تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

    674 - " ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة
    المترجلة و الديوث ، و ثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه و المدمن الخمر
    و المنان بما أعطى " .
    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 289 :
    أخرجه النسائي ( 1 / 357 ) و أحمد ( 2 / 134 ) و ابن خزيمة في " التوحيد "
    ( 235 ) و ابن حبان ( 56 ) عن عمر بن محمد يعني ابن زيد ابن عبد الله بن عمر
    بن الخطاب عن عبد الله بن يسار مولى ابن عمر قال : أشهد لسمعت سالما يقول : قال
    عبد الله رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
    و سياق المتن للنسائي .
    قلت : و هذا إسناد جيد ، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن يسار و قد
    روى عنه جماعة من الثقات و وثقه ابن حبان ، فهو حسن الحديث إن شاء الله تعالى ،
    ثم رواه أحمد ( 2 / 69 ، 128 ) عن قطن بن وهب بن عويمر بن الأجدع عمن حدثه عن
    سالم بن عبد الله به مختصرا بلفظ : " ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة : مدمن
    الخمر و العاق و الديوث الذي يقر في أهله الخبث " . و قطن هذا ثقة من رجال مسلم
    ، لكن شيخه لم يسم فهو مجهول .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

    1397 - " ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و مدمن الخمر و المنان
    عطاءه ، و ثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه و الديوث و الرجلة " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 387 :


    أخرجه البزار في " مسنده " ( 1875 ) قال : حدثنا الحسن بن يحيى الأرزي حدثنا
    محمد بن بلال حدثنا عمران القطان عن محمد بن عمرو عن سالم عن أبيه مرفوعا .
    قلت : و هذا إسناد حسن ، رجاله ثقات من رجال " التهذيب " ، و في بعضهم كلام لا
    يضر . و تابعه عبد الله بن يسار مولى ابن عمر عن سالم به . أخرجه البزار ( 1876
    ) و غيره ، و صححه الحاكم و الذهبي و هو مخرج " حجاب المرأة " ( ص 67 ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

    قوله: «والديوث»:
    قال قاسم السرقسطي -رحمه الله-:
    قالوا: يا رسول الله، أما مدمن الخمر فقد عرفناه، فما *الديوث من الرجال؟ قال: «الذي لا يبالي من دخل على أهله». .
    وقال الذهبي -رحمه الله-:
    يعني: يستحسن على أهله -نعوذ بالله من ذلك-، قال المصنف -رحمه الله تعالى-: فمن كان يظن بأهله الفاحشة ويتغافل؛ لمحبته فيها، أو لأن لها عليه دينًا وهو عاجز، أو صداقًا ثقيلًا، أو له أطفال صغار فترفعه إلى القاضي، وتطلب فرضهم، فهو دون من يعرض عنه، ولا خير فيمن لا غيرة له. .
    وقال ابن القيم -رحمه الله-:
    وهذا يدلك على أن أصل الدين الغَيرة، ومن *لا *غيرة *له لا دين له، فالغيرة تحمي القلب، فتحمى له الجوارح؛ فتدفع السوء والفواحش. .
    وقال ابن رسلان -رحمه الله-:
    والديوث -بالثاء المثلثة- هو: الذي يرى في أهله الفاحشة ويُقرهم عليها، بين الطبراني في روايته: «قالوا: يا رسول الله، ما *الديوث؟ قال: الذي لا يبالي من دخل على أهله». .
    وقال ابن حجر الهيتمي -رحمه الله-:
    قال العلماء: *الديوث: الذي لا غيرة له على أهل بيته...، والديوث: القَوَّاد على أهله، والذي لا يغار على أهله، والتدثيث: القيادة، وفي المحكم: *الديوث: الذي يُدخل الرجال على حُرَمِه بحيث يراهم. .
    وقال المناوي -رحمه الله-:
    قوله: «والديوث» -بمثلثة-: فَيعُول من ديثت البعير إذا أذللته وليَّنته بالرياضة، فكأن *الديوث ذُلِّلَ فوافق. .
    وقال الصنعاني -رحمه الله-:
    قوله: «والديوث» هو من ديثت البعير إذا ذلَّلته ولينته بالرياضة؛ فكأن *الديوث ذُلِّل حتى رأى المنكر بأهله فهان عليه...،فالغيرة تحمي القلب؛ فتحمى له الجوارح؛ فتدفع السوء والفواحش، وعدمها يميت القلب؛ فتموت الجوارح؛ فلا يبقى عندها دفعٌ البتة، والغيرة في القلب كالقوة التي تدفع المرض وتقاومه؛ فإذا ذهبت كان الهلاك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

    السؤال الأول من الفتوى رقم(3246) هل يطلق اسم (الديوث) على من يترك بناته بغير لباس إسلامي؟ فقد سمعنا من أحد الإخوان، أن الديوث ليس فقط الذي يرى امرأته أو أخته أو زوجته تزني، وفسر هذا الأخ الحديث الذي ذكر فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- المنكر وهو: الديوث الذي يرى المنكر في أهله ويسكت، بإظهار المحاسن، وليس بمن رأى الزنى في أهله. إذا من هو الديوث؟ هل الذي يرى الزنا في أهله؟ وما هو المنكر الذي ذكر في الحديث النبوي الشريف؟
    الإجابة : روى أحمد عن ابن عمر -رضي الله- عنهما، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ثلاثة قد حرم الله -تبارك وتعالى- عليهم الجنة: مدمن الخمر، والعاق، والديوث الذي يقر في أهله الخبث» قال الهيثمي في (مجمع الزوائد): فيه راو لم يسم، وبقية رجاله ثقات، وروى الطبراني عن عمار بن يسار -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ثلاثة لا يدخلون الجنة أبداً: الديوث، والرجلة من النساء، والمدمن الخمر، قالوا: يا رسول الله: أما المدمن الخمر فقد عرفناه، فما الديوث؟ قال: الذي لا يبالي من دخل على أهله "، قلنا: فما الرجلة؟ قال: "التي تتشبه بالرجال» قال الهيثمي في (مجمع الزوائد): (فيه مساتير، وليس فيهم من قيل إنه ضعيف) وروى البزار والطبراني عن مالك بن أحيمر -رضي الله عنه-، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «لا يقبل الله من الصقور يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً، قلنا: يا رسول الله: وما الصقور؟ قال: الذي يدخل على أهله الرجال» قال الهيثمي فيه أبو رزين الباهلي ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. وعلى هذا فمن نظر إلى ما جاء في الرواية الأولى أطلق كلمة (الديوث) على كل من أقر الخبث في كل من له ولاية عليه؛ من زوجته وبنته وأخته ونحو ذلك، سواء كان الخبث زنا أو وسائل إلى الزنا، من كشف عورة أمام أجنبي وخلوة به، وتطيب عند الخروج ونحو ذلك مما يثير الفتنة، ويغري بالفاحشة، ورأى أن الأحاديث الخاصة الواردة في هذا داخلة في عموم الحديث الأول، لكن هذه الأحاديث فيها من المطاعن ما تقدم بيانه، مع العلم بأن سكوت الإنسان عن المنكر محرم، سواء كان في أهله أم في غيرهم، إلا أن سكوته عن إنكاره فيمن ولاه الله أمرهم أشد نكراً، وأعظم إثماً؛ لكونه ولي أمرهم الخاص، سواء سمي ذلك السكوت دياثة أم لم يسم بذلك، فهو منكر على كل حال؛ للآيات والأحاديث العامة الدالة على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    المصدر : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(17/197- 199) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

    هذه الرسالة وردتنا من المخلصة فاطمة بنت علي (ص. ع) بريدة، تقول في رسالتها:هل يعتبر الشخص الذي يحضر سائقًا لسيارته، ويذهب ويروح بامرأة هذا الرجل، أو بنته من غير ذي محرم، هل يعتبر هذا الرجل ديوثًا، وهذا السائق شاب أنيق، وربما يكون غير مسلم؟ علمًا أنه يجلس في البيت مع النساء ورب الأسرة غير موجود.

    تحميل المادة

    الجواب:هذا عمل قبيح لا ينبغي، لكن لا يقال: إنه ديوث؛ لأنه قد يكون شُبّه عليه، وأحسن ظنه بأهله، ما يعتبر ديوثًا، لكن يخشى عليه من الإثم، وينبغي له أن يكون عنده غيرة، وعنده احتياط، وحرص على سلامة أهله، لكن لا يطلق عليه أنه ديوث؛ لأنه قد يكون له شبهة، قد يكون ما قصد الشر، وغفل بسبب جهله؛ فيعلم ويرشد، ولا يقال له: ديوث، إلا إذا تعمد الباطل، وتساهل حتى صار يرسل امرأته مع الأجنبي من دون محرم، ومن دون مخالط، ويضعه معها، فتكون معه في البيت بدون محرم، وبدون من يخالطهم؛ هذا الدياثة ظاهرة عليه.فالواجب أنه لا يذهب بالمرأة السائق الأجنبي، وليس معها أحد، بل يكون معها أحد، حتى لا يحصل خلوة، النبي ﷺ قال: لا يخلون رجل بامرأة؛ فإن الشيطان ثالثهما فإذا كان معهما ثالث ممن يطمأن إليه فلا خلوة، فإذا ذهبت ومعها امرأة أخرى أو امرأتان، أو معها أخو زوجها، أو عم زوجها؛ فإنه لا خلوة حينئذٍ إذا كان الخروج ليس فيه ريبة، فلا بأس بذلك. وفي الحديث الآخر: لا يدخلن رجل على امرأة وإلا ومعه رجل أو رجلان؛ لأن في هذا تزول الخلوة.فالخلاصة: أنه لا يجوز أن يسوق الرجل الأجنبي بالمرأة وحدها، بل يكون معها غيرها؛ حذرًا من إثم الخلوة؛ وحذرًا من مغبة هذا الشيء، وما قد يحدثه الشيطان من تزيين الباطل، ولا يجلس معها في البيت وحدها، ولا ينبغي أن تجلس معه في البيت، حتى لو كانوا جماعة؛ لأنه ينظر إلى عوراتهم، بل يكون خارج البيت في محل آخر، يكون له محل خارج البيت في الحوش، أو في محل آخر، ولا يكون مع النساء في البيت؛ لأن النساء عورات، ولو كن كثيرات، فإنه إذا كان معهن في وسط البيت قد يرى عوراتهم، وقد يتساهلون معه في أشياء، وقد يفضي إلى خلوة بإحداهن، فلا يجوز أن يكون معهم في البيت، بل يكون على حدة، وبعيد عن اختلاطه بالنساء، ولا يجوز أن يخلو بامرأة لا في البيت ولا في السيارة، بل يكون معه رجل أو امرأة أخرى أو أكثر حتى تزول الخلوة، وحتى يطمأن إلى أسباب السلامة.ولا ينبغي استخدام الكافر أبدًا، لا في الجزيرة، ولا في غيرها، في الجزيرة أشد؛ لأنها بلاد لا يجوز فيها بقاء الكفرة، الرسول ﷺ أمر بإخراج اليهود والنصارى وغيرهم من الجزيرة، فلا يجوز للمسلم أن يستقدم كافرة أو كافرًا في هذه الجزيرة لتخدم بيته، أو ليسوق بها الرجل، هذا لا يجوز، بل يجب إبعادهم عن الجزيرة، ولا يبقى في الجزيرة إلا أهل الإسلام، ويجب على الدولة أن تلاحظ هذا الشيء، وأن تجتهد في إبعادهم من الجزيرة، وأن لا يبقى فيها إلا من تدعو الضرورة إليه؛ من طبيب تدعو له الضرورة، أو مهندس تدعو له الضرورة، وأما بقية الناس من العمال وغير العمال فالواجب إبعادهم عن هذه الجزيرة.ولا يخفى ما يترتب على وجود الكفرة من الشر على المسلمين في أخلاقهم وعقائدهم، لكن يجوز استخدام الكافر في غير الجزيرة: في الشام، في مصر، في العراق، في غير الجزيرة، يستخدمه في أعمال لا تضر المسلمين، ولا سيما إذا كان أمينًا معروفًا بصدقه ومعروفًا بأمانته، فلا بأس أن يستخدمه سائقًا يسوق به، أو يستخدمه في عمارة بيت له، أو مزرعة، أو ما أشبه ذلك، والمسلم خير منه، المسلم أولى منه بكل حال في كل مكان، في كل مكان المسلم أولى، المسلم الطيب المسلم المعروف بالاستقامة أولى بكل حال، والكافر لا يؤمن، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا [آل عمران:118] فالكافر لا يؤمن ولا يعتمد عليه، ومن طبيعته أنه لا يألونا خبالاً، يعني: نقصًا ودمارًا وتعديًا علينا، ومهما أمكن أن يكون العامل مسلمًا في أي مكان، والعاملة مسلمة في أي مكان، هذا هو الذي ينبغي وهذا هو الأحوط والأولى بعدًا عن الشر وأهله، نعم.
    https://binbaz.org.sa/fatwas/13649/%...81%D8%A7%D8%B1

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

    تعريف الديوث وحكمه

    السؤال:هل الديوث هو الذي يسمح لزوجته بالنظر إلى الفساد في التلفاز، أو الفيديو، أو يسمح لها بالخروج متبرجة؟ أم الديوث هو الذي يقر الزنا في أهله؟ متى يسمى الرجل ديوثًا حقيقيًا؟

    تحميل المادة

    الجواب:المعروف أن الديوث هو الذي يرضى الفاحشة في أهله، يرضى بأن تزني، يرضى بفعلها الفاحشة، هذا هو الديوث الذي يرضى بالمعصية، والشر في أهله، أي الفساد في أهله، يقرهم على ذلك، وربما دعا إلى ذلك، وأخذ عليه الفلوس، نسأل الله العافية والسلامة.لكن إقرارهم على المعاصي التي تدعو إلى الزنا نوع من الدياثة، إقرارهم على رؤية العراة من الرجال، أو سماع الأغاني، أو آلات الملاهي، قد يدعو إلى الدياثة، قد يدعو إلى الفساد هذا، لكن ليس هذا هو الدياثة، لكنه وسيلة إلى الدياثة، ووسيلة إلى الشر .السؤال: حرام عليه الجنة؟الجواب: يروى في حديث النبي ﷺ نعم، نسأل الله العافية.
    https://binbaz.org.sa/fatwas/1199/%D...83%D9%85%D9%87


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

    حقيقة الديوث

    السؤال: السؤال الخامس والأخير في رسالة الأخ (ح. ع. س) من الأردن يقول فيه: هل الديوث الذي يتكلم عما يجري بينه وبين زوجته في الخلوة الصحيحة، أم من هو الديوث بالشكل الصحيح في نظر الدين الإسلامي الحنيف جزاكم الله خيرًا؟
    تحميل المادة

    الجواب: الديوث: الذي يرضى بالفاحشة في أهله، يرضى أن تؤتى زوجته يرضى بأن تروح زوجته للزنا هذا هو الديوث اللي يرضى أن تؤتى زوجته وأن يزنى بها لقلة غيرته ولفساد غيرته ولضعف إيمانه أو عدم إيمانه هذا يقال له: ديوث.
    أما الذي يتحدث عن حاله مع زوجته فهذا ماجن، وقد يكون فاسقًا بذلك ولكن لا يكون ديوثًا إنما الديوث الذي يرضى بالفاحشة في أهله نسأل الله العافية. نعم.


    https://binbaz.org.sa/fatwas/7810/%D...8A%D9%88%D8%AB

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,960

    افتراضي رد: ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه و المرأة المترجلة و الديوث

    الشيخ محمد ناصر الالباني / متفرقات
    رحلة النور-146
    الجمع بين حديث ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) وبين حديث ( لا يدخل الجنة نمام ) وحديث : ( لا يدخل الجنة ديوث ) وغيرها من الأحاديث ؟ حفظ

    الشيخ : أنه يقول فيه ( حرم الله بدنه على النار أو حرمه الله على النار ) فإذا كان كما ذكرنا آنفاً قد قام بواجب الشهادة فالنص على ظاهره يعني لا يدخل النار مطلقاً، وإذا كان مقصراً حينئذٍ تفسر النار هنا بنار الكفار أي الخالدين فيها فهو يدخل النار بمقدار ما أخل بالشهادة ثم يكون مصيره الجنة، وبهذا التأويل تفسر كثير من الأحاديث التي بينها تعارض مثلاً : ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) لكن قال : ( لا يدخل الجنة قتات منان ) ( لا يدخل الجنة ديوث ) كيف التوفيق ؟ ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) وهنا يقول ( لا يدخل الجنة ) يعني بتطلع النتيجة لا يدخل الجنة قتات نمام أو إيش الحديث الذي ذكرناه آنفاً؟ ديوث وإن قال لا إله إلا الله الجمع بين الحديثين ... وإن قال لا إله إلا الله لا يدخل الجنة فحينئذ يكون المنفي في الحديث : لا يدخل الجنة أي مع السابقين الأولين ، لا يدخل الجنة أي قبل أن يرى العذاب الأليم لأنه إما نمام وإمام ديوث إلا بعد ما يطهر حينئذٍ يدخل الجنة فالدخول المنفي في هذا الحديث ليس هو الدخول مطلقاً وإنما الدخول إما مع السابقين أو بدون عذاب .
    السائل : ابتداء.
    الشيخ : ابتداء.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •