تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,612

    افتراضي إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة

    1015 - " إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 12 :


    أخرجه ابن ماجه ( 3678 ) و ابن حبان ( 1266 ) و الحاكم ( 1 / 63 و 4 / 128 )
    و أحمد ( 2 / 439 ) و أبو إسحاق الحربي في " غريب الحديث " ( 5 / 47 / 2 )
    و تمام في " الفوائد " ( 112 / 1 ) من طريق محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن
    أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . و قال الحاكم
    : " صحيح على شرط مسلم " و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا ، لولا أن ابن عجلان
    لم يحتج به مسلم و إنما أخرج له في المتابعات ، فهو حسن الإسناد .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,612

    افتراضي رد: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة

    3216 - ( اتقوا الله في الصلاة ، اتقوا الله في الصلاة ، ( ثلاثاً ) ، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم ، اتقوا الله في الضعيفين : المرأة الأرملة والصبي اليتيم ، اتقوا الله في الصلاة ) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف جداً
    أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (7/ 477/ 11053) من طريق أبي المعتمر عمار بن زربي : حدثنا بشر بن منصور ، عن ثابت عن أنس قال : كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث حضرته الوفاة ، قال : فقال لنا : ( فذكره ) فجعل يرددها وهو يقول : "الصلاة" ، وهو يغرغر حتى فاضت نفسه .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ، آفته ( عمار بن زربي ) ؛ فإنه متهم ؛ قال ابن أبي حاتم (3/ 39) :
    "سألت أبي عنه ؟ فقال : "كذاب متروك الحديث" ، وضرب على حديثه ، ولم يقرأه علينا" .
    وضعفه العقيلي وابن عدي وغيرهما ، وشذ ابن حبان - كعادته - فذكره في "الثقات" (8/ 517) وقال :
    "يغرب ويخطىء"
    ومثله في الشذوذ ، ما جاء في "الكنى والأسماء" للدولابي (2/ 120) :
    حدثنا أحمد بن شعيب قال :حدثنا أحمد بن سيار أبو أيوب قال : حدثنا عمار بن زربي أبو المعتمر البصري - وكان ثقة - قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ... فذكر حديثاً في التعرض لنفحات الله ، كنت خرجته في "الصحيحة" (1890) من طرق أخرى ، فقوله : "وكان ثقة" لا أدري من قاله ، ومن دونه ثقتان ،
    فأستبعد أن يكون أحدهما هو الموثق ، وخصوصاً ( أحمد بن شعيب ) وهو الإمام النسائي ، فإنه لو كان ذلك منه لعرفه الحفاظ كالذهبي و العسقلاني ، ولذكروه في ترجمة الرجل ، فإعراضهم عنه دليل على أنه لا أصل له .
    فإذن ؛ من أين جاء هذا التوثيق ؟ وعليه أقول :
    إما أن يكون مقحماً من بعض النساخ ، أو هو من أوهام الدولابي نفسه ، فإنه متكلم فيه . والله أعلم .
    هذا ، وقد غفل عن علة الحديث المناوي ، وتبعه في ذلك من تخصص بتتبع زلاته ؛ فوقع فيها ، فقال المناوي في "فيض القدير" :
    "رمز المصنف لحسنه ، لكن فيه ( بشر بن منصور الحناط / الأصل الخياط ) أورده الذهبي في "المتروكين" ، وقال : هو مجهول قبل المئتين" .
    فتعقبه الشيخ الغماري في "المداوي" (1/ 158) بما خلاصته : "إن ( بشر ابن منصور الحناط ) ثقة ، فالحديث حسن كما قال المصنف ، لا سيما وقد ورد عن أنس من طريق آخر على شرط الصحيح مختصراً" .
    قلت : ولي على هذا التعقب ملاحظات :
    الأولى : متابعته في الغفلة عن العلة الحقيقية ، وهي ( عمار بن زربي ) ولو أنه تنبه لها لأرعد وأزبد على المناوي !
    الثانية : موافقته إياه على أن ( بشراً ) هذا هو الحناط ، وهو خطأ لأمرين اثنين :
    أحدهما : أنهم لم يذكروا في الرواة عنه ( عماراً ) هذا . وإنما ذكروه في الرواة عن ( بشر بن منصور السليمي ) .
    والآخر : أن لعمار هذا حديثاُ آخر قال فيه : حدثنا بشر بن منصور عن شعيب ابن الحبحاب بإسناد آخر عن عبد الله بن الشخير ... وقد مضى لفظه وتخريجه برقم (2868) ، وقد ذكروا ( شعيباً ) هذا في شيوخ ( بشر بن منصور السليمي ) فهو إذن شيخ عمار في حديث الترجمة ، وليس ( الحناط ) ، أقول هذا بياناً للحقيقة ، والسليمي ثقة ، وقريب منه ( الحناط ) .
    الثالثة : إذا كان ( الحناط ) ثقة ، فهل هذا كاف في الحكم على الحديث بالحسن ؟! أم لا بد من نظر في سائر رواة الإسناد ، وهذا مما لم يفعله وإلا لما وقع في تلك الغفلة !
    الرابعة : هب أنه توهم أنه ثقة كسائر رجاله ، فلماذا اقتصر في الحكم عليه بالحسن دون الصحة ، وإن كان في رأيه فيهم من تكلم فيه بكلام يمنع الحكم عليه بالصحة فلم لم يبينه ؟ أهكذا يكون تحقيق من يأذن لأصحابه بأن يلقبوه بالحافظ ويصفوه بذلك في الكتاب المذكور مما طبع في حياته أو بعد وفاته ؟!
    وأخيراً : قوله في حديث أنس : "على شرط الصحيح" فيه تساهل ؛ لأنه من رواية قتادة عن أنس ، وقتادة مدلس . وقد يغتفر هذا في الشواهد فكان عليه أن يكثر منها تقوية للحديث لو كان له شواهد بتمامه ، وهيهات ! وقد كنت خرجت بعضها في بعض تأليفاتي ، مثل "الصحيحة" (868) و "الإرواء" (2178) ، وهي مختصرة ليس فيها الجملة الأخيرة : "اتقوا الله في الضعيفين ..." ، ولا تكرار جملة الصلاة وما بعدها .
    وإنما ثبتت الجملة الأخيرة بلفظ .
    "اللهم إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم والمرأة" .
    وهو مخرج في "الصحيحة" برقم (1015) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,612

    افتراضي رد: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,612

    افتراضي رد: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة

    درجة حديث "اللهم إني أُحَرِّج حقَّ الضعيفين"

    السؤال:
    صحة حديث: اللهم إني أُحَرِّج حقَّ الضعيفين (اليتيمِ والمرأَةِ)؟

    تحميل المادة

    الجواب:
    ما تتبعته، لكن الظاهر أنه صحيح، فيما مضى من علمي به أنه لا بأس به.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/21635/%...81%D9%8A%D9%86

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,612

    افتراضي رد: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة

    سنن ابن ماجه | كتاب الأدب باب حق اليتيم (حديث رقم: 3678 )


    3678- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم، والمرأة "

    إسناده قوي.
    ابن عجلان: اسمه محمد، وسعيد بن أبي سعيد: هو المقبري.
    وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩١٠٤) عن إسحاق بن منصور، عن يحيى القطان، بهذا الإسناد.
    وهو في "مسند أحمد" (٩٦٦٦)، و"صحيح ابن حبان" (٥٥٦٥).
    قال السندي: قوله: "إني أحرج" من التحريج أو الإحراج، أي: أضيق على الناس في تضييع حقهما وأشدد عليهم في ذلك، والمقصود إشهاده تعالى في تبليغ ذلك الحكم إليهم.


    https://hadithprophet.com/hadith-44996.html


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,612

    افتراضي رد: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,612

    افتراضي رد: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة

    مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9666 )


    9666- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة "

    إسناده قوي من أجل محمد بن عجلان، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
    سعيد: هو ابن أبي سعيد المقبري.
    وأخرجه ابن ماجه (٣٦٧٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٩١٤٩) من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
    وأخرجه النسائي (٩١٥٠) عن أحمد بن بكار، عن محمد بن سلمة، عن ابن عجلان، عن المقبري، عن أبيه، عن أبي شريح الخزاعي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فذكره.
    وقوله: "أحرج"، قال السندي: من التحريج، بمعنى التضييق، أي: أضيقه وأحرمه على من ظلمهما، ولعل المراد بيان التشديد في حقهما والتغليظ، والله تعالى أعلم.


    https://hadithprophet.com/hadith-13879.html


  8. #8

    افتراضي رد: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    1015 - " إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 12 :


    أخرجه ابن ماجه ( 3678 ) و ابن حبان ( 1266 ) و الحاكم ( 1 / 63 و 4 / 128 )
    و أحمد ( 2 / 439 ) و أبو إسحاق الحربي في " غريب الحديث " ( 5 / 47 / 2 )
    و تمام في " الفوائد " ( 112 / 1 ) من طريق محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن
    أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . و قال الحاكم
    : " صحيح على شرط مسلم " و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا ، لولا أن ابن عجلان
    لم يحتج به مسلم و إنما أخرج له في المتابعات ، فهو حسن الإسناد .
    وقد اضطرب عليه، فقد أخرج أحمد في مسنده [9374]، فقال:
    حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدٌ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فذكره بلفظ الدعاء.
    وتوبع يحيى فيما أخرج الحاكم وغيره في مستدركه من طريق [4 : 124] من طريق اللَّيْث، قال:
    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ: فذكره بلفظ الخبر.
    وخولفا بزيادة في الإسناد فيما أخرج جمح أبو العباس في جزء حديثي له من طريق مسلمة بن علي الخشني، ..
    وتمام في فوائده من طريق إسماعيل بن عياش، كلاهما (مسلمة، وإسماعيل) عن ابن عَجْلانَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، به مرفوعا.
    وكلاهما ضعيفان هنا، وقد شذ في مسنده فيما أخرج النسائي في الكبرى من طريق:
    محمد بن سلمة الباهلي، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ، به مرفوعا.

    وتوبع ابن عجلان من رواية القطان والليث، فيما أخرج الْمُزَنِيُّ فِي " الْجَامِعِ " كما في معرفة السنن والآثار: قَالَ الشَّافِعِيُّ:
    أَخْبَرَنَا الثِّقَةُ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَخْنَسِيِّ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " أَدِّ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: الأَرْمَلَةِ، وَالْمِسْكِينِ ".
    قال البيهقي: هَذَا فِيمَا رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنِ الأَخْنَسِيِّ. اهـ.
    وعثمان هذا وثقه يحيى بن معين والبخاري ولينه النسائي وابن حبان من رواية المخرمي عنه، وذكر علي ابن المديني أنه له مناكير.
    وأيضا في روايته عن المقبري حكم عليها البخاري بالانقطاع، فقال: وكنتُ أظن أن عثمان لم يسمع من سعيدٍ المقبُريِّ. "ترتيب علل الترمذي الكبير" ورقة 30.
    والله أعلم.
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,612

    افتراضي رد: إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم و المرأة

    جزاكم الله خيرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •