تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 36 من 36

الموضوع: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    973- لو بني هذا المسجد إلى صنعاء كان مسجدي.
    قال الألباني : (2 / 402) : ضَعيفٌ جِدًّا ؛ رواه أبو زيد عمر بن شبة النميري في كتاب " أخبار المدينة " حَدَّثنا محمد بن يحيى عن سعد بن سعيد عن أخيه عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره ، كذا في "الرد على الإخنائي" (126)
    . قلت : وهذا سند ضَعيفٌ جِدًّا ، آفته أخو سعد بن سعيد واسمه عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري وهو متروك متهم بالكذب ، وأخوه سعد لين الحديث ، وقد أشار
    إلى تضعيف الحديث ابن النجار في "تاريخ المدينة " المسمى ب- " الدرر الثمينة"(ص 370) بقوله : وروي عن أبي هريرة أنه قال : ... فذكره . والظاهر أن أصل الحديث موقوف رفعه هذا المتهم ، فقد رواه عمر بن شبة من طريقين مرسلين عن عمر
    قال : لو مد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذي الحليفة لكان منه. هذا لفظه من الطريق الأولى ولفظه من الطريق الأخرى : لو زدنا فيه حتى بلغ
    الجبانة كان مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجاءه الله بعامر. ثم إن
    معناه صحيح ، يشهد له عمل السلف به حين زاد عمر وعثمان في مسجده صلى الله عليه وسلم من جهة القبلة ، فكان يقف الإمام في الزيادة ، ورواه الصحابة في الصف
    الأول ، فما كانوا يتأخرون إلى المسجد القديم كما يفعل بعض الناس اليوم ! قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الكتاب السابق (ص 125) : وقد جاءت الآثار بأن
    حكم الزيادة في مسجده صلى الله عليه وسلم حكم المزيد ، تضعف فيه الصلاة بألف
    صلاة ، كما أن المسجد الحرام حكم الزيادة فيه حكم المزيد ، فيجوز الطواف فيه ، والطواف لا يكون إلا في المسجد لا خارجا منه ، ولهذا اتفق الصحابة على أنهم
    يصلون في الصف الأول من الزيادة التي زادها عمر ثم عثمان ، وعلى ذلك عمل
    المسلمين كلهم ، فلولا أن حكمه حكم مسجده ، لكانت تلك الصلاة في غير مسجده ويأمرون بذلك " ثم قال : وهذا هو الذي يدل عليه كلام الأئمة المتقدمين وعملهم ، فإنهم قالوا : إن صلاة الفرض خلف الإمام أفضل ، وهذا الذي قاله هو
    الذي جاءت به السنة ، وكذلك كان الأمر على عهد عمر وعثمان رضي الله عنهما ، فإن كلاهما زاد من قبلي المسجد ، فكان مقامه في الصلوات الخمس في الزيادة ، وكذلك مقام الصف الأول الذي هو أفضل ما يقام فيه بالسنة والإجماع ، وإذا كان
    كذلك ، فيمتنع أن تكون الصلاة في غير مسجده أفضل منها في مسجده ، وإن يكون
    الخلفاء والصفوف الأول كانوا يصلون في غير مسجده ، وما بلغني عن أحد من السلف
    خلاف هذا لكن رأيت بعض المتأخرين قد ذكر أن الزيادة ليست من مسجده ، وما علمت
    له في ذلك سلفا من العلماء. وقد روي الحديث بلفظ آخر وهو : لو زدنا في مسجدنا ، وأشار بيده إلى القبلة.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    3004- إن الرجل ليدنو من الجنة حتى يكون ما بينه وبينها قيد ذراع ، فيتكلم بالكلمة فيتباعد منها أبعد من صنعاء.
    قال الألباني : 7 / 7: ضعيف
    أخرجه أحمد (4 /64و5/ 377)عن محمد بن إسحاق عن سليمان بن سحيم عن أمه ابنة أبي الحكم الغفاري قالت : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : ... فذكره.
    قلت : وهذا إسناد ضعيف من أجل عنعنة ابن إسحاق ؛ فإنه مدلس .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    26ـ " إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن"
    هذا اللفظ لا يعرف .
    [ مجموع الفتاوى لأبن تيمية (18/384) ]

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    على آخر أمتي تأتي الفتن، ومن أشدها ثلاث فتن: حرب في الشام، وحرب في بلاد الرافدين، وحرب في اليمن". قالوا: وأين حق الجهاد يا رسول الله؟ قال: "عليكم بالشام". قالوا: وما بال الرافدين؟ قال: "ستفيض فيها نهر الفرات دماء". قالوا: وما بال اليمن؟ قال: "اليمن كلما اشتعلت فتنة أطفأها الله.
    هذا الحديث (مكذوب لا أصل له)،

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    - إذا هاجت عليكم الفتن فعليكم باليمن الإيمان يمان والحكمة يمانية، فقال أحد الصحابة وإذا هاجت في اليمن فقال الحبيب (سيطفئها الله).
    حديث مكذوب لاأصل له .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    1 - لَمَّا أرادَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَبعَثَني -أُراهُ قال: إلى اليَمَنِ- قال: إنَّهم سائِلوكَ عنِ المَجرَّةِ، فإذا سألوكَ فقُلْ: إنَّها مِن عِرقِ الأفْعى التي تَحتَ العَرشِ.

    خلاصة حكم المحدث : أنكره أشد الإنكار
    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : علي بن المديني | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
    الصفحة أو الرقم : 1/209 التخريج : أخرجه العقيلي في ((الضعفاء الكبير)) (3537)، والخطيب البغدادي في ((تاريخ بغداد)) (10/ 55) واللفظ لهما، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (20/ 67) (123) بالمرفوع فقط.



    2 - لما أراد النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنْ يبْعَثني –أراه قال إلى اليمن - قال : إنهم سائِلُوكَ عنِ المجرةِ، فإذا سألوك فقل : إنها من عرقِ الأفْعى التي تحتَ العرشِ

    خلاصة حكم المحدث : منكر
    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : علي بن المديني | المصدر : تاريخ بغداد
    الصفحة أو الرقم : 9/45 التخريج : أخرجه العقيلي في ((الضعفاء الكبير)) (3537)، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (294) واللفظ لهما، والطبراني في ((المعجم الكبير)) (20/ 67) (123) بالمرفوع فقط.


  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    1 - الإيمانُ يمانٍ والحكمةُ يمانيةٌ وجهالُ أهلِ اليمنِ أرقُّ أفئدةً وألينُ قلوبًا

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] روح بن مسافر هو في جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم
    الراوي : أبو سعيد الخدري وأبو هريرة | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 4/51



    2 - الإيمانُ يمانٌ، والحكمةُ يمانيةٌ ، وجُهَّالُ أهلِ اليمنِ أرقُّ أفئدةً وألينُ قلوبًا

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] روح بن مسافر ذكر من جرحه] وكلمة جهال نكرة
    الراوي : أبو سعيد الخدري وأبو هريرة | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 2/61


    الدرر لسنية

    قال أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني في كتاب لسان الميزان: فكلمة جهال منكرة.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    349 - " رحم الله حميرا ، أفواههم سلام ، وأيديهم طعام ، وهم أهل أمن وإيمان " .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :
    موضوع .

    أخرجه الترمذي ( 4 / 378 ) وأحمد ( 2 / 278 ) ومن طريقه العراقي في " المحجة " ( 46 / 2 ) عن ميناء مولى عبد الرحمن بن عوف قال : سمعت أبا هريرة يقول : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل أحسبه
    من قيس ، فقال : يا رسول الله ألعن حميرا ؟ فأعرض عنه ، ثم جاءه من الشق الآخر فأعرض عنه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ... فذكره ، وقال : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، ويروي عن ميناء أحاديث مناكير .
    قلت : وقد كذبه أبو حاتم كما تقدم في الحديث الذي قبله .
    والحديث ذكره السيوطي في " الجامع " من رواية أحمد والترمذي ، ولم يتكلم عليه شارحه المناوي بشيء ! لا في " الفيض " ، ولا في " التيسير " .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    19891 أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، قال: بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالسا في أصحابه يوما، فقال: " اللهم أنج أصحاب السفينة "، ثم مكث ساعة، فقال: " قد استمرت "، فلما دنوا من المدينة قال: " قد جاءوا ويقودهم رجل صالح "، قال: والذين جاءوا في السفينة الأشعريون، والذي قادهم عمرو بن الحمق الخزاعي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من أين جئتم؟ "، قالوا: من زبيد، قال النبي صلي الله عليه وسلم: " بارك الله في زبيد "، قالوا: وفي رمع، قال: " بارك الله في زبيد "، قالوا: وفي رمع يا رسول الله، فقال في الثالثة: " وفي رمع "
    المرجع مصنف عبدالرزاق الصنعاني

    ورواه أيضا البيهقي في الدلائل (298/ 6) من نفس الطريق.
    ورواه الامام أحمد في فضائل الصحابة (863/ 2) حدثنا عبد الرزاق قال: أنا معمر، عن قتادة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا في أصحابه يوما فقال: ((اللهم أنج أصحاب السفينة ... )) ثم ذكره بنحوه , قلت: هذا مرسل , ورواية معمر عن قتادة فيها كلام قال الدارقطني في العلل (92/ 12): ((معمر سيئ الحفظ لحديث قتادة و الاعمش)) لكن إذا حدث عنه عبد الرزاق فهو أمثل من غيره.
    وأخرج الحديث أيضا أحمد في فضائل الصحابة برقم 1560 من طريق عبدالرزاق عن معمر عن قتادة مرسلا مختصرا.
    منقول

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    3397 - ( الأشعريون في الناس كصرة فيها مسك ) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة "

    ضعيف
    أخرجه ابن سعد في "الطبقات" (1/ 349) من طريق محمد بن إسحاق عن الزهري وعكرمة بن خالد وعاصم بن عمر بن قتادة قالوا :
    وقدم الأشعريون على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهم خمسون رجلاً ، فيهم أبو موسى الأشعري وإخوة لهم ، ومعهم رجلان من عك ، وقدموا في سفن في البحر ، وخرجوا بجدة ، فلما دنوا من المدينة جعلوا يقولون :
    غداً نلقى الأحبة * * * محمداً وحزبه
    ثم قدموا فوجدوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفره بخيبر . ثم لقوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبايعوا وأسلموا ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ... فذكره .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ، فإنه مع إرساله فيه عنعنة ابن إسحاق .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    وعن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله ﷺ: ترجع ثلثا بركة الدنيا إلى اليمن، من كان هاربًا من الفتنة فإليه يهرب - يعني اليمن - فإن العبادة فيه رضاء الله الأكبر
    حديث لا أصل له وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في أحاديث القصاص: 62 وقال موضوع.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول اهلل صلى الله عليه وسلم: «عليكم باليمن إذا هاجت الفتن،)))».فإن قومه رحماء، وإن أرضه مباركة، وللعبادة فيه أجر كبير.
    حديث لاأصل له

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    وأخرج ابن عبد الحكم عن عبد الله بن عمرو بن العاصي ، ، قال : خلقت الدنيا على خمس صور على صورة الطير برأسه وصدره وجناحيه وذنبه فالرأس مكة والمدينة واليمن والصدر الشام ومصر والجناح الأيمن العراق والجناح الأيسر السند والهند والذنب من ذات الحمام إلى مغرب الشمس وشر مافي الطير الذنب.

    ماصحة هذا الأثر؟

    أخرجه في فتوح مصر والمغرب (1/19)، ومن طريقه أبو الشيخ الأصبهاني في العظمة (4/1430)، فقال: حدثنا محمد بن إسماعيل الكعبىّ حدثنى أبى، عن حرملة بن عمران التجيبىّ، عن أبى قبيل، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: فذكره.
    وأورده السيوطي في الدر المنثور في التفسير (5/455)، وعزاه إلى ابن أبي حاتم ولم أقفُ عليه عنده.
    وهذا إسناد ضعيف، فيه محمد بن إسماعيل الكعبي ذكره المزي في تهذيب الكمال من شيوخ عبد الرحمن بن عبد الله بن الحكم، وذكر المزي والده من تلاميذ حرملة بن عمران.
    قلتُ: هو محمد بن إسماعيل بن مرزوق الكعبي، كما روى عنه أخو ابن الحكم، وذلك في تاريخ دمشق لابن عساكر [42 : 179] فقال:
    فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ، أنا أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ أَبِي الْحَدِيدِ، أنا جَدِّي أَبُو بَكْرٍ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْهَرَوِيُّ، أنا
    مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرْزُوقٍ حَدَّثَهُمْ عَنْ أَبِيهِ، إلى آخر الإسناد.
    ومحمد بن إسماعيل روى عنه المقدام كما أفاد السيوطي في اللآلئ الموضوعة أن الخلعي روى في "فوائده" بسنده عن المقدام: حدثنا محمد بن إسماعيل بن مرزوق إلى آخر الإسناد". اهـ،
    قال عنه الألباني: " لم أجد له ترجمة". اهـ.
    ووالده إسماعيل بن مرزوق الكعبي المصري "ليس بالمشهور" كذا قال الحافظ ابن حجر، وقال الذهبي: "لا أعلم أحدا تكلم فيه"، ولينه الطحاوي، وقال ابن ماكولا: "ثقة"، وذكره ابن حبان في الثقات وذكر أنه روى عنه محمد بن عبد الله بن الحكم.
    وورد من طريق ءاخر أخرجه ابن عساكر [1 : 190] من طريق: هَنَّادِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبُخَارِيُّ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْفُوظٍ الْكَرْمِينِيُّ ،
    أَنْبَأَنَا جَعْفَرُ بْنُ نذيرِ بْنِ يُوسُفَ أَبُو مُحَمَّدٍ الأَدِيبُ الْكَرْمِينِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الضَّوْءِ بْنِ الْمُنْذِرِ، أَنْبَأَنَا مُزَاحِمُ بْنُ سَعِيدٍ، أَنْبَأَنَا جَنَابُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِي لَهِيعَةَ
    ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ:فذكر نحوه.
    وهذا موضوع، مسلسل بالمجاهيل إلى جناب بن إبراهيم، وهناد بن إبراهيم النسفي متهم بالوضع.
    وورد في الزهد (ص:252)، برقم [1810] حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ:
    أُخْبِرْتُ عَنْ سَيَّارٍ، حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عِمْرَانَ الْجَوْنِيَّ، وَأَبَا هَارُونَ الْعَبْدِيَّ يَقُولَانِ: سَمِعْنَا نَوْفًا يَقُولُ: «إِنَّ الدُّنْيَا مُثِّلَتْ عَلَى طَيْرٍ فَإِذَا انْقَطَعَ جَنَاحُهُ وَقَعَ وَإِنَّ جَنَاحَيِ الْأَرْضِ مِصْرُ وَالْبَصْرَةُ فَإِذَا خَرِبَتَا ذَهَبَتِ الدُّنْيَا»
    وهذا رواه عبد الله بن أحمد بصيغة التمريض، ووصله أبو نعيم من طريق ءاخر في الحلية [6 : 50] فقال:
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَكَمِ، ثَنَا سَيَّارٌ، ثَنَا جَعْفَرٌ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عِمْرَانَ الْجَوْنِيَّ، وَأَبَا هَارُونَ الْعَبْدِيَّ يَقُولانِ: سَمِعْنَا نَوْفًا، يَقُولُ: فذكره.
    ونوف هذا هو تابعي وهو ابن فضالة الحميري وهو ابن امرأة كعب الأحبار "مستور، وكذب ابن عباس ما رواه عن أهل الكتاب" كذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب.
    وذكر أبو عمر الكندي في فضائل مصر المحروسة (ص:9) فقال:
    "وذكر أنه صورت للرشيد صورة الدنيا فما استحسن منها غير بلد أسيوط، وذلك أن مساحته ثلاثون ألف فدان في دست واحد، لو قطرت قطرة فاضت على جميع جوانبه،
    ويزرع فيه الكتان والقمح والقرط وسائر أصناف الغلات فلا يكون على وجه الأرض بساط أعجب منه، ويسايره من جانبه الغربي جبل أبيض على صورة الطيلسان،
    كأنه قرنان، ويحف به من جانبه الشرقي النيل، كأنه جدول فضة، لا يسمع فيه الكلام من شدة أصوات الطير". اهـ.
    وقال سبط ابن الجوزي في المرآة (22/378) :
    وكنتُ حينئذٍ بديار مصر، فقدمت الإسكندرية فِي هذه السنة، فوجدتها
    كما قال الله تعالى: {ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ} [المؤمنون: 50] معمورة بالعلماء، مغمورة بالأولياء [الذين هم فِي الدنيا شامة] (1) كالشيخ محمَّد القَبَّارِي والشاطبي وابن أبي شامة،
    وهي أَوْلى بقول القَيسراني فِي وصف دمشق: [من البسيط]

    أرضٌ تَحُلُّ الأماني من أماكنها ... بحيثُ تجتمع الدُّنيا وتفتَرِقُ
    إذا شدا الطَّيْرُ فِي أغصانها وقفت ... على حدائقها الأسماعُ والحَدَقُ". اهـ.
    والله أعلم.
    https://majles.alukah.net/showthread.php?t=183567

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    أخرجها ابن عساكر (( التاريخ ))(1/292) من طريق نوح بن قيس الحدانى عن عبد الله بن معقل عن يزيد بن أبان الرقاشى عن أنس عن النبىِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال : (( دعائم أمتى عصائب اليمن ، وأربعون رجلاً من الأبدال بالشام . كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً ، أما إنهم لم يبلغوا ذلك بكثرة صلاةٍ ، ولا صيامٍ ، ولكن بسخاوة الأنفس ، وسلامة الصدور ، والنصيحة للمسلمين )) .
    قلت : هذا إسناد واهٍ بمرة . قال الحافظ الذهبى (( الميزان ))(4/204) : (( عبد الله بن معقل بصري عن يزيد الرقاشي . لا يدرى مـن ذا ؟! . روى عنه نوح بن قيس فقط )) . وأما يزيد بن أبان الرقاشى فمتروك الحديث ذاهب الحديث . قال ابن حبان : (( كان يقلب كلام الحسن فيجعله عن أنس عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهو لا يعلم ، فلما كثر في روايته ما ليس من حديث أنس وغيره من الثقات بطل الاحتجاج به ، فلا تحل الرواية عنه إلا على سبيل التعجب ، وكان قاصا يقص بالبصرة ، ويبكي الناس ، وكان شعبة يتكلم فيه بالعظائم )) .
    منقول

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    (17)حديث لما أراد الله أن يخلق الخيل قال لريح الجنوب إني خالق منك خلقا أجعله عزا لأوليائي ومذلة على أعدائي وجمالا لأهل طاعتي فقالت الريح اخلق فقبض منها قبضة فخلق فرسا فقال خلقتك عربيا وجعلت الخير معقودا بناصيتك والغنائم مختارة على ظهرك وجعلتك تطير بلا جناح فأنت للطلب وأنت للهرب وسأجعل على ظهرك رجالا يسبحوني ويحمدوني ويهللوني ويكبروني فلما سمعت الملائكة الصفة وخلق الفرس قالت الملائكة يا رب نحن ملائكتك نسبحك ونهللك فماذا لنا فخلق الله لها خيلا بلقا أعناقها كأعناق البخت يمد بها من يشاء من أنبيائه ورسله وأرسل الفرس في الأرض فلما استوت قدماه على الأرض مسح الرحمن بيده على عرف ظهره قال أذل بصهيلك المشركين أملأ منه أذانهم وأذل به أعناقهم وارعب به قلوبهم فلما عرض الله تعالى على آدم من كل شيء ما خلق قال له اختر من خلقي ما شئت فاختار الفرس فقيل له اخترت عزك وعز ولدك خالدا ما خلدوا وباقيا ما بقوا تلقح وتنتج منه أولادا أبد الآبدين ودهر الداهرين بركتي عليك وعليهم ما خلقت خلقا أحب إلي منك (حا) من حديث علي وفيه الحسن بن زيد ضعيف يروى عن أبيه معضلات ومناكير (تعقب) بأن الحسن ابن زيد وهو والد السيدة نفيسة ذكره ابن حبان في الثقات (قلت) في السند محمد بن أشرس وبه أعل الذهبي الحديث في تلخيصه والله أعلم وله شاهد عن ابن عباس موقوفا أخرجه أبو الشيخ في العظمة وعن وهب بن منبه نحوه أخرجه أبو الشيخ وابن أبي حاتم
    الكتاب : تنزيه الشريعة المرفوعة
    المؤلف : أبو الحسن على بن محمد بن العراق الكناني

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لاتصح في فضائل أهل اليمن

    أخرج ابن عساكر فى "تاريخ دمشق" (395/2) بإسناده عن محمد بن يحيى العدني عن محمد بن عثمان عن غيره قال ((في الدنيا ثلاث جنان مرو من خراسان ودمشق من الشام وصنعاء من اليمن وجنة هذه الجنان صنعاء))

    وقال الشوكاني فى "الفوائد" (ص428): (( حديث:"جِنَانُ هَذِهِ الدُّنْيَا. دِمَشْقُ مِنَ الشَّامِ، وَمَرْوُ مِنْ خُرَاسَانَ، وَصَنْعَاءُ الْيَمَنِ. وَجَنَّةُ هَذِهِ الْجِنَّانِ صَنْعَاءُ." ذكره بعض المؤرخين من اليمنيين، ولم أقف عليه في كتاب من كتب الحديث.))
    انظر (تاريخ صنعاء) للرازي: 192 قال محققه لم تسعفنا المصادر التي بين أيدينا في تخريج الحديث وهو من الأحاديث الموضوعة انظر الفوائد المجموعة للشوكاني : 428).
    https://majles.alukah.net/showthread.php?t=187374


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •