تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها")

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها")

    الحديث في صحيح ابن حبان وفي غيره و هو :
    ( أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال: حدثنا محمد بن العلاء بن كريب قال: حدثنا يونس بن بكير قال: حدثنا يحيى بن أيوب هو البجلي قال: حدثنا أبو زرعة قال: حدثناأبو هريرة قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها")

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    الحديث :[صحيح لغيره] وهذا الحديث إسناده حسن لأجل يونس بن بكير (صدوق) ويحيى بن أيوب( لا بأس به) ،ويشهد له
    1-
    3090 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ الْمِصِّيصِيُّ الْمَعْنَى، قَالَا: حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيحِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ - قَالَ أَبُو دَاوُدَ: قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ السَّلَمِيُّ - عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ - وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا سَبَقَتْ لَهُ مِنَ اللَّهِ مَنْزِلَةٌ، لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ابْتَلَاهُ اللَّهُ فِي جَسَدِهِ، أَوْ فِي مَالِهِ، أَوْ فِي وَلَدِهِ» قَالَ أَبُو دَاوُدَ: زَادَ ابْنُ نُفَيْلٍ: «ثُمَّ صَبَّرَهُ عَلَى ذَلِكَ - ثُمَّ اتَّفَقَا - حَتَّى يُبْلِغَهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي سَبَقَتْ لَهُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى»(أخرجه أبوداود وغيره واللفظ له وهو إسناد ضعيف لجهالة محمد بن خالد وأبيه وجهالة جده لا تضر).
    2-
    400 - حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنْ حَجَّاجٍ , عَنْ جَبَلَةَ بْنِ سُحَيْمٍ , عَمَّنْ أَخْبَرَهُ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الرَّجُلَ لَيَكُونُ لَهُ الدَّرَجَةُ عِنْدَ اللَّهِ فَمَا يَبْلُغُهَا بِعَمَلِهِ حَتَّى يُبْتَلَى بِبَلَاءٍ فِي جَسَدِهِ فَيَبْلُغَهَا بِذَلِكَ الْبَلَاءِ»
    (أخرجه هناد في الزهد وابن أبي شيبة واسحاق بن راهويه في مسنديهما كما في المطالب العالية واللفظ لهناد واسناده ضعيف لجهالة التابعي وضعف الحجاج)
    3-
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ الزُّرَقِيُّ، عَنْ أَبِي عَقِيلٍ، مَوْلَى الزُّرَقِيِّينَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم جَالِسًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصِحَّ وَلَا يَسْقُمَ» ؟ قُلْنَا: نَحْنُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «مَهْ» ، وَعَرَفْنَاهَا فِي وَجْهِهِ، فَقَالَ: «أَتُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا كَالْحَمِيرِ الصَّيَّالَةِ» ؟ قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَا قَالَ: «أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا أَصْحَابَ بَلَاءٍ، وَأَصْحَابَ كَفَّارَاتٍ» ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «فَوَاللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَيَبْتَلِي الْمُؤْمِنَ، وَمَا يَبْتَلِيهِ إِلَّا لِكَرَامَتِهِ عَلَيْهِ، وَإِنَّ لَهُ عِنْدَهُ مَنْزِلَةً مَا يَبْلُغُهَا بِشَيْءٍ مِنْ عَمَلِهِ دُونَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِ مِنَ الْبَلَاءِ مَا يَبْلُغُ بِهِ تِلْكَ الْمَنْزِلَةَ»(أخرجه ابن سعد في الطبقات واللفظ له ، وابن أبي شيبة في مسنده ، والطبراني في الكبير وغيرهم والحديث فيه محمد بن أبي حميد (حماد بن إبراهيم) وهو ضعيف ،وأخرجه الطبراني من طريق رشدين بن سعد عن زهرة بن معبد عن عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة ثم ذكر مثله ،ورشدين بن سعد ضعيف) .والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,713

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي الكريم و لقد نسيت و لكن لعله خير فلقد ذكر أخي الكريم وطني الجميل شاهد غير موجود في تخريج الشيخ الألباني في الصحيحة .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,713

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي الكريم و لقد نسيت و لكن لعله خير فلقد ذكر أخي الكريم وطني الجميل شواهد غير موجودة في تخريج الشيخ الألباني في الصحيحة .
    وجزاك، ففي الإعادة إفادة، والتكرار يعلم الأبرار
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني الجميل مشاهدة المشاركة

    3-
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ الزُّرَقِيُّ، عَنْ أَبِي عَقِيلٍ، مَوْلَى الزُّرَقِيِّينَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم جَالِسًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصِحَّ وَلَا يَسْقُمَ» ؟ قُلْنَا: نَحْنُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «مَهْ» ، وَعَرَفْنَاهَا فِي وَجْهِهِ، فَقَالَ: «أَتُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا كَالْحَمِيرِ الصَّيَّالَةِ» ؟ قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَا قَالَ: «أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ تَكُونُوا أَصْحَابَ بَلَاءٍ، وَأَصْحَابَ كَفَّارَاتٍ» ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «فَوَاللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَيَبْتَلِي الْمُؤْمِنَ، وَمَا يَبْتَلِيهِ إِلَّا لِكَرَامَتِهِ عَلَيْهِ، وَإِنَّ لَهُ عِنْدَهُ مَنْزِلَةً مَا يَبْلُغُهَا بِشَيْءٍ مِنْ عَمَلِهِ دُونَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِ مِنَ الْبَلَاءِ مَا يَبْلُغُ بِهِ تِلْكَ الْمَنْزِلَةَ»(أخرجه ابن سعد في الطبقات واللفظ له ، وابن أبي شيبة في مسنده ، والطبراني في الكبير وغيرهم والحديث فيه محمد بن أبي حميد (حماد بن إبراهيم) وهو ضعيف ،وأخرجه الطبراني من طريق رشدين بن سعد عن زهرة بن معبد عن عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة ثم ذكر مثله ،ورشدين بن سعد ضعيف) .والله أعلم.
    هل عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة المذكور في رواية رشدين بن سعد راوي آخر غير المذكور في الطريق الأول ؟ أم أنه هو نفسه عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    روايات الطبراني لحديث أبي فاطمة جاءت كالآتي :
    813 - حدثنا عمر بن عبد العزيز بن مقلاص، حدثني أبي، ثنا ابن وهب، أخبرني محمد بن أبي حميد، عن مسلم مولى آل الزبير، قال: دخلت على عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة الضمري فحدثني، عن أبيه، عن جده، قال: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل علينا، فقال: «من يحب أن يصبح فلا يسقم؟» فابتدأناه فقلنا: نحن يا رسول الله، قال: فعرفناها في وجهه، فقال: «أتحبون أن تكونوا كالحمير الصيالة؟» ، قالوا: لا، يا رسول الله، قال: «ألا تحبون أن تكونوا أصحاب بلاء، وأصحاب كفارات؟، فوالذي نفس أبي القاسم بيده إن الله ليبتلي المؤمن بالبلاء وما يبتليه به إلا لكرامته عليه، إن الله قد أنزله منزلة لم يبلغها بشيء من عمله فيبتليه من البلاء ما يبلغه تلك الدرجة»


    814 - حدثنا إسماعيل بن الحسن الخفاف المصري، ثنا أحمد بن صالح، ثنا ابن وهب، حدثني محمد بن أبي حميد، عن مسلم أبي عقيل، مولى الزبير، عن عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله سواء
    [ص:324]


    815 - حدثنا محمد بن رزيق بن جامع المصري، ثنا أبو الطاهر السرحي، ثنا رشدين بن سعد، عن زهرة بن معبد، عن عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    هل عبد الله بن أنيس بن أبي فاطمة المذكور في رواية رشدين بن سعد راوي آخر غير المذكور في الطريق الأول ؟ أم أنه هو نفسه عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة؟
    هل من مجيب؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    أخ صالح, الإجابة في المرفقات, فقط تمعّن فيها......والله الهادي للصواب
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أخي الكريم البحر الزخار

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,713

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إيا

    بارك الله فيكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إيا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    وفيكم بارك الله أخي الكريم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,746

    افتراضي رد: هل يصح هذا الحديث : ("إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إيا

    2599 - " إن الرجل ليكون له عند الله المنزلة، فما يبلغها بعمل، فلا يزال الله
    يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها ".
    قال الالباني في السلسلة الصحيحة :

    أخرجه أبو يعلى في " المسند " (4 / 1447 - 1448) وعنه ابن حبان (693 -
    موارد) : حدثنا أبو كريب أخبرنا يونس بن بكير أخبرنا يحيى بن أيوب أخبرنا أبو
    زرعة أخبرنا أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:....
    فذكره. ثم قال أبو يعلى (4 / 1449) : حدثنا عقبة أخبرنا يونس به.
    وأخرجه
    الحاكم (1 / 344) من طريق أحمد بن عبد الجبار: حدثنا يونس بن بكير به.
    وقال: " صحيح الإسناد ". ورده الذهبي بقوله: " قلت: يحيى وأحمد ضعيفان،
    وليس يونس بحجة ". وأقول: الحق أن يونس هذا وسط، فحديثه يحتج به في مرتبة
    الحسن، وقد صرح بذلك الذهبي نفسه في آخر ترجمته من " الميزان "، فقال: "
    وقد أخرج مسلم ليونس في الشواهد، لا الأصول، وكذلك ذكره البخاري مستشهدا به،
    وهو حسن الحديث ". فإعلال الحديث به مردود. ومثله يحيى بن أيوب وهو
    البجيلي، فقد وثقه الجمهور، وتناقض فيه ابن معين، فمرة وثقه، وأخرى ضعفه
    ، وقال الحافظ: " لا بأس به ". وأما أحمد بن عبد الجبار، فقد تابعه شيخا
    أبي يعلى أبو كريب - واسمه محمد بن العلاء -، وعقبة - وهو ابن مكرم البصري
    - وكلاهما ثقة من شيوخ مسلم، فالإسناد حسن، وهو صحيح بالشواهد الآتية:
    الأول: عن محمد بن خالد السلمي عن أبيه عن جده - وكان لجده صحبة - أنه خرج
    زائرا لرجل من إخوانه، فبلغه شكاته، قال: فدخل عليه فقال: أتيتك زائرا
    عائدا ومبشرا! قال: كيف جمعت هذا كله؟ قال: خرجت وأنا أريد زيارتك،
    فبلغني شكاتك، فكانت عيادة، وأبشرك بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه
    وسلم قال: " إذا سبقت للعبد من الله منزلة لم يبلغها بعمله، ابتلاه الله في
    جسده أو في ماله أو في ولده، ثم صبره حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له منه ".
    أخرجه أحمد (5 / 272) والسياق له، وأبو داود (3090) وابن سعد في "
    الطبقات " (7 / 477) وكذا البخاري في " التاريخ " (1 / 1 / 73) وابن أبي
    الدنيا في " المرض والكفارات " (ق 69 / 1) والدولابي في " الكنى " (1 / 27
    ) (1) كلهم عن أبي المليح عن محمد بن خالد.. ومن هذا الوجه أخرجه أيضا أبو
    يعلى، والطبراني في " الكبير " و " الأوسط " كما في " الترغيب " (4 / 147)
    وقال: " ولم يرو عن خالد إلا ابنه محمد ". قلت: يشير بذلك إلى أنه مجهول،
    وذلك ما صرح به الحافظ ابن حجر في " التقريب "، ومثله ابنه محمد، فإنه لم
    يرو عنه غير أبي المليح، وقال الذهبي في " الميزان ": " محمد بن خالد عن
    أبيه عن جده أبي خالد السلمي، لا يدرى من هؤلاء، روى عنه أبو المليح الرقي "
    . الثاني: عن حماد بن أبي حميد الزرقي عن أبي عقيل مولى الزرقيين عن عبد الله
    بن إياس بن أبي فاطمة عن أبيه عن جده قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه
    وسلم جالسا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحب أن يصح فلا يسقم؟
    قلنا: نحن يا رسول الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مه! وعرفناها
    في وجهه، فقال: أتحبون أن تكونوا كالحمير الصيالة؟ قال: قالوا: يا رسول
    الله لا. قال: ألا تحبون أن تكونوا أصحاب بلاء وأصحاب كفارات؟ قالوا: بلى
    يا رسول الله. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فوالله إن الله
    ليبتلي ... الحديث. أخرجه ابن سعد (7 / 508) والبخاري في " التاريخ " (4 /
    1 / 266 - 267) . قلت: وهذا إسناد ضعيف، حماد هذا - وهو لقبه، واسمه
    محمد - ضعيف. وأبو عقيل اسمه مسلم بن عقيل، وفي ترجمته ساقه البخاري،
    ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وكذلك صنع ابن أبي حاتم (4 / 1 / 190) .
    وعبد الله بن إياس بن أبي فاطمة وأبوه لم أجد لهما ترجمة. وأما أبو فاطمة -
    وهو الضمري كما في إسناد " التاريخ " - فذكره ابن حجر في " الإصابة " - القسم
    الأول - وساق له هذا الحديث، ولم يزد! الثالث: عن جابر: حدثنا من سمع
    بريدة الأسلمي يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ما أصاب رجلا من
    المسلمين نكبة فما فوقها حتى ذكر الشوكة إلا لإحدى خصلتين، إلا ليغفر الله له
    من الذنوب ذنبا لم يكن ليغفر له إلا بمثل ذلك، أو يبلغ به من الكرامة كرامة لم
    يكن ليبلغها إلا بمثل ذلك ". أخرجه ابن أبي الدنيا أيضا (ق 88 / 1 - 2) .
    قلت: وهذا إسناد ضعيف لجهالة الرجل الذي حدث جابرا: فإنه لم يسم. وجابر،
    وهو ابن يزيد الجعفي، وهو ضعيف، ولذلك أشار المنذري (4 / 147) إلى تضعيف
    حديثه.
    _________
    (1) وقع عنده " خلف السلمي "، وهو خطأ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •