تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ

    7898 - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا هِشَامٌ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ تَضُرَّهُ حُمَةٌ تِلْكَ اللَّيْلَةَ " قَالَ: " فَكَانَ أَهْلُنَا قَدْ تَعَلَّمُوهَا، فَكَانُوا يَقُولُونَهَا، فَلُدِغَتْ جَارِيَةٌ مِنْهُمْ، فَلَمْ تَجِدْ لَهَا وَجَعًا " (1)


    (1) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سهيل بن أبي صالح، فمن رجال مسلم. يزيد: هو ابن هارون، وهشام: وهو ابن حسان القُردوسي.
    وأخرجه الترمذي في الدعوات كما في "التحفة" 9/420 (وقد سقط من بعض طبعات "السنن") ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (590) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (20) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد بالمرفوع فقط.
    وأخرجه البخاري في "خلق أفعال العباد" (446) و (447) و (448) و (449) وأبو داود (3898) ، وابن ماجه (3518) ، والنسائي في "اليوم والليلة" (588) و (591) و (592) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (17) و (18) ، و (19) و (21) و (22) و (23) ، وابن حبان (1022) و (1036) ، وأبو نعيم في "الحلية" 7/143 من طرق عن سهيل بن أبي صالح، به، وبعضهم لم يقل فيه "ثلاث مرات".
    وقد اختُلِفَ على سُهيل فيه، فروي عنه، عن أبية، عن رجل من أسلم، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سيأتي في "المسند" في موضعين 3/448 و5/430 من طريق شعبة عن سهيل، ويأتي تمامُ تخريجه هناك.
    قلنا: لا يبعد أن يكونَ الوجهان جميعاً عند سهيل، ومما يؤيد أن له أصلاً عن أبي هريرة أن سهيلاً قد تُوبع فيه من حديثه، فقد أخرجه مسلم (2709) ، والنسائي في "اليوم والليلة" (587) ، والطحاوي في "المشكل" (30) و (31) ، وابن خزيمة في "التوحيد" 1/401، وابن حبان (1020) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص 185 من طريق يعقوب بن عبد الله الأشج، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة.
    وأخرجه مسلم (2709) ، والنسائي (585) و (586) ، والطحاوي (32) من طريق يعقوب الأشج أيضاً، عن أبي صالح، به - ولم يذكر فيه القعقاعَ بنَ حكيم.
    وأخرجه أيضاً أبو داود (3899) ، وعثمان بن سعيد الدارمي في "الرد على الجهمية" ص 92، والنسائي (598) و (599) ، والطحاوي (34) ، والبيهقي في "الأسماء" ص 185 من طريق الزهري، عن طارق بن المخاشن، عن أبي هريرة.
    وسيأتي الحديث من طريق مالك عن سهيل، عن أبية، عن أبي هريرة برقم (8880) .
    وفي الباب عن خولة بنت حكيم، سيأتي حديثها 6/377.
    قوله: "أعوذ بكلمات الله التامات"، قال النووي في "شرح مسلم" 17/31: قيل معناه: الكاملات التي لا يدخل فيها نقص ولا عيب، وقيل: النافعة الشافية وقيل: المراد بالكلمات هنا: القرآن، والله أعلم.
    والحُمة، قال السندي: بضم مهملة وتخفيف ميم، وتشدَّد: السمُ، ويُطلق على إبرة العقرب للمجاورة، لأن السمَّ منها يخرج.

    الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ

    8880 - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَسْلَمَ، قَالَ: مَا (1) نِمْتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ، لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّكَ " (2)

    (1) في (م) : لَمَّا.

    (2) إسناده صحيح على شرط مسلم.
    وهو في "موطأ" مالك 2/951، ومن طريق مالك أخرجه البخاري في "خلق أفعال العباد" (445) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (589) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (16) ، وابن حبان (1021) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص 170، والبغوي (93) .
    وانظر (7898) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ

    15709 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَسْلَمَ، أَنَّهُ لُدِغَ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ أَنَّكَ قُلْتَ: حِينَ أَمْسَيْتَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّكَ " قَالَ سُهَيْلٌ: " فَكَانَ أَبِي، إِذَا لُدِغَ أَحَدٌ (1) مِنَّا يَقُولُ: قَالَهَا؟ فَإِنْ قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: كَأَنَّهُ يَرَى أَنَّهَا لَا تَضُرُّهُ " (2)
    (1) في نسخة في (س) : أحدنا.
    (2) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير سهيل بن أبي صالح، فمن رجال مسلم، وأخرج له البخاري مقروناً، وقد اختلف عنه في صحابي هذا الحديث، فقد رواه شعبة ووهيب بن خالد وأسد بن موسى في آخرين، كما سيرد من حديث رجل من أسلم، ورجحه الدارقطني، ورواه مالك والثوري وغيرهما من حديث أبي هريرة، ورجحه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" 1/27، وذكر الحافظ في "أمالي الأذكار" فيما نقله عنه ابن علان في "الفتوحات الربانية" 3/95 أن مالكاً أحفظ لحديث المدنيين من
    غيره، وأن الدارقطني كأنه رجح حديث الرجل من أسلم بالكثرة، ثم قال: والذي يظهر لي أنه كان عند سهيل على الوجهين.
    وأخرجه النسائي في "الكبرى" (10432) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (596) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (28) من طريق أسد بن موسى، والطحاوي أيضاً (25) من طريق وهب بن جرير، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد، وقَرَنَ أسد بنُ موسى في روايته مع سهيل أخاه، ولفظُ روايةِ وهبِ بنِ جرير: "من قال حين يمسي: أعوذُ بكلمات الله التامَّات من شر ما خلق، ثلاث مرات، لم يَضُرَّه حُمَةٌ في تلك الليلة".
    وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (19834) عن معمر، وأبو داود (3898) ، والنسائي في "الكبرى" (10430) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (594) -، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (26) من طريق زهير بن معاوية، والنسائي في "الكبرى" (10429) - وهو في "عمل اليوم والليلة"
    (593) -، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (29) من طريق وهيب بن خالد، والطحاوي أيضاً (27) من طريق أبي عوانة، والنسائي في "الكبرى" (10431) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (596) -، والطحاوي (24) من طريق سفيان بن عيينة، خمستهم عن سهيل بن أبي صالح، به. وفي رواية معمر وزهير وأبي عوانة وابن عيينة ذكر الرجلُ الأسلمي أن الذي لُدغ رجلٌ غيره من
    أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
    وأخرجه النسائى في "الكبرى" (10433) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (597) - عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل بن يونس، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، مرسلاً.
    وسيكرر بإسناده ومتنه 5/430 (الطبعة الميمنية) .
    وقد سلف من حديث أبي هريرة برقم (8798) .
    وفي الباب عن خولة بنت حكيم عند مسلم (2708) ، سيرد 6/377.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين / رياض الصالحين
    شرح رياض الصالحين-76b
    شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد ). رواه مسلم. وعنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة ! قال: ( أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ). رواه مسلم. وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أصبح: ( اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور, وإذا أمسى قال: اللهم بك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت. وإليك المصير) . رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن. حفظ

    القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    قال رحمه الله تعالى: " باب الذكر عند الصباح والمساء، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد ) رواه مسلم، وعنه رضي الله عنه قال: ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة، قال: أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ) رواه مسلم، وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه كان يقول إذا أصبح: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، وإذا أمسى قال: اللهم بك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير ) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن ".
    الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
    هذه أحاديث ثلاثة ذكرها النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب الذكر في الصباح والمساء، الأول فضل قول الإنسان سبحان الله وبحمده مئة مرة، إذا قالها الإنسان مئة مرة حين يصبح ومئة مرة حين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا من عمل أكثر مما عمل، وهذا الذكر سبحان الله وبحمده معناه أنك تنزه الله عز وجل عن كل ما لا يليق بجلاله سبحانه وتعالى وتثني عليه بل وتصفه بصفات الكمال وذلك بقولك وبحمده، فينبغي للإنسان إذا أصبح أن يقول: سبحان الله وبحمده مئة مرة، وإذا أمسى أن يقول: سبحان الله وبحمده مئة مرة، وذلك ليحوز هذا الفضل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ومن ذلك أن الإنسان يقول إذا أصبح وإذا أمسى: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، فهذا لجوء إلى الله سبحانه وتعالى واعتصام به من شر ما خلق، فإذا قلته ثلاث مرات في الصباح والمساء فإنه لا يضرك شيء، ولهذا اشتكى رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام ما وجده من لدغة عقرب فقال: ( أما إنك لو قلت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ) ومن الأذكار الصباحية والمسائية قول: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور في الصباح، وفي المساء: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نموت وبك نحيا وإليك المصير، فينبغي للإنسان أن يحافظ على هذه الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ليكون من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات، والله الموفق.



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    2,056

    افتراضي رد: مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ

    بارك الله فيك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,481

    افتراضي رد: مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ

    اللهم آمين . وإياكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •