-
للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إرتأيت أن أفتح موضوعاً للمشاركة في جمع الأسماء الغريبة للأعلام من علماء، ورواةٍ، ومؤلفين، وقادةٍ، وولاةٍ وخلفاء ...
جاءتني هذه الفكرة وأنا استفتح قراءة كتاب: "كتاب الأربعين حديثا للبكري: كتاب الأربعين حديثا, الأربعين من أربعين عن أربعين" ... ويبدأ هكذا:
بسم الله الرحمن الرحيم
( أخبرنا الإمام العالم الشريف الحافظ الرحال، صدر الدين أبو علي الحسن بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد البكري التيمي بالقاهرة، قراءة عليه ...)
فهالني كثرة المحمدين وتتابعهم في النسب !!!
فمن وجد من الإخوة شيئاً فليتحفنا به ( إبتسامة )
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
فهالني كثرة المحمدين وتتابعهم في النسب !!!
لا يهولنَّك ذلك يا أستاذ رضا.
إمامنا الكبير ابن الجزري اسمه / محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف.
وله من بين أبنائه:
أبو الفتح/ محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن علي.
وأبو الخير/ محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن علي.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
جزاك الله خيراً شيخنا المليجي ...
ومن غرائب الألقاب :
الشاعر ديك الجن
وكراع النمل
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
ومن غرائب النسب أيضاً :
العلامة، حجة العرب، أبو اليمن زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن زيد ابن الحسن بن سعيد بن عصمة بن حمير بن الحارث الأصغر الكندي، المقرئ بدمشق مراراً
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
أبو عاصم النبيل
الإمام الحافظ شيخ المحدثين الأثبات ، أبو عاصم الشيباني
وأبو عاصم هو الضحاك بن مخلد النبيل،
وروى أبو عبيد الآجري عن أبي داود قال : كان أبو عاصم يحفظ قدر ألف حديث من جيد حديثه ، وكان فيه مزاح ،
ويقال : إنما قيل له : النبيل; لأن فيلا قدم البصرة ، فذهب الناس ينظرون إليه ، فقال له ابن جريج : ما لك لا تنظر ؟ قال : لا أجد منك عوضا ، قال : أنت نبيل .
وبعضهم نقل أن أبا عاصم كان ضخم الأنف ، فتزوج امرأة ، فلما خلا بها ، دنا منها ليقبلها ، فقالت له : نح ركبتك عن وجهي ! ، قال : ليس ذا ركبة ، إنما هو أنف . [ ص: 483 ]
نقل ذلك إسماعيل بن أحمد والي خراسان ، عن أبيه ، عن أبي عاصم .
وقيل : لأنه كان يلبس الخز وجيد الثياب ، وكان إذا أقبل ، قال ابن جريج : جاء النبيل .
وقيل : لأن شعبة حلف ألا يحدث أصحاب الحديث شهرا ، فقصده أبو عاصم ، فدخل مجلسه ، وقال : حدث وغلامي العطار حر لوجه الله كفارة عن يمينك ، فأعجبه ذلك .
http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=60&ID=1513
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد
قال الذهبي رحمه الله :( تذكرة الحفاظ : 422/2 ) .
أنبأنا أحمد بن سلامة عن عبد الغني الحافظ أنا السلفي أنا ثابت بن بندار أنا الحسين بن جعفر السلماسي أنا الوليد بن بكر الأندلسي نا منصور بن عبد الله الخالدي ـ قلت:و هو تالف ـ قال نا إبراهيم بن أحمد بن مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل بن أرندل بن سرندل بن عرندل بن ماسك بن مستورد الأسدي حدثني أبي حدثني أبي مسدد أنا عيسى بن يونس عن هشام عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقبل الهدية ويكافئ عليها.اهـ
** منقول من برنامج المكتبة الشاملة ** !!!
مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل بن أرندل بن سرندل بن عرندل بن ماسك بن مستورد الأسدي
(ابتسامة)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري
/// بارك الله فيكم..
/// قال الذَّهبي رحمه الله في السِّيَر: « هذا سياقٌ عجيبٌ، منكرٌ في نسب مسدَّد، أظنُّه مفتعلًا، ومنصورٌ ليس بمعتمدٍ...
وما زاد البخاري في تاريخه على ذكر مرعبل بعد ذكر جده مسربل، وكذا مسلم في الكنى. لكن قال: مغربل بدل مرعبل.
وقال أبو نصر الكلاباذي في الارشاد له: مسدد بن مسرهد بن مغربل بن أرمك بن ماهك.
وقال جعفر المستغفري: مسدد بن مسرهد بن شريك.
وقال ابن ماكولا: قال الشريف النسابة: ابن مسرهد بن مسربل بن ماسك بن جرو بن يزيد بن شبيب بن الصلت بن أسد.
قال مازحٌ: «لو كتب أمام نسبه «بسم الله الرحمن الرحيم» كان رقية للعقرب». انتهى كلامه.
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=49062
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
الإمام ورش - عليه رحمة الله -
شيخ الإقراء بالديار المصرية أبو سعيد ، وأبو عمرو ، عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو ، وقيل : اسم جده عدي بن غزوان القبطي الإفريقي مولى آل الزبير .
قيل : ولد سنة عشر ومائة .
جود ختمات على نافع ، ولقبه نافع بورش لشدة بياضه ، والورش لبن يصنع ، وقيل : لقبه بطائر اسمه ورشان ، ثم خفف ، فكان لا يكرهه ، ويقول : نافع أستاذي سماني به . [ ص: 296 ]
http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=60&ID=1416
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
صالح بن محمد ابن أبي الأشرس *
صالح جزرة - عليه رحمة الله -
سير أعلام النبلاء » الطبقة السادسة عشرة » صالح بن محمد
...
وقال أبو حامد بن الشرقي : كان صالح بن محمد يقرأ على محمد بن يحيى في " الزهريات " ، فلما بلغ حديث عائشة : أنها كانت تسترقي من الخرزة . فقال : من الجزرة ، فلقب به . رواها الحاكم ، عن أبي زكريا العنبري ، عنه ، ثم قال أبو بكر الخطيب : هذا غلط ; لأنه لقب بجزرة في حداثته ، يعني قبل ارتحاله إلى محمد بن يحيى بزمان .
قال : فأخبرنا الماليني ، حدثنا ابن عدي ، سمعت محمد بن أحمد بن سعدان ، سمعت صالح بن محمد يقول : قدم علينا بعض الشيوخ من الشام ، وكان عنده حريز بن عثمان ، فقرأت عليه : حدثكم حريز بن عثمان قال : كان لأبي أمامة خرزة يرقي بها المريض . فقلت : جزرة ، فلقبت جزرة .
[ ص: 26 ] وقال أحمد بن سهل البخاري الفقيه : سمعت أبا علي وسئل : لم لقبت جزرة ؟ فقال : قدم عمر بن زرارة الحدثي بغداد ، فاجتمع عليه خلق ، فلما كان عند فراغ المجلس سئلت : من أين سمعت ؟ فقلت : من حديث الجزرة . فبقيت علي .
وقال خلف بن محمد الخيام : حدثنا سهل بن شاذويه ، أنه سمع الأمير خالد بن أحمد يسأل أبا علي : لم لقبت جزرة ؟ قال : قدم علينا عمر بن زرارة ، فحدثهم بحديث عن عبد الله بن بسر : أنه كان له خرزة للمريض ، فجئت وقد تقدم هذا الحديث ، فرأيت في كتاب بعضهم ، وصحت بالشيخ : يا أبا حفص ، يا أبا حفص ، كيف حديث عبد الله بن بسر : أنه كانت له جزرة يداوي بها المرضى ، فصاح المحدثون المجان ، فبقي علي حتى الساعة .
قلت : قد كان صالح صاحب دعابة ، ولا يغضب إذا واجهه أحد بهذا اللقب
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
ومن غريب الأسماء اسم الشاعر " كشاجم"، وقيل سمي كذلك لأنه مجموع ما يلي: كاتب، وشاعر، وأديب، وجميل، ومغن. والله أعلم
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن خميس الحجري
ومن غريب الأسماء اسم الشاعر " كشاجم"، وقيل سمي كذلك لأنه مجموع ما يلي: كاتب، وشاعر، وأديب، وجميل، ومغن. والله أعلم
بارك الله فيك ...
(( وكشاجم هو أبو الفتح بن محمود بن شاهيك من شعراء القرن الرابع المعدودين في شعراء بلاط سيف الدولة ؛ و" كشاجم " لقب له منحوت من أوائل حروف مواهبه لأنه كان كاتباً شاعراً أديباً جميلاً مغنياً ؛ وقد أضاف لها في آخر عمره حرف الطاء تعبيراً عن طبخه أوطبه – على خلاف في الرواية - لكنها لم تشتهر عنه .
و أسلوب النحت مشهور قديم كما في " حنفش " حيث كان حنبلياً فحنفياً ثم شافعياً ؛ وكما في توقيع للدكتور غازي القصيبي " أبو نفيس " منحوت من أوائل أسماء أولاده : نجاد وفارس ويارا وسهيل أصلحهم الله جميعاً ووالدهم " الكشاجمي "حقاً .))
http://www.saaid.net/arabic/ar88.htm
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي
هذا لا مثيل له (ابتسامة)
بارك الله فيكم
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الجزائري
هذا لا مثيل له (ابتسامة)
بارك الله فيكم
(ابتسامة) ... وفيك بارك الله شيخنا الفاضل جمال ...
أحبتي ... هاتوا ما عندكم ....
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
فكرة جميلة ،
شكرا لك !
و مما حضرني الآن : اسم راوٍ قد حضر مجالسَ للإمام مالك بن أنس - رحمه الله - و هو رجل أندلسيٌّ كان صاحب السوق في قرطبة - ردَّها الله للإسلام - و كان شديدا على المحتالين و المراوغين لأحكام الشريعة الإسلامية فكان يضرب على ذلك ضربا شديدا و سأل في ذلك مالكًا فأجابه قائلا : إن كان فعل ذلك في الله و غيرة على الدين فلا بأس .
إنه القِرْعَوْسُ بنُ العبَّاسِ القرطبيُّ،،
و حكايته تلك رواها قاسم بن أصبغ عن ابن وضاح عن محمد بن أيوب عنه - رحم الله الجميع - أخرجها أبو الوليد ابن الفرضي في تاريخ الأندلس .
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
القِرْعَوْسُ بنُ العبَّاسِ القرطبيُّ،،
(ابتسامة) بارك الله فيك أخي الطيب
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي
(ابتسامة) بارك الله فيك أخي الطيب
:)
و فيكم بارك الله
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
رغيف!
الإِمَامُ، الحَافِظُ، أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ القَاسِمِ التَّمِيمِيُّ، البَصْرِيُّ الوَرَّاقُ، وَلَقَبَهُ رَغِيفٌ. تُوُفِّيَ: سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَمائَتَيْنِ.
سير أعلام النبلاء: (13 / 179-180).
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
سبحان الله ... أضحك الله سنك يا شيخ عبد الله
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي
مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل بن أرندل بن سرندل بن عرندل بن ماسك بن مستورد الأسدي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني
رغيف!
.
سبحان الله !!!
يستحيل حفظ الأول وتكراره ..
والثاني ، غريب أن يسمى هكذا ...
غريبة جداااااااااا .
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل بن أرندل بن سرندل بن عرندل بن ماسك بن مستورد الأسدي
النسب بهذا الشكل في الحقيقة فيه كلام هنا :
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=49062
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
كراع النمل
هو أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين الهُنَائِي الدوسي الملقب بـ "كراع النمل" اللُغَوِي النحوي ( ؟ -310هـ، ؟ - 922م)
قيل سمي بكراع النّمل لدمامته، وقيل لقصره
قال حمد الجاسر : رغم أن جُـل مؤلفاته مفقودة إلا أن أمهات كتب اللغة تحوى منقولات كثيرة جداً منها.
له في اللغة والنحو عدّة كتب هي: الأوزان.المجراد. المنجّد أو المنجّد في اللغة.المنضّد أو المنضّد في اللغة.المجرّد أو مجرّد الغريب، وهو اختصار للمنضد.المجهد، وهو اختصار للمجرد. المنتخب أو المنتخب من غريب كلام العرب.أمثلة الغريب أو أمثلة غريب اللغة أو أمثلة الغريب على أوزان الأفعال أورد فيه غريب اللغة. المصحف.المنظم. المنتظم. لهجة في اللغة.
أنظر: كشف الظنون
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
غندر *
سير أعلام النبلاء » الطبقة التاسعة » غندر
محمد بن جعفر ، الحافظ ، المجود ، الثبت أبو عبد الله الهذلي ، [ ص: 99 ] مولاهم البصري الكرابيسي التاج ، أحد المتقنين . ولد سنة بضع عشرة ومائة .
وابن جريج هو الذي سماه غندرا وذلك ; لأنه تعنت ابن جريج في الأخذ ، وشغب عليه أهل الحجاز ، فقال : ما أنت إلا غندر .
----------
[ غندر ]
غندر : غلام غندر : سمين غليظ . ويقال للغلام الناعم : غندر وغندر وغميدر . وغندر : اسم رجل . لسان العرب
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
بندار
محمد بن بشار بن عثمان بن داود بن كيسان ، الإمام الحافظ ، راوية الإسلام أبو بكر العبدي البصري بندار ، لقب بذلك ، لأنه كان بندار الحديث في عصره ببلده ، والبندار الحافظ .
سير أعلام النبلاء
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
تذكرت ( الفرزدق ) الشاعر المعروف ، والفرزدق هو الرغيف ، وقيل فتات الخبز وقيل قطع العجين ... واحدته فرزدقة ... انظر لسان العرب .......
وأخيرا وجدت ما أشارك به :)
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة
تذكرت ( الفرزدق ) الشاعر المعروف ، والفرزدق هو الرغيف ، وقيل فتات الخبز وقيل قطع العجين ... واحدته فرزدقة ... انظر لسان العرب .......
وأخيرا وجدت ما أشارك به :)
جزاك الله خيراً ... ما شاء الله الخبز الشاعر والرغيف الحافظ ... (ابتسامة)
أنظري الفرزدق - سير أعلام النبلاء:
شاعر عصره ، أبو فراس ، همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية التميمي البصري .
كان وجهه كالفرزدق وهي الطلمة الكبيرة
-----------
[ فرزدق ]
فرزدق : الفرزدق : الرغيف ، وقيل : فتات الخبز ، وقيل : قطع العجين ، واحدته فرزدقة ، وبه سمي الرجل الفرزدق شبه بالعجين الذي يسوى منه الرغيف ، واسمه همام ، وأصله بالفارسية برأزده ; قال الأموي : يقال للعجين الذي يقطع ويعمل بالزيت مشتق ، قال الفراء : واسم كل قطعة منه فرزدقة ، وجمعها فرزدق . ويقال للجردق العظيم الحروف : فرزدق . وقال الأصمعي : الفرزدق الفتوت الذي يفت من الخبز الذي تشربه النساء ، قال : وإذا جمعت قلت فرازق لأن الاسم إذا كان على خمسة أحرف كلها أصول ، حذفت آخر حرف منه في الجمع ، وكذلك في التصغير ، وإنما حذفت الدال من هذا الاسم لأنها من مخرج التاء ، والتاء من حروف الزيادات ، فكانت بالحذف أولى ، والقياس فرازد ، وكذلك التصغير فريزق وفريزد ، وإن شئت عوضت في الجمع والتصغير ، فإن كان في الاسم الذي على خمسة أحرف حرف واحد زائد ، كان بالحذف أولى ، مثال مدحرج وجحنفل قلت دحيرج وجحيفل ، والجمع دحارج وجحافل ، وإن شئت عوضت في الجمع والتصغير .
لسان العرب
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
سبحان الله.
لماذا جئتم على ذكر الفرزدق؟!
قيل:
بقي الفرزدق زمانًا لا يُولَد له ولد.
حتَّى عيَّرتْه امرأتُه النوار بذلك فقال:
وقالَتْ أُراهُ واحدًا لا أَخَا لَهُ * * يُؤمِّلُهُ في الوارثين الأَباعدُ
لَعَلَّك يوْمًا أَنْ تَرَيْني كأَنَّما * * بَنيَّ حَوَالَىَّ الأُسُودُ الحَوَاردُ
فإِنَّ تَميمًا قَبْلَ أَن يَلِدَ الحَصَى * * أَقام زَمانًا وهْوَ في الناس واحدُ
ثمَّ وُلِد له بعد ذلك عدَّة أولاد، وهم: لبَطة وسبَطة وخبَطة وركضة وزمْعة، وكلُّهم من النوار،
[وقيل: إن زمعة من غيرها]
وليْس لواحدٍ من ولده عقِب إلاَّ من النساء.
وقال ابنُ خالويه: ومن أولاد الفرزْدق: كلطة وجلطة، والله أعلم.
وكان للفرزدق أخ أسنُّ منه يقال له: الأخطل ... ابنه محمد بن الأخطل، مات بالشام ورثاه الفرزدق.
وللفرزدق أختٌ تسمى جِعْثِن [امرأة صِدْق]، ولها عند الرواة قصَّة.
وقيل: من غلمان الفرزدق: زنعوطة ووقاع.
والعُهدة على الرواة :) :)
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
أضحك الله سنك شيخنا الحبيب المليجي ... (ابتسامة)
والفرزدق في الرواية :
أرسل عن علي ، ويروي عن أبي هريرة ، والحسين ، وابن عمر ، وأبي سعيد ، وطائفة .
وعنه : الكميت ، ومروان الأصفر ، وخالد الحذاء ، وأشعث الحمراني ، والصعق بن ثابت ، وابنه لبطة ، وحفيده أعين بن لبطة .
سير أعلام النبلاء
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
عبد الله ذو البجادين ررر
((وقال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن إبراهيم التيمي ، قال : كان عبد الله ذو البجادين من مزينة . وكان يتيما في حجر عمه ، وكان يحسن إليه . فلما بلغه أنه قد أسلم ، قال : لئن فعلت لأنزعن منك جميع ما أعطيتك . قال : فإني مسلم . فنزع كل شيء أعطاه ، حتى جرده ثوبه ، فأتى أمه ، فقطعت بجادا لها باثنين ، فاتزر نصفا وارتدى نصفا ، ولزم باب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكان يرفع صوته بالقرآن والذكر . وتوفي في حياة النبي صلى الله عليه وسلم . )) سير أعلام النبلاء » السيرة النبوية » أمر الهجرة والعهد المدني » السنة التاسعة
((وذكر عبد الله ذا البجادين في أهل الصفة ، حكاه عن علي بن المديني . تقدم ذكرنا له في جملة المهاجرين السابقين . وسمي ذا البجادين ; لأن عمه كان يلي عليه وهو في حجره بكرمه ، فلما أسلم نزع منه كل ما كان عليه فأبى إلا الإسلام ، فأعطته أمه بجادا من شعر فشقه باثنتين فاتزر بأحدهما وارتدى بالآخر ، ثم دخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : ما اسمك؟ قال : عبد العزى ، قال : بل أنت عبد الله ذو البجادين . ومات في غزوة تبوك ، ونزل النبي صلى الله عليه وسلم قبره ودفنه بيده . )) حلية الأولياء وطبقات الأصفياء » ذكر أهل الصفة
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
ابن خَلِّكان
في كتاب أنس النفوس لأبي بكر سرطني ، ابن خلكان بفتخ الخاء، وكسر اللام، لما حكى أن أباه كان إذا تكلم يقول في آخر كلامه كان فاعتُرض عليه، وقيل له: خلّ كانْ، ، يعني أترك لفظة كان، وتكلم فسمي بخلكان، ومن قال أنه بكسر الخاء فقد وهم.
منقول
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
نُعَيْمِ الْمُجْمِر
نعيم بن عبد الله الْمُجْمِر
[ ص: 227 ] نعيم بن عبد الله ( ع )
المجمر المدني الفقيه ، مولى آل عمر بن الخطاب ، كان يبخر مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم . جالس أبا هريرة مدة ، وسمع أيضا من ابن عمر ، وجابر ، وجماعة ، وكان من بقايا العلماء . وثقه أبو حاتم وغيره .
حدث عنه العلاء بن عبد الرحمن ، وسعيد بن أبي هلال ، ومالك بن أنس ، وفليح بن سليمان ، وهشام بن سعد ، ومسلم بن خالد ، وآخرون .
روى سعيد بن أبي مريم ، عن مالك سمع نعيما المجمر يقول : جالست أبا هريرة عشرين سنة . قلت : عاش إلى قريب سنة عشرين ومائة .
سير أعلام النبلاء » الطبقة الثالثة » نعيم بن عبد الله
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
قال ابن حجر في الدرر الكامنة :
- أيمن أبو البركات بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد أربعة عشر آباء في نسق لم يوجد نظير ذلك إن كان ثابتا - كان تونسيا قدم القاهرة وكان كثير الهجاء والوقيعة ثم قدم المدينة النبوية فجاور بها وتاب....
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
سبحان الله ... الله أكبر!!!
"هذي أمهم " كما نقول في الجزائر
جزاك الله خيراً آخي أبا يوسف ...
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
فستقة
محمد بن علي المديني فستقة ... من رواة الحديث ويوجد في أسانيد للطبراني
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
أبو الطيب المتنبي
قال الذهبي -رحمه الله- في السير:
( قال التنوخي : خرج المتنبي إلى بني كلب ، وأقام فيهم ، وزعم أنه علوي ، ثم تنبأ ، فافتضح وحبس دهرا ، وأشرف على القتل ، ثم تاب .
وقيل : تنبأ ببادية السماوة ، فأسره لؤلؤ أمير حمص بعد أن حارب . )سير أعلام النبلاء
قال ابن كثير -رحمه الله- :
( كان بعد ذلك إذا ذكر بهذا يجحده إن أمكنه جحده وإلا اعتذر منه واستحيا ، وقد اشتهر بلفظة تدل على كذبه فيما كان ادعاه من الإفك والبهتان ، وهي لفظة " المتنبي " الدالة على الكذب ، ولله الحمد والمنة . ) البداية والنهاية
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
شعلة
الإمام المجود الذكي أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن حسين الموصلي الحنبلي المقرئ شعلة ، ناظم " الشمعة في السبعة " وشارح " الشاطبية " وأشياء .
سير أعلام النبلاء » الطبقة الخامسة والثلاثون
http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=60&ID=6016
-
1 مرفق
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
في المرفق ملف به طائفة من غرائب الأسماء ... منقول.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
جزاك الله خيراً شيخنا المليجي
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع طريف جزاك الله خيراً أخانا الكريم رضا الحملاوي على إتحافنا به وفقك الله لما يحب ويرضى ..
وبارك الله بالإخوة المشاركين جميعاً
وأحب أن اشارككم مجلسكم بهذه الاسماء ..
أولها مشهور وهو أبو صفرة والد المهلب واسمه : ظالم بن سارق بن صبح الكندي !
ومنها ما ذكره الذهبي في الميزان (2/185) في ترجمة سلم بن عبد الله : حاتم بن نصر بأشروسنة وكذا هو في المجروحين لابن حبان بالفصل بأشر وسنة ، وفي لسان الميزان (3/77) بالمعجمة باستروشنة
ومنها اسم لم أقف عليه في غير لسان الميزان (6/386)وهو : يفودان بن يفذيدويه الهروي
وفقكم الله
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
(ابتسامة)
جزاك الله خيراً أخي أبا محمد البيضاني وشكر الله لك مرورك وثناءك ....
في الحقيقة تعجبت من ظالمٍ بن سارقٍ كيف أنجب المهلب وبني المهلب القادة الأعلام النجباء !
فسبحان مصرف الأقدار
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
أسعدك الله وزادك سروراً وحبوراً
سرتني ابتسامتك فأحببت أن أوسعها قليلاً بهذه الطرفة والتي لا تخرج عن موضوع الباب إلا أنها في الغرائب المعاصرة وقد وصلتْ إليَّ من أكثر من طريق يستأنس بها غير أني أخشى أن تكون من الطرائف المختلقة لولا أن العهدة على الناقل فالله تعالى أعلم
يحكى أن رجلاً من أهل الجزيرة - ولم تُحدد بلده - يدعى ( خَلَف مُنَزَّل العتيبي ) جاء إلى طبيب مصري ، والمصريون لا يخلو حديثهم وتعليقهم من دعابة حتى في أحلك مواقف الغضب
فلما دخل صاحبنا عليه وإذ بالمصري يقرأ الاسم على سجيته بغير اعتبار للشكل على لهجة أهل المنطقة فيقول معلقاً بنبرة مقتضبة ووجه عابس متجهم قد خلط إنكاراً باستفهام :
(خلف منزل العتيبي ؟! .. ذه عنوان يا بني .. ، أنت اسمك أيه ؟ )
...........
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
أسعد الله أيامك وأوقاتك كلها ... وأدام عليك المسرات أخي أبا محمد جزاك الله خيراً
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
الإمام ابن دقيقِ العيد
اسمه ولقبه
يسمى ابن دقيق العيد بمحمد بن عبد الله بن وهب، إلا أن اللقب الذي غلب عليه هو ابن دقيق العيد، وهو لقب جده الأعلى الذي كان ذا صيت بعيد، ومكانة مرموقة بين أهل الصعيد، وقد لقب كذلك لأن هذا الجد كان يضع على رأسه يوم العيد طيلساناً أبيضاً شديد البياض، فشبهه العامة من أبناء الصعيد لبياضه الشديد هذا بدقيق العيد .
استفدته من مسألةٍ كلفني بها أخونا الشيخ أبو الهمام البرقاوي وفقه الله
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
المقرئ رشـا بن نظيف: وهو رشـا بن نظيف بن ما شـاء الله أبو الحسن الدمشقي (370- 444هـ/ 980- 1052م) مقرئ، من العلماء، أصله من المعرة معرة النعمان، تعلم في مصر وسوريا والعراق، وعاش في دمشق,ترجمه ابن الجزري في غاية النهاية 1/258 برقم 1271 وانظر: الزركلي: الأعلام 3/21.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
رشـا بن نظيف بن ما شـاء الله
جميل ! (ابتسامة)
كأنني طربت لاسمه (ابتسامة)
بارك الله فيك يا أخي أبا وائل
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي
جميل ! (ابتسامة)
كأنني طربت لاسمه (ابتسامة)
بارك الله فيك يا أخي أبا وائل
وفيكم بارك الله أخي الحبيب رضا وللتنبيه فبعضهم يكتبه بهمزة آخره ولعل الصواب بالألف مثل رضـا وكذلك هو في طبقات القراء لابن الجزري والله أعلم.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
ويبدو أن "ما شاء الله" ممَّا تكرَّر في أسماء القرَّاء، فمنهم أيضًا: عتيق بن ما شاء الله.
وقد كنتُ ذكرتُه هنا:
http://majles.alukah.net/showpost.ph...02&postcount=5
ولا يسعنا حين نقرأ ترجمة هؤلاء القرَّاء إلا أن نقول: ما شاء الله ...
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي
ولا يسعنا حين نقرأ ترجمة هؤلاء القرَّاء إلا أن نقول: ما شاء الله ...
ما شاء الله (ابتسامة) ...
صحيح شيخنا المليجي بارك الله فيكم
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى
/// وعرف محي الدين محمد بن سليمان شيخ السيوطي بـ (الكافيجي) لكثرة اشتغاله بالكافية في النحو لابن الحاجب
وعرف البدر الزركشي بالمنهاجي لحفظه وكثرة اشتغاله بمنهاج النووي الفقهي
وعرف الجمال الأشموني بالوجيزي لحفظه وكثرة اشتغاله بالوجيز للغزالي
وغير ذلك تجده مفرقا في كتب التواريخ والتراجم
وفق الله شيخنا أمجد الفلسطيني
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
من رواة السنن .... [روى عنه أصحاب السنن الأربعة]:
عبد الله بن إسحاق الجوهري، أبو محمد البصري، مستملي أبي عاصم النبيل، لقبه بدعة.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي
من رواة السنن .... [روى عنه أصحاب السنن الأربعة]:
عبد الله بن إسحاق الجوهري، أبو محمد البصري، مستملي أبي عاصم النبيل، لقبه بدعة.
سبحان الله !!! (ابتسامة)
شكر الله لك
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
رحلة مع ألقاب المحدثين و الرواة
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
هذا وجدته في ملفات أبي عبد الرحمن رحمه الله.
معجم البلدان ج2/ص459
دَلاص بفتح أوله وآخره صاد مهملة كورة بصعيد مصر على غربي النيل أخذت من البر تشتمل على قرى وولاية واسعة ودلاص مدينتها معدودة في كورة البهنسا منها أبو القاسم حسان بن غالب بن نجيح الدلاصي يروي عن مالك بن أنس والليث بن سعد وكان ثقة توفي بدلاص سنة 223
الأنساب ج2/ص519
الدِلاصي
بكسر الدال المهملة وبعدها اللام أالف وفي آخرها الصاد المهملة هذه النسبة إلى دلاص وهي قرية من سواد صعيد مصر منها أبو القاسم حسان بن غالب بن نجيح الدلاصي مولى أيمن بن مرسوع الرعيني يروي عن مالك بن أنس وعبد الله بن سويد بن حيان والليث بن سعد وعبد الله بن لهيعة المصريين وغيرهم وكان ثقة توفي بدلاص في رجب سنة ثلاث وعشرين ومائتين
اللباب في تهذيب الأنساب ج1/ص521
الدِلاصي بكسر الدال المهملة وبعدها لام ألف وفي آخرها صاد مهملة - هذه النسبة إلى دلاص وهي قرية من صعيد مصر منها أبو القاسم حسان بن غالب بن نجيح الدلاصي يروي عن مالك بن أنس والليث بن سعد وكان ثقة توفي بدلاص سنة ثلاث وعشرين ومائتين م .
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
جزاك الله والشيخ أبا عبد الرحمن خيراً ...
لا نزال ننتفع به !!!
رحمه الله رحمةً واسعةً ... وجزاه الله عنا خيرا
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
اقتباس:
ومن الشروح المنظومة :
1_ شرح محمد بن محمد بن محمد بن محمد الغزي , سماه ( البهجة الوفية بحجة الخلاصة الألفية ) في عشرة آلاف بيت (كل بيت بعشر أبيات بشواهد وخلافات وأمثلة ) وهي مخطوطة , ويأتي في ضمن كلام ابن مالك .
من تلخيص محاضرة ( ألفية ابن مالك ( منهجها وأبرز شروحها ) لأخينا الفاضل أبي الهمام البرقاوي - وفقه الله -
وهي في موقع صيد الفوائد
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
سفينة ررر
مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبو عبد الرحمن .
كان عبدا لأم سلمة ، فأعتقته ، وشرطت عليه خدمة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما عاش .
[ ص: 173 ] روي له في " مسند بقي " أربعة عشر حديثا . وحديثه مخرج في الكتب ، سوى صحيح البخاري .
حدث عنه : ابناه عمر وعبد الرحمن ، والحسن البصري ، وسعيد بن جمهان ، ومحمد بن المنكدر ، وأبو ريحانة عبد الله بن مطر ، وسالم بن عبد الله ، وصالح أبو الخليل ، وغيرهم .
وسفينة لقب له ، واسمه مهران ، وقيل : رومان ، وقيل : قيس .
قيل : إنه حمل مرة متاع الرفاق ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ما أنت إلا سفينة . فلزمه ذلك .
وروى أسامة بن زيد ، عن محمد بن المنكدر ، عن سفينة : أنه ركب البحر ، فانكسر بهم المركب ، فألقاه البحر إلى الساحل ، فصادف الأسد ، فقال : أيها الأسد ! أنا سفينة مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدله الأسد على الطريق . قال : ثم همهم ، فظننت أنه يعني السلام .
توفي بعد سنة سبعين .
الكتب » سير أعلام النبلاء » الصحابة رضوان الله عليهم » سفينة
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=60&ID=256
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
مُرَّة الطَّيِّب
ويقال له أيضا : مرة الخير لعبادته وخيره وعلمه ، وهو مرة بن شراحيل الهمداني الكوفي ، مخضرم كبير الشأن .
[ ص: 75 ] حدث عن أبي بكر الصديق وعمر ، وأبي ذر ، وابن مسعود ، وأبي موسى الأشعري ، وجماعة .
حدث عنه أسلم الكوفي ، وزبيد اليامي ، وحصين بن عبد الرحمن ، وعطاء بن السائب ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وآخرون .
وثقه يحيى بن معين . وبلغنا عنه أنه سجد لله حتى أكل التراب جبهته .
سفيان بن عيينة : سمعت عطاء بن السائب يقول : رأيت مصلى مرة الهمداني مثل مبرك البعير . ونقل عطاء أو غيره أن مرة كان يصلي في اليوم والليلة ست مائة .
قلت ( الذهبي ) : ما كان هذا الولي يكاد يتفرغ لنشر العلم ، ولهذا لم تكثر روايته ، وهل يراد من العلم إلا ثمرته . مات سنة نيف وثمانين . رحمه الله بالكوفة
الكتب » سير أعلام النبلاء » وممن أدرك زمان النبوة » مرة الطيب
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=60&ID=398
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
ومن غرائب الأسماء في القراء:
عبد الله السبعة الخوارزمي..
يُعرف بعبد الله السبعة؛ لأنّه كان يستحضر القراءات السَّبع.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
جزاك الله خيراً ونفعنا بك شيخنا المليجي
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
لوين
الحافظ الصدوق الإمام شيخ الثغر ، أبو جعفر محمد بن سليمان بن حبيب الأسدي البغدادي ، نزيل المصيصة .
...
قال محمد بن القاسم الأزدي : قال لوين : لقبتني أمي لوينا ، وقد رضيت .
وقال الخطيب وغيره : كان يبيع الدواب ، فيقول : هذا الفرس له لوين ، فلقب بذلك .
سير أعلام النبلاء» الطبقة الثانية عشرة» لوين
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
الكَوْسَجُ
الإمام الفقيه الحافظ الحجة أبو يعقوب ، إسحاق بن منصور بن بَهْرام المَرْوَزِي ، نزيل نيسابور .
http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?id=2068
لقب لإسحاق بن منصور -وغيره- تلميذ للإمام أحمد وراوي مسائله ، ومعنى الكوسج : الذي لا لحية له .... !
من تغريدةٍ لمحمد بن صالح الشيبان في "تويتر"
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
(ملك العلماء)
هو أبو بكر بن مسعود بن أحمد الحنفي صاحب كتاب بدائع الصنائع ت587 [الفوائد البهية]
أفادها الشيخ علي العمران حفظه الله
-
- صاحب التوابيت . هو: أشعث بن سوّار الكندي الكوفي ، ضعيف. ترجمته في التاريخ الكبير (1/ 430)، الجرح والتعديل (2/ 271)، سير أعلام النبلاء (6/ 275-277).
- كامْجَر ، أو: كامَجْر ، لقب جد إسحاق المروزي ، اللباب لابن الأثير (3/ 78)، تقريب التقريب (338).
- رقبة بن مَصْقلة.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
جزاك الله خيراً يا شيخ عبد الله ..
---------------------
( قطرب )
هو أبو علي محمد بن المستنير بن أحمد البصري، أحد من اختلف إلى سيبويه وتعلم منه، وكان يدلج إليه، وإذا خرج رآه على بابه غدوة وعشية، فقال له: ماأنت إلا قطرب ليل! فلقب به. واشتهر بـمثلثات قطرب
توفي قطرب ببغداد سنة 206 هـ
القطرب : دويبة كانت في الجاهلية يزعمون أنها ليس لها قرار البتة ، وقيل : لا تستريح نهارها سعيا
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ : حُكِيَ لِي عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْقُطْرُبُ الَّذِي يَجْلِسُ هَهُنَا سَاعَةً ، وَهَهُنَا سَاعَةً " .
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
كنتُ ذكرتُ في مشاركتي السابقة: عبد الله السبعة الخوارزمي، وأردتُ أن أُتبعه برجُلين كلٌّ منهما يُعرف بالعشرة:
قال ابن الجزري في الغاية:
= أحمد بن محمود الشيرازي أبو محمد المنعوت بالفخر، المعروف بالعشرة مقرئ ناقل، قرأ على أصحاب الداعي وأظنه تلا على العز الفاروثي، وأقرأ بالعشرة مدة بشيراز حتى صار يعرف بها، مات في الثامن عشر من ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة بشيراز وقبره مشهور.
= علي بن محمد بن علي الخوارزمي المنعوت بالبهاء، المعروف بالعشرة لأنه كان يقرئ بها، أستاذ متصدر سكن شيراز وكان بالجامع العتيق، تلا بالعشْر على الشيخ علي الديواني فيما أحسب، وقرأ عليه بها جماعة، ومات في سابع عشر من صفر سنة تسع وخمسين وسبعمائة.
[الثاني منهما ذكره أستاذنا محمد رجب الخولي في تلاميذ الديواني، في مقدمة تحقيقه لـ روضة التقرير].
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
جزاك الله خيراً شيخنا المليجي
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
مشاركات أخرى جزى الله أختنا خيراً :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاقة لرؤية الرسول
أبو الرجال: هو محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حارثة بن النعمان الأنصاري، من بني مالك بن النجار وأمه عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة يكنى أبا عبد الرحمن، وأيضا قيل له: أبو الرجال وغلب عليه ذلك لولده وكانوا عشرة رجالا ذكورا فكنى أبا الرجال لذلك، روى له البخارى ومسلم.
سفينة: مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا عبد الرحمن واسمه مهران.
...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاقة لرؤية الرسول
أبو تراب: هو علي بن أبي طالب أمير المؤمنين رضي الله عنه، وقال سهل بن سعد الساعدي: ما كان لعلى اسم أحب إليه من أبي تراب وإن كان ليفرح إذا دعي به.
الأحنف بن قيس: اسمه صخر، وقيل: الضحاك أبو بحر السعدي التميمة، أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ودعا له ولم يره. حدث عن أبي ذر، وابن مسعود، وأبي بكرة. روى عنه الحسن وأبو العلى بن الشخير.
الأعرج: عبد الرحمن بن هرمز يكنى أبا داود الهاشمي، مولى ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب.
الباقر: هو أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
موضوع رائع بالفعل تابعوا بارك الله فيكم.
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
أم المساكين - رضي الله عنها -:
زينب أم المؤمنين بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله الهلالية.
فتدعى أيضا: أم المساكين لكثرة معروفها أيضا.
قتل زوجها عبد الله بن جحش يوم أحد، فتزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ; ولكن لم تمكث عنده إلا شهرين ، أو أكثر ، وتوفيت -رضي الله عنها.
وقيل: كانت أولا عند الطفيل بن الحارث. وما روت شيئا.
وقال النسابة علي بن عبد العزيز الجرجاني : كانت عند الطفيل ، ثم خلف عليها أخوه الشهيد : عبيدة بن الحارث المطلبي .
وهي أخت أم المؤمنين ميمونة لأمها
http://www.islamweb.net/newlibrary/s....php?ids=10771
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
قالون عيسى بن مينا
مقرئ المدينة وتلميذ نافع ، هو الإمام المجود النحوي أبو موسى عيسى بن مينا ، مولى بني زريق . يقال : كان ربيب نافع ، فلقبه بقالون لجودة قراءته . روى عن شيخه ، وعن محمد بن جعفر بن أبي كثير ، وابن أبي الزناد .
وعنه : أبو زرعة ، وابن ديزيل ، وإسماعيل القاضي ، وأحمد بن صالح ، وأبو نشيط ، وموسى بن إسحاق ، وخلق .
وتلا عليه ابنه أحمد ، والحلواني ، وأبو نشيط ، وعدة .
قال علي بن الحسن الهسنجاني " كان شديد الصمم ، فكان ينظر إلى شفتي القارئ ويرد " .
- مات سنة عشرين ومائتين عن نيِّف وثمانين سنة.
http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?id=1622
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
هذه بعض الألقاب المعروفة عند البعض ولا يعرفها البعض
الدارقطني
الإمام الحافظ المجود , شيخ الإسلام , علم الجهابذة أبو الحسن , علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار بن عبد الله البغدادي المقرئ المحدث , من أهل محلة دار القطن ببغداد .
ولد سنة ست وثلاث مائة هو أخبر بذلك .
http://www.islamweb.net/newlibrary/s....php?ids=14269
______________________________ __________________________
الدولابي
الإمام الحافظ البارع أبو بشر ، محمد بن أحمد بن حماد بن سعيد بن مسلم الأنصاري الدولابي الرازي الوراق .
سمعه الحسن بن رشيق يقول : ولدت في سنة أربع وعشرين ومائتين
قال السمعاني :فتح دال الدولابي أصح ، ودولاب : من قرى الري .
http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=60&ID=2767
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
سليمان بن محمد بن أحمد النحوي البغدادي المعروف بالحامض ت 305 ه، أوصى بكتبه لأبي فاتك المقتدري قال ابنُ خلكان: (ولمَّا احتضر أوصى بكتبه لأبي فاتك المقتدري)
انظر وفيات الأعيان لابن خلكان 2/ 406 ط دار صادر) وقال ابن خلكان: وإنما قيل له الحامض لأنه كانت له أخلاق شرسة.
اتحافُ الأدنى والأقصى بذكر بعض منْ بكتبهِ وصَّى
من مقالٍ ل : نواف بن محمد بن عبدالله آل رشيد
في جريدة الرياض ... الجمعه 16 ربيع الأول 1430هـ - 13 مارس2009م - العدد 14872
-
رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام
لطيفة في ابن الوقت وأبي الوقت
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أمّا بعد:
سُئل الشِّبْلِيُّ: لِمَ سُمِّيَ الصُّوفيُّ ابنَ الوقت؟ فقال: لأنّه لا يأسفُ على الفائت، ولا ينتظر الوارد. (ذكره البهاء العاملي في الكشكول: ص94 - 95). وذكر شاه وليُّ بن محمّد (تـ: ليلة سبع وعشرين من شهر شعبان 1013) في "بكر الوقت في معرفة سلوك ابن الوقت وأبي الوقت (ق5) " أنَّ الصوفيَّ ابن الوقت في البداية، وأبو الوقت في النهاية. ولعلّ أشهر من يكنى بأبي الوقت، عبد الأوّل بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق، السِّجْزِيّ (الأصل) الهَرَوي (المولد والمنشأ) الصُّوفيّ (من مشايخ الصوفيّة / كان شيخا صالحا على سمت السلف كثير الذِّكر والتعبُّد..) (458 – 553 هـ). انتهى إليه إسناد صحيح البخاري، وحدَّث به عن الداوُدي (أبي الحسن جمال الإسلام عبد الرحمن بن محمد، وجه مشايخ خُرَاسَان فضلا عن ناحيته، يُنسَب إلى جده الأعلى داود بن أحمد تـ: 467) وكان عمر أبي الوقت إذْ ذاك تسع سنوات، وسمع منه الصحيح سنة 465 وهو في السابعة من عمره. راجع: السمعاني في الأنساب والتقييد لابن نقطة والسير للذهبي)، وهو آخر من روى في الدُّنيا عنه (ابن خَلِّكان: وفيّات، واللباب: ابن الأثير). قال أبو سعد السمعاني: (سمعتُ أنّ والده سمّاه مُحمَّدًا، فسمّاه الإمام عبد اللَّه الأنصاري: عبد الأوّل، وكنَّاه بأبي الوقت، وقال: الصُّوفيّ ابن وقته). (التقييد لابن نقطة 2: 164 هنديّة، وفيه: "قال الصولي: ابن وقته ..".اهـ. وفي ذيل تاريخ بغداد لابن النجّار نقلا عن المستفاد (ص151): "وكنّاه بأبي الوقت، وقال ابن الصوفي ابن وقته: سألته عن..".اهـ. كذا! والصواب في الموضعين: "قال: الصوفيُّ ابن وقته"، وعلى الصواب في تاريخ الإسلام (12/66) عوّاد).
قال ابن الجوزي في المنتظم -وعنه الذهبي في السير-: حدثني أبو عبد الله محمد بن الحسين التكريتي الصوفي، قال: (أسندته إليَّ، فمات، فكان آخر كلمة قالها: (يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِما غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي من الْمُكْرَمِينَ). ومات.اهـ. فرحمه الله ورضي عنه، والحمد لله رب العالمين.
جزاك الله خيراً