تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من أخذ أرضا بغير حقها كلف أن يحمل ترابها إلى المحشر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي من أخذ أرضا بغير حقها كلف أن يحمل ترابها إلى المحشر

    242 - " من أخذ أرضا بغير حقها كلف أن يحمل ترابها إلى المحشر " .


    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 432 :


    أخرجه أحمد ( 4 / 173 ) : حدثنا عفان حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا أبو يعقوب
    عبد الله جدي حدثنا أبو ثابت قال : سمعت يعلى بن مرة الثقفي يقول : سمعت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . ثم قال أحمد ( 4 / 172 ) : حدثنا
    إسماعيل بن محمد و هو أبو إبراهيم المعقب حدثنا مروان الفزاري حدثنا أبو يعقوب
    عن أبي ثابت به .
    قلت : و هذا سند رجاله ثقات معروفون غير أبي يعقوب هذا ، و قد سماه عبد الواحد
    بن زياد " عبد الله " ، و ذكر أنه جده كما ترى ، و لم أعرفه ، و قد أغفلوه فلم
    يذكروه ، لا في الكنى و لا في الأسماء ، و يحتمل عندي أن يكون هو عبد الله بن
    عبد الله بن الأصم ، فقد ذكروا في الرواة عنه عبد الواحد بن زياد و مروان
    الفزاري و هما اللذان رويا هذا الحديث عنه كما ترى ، لكن يشكل عليه أنهم لم
    يذكروا أنه يكنى بأبي يعقوب ، و إنما ذكروا له كنيتين أخريين : " أبو سليمان "
    و " أبو العنبس " .
    و يحتمل أن تكون هذه الكنية : " أبو يعقوب " محرفة عن أبي يعفور ، و اسمه عبد
    الرحمن بن عبيد بن نسطاس الكوفي ، فقد روى هذا عن أبي ثابت أيمن بن ثابت و عنه
    مروان الفزاري كما في " التهذيب " ، فإن كان هو هذا فهو ثقة من رجال الشيخين
    فالسند صحيح ، لكن يرد عليه ، أن عبد الواحد بن زياد قد سماه عبد الله جده ،
    إلا أن يقال : إن هذه الزيادة في رواية عبد الواحد مقحمة من بعض النساخ للمسند
    و جملة القول أن هذا الإسناد من المشكلات عندي ، فلعلنا نقف فيما بعد على ما
    يكشف الصواب فيه . و الله المستعان .
    و لعله من أجل ما ذكرنا سكت عن هذا الإسناد المنذري في " الترغيب " ( 3 / 54 )
    و تبعه الهيثمي ( 4 / 175 ) و عزياه للطبراني أيضا .
    و قد ثبت الحديث من طريق أخرى عن أبي ثابت به بلفظ آخر فراجع " أيما رجل ظلم
    شبرا من الأرض ... " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: من أخذ أرضا بغير حقها كلف أن يحمل ترابها إلى المحشر

    وفي رواية للطبراني في الكبير "من ظلم من الأرض شبرًا كلف أن يحفره حتى يبلغ به الماء ثم يحمله إلى المحشر"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: من أخذ أرضا بغير حقها كلف أن يحمل ترابها إلى المحشر

    وقيل إنه أراد أنه يخسف به الأرض فتصير الأرض المغصوبة في عنقه كالطوق ويعظم قدر عنقه حتى يسع ذلك كما جاء في غلظ جلد الكافر وعظم ضرسه. قال البغوي: وهذا أصح، ويؤيده حديث ابن عمر المسوق في هذا الباب ولفظه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين.
    الكتاب: إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: من أخذ أرضا بغير حقها كلف أن يحمل ترابها إلى المحشر

    6760 - ( منْ ظَلَمَ شِبْرًا فَمَا فَوْقَهُ، كُلِّفَ أَنْ يَحْمِلَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يَبْلُغَ الْمَاءَ، ثُمَّ يَحْمِلُهُ إِلَى الْمَحْشَرِ ).
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :

    منكر جداً بذكر: ( جملة الماء ).
    أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 22/ 271/ 695 ) من طريق أحمد بن أيوب السكري عن أبي حمزة عن جابر عن موسى التغلبي عن يعلى بن مرة مرفوعاً.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف جداً، موسى التغلبي: لم أعرفه، ولعله من رجال الشيعة ؛ فإن ( جابراً ) الراوي عنه من كبارهم - وهو: ابن يزيد الجعفي -، وقد اختلف [ فيه ] المتقدمون من أئمة الجرح، لكن أكثرهم على تضعيفه ؛ بل كذبه غير واحد منهم، وكان يؤمن برجعة علي إلى الدنيا! وقد استقر رأي الحفاظ المتأخرين على عدم الاحتجاج بحديثه، وأطال الذهبي في ترجمته في " الميزان "، ولخص ذلك في كتابه " الكاشف " فقال:" من أكبر علماء الشيعة، وثقه شعبة فشذ، وتركه الحفاظ، قال أبو داود:
    ليس في كتابي له شيء، سوى حديث السهو، مات سنة ( 128 )".
    وقال الحافظ في" التقريب ":
    " ضعيف رافضي ". وبه أعله الهيثمي، فقال في" المجمع " ( 4/ 175 ):
    " وفيه جابر الجعفي، وهو ضعيف، وقد وثق ".
    قلت: وهذا الحديث مما يدل على ضعفه - إن سلم من شيخه موسى التغلبي - ؛ لأن أصل الحديث صحيح ؛ دون تلك الجملة المنكرة. فقد رواه ابن حبان في" صحيحه "، وأحمد، والطبراني أيضاً ( 690 - 693 ) من طرق عن أيمن بن ثابت عن يعلى بن مرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:... فذكره نحوه دونها، وهو مخرج في المجلد الأول من " الصحيحة " ( 240 و 242 ).
    وهو في" الصحيحين " وغيرهما عن غير ما واحد من الصحابة - مختصراً - دونها. وهو مخرج في " الروض النضير " ( 338 ).
    ثم إن الراوي عن جابر الجعفي ( أبو حمزة ) - اسمه: ( محمد بن ميمون السكري ) وهو -: ثقة من رجال الشيخين.
    والراوي عنه ( أحمد بن أيوب السكري ) هو - فيما يغلب على ظني - ( أحمد ابن أيوب الضبي )، وقوله: ( السكري ) خطأ من الناسخ أو الطابع ؛ فإنها نسبة شيخه - كما عرفت -، نقلت إليه خطأ، فقد ذكروا أحمد الضبي هذا في الرواة عن ( محمد بن ميمون السكري ). والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •