تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كان إذا ظهر في الصيف استحب أن يظهر ليلة الجمعة وإذا دخل البيت في الشتاء استحب أن يدخل ليلة الجمعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,288

    افتراضي كان إذا ظهر في الصيف استحب أن يظهر ليلة الجمعة وإذا دخل البيت في الشتاء استحب أن يدخل ليلة الجمعة

    5924 - ( كان إذا ظهر في الصيف استحب أن يظهر ليلة الجمعة وإذا دخل البيت في الشتاء استحب أن يدخل ليلة الجمعة ) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف
    . أخرجه أبو نعيم في (( الطب )) ( ق 28 / 1 ) من طريق إبراهيم بن المنذر : ثنا مصعب بن عثمان الزهري : ثنا عامر بن صالح عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعاً .

    قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ عامر بن صالح هذا : هو الزبيري المدني ؛ قال في (( التقريب )) :
    (( متروك الحديث ، أفرط فيه ابن معين فكذبه )) .
    ومصعب بن عثمان الزهري ؛ لم أقف له على ترجمة فيما لدي من المراجع ، وقد ذكره المزي في الرواة عن عامر بن صالح من (( تهذيبه )) .
    ثم أخرجه أبو نعيم من طريق عثمان بن عبد الرحمن الحراني : ثنا عمر بن موسى عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعاً بلفظ :
    (( كان يخرج إذا دخل الصيف ليلة الجمعة ، وإذا دخل الشتاء دخل ليلة الجمعة ))
    قلت : وهذا موضوع ؛ آفته عمر بن موسى - وهو الوجيهي - ؛ كذاب يضع الحديث ، كما تقدم مراراً ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في (( الأوسط )) ؛ كما في (( المجمع )) ( 8 / 99 ) ، وقال فيه :
    (( وهو وضاع )) .
    وقد روي من طريق أخرى عن ابن عباس بزيادة في متنه ، وقد سبق تخريجه ( 2381 ) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    12,288

    افتراضي رد: كان إذا ظهر في الصيف استحب أن يظهر ليلة الجمعة وإذا دخل البيت في الشتاء استحب أن يدخل ليلة الجمعة



    2381 - " كان إذا جاء الشتاء ، دخل البيت ليلة الجمعة ، وإذا جاء الصيف ؛ خرج ليلة
    الجمعة ، وإذا لبس ثوبا جديدا ؛ حمد الله وصلى ركعتين ، وكسا الخلق " .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف
    رواه الخطيب ( 8/414 ) ، وعنه ابن عساكر ( 6/113/2 ) عن محمد بن الحسن بن سهل
    : حدثنا عبد الله بن عامر التميمي : حدثنا الربيع الحاجب : حدثني أبو جعفر
    المنصور عن أبيه عن جده عن أبي جده قال : فذكره مرفوعا .
    أورداه في ترجمة الربيع هذا ، وهو ابن يونس حاجب المنصور ، ولم يذكرا فيه
    جرحا ولا تعديلا ، ومن فوقه غالبهم لا يعرف حالهم ، ومن دونه لم أجد من
    ترجمهم ، وقد أشار إلى هذا المناوي في " الفيض " بقوله :
    " وهو من رواية الربيع هذا المذكور عن الخليفة المنصور عن أبيه عن جده ، وبه
    عرف حال السند " !
    ثم رواه الخطيب ( 3/196 - 197 ) عن خزيمة بن خازم عن الفضل بن الربيع عن المهدي
    عن المنصور به دون قضية اللبس . وقال :
    " غريب جدا من حديث المهدي عن آبائه ، وعجيب من رواية الفضل بن الربيع بن يونس
    الحاجب عن المهدي ، وعزيز من حديث خزيمة بن خازم القائد عن الفضل ، لم أكتبه
    إلا بهذا الإسناد " .
    ثم رواه ( 14/434 ) عن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي قال : قالت لي زينب ابنة
    سليمان عن أبيها ( سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس ) عن جدها عن ابن عباس
    مرفوعا .
    قلت : وجعفر بن عبد الواحد الهاشمي قال الدارقطني :
    " يضع الحديث " .
    وقد روي من طريق آخر عن ابن عباس بسند فيه متروك ، وآخر غير معروف ، وليس
    فيه جملة اللباس .
    وكذلك روي من حديث عائشة ، وفيه وضاع ، وقد خرجتهما فيما يأتي برقم ( 5924 ) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •