القاعدة الثالثة والعشرون :
في الياء المتطرفة المحذوفة في الرسم القرآني : في حال الياء المتطرفة الساكنة المحذوفة في الرسم القرآني بسبب التقائها بحرف ساكن بعدها وهو همزة الوصل .
أمثلة :
1 : { لَمُحۡیِ ٱلۡمَوۡتَىٰۤ } [سُورَةُ فُصِّلَتۡ: ٣٩] لأن أصلها ( لَمُحيِي ) وحذفت الياء الأخيرة الساكنة لأن بعدها همزة وصل ساكنة وهكذا نقلت إلينا برسم المصحف فإننا في حال الوصل نلفظها { لَمُحۡیِ لۡمَوۡتَىٰ } بلفظ ياء واحدة وهي المكسورة فقط. وفي حال الوقف عليها فإننا نلفظها ياءين ( لَمُحيِي ) بإثبات الياء المدية المحذوفة .
2 : { یُحۡیِ ٱلۡأَرۡضَ } [سُورَةُ الحَدِيدِ: ١٧] عند الوصل نلفظ ياء واحدة مكسورة وعند الوقف على كلمة { یُحۡیِ } نلفظها ( يُحيِي ) بياءين الأولى مكسورة والثانية ساكنة مدية .
القاعدة الرابعة والعشرون : في مد الصلة الصغرى :توضع ياء صغيرة معقوفة إلى الخلف ( ﮮ ) أو واو صغيرة ( و ) بعد هاء الضمير المفرد المذكر الواقع بين حرفين متحركين للدلالة على أننا يجب أن نلفظها ياء أو واوا في حال الوصل فقط وأما في حال الوقف فنقف بالسكون على الهاء .
أمثلة :
١ : { إِنَّ ٱلۡإِنسَـٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودࣱ } [سُورَةُ العَادِيَاتِ: ٦] فتلفظ حال الوصل ( لِرَبِهِي ) أي بلفظ ياء بمقدار حركتين وفي حال الوقف نلفظها ( لِرَبِه ) بسكون الهاء.
٢ : { وَلَمۡ یَكُن لَّهُۥ كُفُوًا } [سُورَةُ الإِخۡلَاصِ: ٤] فتلفظ حين الوصل ( لَهُو ) بواو وفي الوقف تلفظ ( لَه ) بهاء ساكنة .
القاعدة الخامسة والعشرون : في الوقف على ما رسم مقطوعا : إذا اضطررنا للوقف على ما رسم مقطوعا في القرآن لانقطاع النفس فإننا نقف عليه كما يلي :
أمثلة :
١ : { أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰۚ } [سُورَةُ الإِسۡرَاءِ: ١١٠] نقف عليها (أَيًّامَا ) . أي بوصل المقطعين .أو نقف على { أَیَّا } بحذف التنوين ونطق الألف المدية الساكنة .
٢ : { سَلَـٰمٌ عَلَىٰۤ إِلۡیَاسِینَ } [سُورَةُ الصَّافَّاتِ: ١٣٠] نقف عليها ( إِلۡیَاسِین ) بوصل المقطعين .
۳ : { قَالَ ابْنَ أُمَّ } يجوز أن نقف على { قَالَ ابْن } أي على كلمة ( ابن )
٤ : { فَمَالِ الَّذِينَ } يجوز أن نقف على { فَمَال } أو على { فَمَا }
تم بحمد الله وفضله في يوم الجمعة الثاني والعشرين من ذي الحجة ١٤٤٥ 28 \ 6 \ 2024