البحث عن الجنة . . !



هل في الدنيا جنة؟ وأين هي؟ وكيف يمكن أن ينالها المسلم؟ يتكلم ابن تيمية -رحمه الله- عن جنة الدنيا قائلا: «إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة». هذه الجنة فصَّلها تلميذه ابن القيم -رحمه الله- بقوله: «الإقبال على الله -تعالى-، والإنابة إليه، والرضا به وعنه، وامتلاء القلب من محبته واللهج بذكره، والفرح والسرور بمعرفته، ثواب عاجل، وجنة وعيش لا نسبة لعيش الملوك إليه البتة».
وإذا لم تحرص وتحصل على جنة الدنيا، فإنه لا يبقى لك إلا متاع الدنيا وهو زائل لا قيمة له.. قال -تعالى-: {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلا تَعْقِلُونَ} (القصص:60)، قال السعدي -رحمه الله-: «هذا حضٌّ من الله لعباده على الزهد في الدنيا، وعدم الاغترار بها، وعلى الرغبة في الأخرى»، فإن ما عند الله من النعيم المقيم، {خَيْرٌ وَأَبْقَى}، أي أفضل وصفا، وكمًّا، وهو دائم أبدًا.
قال ابن تيمية -رحمه الله-: «أسعد الخلق أعظمهم عبودية لله»، وقال ابن القيم -رحمه الله-: «فاحرِص أن يكون همُّك واحدًا، وأن يكون هو الله وحده، فهذا غاية سعادة العبد، وصاحب هذه الحال في جنة معجلة قبل جنة الآخرة وفي نعيم عاجل».
وتحدث السعدي -رحمه الله- عن السعادة الدنيوية، وحدد أنها في معرفة الله وعبادته فقال: «هذان الأمران وهما: معرفته وعبادته، هما اللذان خَلَقَ الله الخلق لأجلهما، وهما الغاية المقصودة منه -تعالى- لعباده، وهما الموصلان إلى كل خير وفلاح وصلاح، وسعادة دنيوية وأخروية، وهما أشرف عطايا الكريم لعباده، وهما أشرف اللذات على الإطلاق، وهما اللذان إن فاتا فات كل خير، وحضر كل شر».
والسعادة هي الحياة الطيبة التي بينها الله - سبحانه وتعالى - بقوله: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّ هُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّ هُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}، ومن خير متاع الدنيا الزوجة الصالحة قال - صلى الله عليه وسلم -: «الدنيا متاعٌ، وخيرُ متاعِها المرأةُ الصالحة»، وتحدث -سبحانه- عن الحياة الطيبة وربطها بالعمل الصالح.
إن متاع الدنيا زائف وزائل وليس له أي قيمة يوم القيامة.. يقول - صلى الله عليه وسلم -: «يُؤْتَى بأَنْعَمِ أهْلِ الدُّنْيا مِن أهْلِ النَّارِ يَومَ القِيامَةِ، فيُصْبَغُ (أي يغمس) في النَّارِ صَبْغَةً، ثُمَّ يُقالُ: يا ابْنَ آدَمَ، هلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ هلْ مَرَّ بكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟ فيَقولُ: لا واللَّهِ يا رَبِّ» فتُنْسِيهِ تِلك الغَمسَةُ الواحدةُ كُلَّ نَعيمٍ ذاقَه في الدُّنيا، مهْما طالَ عُمْرُه في نَعيمِ الدُّنيا، ومَهما تَمَتَّعَ بِملذَّاتِها وشَهواتِها.
وفي المقابل فإن شدة الدنيا على المؤمن لا تعني شيئا يوم القيامة.. يقول - صلى الله عليه وسلم -: «ويُؤْتَى بأَشَدِّ النَّاسِ بُؤْسًا في الدُّنْيا مِن أهْلِ الجَنَّةِ، فيُصْبَغُ صَبْغَةً في الجَنَّةِ، فيُقالُ له: يا ابْنَ آدَمَ، هلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ؟ هلْ مَرَّ بكَ شِدَّةٌ قَطُّ؟ فيَقولُ: لا واللَّهِ يا رَبِّ، ما مَرَّ بي بُؤْسٌ قَطُّ، ولا رَأَيْتُ شِدَّةً قَطُّ».
والحياة الدنيا هي مقر مؤقت للعمل، ودار للابتلاء، قال - تعالى-: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} (الملك:2)؛ لذا يجب الأخذ من الدنيا بقدر محدود، قال -سبحانه-: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا} (القصص:77). من الطيبات والزينة، قال -تعالى-: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ} (الأعراف:32).
والسعيد من فرق بين جنة الدنيا ومتاعها الزائل.



اعداد: سالم الناشي