بن عبد الله بن أويس الأصبحي: ثنا ابن المنكدر عن سعيد بن جبير عن عائشة.
    أخرجه أحمد (6/ 72)
    وأبو أويس مختلف فيه والأكثر على تضعيفه.
    وتابعه زياد بن سعد الخراساني عن ابن المنكدر به.
    أخرجه الطبراني في "الأوسط" (1360) من طريق علي بن هارون الزيني ثنا مسلم بن خالد عن زياد بن سعد به.
    وقال: لم يرو هذا الحديث عن زياد إلا مسلم، تفرد به علي"
    قلت: مسلم بن خالد هو الزَّنْجي قال أبو داود وغيره: ضعيف.
    - ورواه أبو جعفر الرازي عن ابن المنكدر واختلف عنه:
    • فقال محمد بن سليمان بن أبي داود الحراني: ثنا أبو جعفر الرازي عن ابن المنكدر عن سعيد بن جبير عن الأسود بن يزيد عن عائشة.
    أخرجه النسائي (3/ 215) وفي "الكبرى" (1458) وابن عبد البر في "التمهيد" (12/ 261 - 262)
    • وقال وكيع: ثنا أبو جعفر الرازي عن ابن المنكدر عن سعيد بن جبير عن عائشة.
    أخرجه إسحاق في "مسند عائشة" (1640) وأحمد (6/ 63)
    وتابعه يحيى بن أبي بكير الكرماني ثنا أبو جعفر الرازي به.
    أخرجه النسائي (3/ 215)
    وقال: أبو جعفر الرازي ليس بالقوي في الحديث"
    قلت: وحديث مالك أصح. وأما حديث أبى الدرداء فأخرجه ابن ماجه (1344) وابن نصر (ص 171 - 172) والنسائي (3/ 216) وفي "الكبرى" (1459) وابن خزيمة (1172) والحاكم (1/ 311) والبيهقي (3/ 15) من طرق عن الحسين بن علي الجُعْفي ثنا زائدة عن سليمان الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عبدة بن أبي لبابة عن سويد بن غَفلة عن أبي الدرداء مرفوعا "من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عيناه حتى أصبح، كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه عز وجل"
    قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، والذي عندي أنّهما عللاه بتوقيف روي عن زائدة"
    قلت: لم يخرج الشيخان رواية حبيب بن أبي ثابت عن عبدة عن سويد عن أبي الدرداء، والأعمش وحبيب مدلسان وقد عنعنا.
    وقال ابن خزيمة: هذا خبر لا أعلم أحدا أسنده غير حسين بن علي عن زائدة"
    وخالفه معاوية بن عمرو الأزدي فرواه عن زائدة بن قدامة وأوقفه على أبي الدرداء.
    أخرجه الحاكم (1/ 311) والبيهقي (3/ 15)
    وقال الحاكم: وهذا مما لا يوهن فإنّ الحسين بن علي الجعفي أقدم وأحفظ وأعرف بحديث زائدة من غيره.
    واختلف فيه على الأعمش، فرواه جرير بن عبد الحميد الرازي عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عبدة بن أبي لبابة عن زِر بن حبيش عن أبي الدرداء قوله.
    أخرجه ابن نصر (ص 172) وابن خزيمة (1173)
    وقال: وهذا التخليط من عبدة بن أبي لبابة قال مرة: عن زر، وقال مرة: عن سويد بن غفلة، كان يشك في الخبر أهو عن زر أو عن سويد"
    ثم أخرجه (1174) من طريق وكيع عن سفيان الثوري عن عبدة عن زر أو سويد -شك عبدة- عن أبي الدرداء أو عن أبي ذر موقوفا.
    قال: وعبدة رحمه الله قد بيّن العلة التي شك في هذا الإسناد أسمعه من زر أو من سويد فذكر أنّهما كانا اجتمعا في موضع فحدث أحدهما بهذا الحديث فشك من المحدث منهما ومن المحدث عنه.ثم أخرجه (1175) عن عبد الجبار بن العلاء ثنا سفيان (2) قال: حفظته من عبدة قال: ذهيت مع زر بن حبيش إلى سويد بن غفلة نعوده فحدّث سويد أو حدّث زر وأكبر ظني أنّه سويد عن أبي الدرداء أو عن أبي ذر وأكبر ظني أنّه عن أبي الدرداء أنّه قال: فذكره موقوفا (3).
    قال: فإن كان زائدة حفظ الإسناد الذي ذكره وسليمان سمعه من حبيب وحبيب من عبدة فإنهما مدلسان فجائز أن يكون عبدة حدّث بالخبر مرة قديما عن سويد بن غفلة عن أبي الدرداء بلا شك ثمّ شك بعد أسمعه من زر أو من سويد؟ وهو عن أبي الدرداء أو عن أبي ذر لأنّ بين حبيب بن أبي ثابت وبين الثوري وابن عيينة من السن ما قد ينسى الرجل كثيرا مما كان يحفظه، فإن كان حبيب بن أبي ثابت سمع هذا الخبر من عبدة فيشبه أن يكون سمعه قبل تولد ابن عيينة لأنّ حبيب بن أبي ثابت لعله أكبر من عبدة، وقد سمع حبيب بن أبي ثابت من ابن عمر والله أعلم بالمحفوظ من هذه الأسانيد"
    واختلف فيه على الثوري:
    • فقال ابن المبارك: عن الثوري عن عبدة قال: سمعت سويد بن غفلة عن أبي ذر وأبي الدرداء موقوفا.
    أخرجه النسائي (4) (3/ 216)
    • وقال عبد الرزاق (4224): عن الثوري عن عبدة عن سويد عن أبي الدرداء أو أبي ذر موقوفا.
    ورواه شعبة عن عبدة عن سويد أنّه عاد زر بن حبيش في مرضه فقال: قال أبو ذر أو أبو الدرداء -شك شعبة-: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
    أخرجه ابن حبان (2588)
    وأما حديث أبي هريرة فأخرجه عبد الرزاق (4225) عن أبي معشر نجيح السِّندي عن سعيد المَقْبري عن أبي هريرة مرفوعا "ما من رجل يريد أن يقوم ساعة من الليل فتغلبه عيناه عنها إلا كتب الله له أجرها، وكمان نومه صدقة تصدق بها الله عليه"
    وإسناده ضعيف لضعف أبي معشر.
    __________


    (1) 6/ 477 (كتاب الجهاد - باب يكتب للمسافر مثل ما كان يعمل في الإقامة)
    (2) هو ابن عيينة.
    (3) وأخرجه النسائي في "الكبرى" (1460) من طريق ابن المبارك عن ابن عيينة عن ابن أبي لبابة عن سويد عن أبي ذر أو عن أبي الدرداء موقوفا.
    (4) وأخرجه في "الكبرى" (1460) لكن وقع فيها: عن أبي ذر أو عن أبي الدرداء.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •