الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد :-
قَالَ أَبُو بَكْرٍ الصديق رضي الله عنه : يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلِّمْنِي شَيْئًا أَقُولُهُ إِذَا أَصْبَحْتُ وَأَمْسَيْتُ، قَالَ: " قُلِ: اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، قُلْهُ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ، وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ
حديث صحيح لغيره
روي هذا الأثر من حديث ابي هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص وأبي بكر الصديق وعبد الله بن عمر وأبي مالك الأشعري رضي الله عنهم جميعا
أما حديث أبي هريرة فقد رواه ثلاثة عشر نفسا عن شعبة بن الحجاج[1] (ثقة حافظ امام) و سبعة أنفس عن هشيم بن بشير[2] (ثقة ثبت) كلاهما عن يعلى بن عطاء(ثقة) سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَاصِمٍ (ثقة) قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلِّمْنِي شَيْئًا أَقُولُهُ إِذَا أَصْبَحْتُ وَأَمْسَيْتُ، قَالَ: " قُلِ: اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، قُلْهُ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ، وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ "... قال الترمذي هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وقال الحاكم صحيح الاسناد ولم يخرجاه ، وهو كما قالا. وصححه ابن حبان.
وقد جاء في كتاب خلق أفعال العباد للبخاري ص113 من حديث محمد بن جعفر الملقب بغندر بزيادة في متنه " وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ" وهذه اللفظة ستأتي في حديث عبد الله بن عمرو ، لكنها هنا خطأ، وقد رواها المصنف نفسه بنفس الاسناد في نفس الكتاب ص49 وفي كتاب الأدب المفرد بغير هذه اللفظة ورواها غير واحد عن غندر ولم يذكروا هذه اللفظة . فلعلها خطأ من النساخ .
وقد جاء في كتاب التوحيد لابن منده 304 هذا الحديث بلفظه بإسناد آخر منكر قال ابن منده أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانُ قَالَ: حَدَّثَنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ يَحْيَى الزَّهْرَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ أَبِي بَلْجٍ يَحْيَى بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ. أَنَّهُ قَالَ وذكره ، ثم قال " رَوَاهُ شُعْبَةُ عَنْ أَبِي بَلْجٍ"
وهذا اسناد منكر لمخالفة عبد الحميد الزهراني و لم أظفر بترجمته فقد رواه جمع عن هشيم وجمع عن شعبة ولم يذكروه بهذا الاسناد الغريب .
وأما حديث عبد الله بن عمرو بن العاص فقد رواه غير واحد منهم:
أسامة العوفي، روى الطبراني في مسند الشاميين 2535 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي أَبُو عَلْقَمَةَ(نَصْ ُ بْنُ خُزَيْمَةَ)، أَنَّ أَبَاهُ، حَدَّثَهُ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ، عَنْ أَخِيهِ مَحْفُوظٍ، عَنِ ابْنِ عَائِذٍ، حَدَّثَنِي أُسَامَةُ الْعَوْفِيَّ أَبُو قَيْسٍ، قَالَ: قَالَ لَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ: جَاءَ رَجُلٌ أَشْعَثُ طُوَالٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَادَاهُ: يَا نَبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِنَّا أَهْلُ عِشٍّ وَوِشِّ فَحَدَّثَنَا بِكَلِمَةٍ نَسْتَعْمِلَهَا فِي لَيْلِنَا وَنَهَارِنَا، قَالَ: «يَقُولُ أَحَدُكُمْ، اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي ذَنْبِي، اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَقْتَرِفَ سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ عَلَى مُسْلِمٍ» فَكَتَبَهَا لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فِي قِرْطَاسٍ فَدَرَسْتُهَا "
وهذا اسناد ضعيف جدا فإن علقمة نصر بن خزيمة وأباه مجاهيل واسامة العوفي لم أجد له ترجمة،
خالفه في المتن ولم يذكر أول الحديث أبو راشد الحُبراني (صدوق) رواه عنه محمد بن زياد الألهاني (ثقة حمصي) وعنه إسماعيل بن عيّاش [3] (ثقة اذا حدث عن أهل الشام وضعيف في غيرهم) رواه عنه سبعة أنفس بلفظ
" أَتَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو فَقُلْتُ لَهُ: حَدِّثْنَا بِمَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَلْقَى إِلَيَّ صَحِيفَةً فَقَالَ: هَذَا مَا كَتَبَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَظَرْتُ فِيهَا، فَإِذَا فِيهَا: إِنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلِّمْنِي مَا أَقُولُ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ، فَقَالَ: " يَا أَبَا بَكْرٍ، قُلِ: اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرُّهُ إِلَى مُسْلِمٍ" كذا وزاد عن حديث أبي هريرة أن أقترف على نفسي سوءا أو أجره على مسلم وهي زيادة مقبولة وأغلب من رواها عن ابن عياش بزيادة -لا اله الا أنت- بعد عالم الغيب والشهادة
وتابع أبو راشد الحبراني ، أبو عبد الرحمن الحُبلي (ثقة عالم) بلفظ "
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ حِينَ يُرِيدُ أَنْ يَنَامَ: «اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، وَإِلَهَ كُلِّ شَيْءٍ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ وَالْمَلَائِكَة ُ يَشْهَدُونَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ وَشَرَكِهِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي إِثْمًا أَوْ أَجُرُّهُ إِلَى مُسْلِمٍ» رواه عنه عبد الرحمن بن أنعم الإفريقي[4] (ضعيف يعتبر به) وحُييّ بن عبد الله [5] ( صدوق يهم يقبل حديثه الا اذا خالف او كان انفراده منكر)، كذا اللفظ وزادوا في المتن (أشهد أن لا إله الا أنت وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ وَالْمَلَائِكَة ُ يَشْهَدُونَ) ولم يذكروا (رب كل شيء ومليكه) وجعلوه من أذكار النوم فقط
واسناد الحديث ضعيف، أولا لرواية حُيي بن عبد الرحمن ذكر ابن عدي اسنادا فيه عدة أحاديث لكن لم يذكر -هذا الحديث منها - ثم قال وبهذا الإسناد (أي عَبد اللَّهِ بْنُ وَهب، عَنْ حُيَيِّ الْمَعَافِرِيِّ ، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ الْحَبْلِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم ) خمس وعشرين حديثا عامتها، لاَ يُتَابَعُ عَليها. وقال أيضاً : وبهذا الإسناد حدثناه الحسن، عَن يَحْيى، عنِ ابن لَهِيعَة( عن حيي) بضعة عشر حديثًا عامتها مناكير وأرجو أنه لا بأس به إذا روى عنه ثقة .
فطريق الاسناد من عند حُيي عن ابي عبد الرحن الحبلي ضعيفة جدا ومتابعة عبد الرحمن بن أنعم الافريقي لحُيي لا تشدها لانه ضعيف ويكتب حديثه للاستشهاد فقط.
أما حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقد رواه عنه إثنان ، مجاهد بن جبر (ثقة امام) و عمرو بن أبي سفيان(ثقة) ، أما رواية مجاهد رواها ليث بن أبي سليم[6] (ضعيف) عن مجاهد قال أَبو بكر الصديق:
«أمرني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أن أقول إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعي من الليل: اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا، أو أجره إلى مسلم
واسناده ضعيف جدا لضعف ليث وانقطاعه عن أبي بكر فلم يسمع مجاهد من أبي بكر
ورواية عمرو بن أبي سفيان رواها معمر بن راشد[7] (ثقة ثبت) قال: سَمِعْتُ رَجُلًا، يُحَدِّثُ عَطَاءً الْخُرَاسَانِيّ َ بِمَكَّةَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْتَقْبِلُ بِهِ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ، فَقَالَ: «قُلِ: اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ» ، قَالَ: «وَقُلْهُنَّ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ» ، قَالَ: فَدَعَا عَطَاءٌ بِدَوَاةٍ وَكَتِفٍ فَكَتَبَهُنَّ" وهذا اسناد ضعيف لجهالة عين الرجل المبهم .
وقد روي كذلك عن عطاء الخرساني من وجه آخر وهو حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه, رواه شعيب بن رُزيق[8] (صدوق يخطئ) عن عطاء الخرساني عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمِنِ الْمُقْرِئِ قَالَ: أَخْرَجَ إِلَيَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رضي الله عنه صَحِيفَةً صَغِيرَةً فَقَالَ: هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتُ أَمْلَاهُنَّ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ: «فِيهِنَّ خَيْرٌ كَثِيرٌ» : «اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سَيِّئَةً أَوْ أَجُرَّهَا إِلَى مُسْلِمٍ»
وتابع شعيباً عثمان بن عطاء الخرساني (ضعيف جدا) وهذا حديث ضعيف جدا ومنكر ، وقد قال ابن أبي حاتم [9] وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رواه كِنَانةُ ابنُ جَبَلة ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطاء، عن أبيه ، عن أبي عبد الرحمن المِنْقَرِي( كذا) قال: أخرَجَ إلَيَّ عبدُاللهِ بنُ عُمَر صَحِيفَةً صَغِيرَةً الحديث ,فقال هذا حديثٌ مُضْطَرِبٌ ،وكِنَانَة ابن جَبَلَة محلُّه الصِّدقُ.اهـ
كذا جاء في اسناد كنانة المنقري وفي اسناد شعيب المقرئ ، ولم أعرفه من هو .وكنانة ضعيف لكن يكتب حديثه ولعل أبا حاتم أراد والله اعلم ان يخرج خطأ الحديث من عهدة كنانة .
وأما حديث أبو مالك الأشعري فقد رواه محمد بن عوف الطائي قال :- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ( هو ابن عياش) قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي - قَالَ ابْنُ عَوْفٍ: وَرَأَيْتُهُ فِي أَصْلِ إِسْمَاعِيلَ - قَالَ: حَدَّثَنِي ضَمْضَمٌ، عَنْ شُرَيْحٍ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ، قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ حَدِّثْنَا بِكَلِمَةٍ نَقُولُهَا إِذَا أَصْبَحْنَا، وَأَمْسَيْنَا، وَاضْطَجَعْنَا، فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَقُولُوا: "اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ، وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَالْمَلَائِكَة ُ يَشْهَدُونَ أَنَّكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، فَإِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، وَشِرْكِهِ، وَأَنْ نَقْتَرِفَ سُوءًا عَلَى أَنْفُسِنَا أَوْ نَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ" [10] وهذا حديث مرسل ضعيف ، قال أبو حام الرازي شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري مرسل[11]
*فخلاصة الأمر أن الحديث ثابت من رواية أبي هريرة ورواية ابن العاص رضي الله عنهم
وأما رواية أبي بكر وعبد الله بن عمر وابي مالك فلا تصح عنهم
والصحيح من لفظ الحديث هو " قل:- اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، قُلْهُ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ، وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ ش
وكذلك لفظة "قُلِ: اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرُّهُ إِلَى مُسْلِمٍ" والله اعلم وصلى الله على محمد وآله وسلم
[1] - الأدب المفرد للبخاري 1202 عن سَعِيدُ بْنُ الرَّبِيعِ ،و خلق أفعال العباد ص49و113 عن غندر وقال رَوَاهُ مُعَاذٌ ، وَبَهْزٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، والبزار9667 عن غندر وقال:- وَلا نعلم روى عمرو بن عاصم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، إلا هذا الحديث، ومكارم الأخلاق للخرائطي 865 *حَدَّثَنَا *أَبُو *الْأَحْوَصِ *الْقَاضِي، *حَدَّثَنَا *عَمْرُو *بْنُ *مَرْزُوقٍ، والبيهقي في الأسماء والصفات 38 وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سلْمَانَ، قَالَ: قُرِئَ عَلَى يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ وَأَنَا أَسْمَعُ , ثنا يَحْيَى بْنُ السَّكَنِ ، وأبو داود الطيالسي كما في المسند له 9 ومن طريقه الترمذي حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ وقال هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، والطبراني في الدعاء 288 حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ، والنسائي في الكبرى10563 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ تَمِيمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ وفي سنن الدارمي 2731 أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، وفي عمل اليوم والليلة لان السني 727 أَخْبَرَنِي أَبُو عَلِيِّ بْنُ حَبِيبٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَيْسَرَةَ، ثنا عَمْرُو بْنُ حَكَّامٍ ، وفي صحيح ابن حبان 962 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ مسند أحمد 51 - حَدَّثَنَا بَهْزٌ ولأحمد أيضا 52 و63 عن عفان بن مسلم، وفي ذكر الأقران لأبي الشيخ 329 عن محمد بن إسحاق. ثلاثة عشر نفسا كلهم عن شعبة به
[2] - الأدب المفرد للبخاري 1203 حدثنا مسدد ، والتوحيد لابن منده 357 أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، وَزِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ والنسائي في الكبرى 7644 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ (ابن مهدي) ، وعمل اليوم والليلة لابن السني 45أَخْبَرَنَا حَامِدُ بْنُ شُعَيْبٍ، حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ، وخلق أفعال العباد للبخاري ص113 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، وقال حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، والحاكم في المستدرك عن ابن عون 1892 وقال صحيح الاسناد ولم يخرجاه ، و في حديث ابي الفضل الزهري 379 عن عبد الله بن محمد البغوي عن جده احمد بن منيع ، سبعة أنفس كلهم عن هشيم به .
[3] - الأدب المفرد1204 ثنا خطاب بن عثمان ، أحمد في المسند 6851 ثنا خلف بن الوليد (الجوهري) والدعاء للطبراني 289 عن عمرو بن خالد الحراني و سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، والترمذي 3529عن الحسن بن عرفة وقال حديث حسن غريب ، وفي غريب الحديث لابراهيم الحربي2/364 ثنا داود بن رشيد ، و في حديث أبي علي اللحياني عن شيوخه» (34 ص9 بترقيم الشاملة) عن شجاع بن مخلد ، كلهم عن إسماعيل بن عياش به
[4] - الدعوات الكبير للبيهقي 404 عن جعفر بن عون ، وعبد بن حميد في المنتخب من مسنده 338 ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ أبو عبد الرحمن ، كلاهما عن عبد الرحمن الافريقي به
[5] - الدعاء للطبراني263 حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَفَّافُ ثنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي حُيَيُّ به ، وأحمد في المسند 6597 حَدَّثَنَا حَسَنٌ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنَا حُيَيُّ به
[6] - مسند أحمد 81 عن شيبان ، و في الأربعون حديثا عن سبعة أشياخ لابن صرما - مخطوط (621) عن سفيان الثوري كلاهما عن ليث بن أبي سليم به
[7] - جامع معمر بن راشد19832 ومصنف عبد الرزاق 20742
[8] - الدعاء للطبراني 1456
[9] - العلل لابن أبي حاتم 5/437
[10] - أبو داود 5083
[11] - المراسيل ص90