تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,042

    افتراضي واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر

    1070 - ( إسناده جيد )
    ثنا الحسين بن علي الحلواني والحصين بن البزار قالا ثنا محمد بن الصباح ثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي عن عبيد الله بن عمير عن نافع عن ابن عمر قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أوصني قال أعبد الله ولا تشرك به شيئا وأقم الصلاة وآت الزكاة وصم رمضان وحج البيت واعتمر واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر

    الكتاب : ظلال الجنة في تخريج السنة لابن أبي عاصم
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,042

    افتراضي رد: واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر

    2749 - وسُئِل عَن حَديث يُروى عن نافع ، عن ابن عُمَر ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم - في أعرابي سأله ، فقال : تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وعليك بالعلانية ، وإياك والسر ، وإياك وكل شيء يستحيا منه ... الحديث.
    فقال : يرويه عُبَيد الله بن عمر ، واختُلِفَ عنه ؛
    فرواه سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، عن عُبَيد الله ، عن نافع ، عن ابن عُمَر ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم.
    وخالفه محمد بن بشر ، فرواه عن عُبَيد الله ، عن يونس بن عُبَيد ، عن الحسن : أن أعربياً سأل عمر عن الدِّين ؟ فقال : تشهد أن لا إله إلا الله ... الحديث . وهو الصواب.
    الكتاب : العلل الواردة في الأحاديث النبوية
    المؤلف : أبو الحسن علي بن عُمَر ابن أحمد بن مهدي الدارقطني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,042

    افتراضي رد: واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر

    3691 - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عِيسَى، يَقُولُ: سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْقَبَّانِيَّ، يَقُولُ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، حَدَّثَنِيهِ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى عُمَرَ فَسَأَلَهُ عَنِ الدِّينِ، فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلِّمْنِي الدِّينَ، قَالَ: " تَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ، وَعَلَيْكَ بالْعَلَانِيَةِ وَإِيَّاكَ وَالسِّرَّ، وَكُلَّ شَيْءٍ تَسْتَحِي مِنْهُ، قَالَ: وَإِذَا لَقِيتَ اللهَ قُلْ أَمَرَنِي بِهَذَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللهِ خُذْ بِهَذَا، فَإِذَا لَقِيتَ اللهَ فَقُلْ مَا بَدَا لَكَ "، قَالَ الْقَبَّانِيُّ: " قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى: أَيُّهمَا الْمَحْفُوظُ حَدِيثُ يُونُسَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عُمَرَ أَوْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، فَقَالَ: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى حَدِيثُ الْحَسَنِ أَشْبَهُ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنَا الْجُنَيْدِيُّ، قَالَ: قَالَ الْبُخَارِيُّ: " هَذَا بإِرْسَالِهِ أَصَحُّ، يَعْنِي حَدِيثَ الْحَسَنِ، عَنْ عُمَرَ مُرْسَلًا، لِأَنَّ الْحَسَنَ لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ، وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ الْجُمَحِيِّ "

    (۳6۹۱)قال محقق كتاب شعب الإيمان:
    استاده : رجاله ثقات .
    والخبر أخرجه ابن حبان فى «المجروحين» (۳۲۱/۱) عن ابن خزيمة ، عن محمد بن رافع به ؛ واللالكائى فى شرح السنة» (٢٠٣/١ رقم ٢٢٤/٣٣٢) من طريق العباس ابن محمد ، عن محمد بن بشر به .
    وأشار ابن عدى في الكامل» (١٢٣٦/٣) الى ذلك .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,042

    افتراضي رد: واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر

    القاعدة الخامسة عشرة: أن دعوتهم ظاهرة للناس جميعا لا سرية فيها ولا تخصيص، عن ابن عمر قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: أوصني. قال: ( اعبد الله لا تشرك به شيئا، وأقم الصلاة، وآت الزكاة، وصم رمضان، وحج البيت، واعتمر، واسمع وأطع، وعليك بالعلانية وإياك والسر ) رواه ابن أبي عاصم في كتاب السنة بسند صحيح، وعن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ) رواه مسلم، وقال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله: " إذا رأيت قوماً يتناجون في دينهم دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة " رواه الدارمي، وقول الله تعالى:{ وَلا تَطْرُدْ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} الآية، وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( ابغوني الضعفاء، فإنما ترزقون وتُنصرون بضعفائكم ) رواه البخاري ومسلم.
    منقول

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,042

    افتراضي رد: واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,042

    افتراضي رد: واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر

    بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَمْرِهِ بِالْعَلَانِيَة ِ وَتَحْذِيرِهِ مِنْ السِّرِّ ) .
    حَدَّثَنَا إبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُد قَالَ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ ثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ { جَاءَ رَجُلٌ إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَوْصِنِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُشْرِكُ بِاَللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ وَتَحُجُّ وَتَعْتَمِرُ وَتَسْمَعُ وَتُطِيعُ وَعَلَيْك بِالْعَلَانِيَة ِ وَإِيَّاكَ وَالسِّرَّ } .
    قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ فَتَأَمَّلْنَا هَذَا الْحَدِيثَ لِنَقِفَ عَلَى الْمُرَادِ بِهِ إنْ شَاءَ اللَّهُ فَكَانَ الَّذِي حَضَرَنَا مِمَّا وَقَعَ بِقُلُوبِنَا أَنَّهُ أَوْلَى الْأَشْيَاءِ الَّذِي وَجَدْنَاهُ يَحْتَمِلُهَا أَنَّهُ يُرَادَ بِهِ الْعَلَانِيَةُ مِنْ النَّاسِ لِيَكُونَ بَعْضُهُمْ عِنْدَ بَعْضٍ عَلَى مَا يَظْهَرُ لَهُمْ مِنْهُمْ لَا يَتَجَاوَزُونَ بِهِمْ ذَلِكَ إلَى طَلَبِ سَرَائِرِهِمْ لِأَنَّ ذَلِكَ لَا يَبْلُغُونَ حَقَائِقَهُ إذْ كَانَ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - قَدْ أَخْفَاهُ عَنْهُمْ مِنْهُمْ وَإِذْ كَانَ قَدْ نَهَاهُمْ عَنْهُ فِيهِمْ بِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ { وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } .
    وَمِثْلُ ذَلِكَ مَا قَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مَا قَدْ خَاطَبَ بِهِ النَّاسَ .
    كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ يَحْيَى أَبُو غَسَّانَ الْهَمْدَانِيُّ قَالَ ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ( ح ) .
    وَكَمَا قَدْ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ ثنا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ .
    قَالَ ثنا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ قَالَ مَالِكٌ فِي حَدِيثِهِ قَالَ أَخْبَرَنَا الْجُرَيْرِيُّ وَقَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي فِرَاسٍ قَالَ شَهِدْت عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَخْطُبُ النَّاسَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَمَا إنَّا إنَّمَا كُنَّا نَعْرِفُكُمْ إذْ يَنْزِلُ الْوَحْيُ وَإِذْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَظْهُرِنَا وَإِذْ يُنَبِّئُنَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ أَخْبَارِكُمْ فَقَدْ انْقَطَعَ الْوَحْيُ وَذَهَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّمَا أَعْرِفُكُمْ بِمَا أَقُولُ مَنْ رَأَيْنَا مِنْهُ خَيْرًا ظَنَنَّا بِهِ خَيْرًا وَأَحْبَبْنَاهُ عَلَيْهِ وَمَنْ رَأَيْنَا مِنْهُ شَرًّا ظَنَنَّا بِهِ شَرًّا وَأَبْغَضْنَاهُ عَلَيْهِ سَرَائِرُكُمْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ رَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ فَمِثْلُ ذَلِكَ مَا قَدْ رَوَيْنَاهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأَمْرِ بِالْعَلَانِيَة ِ وَتَرْكِ السِّرِّ وَمِثْلُ ذَلِكَ مَا قَدْ خَاطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِ الَّذِي قَتَلَ الرَّجُلَ بَعْدَ قَوْلِهِ : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَبَعْدَ اعْتِذَارِهِ مِنْ ذَلِكَ إلَيْهِ أَنَّهُ إنَّمَا قَالَهَا تَعَوُّذًا أَلَا شَقَقْت عَنْ قَلْبِهِ أَيْ إنَّك غَيْرُ وَاصِلٍ مِنْهُ إلَى غَيْرِ مَا قَدْ نَطَقَ بِهِ لِسَانُهُ وَسَمِعْته مِنْهُ وَاَللَّهَ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ
    الكتاب : مشكل الآثار
    المؤلف : أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَامَةَ بْنِ سَلَمَةَ الطَّحَاوِيُّ الْأَزْدِيُّ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,042

    افتراضي رد: واسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر

    1 - جاء أعرابيٌّ إلى عمرَ فسأله عن الدِّينِ، فقال : يا أميرَ المؤمنين، علِّمْني الدِّينَ، قال : تشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، وتُقيمُ الصَّلاةَ وتُؤتي الزَّكاةَ، وتصومُ رمضانَ، وتحُجُّ البيتَ، وعليك بالعلانيةِ، وإيَّاك والسِّرَّ، وإيَّاك وكلَّ شيءٍ تستحي منه، قال : وإذا لقيتَ اللهَ، قُلْ : أمرني بهذا عمرُ بنُ الخطَّابِ، فقال : عبدُ اللهِ، خُذْ بهذا، فإذا لقيتَ اللهَ فقُلْ ما بدا لك

    خلاصة حكم المحدث : بإرساله أصح
    الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : البخاري | المصدر : شعب الإيمان
    الصفحة أو الرقم : 3/1449


    


    2 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم قال : عَليكَ بالعلانيةٍ وإياكَ والسِّرِّ

    خلاصة حكم المحدث : [روي] عن عمر قوله مثله وهو أصح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : التاريخ الصغير
    الصفحة أو الرقم : 2/60 التخريج : أخرجه الطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (2658)، وابن حبان في ((المجروحين)) (8/406)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/399) مطولاً



    


    3 - عليكَ بِالعَلانَيَةِ [وإيَّاك والسرَّ]

    خلاصة حكم المحدث : [روي] عن عمر قوله وهذا أصح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : التاريخ الكبير
    الصفحة أو الرقم : 3/494 التخريج : أخرجه البخاري في ((التاريخ الأوسط)) (3/428)، وابن أبي عاصم في ((السنة)) (1070)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (2658) مطولاً


    


    4 - جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فقال أوصني قال تعبدُ اللهَ ولا تشركُ به شيئًا وتقيمُ الصلاةَ وتُؤتي الزكاةَ وتصومُ وتحجُّ وتعتمرُ وتسمعُ وتطيعُ وعليك بالعلانيةِ وإيَّاك والسرَّ

    خلاصة حكم المحدث : هذا خطأ فاحش [هو] عن عمر قوله
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين
    الصفحة أو الرقم : 1/406 التخريج : أخرجه الطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (2658) باختلاف يسير، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/399)، والحاكم (165) مختصراً


    


    5 - عليك بالعلانيةِ وإيَّاك والسرَّ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] سعيد بن عبد الرحمن يهم عندي في الشيء بعد الشيء يرفع موقوفا ويوصل مرسلا لا عن تعمد
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 4/454 التخريج : أخرجه البخاري في ((التاريخ الأوسط)) (3/428) واللفظ له، وابن أبي عاصم في ((السنة)) (1070)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (2658) مطولاً


    


    6 - عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: في أعرابيٍّ سأله، فقال: تشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحمَّدًا رسولُ اللهِ، وتُقيمُ الصَّلاةَ، وتُؤتي الزَّكاةَ، وعليك بالعَلانيةِ، وإيَّاك والسِّرَّ، وإيَّاك وكُلَّ شيءٍ يُستَحيا منه...، الحديث.

    خلاصة حكم المحدث : رواه سعيدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ الجُمَحيُّ، عن عُبَيدِ اللهِ، عن نافِعٍ، عن ابنِ عُمرَ، عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. وخالَفه مُحمَّدُ بنُ بِشرٍ؛ فرواه عن عُبَيدِ اللهِ، عن يونُسَ بنِ عُبَيدٍ، عن الحَسنِ: أنَّ أعرابيًّا سأل عُمرَ عن الدِّينِ؟ فقال: تشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ...، الحديث، وهو الصَّوابُ.
    الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : الدارقطني | المصدر : علل الدارقطني
    الصفحة أو الرقم : 2749


    


    7 - عنِ الحسَنِ قالَ: جاءَ أَعْرابيٌّ إلى عُمَرَ فَسألَهُ عنِ الدِّينِ، فقالَ: يا أميرَ المؤمنينَ، عَلِّمْني الدِّينَ، فقالَ: تَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحمَّدًا رسولُ اللهِ، وتُقيمُ الصَّلاةَ، وتُؤتي الزَّكاةَ، وتَصومُ رمضانَ، وتَحُجُّ البَيْتَ، وعليكَ بالعَلانيةِ، وإيَّاكَ والسِّرَّ، وإيَّاكَ وكُلَّ شيءٍ يُسْتَحْيا مِنهُ. قالَ: فإذا لَقيتُ اللهَ قُلتُ: أَمَرَني بهذا عُمرُ بنُ الخطَّابِ. فقالَ: يا عبدَ اللهِ، خُذْ بهذا، فإذا لَقِيتَ اللهَ فَقُلْ ما بَدا لَكَ.

    خلاصة حكم المحدث : [سكت عنه وقال في المقدمة رواته ثقات احتج بمثله الشيخان أو أحدهما]
    الراوي : الحسن | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
    الصفحة أو الرقم : 167


    


    8 - جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم فقال أَوْصِني قال تعبدُ اللهَ,وفيه : وعليك بالعلانيةِ وإياكَ والسِّرَّ

    خلاصة حكم المحدث : هذا الكلام عن يونس بن عبيد عن الحسن عن عمر من قوله
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : تذكرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 177 التخريج : أخرجه الطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (2658)، وابن حبان في ((المجروحين)) (8/406) باختلاف يسير، والحاكم (165) مختصراً



    


    9 - عليكَ بالعلانيةِ وإيّاكَ والسِرّ

    خلاصة حكم المحدث : [روي مرسلاً وهو الأصح]
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 3/1590 التخريج : أخرجه البخاري في ((التاريخ الأوسط)) (3/428) واللفظ له، وابن أبي عاصم في ((السنة)) (1070)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (2658) مطولاً


    


    10 - عليكَ بالعلانيةِ، وإياك والسرُّ

    خلاصة حكم المحدث : منكر
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 2/148 التخريج : أخرجه البخاري في ((التاريخ الأوسط)) (3/428) واللفظ له، وابن أبي عاصم في ((السنة)) (1070)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (2658) مطولاً



    


    11 - يا رسولَ اللَّهِ أوصِني قالَ : اعبُدِ اللَّهَ ولا تُشرِكْ بهِ شيئًا وأقمِ الصَّلاةَ وآتِ الزَّكاةَ وصُم رمضانَ وحُجَّ البيتَ واعتَمِرْ واسمَعْ وأطِعْ وعلَيكَ بالعَلانيةِ وإيَّاكَ والسِّرَّ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
    الصفحة أو الرقم : 1070 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (8/406)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/399) باختلاف يسير، والحاكم (165) مختصراً



    


    12 - جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : أوصنِي، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا تشركْ باللهِ عز وجل شيئًا، وتقيمُ الصلاةَ، وتُؤتي الزكاةَ، وتحجُّ، وتعتمرُ، وتسمعُ وتطيعُ، وعليكَ بالعلانيةِ، وإياكَ والسرَّ

    خلاصة حكم المحدث : ظاهره الصحة ، ولكن الإمام البخاري قال : وإرساله أصح
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الوادعي | المصدر : أحاديث معلة
    الصفحة أو الرقم : 254 التخريج : أخرجه البخاري في ((التاريخ الأوسط)) (3/428) مختصراً، وابن أبي عاصم في ((السنة)) (1070)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (2658) باختلاف يسير.



    


    13 - جاء رجُلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: أَوْصِني، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تُشرِكْ باللهِ عزَّ وجلَّ شيئًا، وتُقيمُ الصَّلاةَ، وتُؤْتي الزَّكاةَ، وتحُجُّ وتَعتمِرُ، وتَسمَعُ وتُطيعُ، وعليك بالعَلانِيَةِ، وإيَّاكَ والسِّرَّ.

    خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات رجال الشيخين غير سعيد بن عبد الرحمن الجمحي فمن رجال مسلم
    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار
    الصفحة أو الرقم : 2658 التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (8/406)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/399) باختلاف يسير، والحاكم (165) مختصراً





الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •