تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أنَّ رَجلًا أصابَ امرأتَه في دُبُرِها، فأنكَرَ النَّاسُ ذلك عليه، وقالوا: أثْفَرَها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,585

    افتراضي أنَّ رَجلًا أصابَ امرأتَه في دُبُرِها، فأنكَرَ النَّاسُ ذلك عليه، وقالوا: أثْفَرَها

    1 - أنَّ رَجلًا أصابَ امرأتَه في دُبُرِها، فأنكَرَ النَّاسُ ذلك عليه، وقالوا: أثْفَرَها، فأنزَلَ اللهُ تَعالى: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البقرة: 223].

    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار
    الصفحة أو الرقم : 6118
    | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف
    الدرر السنية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,585

    افتراضي رد: أنَّ رَجلًا أصابَ امرأتَه في دُبُرِها، فأنكَرَ النَّاسُ ذلك عليه، وقالوا: أثْفَرَها

    986 - عن أبي سعيد الخدري أَنَّ رجلا أصاب امرأته في دبرها، فأنكر الناس ذلك عليه، وقالوا: أَثْفَرَهَا، فأنزل الله - عَزَّ وَجَلَّ - هذه الآية (1).
    قال الحافظ: أخرج أبو يعلى وابن مردويه وابن جرير والطحاوي من طريق زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري: فذكره، وعلقه النسائي عن هشام بن سعد عن زيد" (2)
    يرويه عبد الله بن نافع الصائغ عن هشام بن سعد المدني عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار واختلف عنه:
    - فقال يعقوب بن حميد بن كاسب: ثنا عبد الله بن نافع عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري به.
    أخرجه الطحاوي في "المشكل" (6118) وفي "شرح المعاني" (403)
    ويعقوب بن حميد مختلف فيه، قواه ابن عدي وغيره، وضعفه أبو حاتم وغيره.
    وتابعه الحارث بن سريج النقال ثنا عبد الله بن نافع به.
    أخرجه أبو يعلى (1103)
    والحارث بن سريج مختلف فيه كذلك، وثقه ابن حبان، وضعفه النسائي وغيره، واختلف فيه قول ابن معين.
    - ورواه يونس بن عبد الأعلى عن عبد الله بن نافع عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار مرسلا.
    أخرجه الطبري في "تفسيره" (2/ 395)
    وهذا أصح، ويونس بن عبد الأعلى ثقة حافظ.
    وعبد الله بن نافع وثقه ابن معين وغيره، وتكلم غير واحد في حفظه.
    وهشام بن سعد مختلف فيه وأكثر على تضعيفه، وزيد وعطاء ثقتان.

    __________
    (1) يعني قوله تعالى {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البَقَرَة: 223]
    (2) 6/ 256 (كتاب التفسير: سورة البقرة باب {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البَقَرَة: 223])

    الكتاب: أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري
    المؤلف: أبو حذيفة، نبيل بن منصور بن يعقوب بن سلطان البصارة الكويتي
    المحقق: نبيل بن مَنصور بن يَعقوب البصارة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •