تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني و تزوجوا ، فإني مكاثر بكم الأمم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني و تزوجوا ، فإني مكاثر بكم الأمم

    2383 - " النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني و تزوجوا ، فإني مكاثر بكم
    الأمم و من كان ذا طول فلينكح و من لم يجد فعليه بالصيام ، فإن الصوم له وجاء "
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 497 :
    أخرجه ابن ماجة ( 1846 ) عن عيسى بن ميمون عن القاسم عن عائشة قالت : قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . قلت : و إسناده ضعيف ، رجاله ثقات ،
    غير عيسى بن ميمون - و هو المدني مولى القاسم بن محمد - و هو ضعيف كما في "
    التقريب " . قلت : لكن الحديث صحيح ، فقد جاء مفرقا في أحاديث :
    1 - عن عبيد بن سعيد مرفوعا مرسلا بلفظ : " ... و من سنتي النكاح " . أخرجه أبو
    يعلى و غيره ، و قد سبق تخريجه في الكتاب الآخر ( 2509 ) .
    2 - حديث أنس في قصة الرهط : " ... و أتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني
    . أخرجه الشيخان و غيرهما ، و قد خرجته في " الإرواء " ( 1808 ) .
    3 - قوله صلى الله عليه وسلم : " تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأمم
    " . ورد من حديث معقل بن يسار ، و صححه الحاكم ، و أنس بن مالك و صححه ابن حبان
    ، و عبد الله بن عمر بسند جيد ، و هو مخرج في " آداب الزفاف " ( ص 53 - 54 ) و
    " الإرواء " ( 1811 ) .
    4 - عن أنس مرفوعا : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الطول فلينكح ، أو
    فليتزوج و إلا فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء " . أخرجه البزار ( ص 146 - زوائده
    ) بإسناد صحيح عنه . و له شاهد من حديث عثمان و آخر من حديث ابن مسعود نحوه و
    هما مخرجان في " التعليق الرغيب " ( 3 / 67 ) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني و تزوجوا ، فإني مكاثر بكم الأمم

    1830 - " خصاء أمتي الصيام " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 444 :
    رواه أحمد ( 2 / 173 ) و ابن عدي ( 111 / 2 ) و البغوي في " شرح السنة " ( 3 /
    1 / 2 ) عن ابن لهيعة حدثني حيي بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد
    الله بن عمرو بن العاص . أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا
    رسول الله أتأذن لي أن أختصي ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : فذكره ، و زاد :
    " و القيام " .
    قلت : و هذا إسناد ضعيف لسوء حفظ ابن لهيعة ، و قد رويت أحاديث بمعنى حديثه هذا
    دون ذكر القيام . فروى ابن سعد ( 3 / 394 ) بسند جيد عن ابن شهاب : أن عثمان بن
    مظعون أراد أن يختصي و يسيح في الأرض ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " أليس لك في أسوة حسنة ؟ فأنا آتي النساء و آكل اللحم و أصوم
    و أفطر ، إن خصاء أمتي الصيام ، و ليس من أمتي من خصى أو اختصى " . و أخرج
    الحسين المروزي في " زوائد الزهد " ( 1106 ) من طريق عبد الرحمن بن زياد بن
    أنعم عن سعد بن مسعود قال قال عثمان بن مظعون ... فذكره نحوه دون قوله :
    " و ليس من أمتي ... " . لكن أخرجه ابن المبارك نفسه في " الزهد " ( 845 ) من
    طريق رشدين بن سعد قال : حدثني ابن أنعم به أتم منه . و عبد الرحمن بن أنعم
    ضعيف لسوء حفظه ، و مثله رشدين . ثم أخرج المروزي ( 1107 ) و أحمد ( 3 / 378 و
    382 - 383 ) من طريق رجل عن جابر بن عبد الله قال : جاء شاب إلى رسول الله صلى
    الله عليه وسلم فقال : أتأذن لي في الخصاء ؟ فقال : " صم ، و سل الله من فضله "
    . و إسناده صحيح لولا الرجل الذي لم يسم . و جملة القول أن الحديث بمجموع هذا
    الطرق صحيح ، دون ذكر القيام فإنه منكر . و الله أعلم . و يشهد له الحديث
    المتفق عليه عن ابن مسعود مرفوعا : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباء
    فليتزوج ، فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له
    وجاء " . و هو مخرج في " صحيح أبي داود " ( 1785 ) و روي من حديث عثمان و هو
    مخرج في التعليق على " الأحاديث المختارة " ( رقم - 356 - بتحقيقي ) . و في
    الحديث توجيه نبوي كريم لمعالجة الشبق و عرامة الشهوة في الشباب الذين لا يجدون
    زواجا ، ألا و هو الصيام ، فلا يجوز لهم أن يتعاطوا العادة السرية ( الاستمناء
    باليد ) . لأنه قاعدة من قيل لهم : *( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )*
    و لأن الاستمناء في ذاته ليس من صفات المؤمنين الذين وصفهم الله في القرآن
    الكريم : *( و الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم
    فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )* . قالت عائشة رضي
    الله عنها في تفسيرها : " فمن ابتغى وراء ما زوجه الله ، أو ملكه فقد عدا " .
    أخرجه الحاكم ( 2 / 393 ) و صححه على شرط الشيخين ، و وافقه الذهبي .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني و تزوجوا ، فإني مكاثر بكم الأمم


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني و تزوجوا ، فإني مكاثر بكم الأمم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: النكاح من سنتي ، فمن لم يعمل بسنتي فليس مني و تزوجوا ، فإني مكاثر بكم الأمم


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •