تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الذي لا ينام حتى يوتر حازم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,968

    افتراضي الذي لا ينام حتى يوتر حازم

    2208 - " الذي لا ينام حتى يوتر حازم " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 243 :
    أخرجه أحمد ( 1 / 170 ) عن ابن إسحاق حدثني محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن
    الحصين أنه حدث عن سعد بن أبي وقاص : " أنه كان يصلي العشاء الآخرة في مسجد
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم يوتر بواحدة لا يزيد عليها ، فيقال له :
    أتوتر بواحدة لا تزيد عليها يا أبا إسحاق ؟ فيقول نعم ، إني سمعت رسول الله صلى
    الله عليه وسلم يقول : " فذكره . قلت : و رجاله ثقات ، غير ابن الحصين هذا ،
    فأورده ابن أبي حاتم ( 3 / 2 / 317 ) من رواية ابن إسحاق فقط عنه و لم يذكر فيه
    جرحا و لا تعديلا و ذكره ابن حبان في " الثقات " على ما قال الحافظ في "
    التعجيل " و لكني لم أره في التابعين منهم في النسخة المطبوعة في الهند . و
    الله أعلم . ثم رأيته أورده في " أتباع التابعين " ( 7 / 413 ) و قال : " روى
    عنه محمد بن إسحاق و كان صواما قواما " . إلا أن الحديث صحيح ، له شواهد من
    حديث أبي قتادة و ابن عمر و عقبة بن عامر و هي مخرجة في " صحيح أبي داود " (
    1288 ) .



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,968

    افتراضي رد: الذي لا ينام حتى يوتر حازم

    1461 - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْحُصَيْنِ، أَنَّهُ حَدَّثَ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ يُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ لَا يَزِيدُ عَلَيْهَا، قَالَ: فَيُقَالُ لَهُ: أَتُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ لَا تَزِيدُ عَلَيْهَا يَا أَبَا إِسْحَاقَ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " الَّذِي لَا يَنَامُ حَتَّى يُوتِرَ حَازِمٌ " (1)

    (1) حسن لغيره، محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الحصين روى عن سعد وعائشة وعوف بن الحارث وعروة بن الزبير، ولم يروعنه غير ابن إسحاق وقال: كان صواماً قواماً، وذكره ابن حبان في "الثقات" 7/413، وابن إسحاق حسن الحديث، ويعقوب - وهو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري- وأبوه ثقتان من رجال الشيخين.
    وهذا الحديث تفرد به الإمام أحمد، وقد صح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه كان يوتر بواحدة، انظر "مصنف عبد الرزاق" 3/21-22، و"مصنف ابن أبي شيبة 2/292.
    وأما قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الذي لا ينام حتى يوتر حازم"، فقد قال معنى هذا الكلام لأبي بكر
    رضي الله عنه عندما سأله "متى توتر؟ "، فقال: آخر الليل، فقال له: "أخذت بالحَزْم".
    أخرجه أبو داود (1434) من حديث أبي قتادة، وابن ماجه (1202) ، وابن حبان (2446) من حديث ابن عمر، وأحمد 3/330، وابن ماجه (1202) من حديث جابر، وهو حديث حسن.

    الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
    إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,968

    افتراضي رد: الذي لا ينام حتى يوتر حازم


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,968

    افتراضي رد: الذي لا ينام حتى يوتر حازم

    عن سعدِ بنِ أبي وقَّاصٍ أنه كان يُصلِّي العشاءَ الآخرةَ في مسجد رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم يُوترُ بواحدةٍ لا يزيدُ عليها فيقال له أُتوترُ بواحدةٍ لا تزيدُ عليها يا أبا إسحاقَ فيقول نعم إني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ الذي لا ينامُ حتى يُوترَ حازمٌ
    الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الألباني
    | المصدر : السلسلة الصحيحة
    الصفحة أو الرقم: 5/243 | خلاصة حكم المحدث : صحيح له شواهد


    كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحَرِّضُ ويُرغِّبُ في أنْ تَكونَ آخِرُ صَلاةِ المَرءِ وِترًا.
    وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ التابِعيُّ مُحمدُ بنُ عَبدِ الرَّحمنِ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ الحُصَينِ، أنَّ سَعدَ بنَ أبي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عنه كان يُصَلِّي العِشاءَ الآخِرةَ، وهي صَلاةُ العِشاءِ، وتُسَمَّى بالآخِرةِ؛ لِأنَّهم كانوا يُسَمُّونَ صَلاةَ المَغرِبِ العِشاءَ الأُولى؛ لِأنَّ كِلتَيْهما تُصَلَّى وَقتَ العَشيِّ، وهو دُخولُ الظَّلامِ، وكان يَفعَلُ ذلك في مَسجِدِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وبَعدَ أنْ يُصَلِّيَ الفَريضةَ والسُّنَنَ الرَّاتِبةَ، يَختِمُ صَلاتَه برَكعةٍ واحِدةٍ يُوتِرُ بها، ولا يَزيدُ عليها، وهذا أقَلُّ الرَّكعاتِ التي يُوتِرُ بها الإنسانُ، فكانَ يُقالُ له: أتُوتِرُ بواحِدةٍ لا تَزيدُ عليها يا أبا إسحاقَ؟! وكأنَّ السائِلينَ يَستَفهِمونَ منه عن سَبَبِ صَلاتِه رَكعةً واحِدةً لِلوِترِ، أو أنَّهم يَستَقِلُّونَها ؛ لِأنَّ المَعهودَ في وِترِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه كان يُوتِرُ بثَلاثٍ أو خَمسٍ، ويَزيدُ إلى ما شاءَ اللهُ، فأوضَحَ لهم سَعدٌ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ فِعلَه هذا مُطابِقٌ لِمَا سَمِعَه مِن رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ حيث قال: "الذي لا يَنامُ حتى يُوتِرَ حازِمٌ"، أيْ: أخَذَ بالحَزمِ، فصَلَّى قَبلَ النَّومِ؛ حَذَرًا مِنَ الغَفلةِ وعَدَمِ الاستيقاظِ، وهذا وَجهٌ جائِزٌ، لا شَيءَ فيه، فبَيَّنَ لهم سَعدٌ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ الأصلَ في العِبادةِ دَوامُها وإنْ قَلَّتْ؛ فإنَّ الإنسانَ إذا اجتَهَدَ في العِبادةِ وتَكَلَّفها، يَكادُ أنْ يَنقَطِعَ عنها، على عَكسِ الذي يُقَلِّلُها لِيُداوِمَ عليها، وأيضًا هو بَيانٌ لِأقَلِّ الوِترِ، وهو رَكعةٌ واحِدةٌ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •