تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: إشكال في ما ورد أن إبن عمر كان يفطر على الجماع

  1. #1

    افتراضي إشكال في ما ورد أن إبن عمر كان يفطر على الجماع

    السلام عليكم ورحمة الله
    عند الطبراني وأبي نعيم عن بن سيرين :
    أن أبن عمر كان ربما أفطر على الجماع
    قال الأتيوبي - رحمه الله ـ في شرح الترمذي (ح ٦٩٥) أن ذلك لغلبة الشهوة و....
    وبحثت عن صحة الأثر فوجدت في التبيان / د. خالد الشلاحي ..زيادة لفظة .. على الجماع وهو نوع من التمر..
    فهل الأثر صحيح ؟
    وهذه الزيادة تفسيرية من د/ خالد الشلاحي أم من متن النص في بعض نسخ المعجم الكبير للطبراني ..؟
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,711

    افتراضي رد: إشكال في ما ورد أن إبن عمر كان يفطر على الجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الغنى السيد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    عند الطبراني وأبي نعيم عن بن سيرين :
    أن أبن عمر كان ربما أفطر على الجماع
    قال الأتيوبي - رحمه الله ـ في شرح الترمذي (ح ٦٩٥) أن ذلك لغلبة الشهوة و....
    وبحثت عن صحة الأثر فوجدت في التبيان / د. خالد الشلاحي ..زيادة لفظة .. على الجماع وهو نوع من التمر..
    فهل الأثر صحيح ؟
    وهذه الزيادة تفسيرية من د/ خالد الشلاحي أم من متن النص في بعض نسخ المعجم الكبير للطبراني ..؟
    وجزاكم الله خيرا
    أولا:
    هذا الخبر عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (12/269)، قال: حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ الدُّورِيُّ.
    وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (3/1709)، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ.
    كلاهما: الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ و مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ: عن مُؤَمَّلِ بْنِ هِشَامٍ، حدثنا يَحْيَى بْنُ عبّاد، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: ( رُبَّمَا أَفْطَرَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى الْجِمَاعِ ).
    وإسناد الطبراني رجاله ثقات إلا يَحْيَى بْنُ عبّاد فهو صدوق.
    فالهيثم بن خلف شيخ الطبراني وثقه أهل العلم، ومن ذلك قول الذهبي رحمه الله تعالى:
    " الهيثم بن خلف الحافظ الثقة أبو محمد الدوري...
    قال الإسماعيلي: كان أحد الأثبات.
    وقال أحمد بن كامل: لم يغير شيبه، وكان كثير الحديث جدا ضابطا لكتابه " انتهى من "تذكرة الحفاظ" (2/234).
    ومؤمل بن هشام والسري بن يحيى ثقتان.
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى:
    " السري بن يحيى بن إياس بن حرملة الشيباني، البصري: ثقة، أخطا الأزدي في تضعيفه" انتهى من "تقريب التهذيب" (ص 230).
    وقال الذهبي رحمه الله تعالى:
    " السري بن يحيى الشيباني البصري...
    قال القطان: ثقة ثبت " انتهى من "الكاشف" (1/427).
    وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى:
    " مؤمل بن هشام اليشكري، أبو هشام البصري، ثقة " انتهى. "تقريب التهذيب" (ص 555).
    و يَحْيَى بْنُ عبّاد، هو الضبعي أبو عباد، صدوق.
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى:
    " يحيى بن عباد الضُّبَعي أبو عباد البصري... صدوق " انتهى. "تقريب التهذيب" (ص 592).
    وقال الذهبي رحمه الله تعالى:
    " يحيى بن عباد الضبعي... صالح " انتهى. "الكاشف" (2/368).
    وحسّن الهيثمي هذا الإسناد، كما في "مجمع الزوائد" (3/156).
    وقال بدر الدين العيني رحمه الله تعالى:
    " وروينا عن ابن عمر: ( أنه كان ربما أفطر على الجماع )، رواه الطبراني من رواية محمد ابن سيرين عنه، وإسناده حسن.
    وذلك يحتمل أمرين: أحدهما: أن يكون ذلك لغلبة الشهوة، وإن كان الصوم يكسر الشهوة... "انتهى. "عمدة القاري" (11/66).
    وهذا المحمل يؤيّده ما أخرجه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (3/1709) بعد الخبر السابق؛ حيث قال:
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، حدثنا مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ، حدثنا أَبُو عَبَّادٍ يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ، قَالَ: ( رُبَّمَا أَفْطَرَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى الْجِمَاعِ ).
    وَعَنِ السَّرِيِّ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: قَالَ ابْنُ عُمَرَ: ( لَقَدْ أُعْطِيتُ مِنْهُ شَيْئًا، لَا أَعْلَمُ أَحَدًا أُعْطِيهِ؛ إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ).
    ومجاهد هو ابن جبر الإمام المشهور.
    وعبد الكريم هو ابن رشيد.
    قال الذهبي رحمه الله تعالى:
    " عبد الكريم بن رشيد - أو بن راشد – عن: أنس، ومطرف بن الشخير. وعنه: السري بن يحيى، وإسحاق بن أسيد. وثقه بن معين " انتهى من "الكاشف" (1/661).
    ومحمد بن إسحاق هو الإمام ابن خزيمة.
    لكن شيخ أبي نعيم أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ أبو حامد الجلودي، لم نجد له ترجمة .
    ثانيا:
    القوة الجنسية، كسائر قوى الإنسان كالبصر والسمع والحفظ والعضلات، قد يرزقها الله تعالى الكافر مثل المؤمن، لأنها من أسباب الاختبار والامتحان في هذه الدنيا، فقد يزاد فيها للكافر والفاجر، وينقص منها عند المؤمن، والعكس، ولا نعلم من نصوص الشرع ما يدل على أن المؤمن أشد قوة في هذا من غيره.
    واستدلال المشار إليهم في السؤال بقصة ابن عمر على ما يقولون ، فيه ما فيه من الهوى، والتلبيس، وطلب الغرائب، والاستدلال بما لا دليل فيه؛ والغالب أن لا يسوق ذلك من يسوق إلا في مقام الغمز واللمز للصالحين من عباد الله!!
    وإلا؛ فهناك من الصحابة من هم أفضل وأقوى إيمانًا من ابن عمر ومع ذلك لم يرد شيء من هذا عنهم ، كالعشرة المبشرين بالجنة ، رضي الله عن الصحابة أجمعين.
    ثم إن ابن عمر نفسه ذكر في الرواية التي سقناها، أنه لم يكن يعلم من يشبهه فيما أوتي من ذلك!!
    والذي ينبغي للمؤمن أن ينشغل به : هو ما ينفعه في أمر دينه ودنياه ، ويدع ما لا يعنيه ، فـ (مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ) رواه الترمذي 2239 وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
    والله أعلم.


    https://islamqa.info/ar/answers/3553...85%D8%A7%D8%B9
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3

    افتراضي رد: إشكال في ما ورد أن إبن عمر رضى الله عنهما كان يفطر على الجماع

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على الإهتمام والرد الموسع
    فضيلتك لم تتعرض لإحتمال التصحيف من عدمه في ذكر ( التمر ) وهذا هو الأصل في سؤالي
    و أين في كلام المشار إليهم ( هوى أو تلبيس أو تتبع غرائب أو همز ولمز )
    الشروح الجوامع تحاول استقصاء كل ما ورد في الباب
    إلا أن يكون هناك أمرا لا أفهمه .
    اللهم علمنا ما ينفعنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,711

    افتراضي رد: إشكال في ما ورد أن إبن عمر رضى الله عنهما كان يفطر على الجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الغنى السيد مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على الإهتمام والرد الموسع
    فضيلتك لم تتعرض لإحتمال التصحيف من عدمه في ذكر ( التمر ) وهذا هو الأصل في سؤالي
    و أين في كلام المشار إليهم ( هوى أو تلبيس أو تتبع غرائب أو همز ولمز )
    الشروح الجوامع تحاول استقصاء كل ما ورد في الباب
    إلا أن يكون هناك أمرا لا أفهمه .
    اللهم علمنا ما ينفعنا
    لم نقف على قول أحد أشار إلى التصحيف، بارك الله فيكم.

    أما الكلام عن اتباع الغرائب فليس لك، وإنما أصله جواب على سؤال على موقع الإسلام سؤال وجواب
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5

    افتراضي رد: إشكال في ما ورد أن إبن عمر كان يفطر على الجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    هذا الخبر عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (12/269)، قال: حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ الدُّورِيُّ.
    وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (3/1709)، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ.
    كلاهما: الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ و مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ: عن مُؤَمَّلِ بْنِ هِشَامٍ، حدثنا يَحْيَى بْنُ عبّاد، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: ( رُبَّمَا أَفْطَرَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى الْجِمَاعِ ).
    لكن شيخ أبي نعيم أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ أبو حامد الجلودي، لم نجد له ترجمة .
    قلتُ: ترجم ابن عساكر في تاريخ دمشق (5/ 252)، فقال: أحمد بن محمد بن الحسين أبو حامد* أظنه أصبهانيا سمع بدمشق أبا بكر محمد بن الحسن بن أبي الذيال الأصبهاني ومحمد بن جعفر بن ملاس النميري ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم البالسي ببالس روى عنه أبو نعيم الحافظ. اهـ.

    ومن أصبهانيته تعرف أن تعيين أبي حامد بالجلودي النيسابوري فيه نظر؛ فإنه لم أقف لأبي نعيم رواية له عن الجلودي في كتابه الحلية.
    إنما جل روايته عن محمد بن إسحاق بواسطة أبي حامد ابن جبلة؛ ورواية أبي نعيم عن الجلودي قليل، وأكثر له الرواية عنه في المستخرج فقط.
    فالأظهر أنه أبو حامد بن جبلة الأصبهاني.
    وقال أبو نعيم في الحلية [11265]:
    وثنا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَبَلَةَ، ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ.
    وقال [11267]: حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ جَبَلَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ.

    قلتُ: وهو يروي أيضا عن شيخه محمد بن إسحاق السراج أبي العباس الثقفي صاحب المسند.
    قال أبو نعيم في الحلية: 5656- حدثنا أبو حامد بن جبلة ، حدثنا محمد بن إسحاق ،
    5657- حدثنا أبو حامد بن جبلة [؟] أحمد بن محمد بن الحسين، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
    البالسي بها.
    وقال: 7452- حدثنا أبو حامد بن جبلة ، حدثنا محمد بن إسحاق.

    7455- حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسين، حدثنا ابن أبي حاتم.
    وقال في معرفة الصحابة: 2515 - حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين، ثنا أبو العباس محمد بن إسحاق الثقفي.
    وقال في الحلية: 4250- حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين الصائغ ، حدثنا محمد بن إسحاق السراج.

    والأظهر أن محمد بن إسحاق هنا هو السراج.
    فإن أبا نعيم إذا روى لابن خزيمة عن أبي حامد نسبه إلى ابن خزيمة.
    ولم أقف مرة لأبي نعيم أنه روى لابن خزيمة عن أبي حامد عن محمد بن إسحاق غير منسوب.

    ربما يحتاج هذا إلى بحث أكثر.
    وذلك ينفي القول بأن أبا حامد هو الجلودي؛ فإني لم أقف له رواية عن السراج.
    وابن خزيمة والسراج كل منهما يروي عن مؤمل بن هشام اليشكري.
    والله أعلم.
    .

  6. #6

    افتراضي رد: إشكال في ما ورد أن إبن عمر رضى الله عنهما كان يفطر على الجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    لم نقف على قول أحد أشار إلى التصحيف، بارك الله فيكم.

    أما الكلام عن اتباع الغرائب فليس لك، وإنما أصله جواب على سؤال على موقع الإسلام سؤال وجواب
    جزاك الله خيرا. تمام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,711

    افتراضي رد: إشكال في ما ورد أن إبن عمر رضى الله عنهما كان يفطر على الجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الغنى السيد مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا. تمام
    وجزاكم آمين
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •