تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: إذا سمعتم الحديثَ عني تعرفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي إذا سمعتم الحديثَ عني تعرفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به

    1 - إذا سمعتم الحديثَ عني تعرفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به وإذا سمعتم الحديثَ عني تُنكرُه قلوبُكم وتنفرُ أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم بعيدٌ فأنا أبعدُكم منه
    الراوي : أبو حميد وأبو أسيد | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم : 1/154 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ‏‏
    التخريج : أخرجه أحمد (16102) واللفظ له، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (6067) باختلاف يسير.

    
    2 - إذا سمعتُم الحديثَ عنِّي تعرفهُ قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أَولاكُم به، وإذا سمعتُم الحديثَ عنِّي تنكرهُ قلوبُكم وتنفِرُ أشعارُكم وأبشارُكم، وترونَ أنه منكم بعيدٌ فأنا أَبعدُكم منه
    الراوي : أبو حميد الساعدي وأبو أسيد | المحدث : السيوطي | المصدر : النكت على الموضوعات
    الصفحة أو الرقم : 49 | خلاصة حكم المحدث : إسناده على شرط الصحيح
    التخريج : أخرجه أحمد (16102) واللفظ له، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (6067) باختلاف يسير.

    
    3 - إذا سمِعْتُم الحَديثَ عنِّي، تَعرِفُه قُلوبُكم، وتَلينُ له أشعارُكم وأَبشارُكم، وترَوْنَ أنه منكم قريبٌ، فأنا أَوْلاكم به. وإذا سَمِعْتُم الحَديثَ عني، تُنكِرُه قُلوبُكم وتَنفِرُ أَشعارُكم وأَبشارُكم، وترَوْنَ أنَّه منكم بعيدٌ، فأنا أَبْعَدُكم منه.
    الراوي : أبي حميد أو أبي أسيد | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء
    الصفحة أو الرقم : 7/ 438 | خلاصة حكم المحدث : سنده حسن

    
    4 - إذا سَمِعْتُم الحديثَ عنِّي تَعرِفُهُ قلوبُكم، وتَلِينُ له أشعارُكم وأبشارُكم، وترَوْنَ أنَّه منكم قريبٌ: فأنا أَوْلاكم به، وإذا سَمِعْتُم الحديثَ عنِّي تُنكِرُهُ قلوبُكم، وتَنفِرُ أشعارُكم وأبشارُكم، وترَوْنَ أنَّه منكم بعيدٌ: فأنا أبعَدُكم منه.
    الراوي : أبو أسيد الساعدي وأبو حميد الساعدي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
    الصفحة أو الرقم : 16058 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم
    التخريج : أخرجه أحمد (16058)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (939)، والبزار (3718)،

    
    5 - إذا سمعتُمُ الحديثَ عنِّي تعرفُهُ قلوبُكم وتلينُ لَهُ أشعارُكم وأبشارُكُم وترونَ أنَّهُ منْكم قريبٌ فأنا أولاكُم بِهِ وإذا سمعتُمُ الحديثَ عنِّي تنْكرُهُ قلوبُكم وتنفرُ منْهُ أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنَّهُ منْكم بعيدٌ فأنا أبعدُكم منْهُ
    الراوي : أبو حميد وأبو أسيد | المحدث : ابن مفلح | المصدر : الآداب الشرعية
    الصفحة أو الرقم : 2/287 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
    التخريج : أخرجه أحمد (23655)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)

    
    6 - إذا سَمِعْتُمُ الحَدِيثَ عَنِّي تَعْرِفُهُ قلوبُكُمْ، وتَلِينُ لهُ أَشْعَارُكُمْ وأَبْشَارُكُمْ، وترونَ أنَّهُ مِنكمْ قَرِيبٌ، فَأنا أوْلاكُمْ بهِ، وإذا سَمِعْتُمُ الحَدِيثَ عَنِّي تُنْكِرُهُ قلوبُكُمْ، وتَنْفَرُ مِنْهُ أَشْعَارُكُمْ وأَبْشَارُكُمْ، وترونَ أنَّهُ مِنكمْ بَعِيدٌ، فَأنا أَبْعَدُكُمْ مِنْهُ
    الراوي : أبو حميد وأبو أسيد | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن العظيم
    الصفحة أو الرقم : 4/275 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    التخريج : أخرجه أحمد (23655)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)

    
    7 - إذا سمعتم الحديثَ عني تعرفُه قلوبُكم, وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم, وترون أنَّهُ منكم قريبٌ, فأنا أولاكُم به, وإذا سمعتم الحديثَ عني تُنكرُه قلوبُكم, وتنفرُ منه أشعارُكم وأبشارُكم, وترون أنَّهُ منكم بعيدٌ, فأنا أبعدُكم منه.
    الراوي : أبو حميد وأبو أسيد | المحدث : ابن رجب | المصدر : جامع العلوم والحكم
    الصفحة أو الرقم : 2/104 | خلاصة حكم المحدث : معلول | أحاديث مشابهة
    التخريج : أخرجه أحمد (23655)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)

    
    8 - إذا سمعتمُ الحديثَ عنِّي تعرفُهُ قلوبُكم وتلينُ لَهُ أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنَّهُ منْكم قريبٌ فأنا أولاكُم بِهِ وإذا سمعتمُ الحديثَ عنِّي تنكرُهُ قلوبُكم وتنفِرُ منهُ أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنَّهُ منكم بعيدٌ فأنا أبعدكم منه
    الراوي : - | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفوائد المجموعة
    الصفحة أو الرقم : 281 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قيل إنه على شرط الصحيح

    
    9 - إذا سمِعتُم الحديثَ عنِّي تعرِفُه قلوبُكم, وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم, وتروْن أنَّه منكم قريبٌ, فأنا أوْلاكم به. وإذا سمِعتُم الحديثَ عنِّي تُنكِرُه قلوبُكم, وتنفِرُ منه أشعارُكم وأبشارُكم, وتروْن أنَّه منكم بعيدٌ, فأنا أبعدُكم منه
    الراوي : أبو حميد الساعدي وأبو أسيد الساعدي | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير
    الصفحة أو الرقم : 2/64 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته]
    التخريج : أخرجه أحمد (23655)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)

    
    10 - إذا سمِعْتُم الحديثَ عنِّي تعرِفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترَوْنَ أنَّه منكم قريبٌ فأنا أَوْلاكم به وإذا سمِعْتُم الحديثَ عنِّي تُنكِرُه قلوبُكم وتنفِرُ عنه أشعارُكم وأبشارُكم وترَوْنَ أنَّه منكم بعيدٌ فأنا أبعَدُكم منه
    الراوي : أبو حميد وأبو أسيد | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان
    الصفحة أو الرقم : 63 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه

    
    11 - إذا سَمِعْتُمُ الحديثَ عنِّي تعرفُهُ قلوبُكُم، وتَلينُ لَهُ أشعارُكُم وأبشارُكُم، وتَرونَ أنَّهُ منكم قريبٌ، فأَنا أَولاكم بِهِ، وإذا سَمِعْتُمُ الحديثَ عنِّي تُنكرُهُ قلوبُكُم وتَنفرُ منه أشعارُكُم وأبشارُكُم، وترَونَ أنَّهُ منكُم بعيدٌ، فأَنا أبعدُكُم عنهُ.
    الراوي : أبو حميد أو أبو أسيد الساعدي | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
    الصفحة أو الرقم : 1219 | خلاصة حكم المحدث : حسن
    التخريج : أخرجه أحمد (16102)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (6067) باختلاف يسير.

    
    12 - إذا سمِعْتُم الحديثَ عنِّي تعرِفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترَوْنَ أنَّه منكم قريبٌ فأنا أَوْلاكم به وإذا سمِعْتُم الحديثَ عنِّي تُنكِرُه قلوبُكم وتنفِرُ عنه أشعارُكم وأبشارُكم وترَوْنَ أنَّه منكم بعيدٌ فأنا أبعَدُكم منه
    الراوي : أبو حميد وأبو أسيد | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان
    الصفحة أو الرقم : 63 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم

    
    13 - إذا سمعتمُ الحديثَ تعرفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به وإذا سمعتُم الحديثَ عني تُنكرُه قلوبُكم وتنفرُ منه أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنَّه منكم بعيدٌ فأنا أبعدُكم منه
    الراوي : أبو حميد أو أبو أسيد الساعدي | المحدث : ابن عراق الكناني | المصدر : تنزيه الشريعة
    الصفحة أو الرقم : 1/6 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    التخريج : أخرجه أحمد (23655)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (6067) باختلاف يسير.

    
    14 - إذا سَمِعتُم الحديثَ عنِّي تَعرِفُه قُلوبُكُم، وتَلينُ له أشْعارُكُم وأبْشارُكُم، وتَرَوْن أنَّه منكم قَريبٌ، فأنا أوْلاكُم به، وإذا سَمِعتُم الحديثَ عنِّي تُنكِرُه قُلوبُكُم، وتَنفِرُ منه أشْعارُكُم وأبْشارُكُم، وتَرَوْن أنَّه منكم بَعيدٌ، فأنا أبْعَدُكُم منه. وشَكَّ فيهما عُبَيدُ بنُ أبي قُرَّةَ فقال: عن أبي حُمَيْدٍ، أو أبي أُسَيْدٍ، وقال: تَرَوْن أنَّكم منه قَريبٌ، وشَكَّ أبو سَعيدٍ في أحَدِهِما في: إذا سَمِعتُم الحديثَ عنِّي.
    الراوي : أبو أسيد الساعدي وأبو حميد الساعدي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
    الصفحة أو الرقم : 23606 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم
    التخريج : أخرجه أحمد (23606)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (939)، والبزار (3718)،

    الدرر السنية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إذا سمعتم الحديثَ عني تعرفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به

    732 - " إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم و تلين له أشعاركم و أبشاركم و ترون أنه
    منكم قريب ، فأنا أولاكم به و إذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم و تنفر منه
    أشعاركم و أبشاركم و ترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه " .


    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 369 :
    رواه ابن سعد ( 1 / 387 - 388 ) : أخبرنا عبد الملك بن مسلمة ابن قعنب قال :
    أخبرنا سليمان بن بلال عن ربيعة عن عبد الملك بن سعيد عن أبي حميد أو أبي
    أسيد مرفوعا .
    قلت : و هذا سند حسن ، و هو على شرط مسلم ، و رواه عبد الغنى المقدسي في "
    العلم " ( 2 / 43 / 2 ) من طريق أخرى عن سليمان بن بلال به .
    و رواه ابن وهب في " المسند " ( 8 / 164 / 2 ) أخبرني القاسم بن عبد الله عن
    ربيعة بن أبي عبد الرحمن به . و ابن حبان ( 92 ) و البزار كما في " الأحكام
    الكبرى " رقم ( 101 ) ، و بينت في تعليقى عليه وجه كونه حسنا و من صححه ، و أن
    الحديث خاص بطبقة معينة من أهل العلم .
    و أخرجه البخاري في " التاريخ الكبير " ( 2 / 1 / 434 ) من طريق ابن أبي ذئب عن
    سعيد المقبري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ، و قال يحيى عن أبي هريرة و هو
    وهم ليس فيه أبو هريرة ، إنما هو سعيد بن كيسان . قلت : فهو شاهد مرسل قوي .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إذا سمعتم الحديثَ عني تعرفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به

    مسند أحمد | مسند المكيين حديث أبي أسيد الساعدي (حديث رقم: 16058 )



    16058- عن أبي أسيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم، وتلين له أشعاركم، وأبشاركم، وترون أنه منكم قريب، فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم، وتنفر أشعاركم، وأبشاركم، وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه "

    إسناده صحيح على شرط مسلم كسابقه.
    وأخرجه البزار (١٨٧) (زوائد) ، وابن حبان (٦٣) من طريق أبي عامر العقدي، بهذا الإسناد.
    وقال البزار: لا نعلمه يروى من وجه أحسن من هذا.
    وأخرجه ابن سعد ١/٣٨٧ عن عبد الله بن مسلمة القعنبي، عن سليمان بن بلال، به.
    إلا أن في المطبوع منه: عن أبي حميد أو أبي أسيد على الشك.
    وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١٤٩- ١٥٠، وقال: رواه أحمد والبزار، ورجاله رجال الصحيح.
    وقد سلف نحوه من حديث أبي هريرة (٨٨٠١) ، وسيكرر ٥/٤٢٥ سندا ومتنا.
    قال السندي: قوله: "إذا سمعتم الحديث عني"، أي: مرويا عني، وهذا إنما يكون إذا سمع من غيره لا منه صلى الله عليه وسلم، ولذلك عدي بعن لا بمن، إذ السماع منه لا يتصور فيه ذلك.
    قوله: "تعرفه قلوبكم"، أي: يقبله القلب، ولا يلحق به الوحشة للنفس، وهذا إما بالعرض على أصول الدين المعلومة، فإذا لم يكن مخالفا يقبله القلب، أو بمعرفة رجال الإسناد، فإنهم إذا كانوا ثقات أثباتا يتسارع القلب إلى القبول، ويحتمل أن يكون هذا الحديث من قبيل "استفت قلبك، البر ما=اطمأنت إليه النفس، وأطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك" حديث حسن، رواه أحمد [٤/٢٢٨] والدارمي [٢/٢٤٦] وغيرهما كما في الأربعين للنووي، رحمه الله تعالى.
    وهذا محمول على الأمر المشتبه، وإلا فما ثبت الأمر به في الشرع بلا معارض فهو بر، وما ثبت النهي عنه كذلك فهو إثم، والمراد أن قلب المؤمن ينظر بنور الله إذا كان قوي الإيمان .
    وهذا يقتضي أنه ينبغي الرجوع إلى الأصول المعلومة الثابتة من الدين فيما اشتبه من الحديث، والله تعالى أعلم.


    https://hadithprophet.com/hadith-20068.html


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إذا سمعتم الحديثَ عني تعرفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به

    هذا الحديث حكم عليه العلامة الألباني -رحمه الله- بأنه: (حديث حسن) كما في السلسلة الصحيحة (َ2/360)
    برقم (732)
    وقال الشيخ الالباني -رحمه الله- معلقا عليه في الحاشية رقم (2) من (صحيح الجامع) (1/166) برقم (612):
    "الخطاب خاص بالصحابة وأهل العلم بالحديث ونقاده ممن هم مثلهم في صفاء القلوب، وطهارة النفوس، والمعرفة بسيرته صلى الله عليه وسلم. راجع "المنار" للعلامة ابن القيم ص 15." اهـ.
    منقول

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: إذا سمعتم الحديثَ عني تعرفُه قلوبُكم وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم وترونَ أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به

    ومن باب الأمانة العلمية فقد انتقده ابن رجب الحنبلي في جامع العلوم والحكم فقال : وخرَّج الإمام أحمد من حديث ربيعة ، عن عبد الملك بن سعيد بن سويد ، عن أبي حميد وأبي أُسيد : أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إذا سمعتُمُ الحديثَ عنِّي تعرفُهُ قلوبُكم ، وتلينُ له أشعارُكم وأبشارُكم ، وترَوْنَ أنَّه منكم قريبٌ ، فأنا أولاكم به ، وإذا سمعتُم الحديث عنِّي تُنكره قلوبُكم ، وتَنفرُ منه أشعارُكم وأبشارُكم ، وترون أنَّه منكم بعيدٌ ، فأنا أبعدكم منه )) . وإسناده قد قيل : إنَّه على شرط مسلم ؛ لأنَّه خرَّج بهذا الإسناد بعينه حديثاً ، لكن هذا الحديث معلول ، فإنَّه رواه بُكير بن الأشج ، عن عبد الملك بن سعيد ، عن عباس بن سهل ، عن أبيِّ بن كعب من قوله ، قال البخاري : وهو أصحُّ .
    وروى يحيى بنُ آدم ، عن ابن أبي ذئبٍ ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، قال : (( إذا حُدِّثتُم عني حديثاً تعرفونه ولا تنكرونه ، فصدِّقُوا به ، فإنِّي أقولُ ما يُعرف ولا يُنكر ، وإذا حُدِّثتُم عنِّي حديثاً تنكرونه ولا تعرفونه ، فلا تصدقوا به ، فإنِّي لا أقول ما يُنكر ولا يعرف )) ، وهذا الحديث معلولٌ أيضاً ، وقد اختلف في إسناده على ابن أبي ذئب ، ورواه الحفَّاظ عنه ، عن سعيد مرسلاً ، والمرسل أصحُّ عند أئمة الحفَّاظ ، منهم : ابنُ معين والبخاري وأبو حاتم الرازي وابن خزيمة ، وقال : ما رأيتُ أحداً من عُلماء الحديث يُثبت وصلَه .
    وإنَّما تُحمل مثل هذه الأحاديث - على تقدير صحَّتها - على معرفة أئمة الحديث الجهابذة النُّقَّاد ، الذين كَثُرت ممارستهم لكلام النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، وكلام غيره ، ولحال رُواةِ الأحاديث ، ونَقَلَةِ الأخبار ، ومعرفتهم بصدقهم وكذبهم وحفظهم وضبطهم ، فإنَّ هؤلاء لهم نقدٌ خاصٌّ في الحديث يختصون بمعرفته ، كما يختصُّ الصيرفي الحاذق بمعرفة النُّقود ، جيِّدِها ورديئها ، وخالصها ومشوبِها ، والجوهري الحاذق في معرفة الجوهر بانتقاد الجواهر ، وكلٌّ من هؤلاء لا يمكنُ أنْ يُعبِّرَ عن سبب معرفته ، ولا يُقيم عليه دليلاً لغيره ، وآيةُ ذلك أنَّه يُعرَضُ الحديثُ الواحدُ على جماعة ممن يعلم هذا العلم ، فيتَّفقونَ على الجواب فيه مِنْ غير مواطأة
    منقول

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •