وذكر ابن بطال أن في كتب وهب بن منبِّه: أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر، فيدقه بين حجرين، ثم يضربه بالماء، ويقرأ فيه آية الكرسي والقواقل، ثم يحسو منه ثلاث حسوات، ثم يغتسل به، فإنه يذهب عنه كل ما به، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله))
ما صحة هذا الأثر؟
وذكر ابن بطال أن في كتب وهب بن منبِّه: أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر، فيدقه بين حجرين، ثم يضربه بالماء، ويقرأ فيه آية الكرسي والقواقل، ثم يحسو منه ثلاث حسوات، ثم يغتسل به، فإنه يذهب عنه كل ما به، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله))
ما صحة هذا الأثر؟
ما السُّوَرُ المسمّاةُ بالقواقل؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
في كتاب فتح المجيد في إبطال السحر أنه يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء، ويقرأ فيه آية الكرسي والقوافل. ما المقصود بالقوافل؟
الجواب:
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ [الكافرون:1] و قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص: 1] و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ [الفلق:1] و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [الناس:1] هذا من علاج السحر.
س: تسمى القوافل أو القواقل؟
الشيخ: القواقل؛ التي أولها قُلْ.
ما أصل تحديد سبع ورقات للتداوي من السحر؟
السؤال:تحديد المؤلف بسبع ورقات؟
تحميل المادة
الجواب:هذا نُقل عن كتب الأقدمين، مجرَّب، والسبع لها مزية مثلما قال النبيُّ ﷺ: أريقوا عليَّ من سبع قربٍ لم تُحل أوكيتُها، سبع تمرات في قصة عجوة المدينة مَن تصبَّح بها، السبع لها شأن.
س: يجوز بأجر؟
ج: يجوز من باب الدواء.
س: تكرر أو مرة واحدة؟
ج: الغالب أنَّ مرةً واحدة تكفي، ولكن إذا لم يزل المحذور يُعيد، يُكرر مرتين، ثلاثًا، أكثر حتى يزول البلاء.
https://binbaz.org.sa/fatwas/24072/%...B3%D8%AD%D8%B1
ما صحة هذا الأثر؟
19763 - قال عبد الرزاق وقال الشعبي لا بأس بالنشرة العربية التي لا تضر إذا وطئت قال عبد الرزاق وقال الشعبي لا بأس بالنشرة العربية التي لا تضر إذا وطئت والنشرة العربية أن يخرج الإنسان في موضع عضاه فيأخذ عن يمينه وشماله من كل ثمر يدقه ويقرأ فيه ثم يغتسل به وفي كتب وهب أن تؤخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه في الماء ويقرأ فيه آية الكرسي وذوات قل ثم يحسو منه ثلاث حسوات ويغتسل به فإنه يذهب عنه كل ما به إن شاء الله وهو جيد للرجل إذا حبس من أهله قال عبد الرزاق وحبس رسول الله صلى الله عليه و سلم من عائشة خاصة حتى أنكر بصره .
الكتاب : مصنف عبد الرزاق