-
مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله القهار خالق الجنة والنار يصرف الأمر يقدر الأقدار
و أصلي وأسلم على النبي المختار من بشر بالجنة وأنذر من النار
عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الأطهار ومن مشى في دربه ومن سار لينال عقبى الدار
اضع بين يديكم مختصر مفيد جمعت فيه ما وقفت عليه من كلام العلماء في احكام حلق اللحية, وليس غرضي في هذا المقال الكلام على حكم إعفاءاللحية, واستقصاء الأدلة في ذلك, لا؛ فقد كتب أهل العلم جزاهم الله خيراً في هذا الباب ما يشفي ويكفي ولكن الغرض هو سرد أقوالهم رحمهم الله الذين قالوا بحرمة حلق اللحية؛ لأن بعض المسلمين هداهم الله وللأسف الشديد لا يقنع بظاهر النص القاطع بالوجوب, حتى ينظر في أقوال العلماء في فهم هذا النص.
فجمعت هذه العجالة مستعينة بالله تعالى
|بعض الأحاديث الواردة في وجوب إعفاء اللحية|
أ ـ عن عبد الله بن عمرقال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-( خالفوا المشركين ،أحْفُوا الشَّوارب وأَوفوا اللِّحى ). متفق عليه.
ب ـ عن أبى هريرة قال : قال رسول الله- -صلى الله عليه وسلم-(جُزُّوا الشوارب وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ). رواه مسلم.
ج ـ عن أبي أمامة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-(قُصُّوا سِبَالكم, َوَوفِّرُوا عثانينكم, وخالفوا أهل الكتاب ). (السلسلة الصحيحة/1245)
|أقوال العلماء ورثةالأنبياء في حكم حلق اللحية|
1 ـ قال العلامةُ ابنُ حَزْمٍ الأندلسىُّ-رحمه الله- (واتفقوا ـ أي الأئمة ـ على أنَّ حَلْقَ اللحيةِ مُثْلَةٌ ـ أي : تَشْوِيه ـ لا تجوز) مراتب الإجماع ( 157 ), وانظر : المحلى ( 2 / 189 ) .
2 ـ قال ابنُ عَبْدِ البَرِّ:في التمهيد( ويحرم حلق اللحية ، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال )
3 ـ قال الغزالي(إن نتف الفنيكين بدعة, وهما: جانبا العنفقة. وقال: وبها يتميزالرجال من النساء ) الإحياء (2/257)
4ـقال أبو شامة المقدسي(وقد حدث قوم يحلقون لحاهم, وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوايقصونها ).
5 ـ قال النووي ( والمختار تركهاعلى حالها, وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ) شرح مسلم (2/154)
6 ـ قال القرطبي ( لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها ) تحريم حلق اللحى (ص5)
7 ـقال شيخُ الإسلامابنُ تَيْمِيَّةَ( ويَحْرُم حلقُ اللحيةِ ) الاختيارات العلمية ( ص 6 ) .
8 ـ قال الحافظ العراقي( واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها, وأن لا يقطع منها شيء, وهو قول الشافعي وأصحابه ) طرح التثريب (2/83)
9 ـقال العدويُّ المالكي( نُقِلَ عن مالك كراهة حلق ما تحت الحنك ، حتى قال : إنه مِنْ فِعْلِ المجوس . . . كما يحرم إزالة شعر اللحية)حاشية العدوي على شرح رسالة ابن أبي زيد ( 2 / 411 ) ، وانظر : حكم اللحية في الإسلام لمحمد الحامد ( ص 17 ) .
10 ـ قال السَّفَّارِينيُ ّ الحنبلي ( المعتمد في المذهب ، حُرمَةُ حَلْقِ اللحية ) غذاء الألباب ( 1 / 376 ).
11 ـ قال ابن عابدين الحنفي ( ويحرم على الرجل قطع لحيته ـ أي حلقها, وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد على القبضة, وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال, فلم يبحه أحد, وأخذ كلها فعل يهود الهند, ومجوس الأعاجم ) رد المحتار ( 2 / 418) .
12 ـ قال الشيخ أحمد بن قاسم العبادي الشافعي ( قال ابن الرِّفْعة في حاشية الكفاية: إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية ، وكذلك نصَّ الزَّرْكَشِيُّوالحُلَيْميُّ في شُعَب الإيمان وأستاذُه القَفَّالُ الشاشيُّ في محاسن الشريعة علىتحريم حلق اللحية ) حكم الدين في اللحية والتدخين (ص31)
13 ـ قال البهوتي:في الإقناع(ويحرم حلقها )
14 ـ قال ولي الله الدهلوي (وقصها ـ أي اللحية ـ سنة المجوس, وفيه تغيير خلق الله)الحجة البالغة (1/182)
15 ـ قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي(وما لهم قاتلهم الله أنى يؤفكون, أمرهم الله بالتأسي برسوله-صلى الله عليه وسلم فخالفوه, وعصوه, وتأسوا بالمجوس والكفرة, وأمرهم بطاعة رسوله , وقد قال: أعفوا اللحى, أوفوااللحى, أرخوا اللحى, أرجوا اللحى, وفّروا اللحى. فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها, وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها, فعكسوا القضية, وعصوا الله جهاراً, لتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله ).تحريم حلق اللحى (ص13)
16 ـ قال التوربِِشْتي (قصُّ اللحيةكان من صنع الأعاجم وهو اليوم شعار كثير من المشركين كالإفرنج والهنود ومَنْ لاخَلاق له في الدين من الفِرَقَ الكافرةِ ، طَهَّرَ الله حَوْزَةَ الدين منهم ).حكم الدين في اللحية والتدخين (ص24)
17 ـ قال الشيخ بديع الدين الراشدي السِّنديُّ(وقد أخبر الصادقُ المصدوقُ أن حلق اللحى من عادات المشركين ، فيجبُ على المسلمين الذين آمنوا بالله ورسولِه وصدَّقُوه المخالفةُ لهم وعدمُ التشبه بهم)حكم الدين في اللحية والتدخين (ص24)
18 ـ قال محمد حبيب الله الشنقيطي (من تكلف دائماً في حلق لحيته من الرجال, فقد عاند حكمة خلق الله اللحى في الرجال, وشق على نفسه بحلقها في سائرالأحوال ) فتح المنعم (3/363)
19 ـ قال العلآمةالشنقيطي:عند تفسير قوله تعالى ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَبِرَأْسِى):
هذه الآيةُ الكريمةُ تدلُّ علىلزومِ إعفاءِ اللحية، فهى دليلٌ قرآنىٌ على إعفاءِ اللحية وعدم حلقها . أضواءالبيان ( 4/ 506 ـ 507 ) .
20 ـ قال محمود خطاب السبكي ( فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين؛ أبي حنيفة, ومالك, والشافعي, وأحمد, وغيرهم ).
وقال أيضاً( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) المنهل العذب المورود
21 ـ قال الشيخ الألباني(وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها ). آداب الزفاف (ص211). وله كلام كثير في كتبه وأشرطته يصرح فيه بحرمة حلقها.
22 ـ قال الشيخ ابن باز (وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها, وتحريم حلقها وقصها. وقال أيضاً: إن تربيةاللحية, وتوفيرها, وإرخاؤها؛ فرض لا يجوز تركه ) وقال أيضاً(وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته. وجوب إعفاء اللحية (ص18)
23 ـقال الشيخ ابن عثيمين ( حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-, فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال( أعفوا اللحى وحفوا الشوارب. ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين. مجموع فتاوى ابن عثيمين (11/125)
24ـ قال الشيخ علي محفوظ ( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) الإبداع في مضار الابتداع (ص409)
25ـ قال الشيخ صالح الفوزان(إن الأحاديث الصحيحة تدل على حرمة حلق اللحية ). البيان (ص312).
26ـ قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي(وقد ذهب أصحاب المذاهب الأربعة, وغيرهم أن حلق اللحية حرام, وأن حالقها آثم فاسق ) وجوب إعفاء اللحية (ص36)
بلاغ وتبرئه ولاعزاء لكم
اختكم في الله :طالبة فقة
المملكة العربية السعودية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
جمــعٌ موفق .. فيها حجة لمن كان له قلب ..
جعلكِ الله مباركة أينما كنتِ ..
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
لا اعلم ان ثمة خلافا بين المتقدمين في الحلق. هل تعرفين من المعاصرين يخالف فيها ولو غير معتبر؟
الخلاف هو في الأخذ منها دون القبضة. ظاهر كلام أصحابنا الكراهة لا الحرمة.
بقيت مسألة مهمة وهي: ما حدها؟ والظاهر أنها فقط العارضان مع الذقن خلافا للسائد في إدخال الخدِّ في ماهية اللحية.
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
قالت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها وأرضاها ولعنة الله على من أبغضها وعاداها .
سبحان من زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب .
الذوائب هي الضفائر
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن القطان
لا اعلم ان ثمة خلافا بين المتقدمين في الحلق. هل تعرفين من المعاصرين يخالف فيها ولو غير معتبر؟
الخلاف هو في الأخذ منها دون القبضة. ظاهر كلام أصحابنا الكراهة لا الحرمة.
بقيت مسألة مهمة وهي: ما حدها؟ والظاهر أنها فقط العارضان مع الذقن خلافا للسائد في إدخال الخدِّ في ماهية اللحية.
هناك قضية هامه يجب التنبه لها وهي انه لايمكن الزام جميع المسلمين بقول واحد في المسائل الخلافية فذلك يشنع المسلم على الاخرين اذ هم خالفوه في مسائل الخلاف واختلاف العلماء يكون اجتهاديا على مر العصور ولم ينكر بعضهم على بعض اجتهادهم وانما قبلوا هذا الاختلاف الذي هو نوع من اختلاف التنوع وليس التضاد وهذا ناتج عم فهم العلماء للامر في الحديث المتعلق باعفاء اللحى
ومما اتفق علية الفقهاء ان امر اعفاء اللحى مطلوب ..ولكن الاختلاف في تكييف اعفاء هذه اللحىفهل يكون من الواجبات او من المندوبات.
اختار فريق الوجوب واقوى ماتمسكوا به مارواه البخاري في صحيحه ان ابن عمر عن النبي (ص)قال:خالفوا المشركين ووفروا اللحى واحفوا الشوارب وايضا مارواه مسلم في صحيحه .
وايضا اتفق الفقهاء على ان اعفاء اللحية وعدم حلقها ماثور عن النبي (ص)فقد كانت لحية يعتني بتنظيفها وتخليلها وتمشيطهالتنكون متناسبة مع تقاسيم الوجه وتابع الصحابة رضوان الله عليهم ذلك
وسوالك الاخير المهم فقد ورد ان عبدالله ابن عمر ررركان اذا فرغ من الحج قبض بيده على لحيتهثم اخذ مازاد عن ذلك .اما طولها فليس فية نص محدد في طولها بل التعميم لمطلق الترك ومن المعلوم ان من ترك لحيته ولو شيئا يسيرا فهو يقع في مفهوم مطلق اللحى . اعتذر لاختصار الاجابه لضيق الوقت والسلام عليكم
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
منظومة اللحية
وَلِحْيَتِي الْمُوَقَّرَهْ * * * * * فِي السُّنَّةِ الْمُطَهَّرَهْ
لَسْتُ لَهَا بِحَالِقِي * * * * * مُسْتَحِياً مِنْ خَالِقِ
لأَنَّهَا مِنْ فِطْرَتِي * * * * * وَمِنْ شِعَارِ مِلَّتِي
وَالأَصْلُ أَنَّ حَلْقَهَا * * * * * لِلْمُشْرِكِينَ السَّفَهَا
وَتَرْكُهَا رُجُولَةُ * * * * * وَحَلْقُهَا أُنُوثََةُ
وَمِنْ عَجِيبِ الْمُنْكَرِ * * * * *أَنَّ النِّظَامَ الْعَسْكَرِي
فِي غَالِبِ الْبَسِيطَةِ * * * * * يُوجِبُ حَلْقَ اللِّحْيَةِ
وَالفرْضُ فِي الْجُنُودِ * * * * * خُشُونَةُ الأُسُودِ
لاَ رِقَّةُ الأَرَانِبِ * * * * * وََالنِّسْوَةِ الْكَوَعِبِ
وَالأَمْرُ بِالإعْفَاءِ * * * * * صَحَّ بِلاَ امْتِرَاءِ
وَهْوَ إِذَامَا أُطْلِقَا * * * * * وُجُوبُهُ تَحَقَّقَا
كَذَا عَنِ التَشَبُّهِ * * * * * بِالْمُشْرِكِين َ قَدْ نُهِي
وَالنَّهْيُ لِلتَّحْرِيمِ * * * * * فِي شِرْعَةِ الْحَكِيمِ
وَالْمَرءُ مَعْ مُحِبِّهِ * * * * * وَأُنْسُهُ فِي قُرْبِهِ
فَهَلْ يَكُونُ الاِقْتِدَا * * * * * بِالْمُصْطَفَى أَمْ بِالْعِدَا
وَهَاهُنَا يَجْدُرُ بِي * * * * * ذِكْرُ مِثَالٍ مَرَّ بِي
أَلْقَاهُ بَعْضُ الْفُضَلاَ * * * * * لِلَفْتِ أَنْظَارَ الْمَلاَ
قَالَ احْصُرُوا الْجَرَائِم * * * * * فِي السِّجْنِ وَالْمَحَاكِمْ
أَغَالِبُ الْعُصَاةِ * * * * * وَأَكْثَرُ الْجُنَاةِ
ذَوُو لِحىً مُوَفَّرَهْ * * * * * أَمْ حَالِقُونَ مَكَرَهْ
هَذَا هُوَ الْمِثَالُ * * * * * فَلْيَفْهَمِ الْعُقَّالُ
فَلاَ تُطِعْ مُنَافِقَا * * * * * أَوْ كَافِراً أَوْ فَاسِقَا
يَرْمِيكَ بِالْغَبَاءِ * * * * * بِسَبَبِ الإِعفَاءِ
فَقَدْ كَفَاكَ الْمُصْطَفَى * * * * * وَالْعُلَمَا والْخُلَفَا
وَاذْمُمْ ذَوِي التَّنَافُسِ * * * * * فِي بِدْعَةِ الْخَنَافِسِ
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
أحسنت أحسن الله إليك
وليتك تذكرين اسم صاحب هذه الأبيات
بارك الله في حياتك
وزادك من فضله
وشكراً
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
بارك الله فيك أختي ...
كنتُ بحاجة لما كتبتِ ..
أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء على هذا الجمع الطيب الموفق ..
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزى الله الأخت خير الجزاء على هذا البحث المفيد الذي يبين عظم هذه المعصية التي ابتلي بها المسلمون في عصرنا الحاضر و خاصة عندنا في المغرب العربي و لم تقتصر على العامة بل تعداه الى الأئمة و المشايخ فترى الشيخ يتحدث عن السنة و الإتباع و هو يحلق لحيته و العياذ بالله و الشيء نفسه رأيته عند المشايخ في الأزهر و طلاب العلم فيه.
فهل هناك تفسير لهذه الظاهرة ؟
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
جزاكم الله خيرا
وفي حقيقة الأمر لم أر الى الأن ردا ناهضا على كتاب الشيخ الجديع في مسئلة حلق اللحية
والخلاف في مذهب الشافعي شهير بل المعتمد عند المتأخرين هو الكراهة فقط لاالتحريم وهو الذي استقر عليه المذهب
والمسئلة أراها سائغة وقد خاض الناس فيها فأكثروا
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
جزى الله أخانا أبا زكريا المهاجر خيرا لكن السؤال يبقى مطروحا حتى و لو افترضنا بكراهة حلق اللحية هل يسيغ ذلك لطالب العلم حلق لحيته فضلا عن المشايخ و الأئمة.
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوطلحة الجزائري
جزى الله أخانا أبا زكريا المهاجر خيرا لكن السؤال يبقى مطروحا حتى و لو افترضنا بكراهة حلق اللحية هل يسيغ ذلك لطالب العلم حلق لحيته فضلا عن المشايخ و الأئمة.
القائلون باستحباب إعفاء اللحية يجيبون سؤالك هذا بقولهم : بأن العرف مؤثر في باب العادات ، والسنة في العرف مجاراته إلا في مخالفة الشرع ،ويقولون باستحباب إعفاء اللحية بعلته وهو المخالفة للمشركين ، فلا يوصف ترك المندوب بكونه مخالفة للشرع.
، فلو شاع عرف المسلمين في مكان بحلق الرجال لحاهم ، وأصبح إعفاء اللحية شذوذا وشهرة ، فموافقة العرف أوفق للسنة ، إذ لا يحقق إعفاء اللحية حينئذ مصلحة مقصودة للشرع ، وهو إعفاؤها إظهارا لتميز المسلم ، وحيث إن الحكم المعلل بعلة يدور مع علته وجودا وعدما ، وانتفت العلة هنا إذ انتفت مصلحة التميز، فتسقط بذلك فائدة الامتثال للأحاديث الآمرة بإعفاء اللحية لكنه يبقى مخالفا للأولى لأن رسول الله كان له لحية
بالمناسبة أنا أري تحريم حلق اللحية
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
ما دام أنك ترى أنه لم يوجد إلى الآن رد شاف على الجديع فإنه من الأولى بك أن تتبعه لا أن تبقى على القول بالتحريم ... نعوذ بالله من زيغ القلوب ...
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هاجر النجدي
ما دام أنك ترى أنه لم يوجد إلى الآن رد شاف على الجديع فإنه من الأولى بك أن تتبعه لا أن تبقى على القول بالتحريم ... نعوذ بالله من زيغ القلوب ...
زيغ القلوب !!!!!!!
كأن المسئلة عندك من القطعيات التي يكون المخالف فيها ضالا زائغا !!!!
أقول لك ياأبا هاجر واحفظ هذه الجملة وستذكرها يوما ما : من كثر علمه قل انكاره
وليس الأولى بي أن أتبع الشيخ الجديع _ وهو جدير بالإتباع _ ذلك لأن العلم مسالك لعلك لم تعرفتها بعد
أذكرك ونفسي بقول النبي (ص) من قال هلك الناس فهو أهلكهم
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
لاتنازعوا فتفشلوا
ولنسأل الله الهداية للجميع
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
بارك الله فيك أختي الفاضلة على هذا المختصر الذي حقيقة يغني عن كثير من المطولات
بل يحوي عصارة مباحث في هذا الموضوع.
فكما يقال يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.
وأصعب شيء هو الاختصار كما يقول أهل العلم.
والله تعالى أعلى وأعلم.
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر
والمسئلة أراها سائغة
أرى أن معاملة اللحية معاملة شعر العانة لا يمكن أن يوافِق على كونها مسألة سائغة ... إلا من لم يسلم من هوى أو غرض ... نسأل الله العافية
أما التخفيف فوق حد القبضة فهذا الذي يسوغ فيه الخلاف
وهنا كلامك أخي أبا زكريا على هذا الرابط :
http://majles.alukah.net/showthread....873#post407873
وقولك :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر
والخلاف في مذهب الشافعي شهير بل المعتمد عند المتأخرين هو الكراهة فقط لاالتحريم وهو الذي استقر عليه المذهب
دعوى رخيصة حتى تقيم عليها البينة
أم كيف ترد على من قال :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه
1 ـ قال العلامةُ ابنُ حَزْمٍ الأندلسىُّ-رحمه الله- (واتفقوا ـ أي الأئمة ـ على أنَّ حَلْقَ اللحيةِ مُثْلَةٌ ـ أي : تَشْوِيه ـ لا تجوز) مراتب الإجماع ( 157 ), وانظر : المحلى ( 2 / 189 ) .
8 ـ قال الحافظ العراقي( واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها, وأن لا يقطع منها شيء, وهو قول الشافعي وأصحابه ) طرح التثريب (2/83)
12 ـ قال الشيخ أحمد بن قاسم العبادي الشافعي ( قال ابن الرِّفْعة في حاشية الكفاية: إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية ، وكذلك نصَّ الزَّرْكَشِيُّوالحُلَيْميُّ في شُعَب الإيمان وأستاذُه القَفَّالُ الشاشيُّ في محاسن الشريعة علىتحريم حلق اللحية ) حكم الدين في اللحية والتدخين (ص31) هل كل هؤلاء لايمثلون المذهب الشافعي ! ! !
20 ـ قال محمود خطاب السبكي ( فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين؛ أبي حنيفة, ومالك, والشافعي, وأحمد, وغيرهم ).
وقال أيضاً( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) المنهل العذب المورود
24ـ قال الشيخ علي محفوظ ( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) الإبداع في مضار الابتداع (ص409)
26ـ قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي(وقد ذهب أصحاب المذاهب الأربعة, وغيرهم أن حلق اللحية حرام, وأن حالقها آثم فاسق ) وجوب إعفاء اللحية (ص36)
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اولا قاعدة الحكم يدور مع علته ثبوتا او عدما قاعدة اغلبية لا كلية اي قد تخرج عنها مستثنيات ثم ان الامر باعفاء اللحية هو حكم شرعي في زمن معين يكثر في الملتحيين مع ذلك امر باعفاءها فالاحكام الشرعية تكون اغلبية في مجملها اخي المهاجر
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدراوي
ثم ان الامر باعفاء اللحية هو حكم شرعي في زمن معين يكثر فيه الملتحون مع ذلك امر باعفاءها
لله درُّك
لفتة في غاية اللطف والدقة ... وتكفي ردا على من يردون أحكام شرعية بأوهى الحجج ...
بل لا يصح أن يسمى لغطُهم ولغوُهم المشين حجة !
فانظروا واخرجوا بحجة شرعية صحيحة إن استطعتم :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر
، فلو شاع عرف المسلمين في مكان بحلق الرجال لحاهم ، وأصبح إعفاء اللحية شذوذا وشهرة ، فموافقة العرف أوفق للسنة ، إذ لا يحقق إعفاء اللحية حينئذ مصلحة مقصودة للشرع ، وهو إعفاؤها إظهارا لتميز المسلم
بأي حق تجاسرت وقلت على الله بغير علم : أن المقصود من الأمر بإعفاء اللحية هو إظهار تميز المسلم .... فحسب
كيف تجرأت وقلت ذلك !
أم أنك تزعم أن بإمكانك أن تحيط بما أراده الله من مصالح وحكم أودعها في أحكام شريعته الخالدة !
سبحانك هذا بهتان عظيم !
يجب أن يفهم كل طويلب علم أن مجرد مخالفة المجوس وأهل الكتاب والكفرة بصفة عامة لاتكفي وحدها لتعليل الحكم الشرعي ...
وهل بإمكان أحد أن يجزم أنه ليس لله حكمة في أمره لنا على لسان رسوله (ص) بإعفاء اللحى غير مخالفة المجوس ...
إلا إذا كان لا يرجو لشريعة رب العالمين وقارا !
وحسبنا الله ونعم الوكيل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
أظن ان الارجوزة من نظم طالبة الفقه! أظني صحيح؟
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
جزاك الله خيرا بحث طيب مبارك فيه
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوطلحة الجزائري
فهل هناك تفسير لهذه الظاهرة ؟
بوركَ فيكَ أستاذي، اسمح لي أنْ أجيب عن تساؤلكَ الاستنكاري، أنا درستْ علم نفس وعلم اجتماع، بالنّسبة لتفسير انتشار ظاهرة حلق اللحية، وأنا هنا لا أتكلّم عن الحكم الشّرعي، فهناك أسباب عدّة منها:
1-السّبب الأوّل: ولادة الفتى المسلم في مجتمع يحلق لحيته، مثلاً (ماجد) ولد في قرية كذا وسكّانها (2500) فيها ألف امرأة، وألف رجل، منهم 20 رجل يعفي لحيته، فكون هذا الفتى ولدَ في مجتمعِ آبائه الأوّلين، فلا شكَّ أنّه سيُقلّدهم، وهذا لا يُبرّر فعلته، فإلاسلام يدعو المسلم للتّعلّم والتّفقّه، فإنْ لم يستطع فعليه بأهل العلم، فإنْ أخطأهم فإثمه على من أفتاه.
بالمناسبة فأنا أسكن في بلدة عدد سكّانها (2500) منهم 1000 رجل كلّهم يحلقونَ لحاهم، إلا أنا، وفيهم 10 لهم شعر نمرة واحد على وجوههم، والظّاهر أنّها ليست بلحىً.
وتصوّروا عمري (20) سنة، وهؤلاء الألف رجل ينتقدونَ عليَّ لحيتي، وكأنّني أنا الذي خرجتُ عن الأصل، الذي مفاده:
1-كوني: أنّ الله خلقَ الرّجل بلحية وخلقَ المرأة بدونها.
2-شرعي: أنّ الرّسول -صلّى اللهُ عليه وسلّم-كانَ ذا لحية كثّة.
المدهش والمُضحك أنّني ناظرتُ القرية كاملها، ناظرتُ هؤلاء العشرة أصحاب النّمرة واحد، وهم شيوخ كما يزعمون، فلمّا غلبتهم بوجوب إرخائها، قالوا لي: إذن، قصّر منها واستدلّوا بتقصير ابن عمر، فأجبتهم: ابن عمر أخذ ما دونَ القبضة ولم يُقصّرها بطريقتكم، فلمّا غلبتهم قالوا: إذن خذ منها كما أخذ ابن عمر، فقلتُ لهم إنّك قومٌ لا تفقهون، فكيفَ آخذ منها وإنّي إذا ما قبضتُها أغطّيها بيدي، ثمّ اعلموا أنّ ابن عمر أخذ ما دونَ القبضة، لكن؛ النّبيّ لم يأخذ منها شيء، ثمّ قلتُ لهم عبارة " وكان بعض أئمة السلف ليس له لحية فيتمنى يدفع الآلاف حتى تخرج له لحية والوحد منا يبيع كرامته وعزته ويبيع فرضاً فرضه الله بعشرين ريالاً أو بعشرة أريل (بدينار أردني) لرجل منحرف في المحلات اللتي لحلق اللحى.."
ثمّ ناظرتُ المُدخّنين والسّكارى، فقالَ لي أحدهم في الباص: "احلق لحيتك أحلى" والإسلام يقول "الله جميل بحب الجمال" فأجبته وأنا أبتسم: الرّسول -ص- كانَ ذا لحية كثّة، وهو أجمل النّاس، وقالَ كذلكَ "ارخوا اللّحى"، وقلتُ له كونك تؤمن بالقرآن فقد جاء في القرآن أنّ اللحية من هدي الأنبياء، قال النّبي هارون لأخيه موسى (قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَبِرَأْسِى)، أسمعتَ يا أخي هذا، ثمّ اعلم أنّ الله تعالى يأمركَ بأنْ تهتدي بهداهم، قالَ تعالى: "وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{83} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{8 4} وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ{85} وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ{86} وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاه ُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{87} ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{88} أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَـؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ{89} أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ{9 0}"
ثمّ كرّرتُ له جملة " فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ"
طبعًا، أخاله ذُهلَ إثرَ هذا الجدل المنطقي، فهو لا يعرف إلا التّقليد، حتّى الحديث الذي استدلّ به كانَ تقليدًا، ولو فتّشتَ جياب العامّة كلّهم أملاً في الحصول على حديث عن اللحية، لقالوا لكَ لا نعرف إلا "إنّ الله جميل بحب الجمال"، فانظر إلى أيِّ حدٍّ همُ في التّقليدِ ، هداهم الله !
2-السّبب الثّاني: الشّكل: فهناك كثير من النّاس يَظنُّ أنّ حلق اللّحية يُجمّله، وهذا الاعتقاد سببه "المسلسلات والأفلام" التي شاهدها بحيث يكون البطل الذي تُحبّه جميع النّساء حليقًا، ويا للعجب، كيفَ لمؤمن أنْ يشاهد فلمًا أو مسلسلاً فيه نساء متبرّجات مائعات يُمثّلنَ قصّة حبٍّ أو عشقٍ أو زنا ؟! فالواجب على المسلم والمسلمة أن يبتعدوا عن هذه الأشياء المُخالفة للدّين الإسلاميِّ، الذي من أساسيّاته "نشر الفضيلة والطّهر والعفّة".
3-السّبب الثّالث: الشّبهة والخروج عن الأصول: فيطلع علينا بعض الشّيوخ ليُحلّلوا حلقها بطريقة أشبه ما تكون بصاحب متجر يزن بالقسطاس المُجرّدُ من الاستقامة، فيملئ كفّة (البزر) قضامة، ويتساوى الوزن، وكذلكَ هم؛ إنّهم يَظنّون أنّ الفقه طرح وجمع وكسر، يضعونَ هذا مقابل هذا، ويأتون بكمّيّة من الشّبهة مثلاً، (7 شبه) عندهم تنقض دليلاً، وهم لا يدرونَ أنّ هذا الأمر ينطلي فقط على من لا يدري شيئا، ولا يدرونَ أنّ الحقّ لا يُغطّى بغربال، ولا يدرون أنّ الفقه هو التّقوى، ونقصد بالتّقوى أنْ تبحث في المسألة لوجه الله تعالى ولكي تعرف الحقَّ، لا أنْ تجمع الشّبه !
وهناك أسباب كثيرة لكن يكفي هذا.
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
باركم الله فيكم جميعًا، ما رأيكم في البيت المنسوب إلى الإمام الشافعي:
قوم يرون النبل تطويل اللحى **** لا علم دين عندهم ولا تقى
:)
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
بيت جميل ومطابق لحال مانراهم في هذا الوقت وعدم معرفتهم ماهي الغاية العظمى من تطويل اللحى _حتى جهلها من جهلها وعرفها من عرفها.
نسأل الله الصلاح والاخلاص
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
لاحول ولاقوة الا بالله ارى انه لم يتفق اثنان على شي واضح وصريح ياللاسف رغم ان الاولى هو الاعفاء والوجوب اقرب من غيره هذا من ناحيه شرعيه وحتى لو فرضنا انها سنه اليست سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وان خير الهدي هدي محمد سبحان الله انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب اللتي في الصدور فمثلا السنن الراتبه والوتر والتهجد والعمره والسلام والخ من السنن اليست من هدي محمد صلى الله عليه وسلم لماذا يقبلون اشياء ويرفضون اشياء من السنه فهل صرنا من اللذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض والعياذ بالله وان تعجب فعجب قولهم الغريب في الامر ان علماء ثقات ومشهود لهم بالصلاح ايضاء يمتغضون ويتلكأون عند ذكر اللحيه ياسبحان الله نسأل الله للجميع الهدايه والصلاح0 وجزاءالله الاخت الفاضله خير الجزاء وشكرا0
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حذاء عائشه
لاحول ولاقوة الا بالله ارى انه لم يتفق اثنان على شي واضح وصريح ياللاسف رغم ان الاولى هو الاعفاء والوجوب اقرب من غيره هذا من ناحيه شرعيه وحتى لو فرضنا انها سنه اليست سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وان خير الهدي هدي محمد سبحان الله انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب اللتي في الصدور فمثلا السنن الراتبه والوتر والتهجد والعمره والسلام والخ من السنن اليست من هدي محمد صلى الله عليه وسلم لماذا يقبلون اشياء ويرفضون اشياء من السنه فهل صرنا من اللذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض والعياذ بالله وان تعجب فعجب قولهم الغريب في الامر ان علماء ثقات ومشهود لهم بالصلاح ايضاء يمتغضون ويتلكأون عند ذكر اللحيه ياسبحان الله نسأل الله للجميع الهدايه والصلاح0 وجزاءالله الاخت الفاضله خير الجزاء وشكرا0
ما هكذا تورد الإبل نعم نحن نحض على سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم و نرغب فيها لكن لا نقول أن الذي يعمل ببعض السنة المستحبة و يترك بعض كمن آمن ببعض الكتاب و كفر ببعض فالأولى هي تفاضل أهل الإيمان في الأعمال و الثانية كفر لأن من آمن ببعض الكتاب و كفر ببعض فقد كفر بالكتاب فالرجاء الحذر في التشبيهات حتى لا يكفر أحدنا الآخر من حيث لا يدري
و ليس معنى أن أحداً يبحث حكم فقهي هل هو واجب أو مستحب أنه يريد ترك السنن أو تتبع الرخص الأئمة الأربعة بل الصحابة إختلفوا في كثير من الأحكام بين القائل بالوجوب و القائل بالاستحباب فهل من كان منهم يبحث المسألة أو يقول بالاستحباب يقلل من شأن السنة!
و إذا تبين أن أمرا كان من السنن فليس لأحد أن يفرضه لأن هذا دين الله و هو الذي يشرع و لما ييسر الله على عباده في أمور و يجعلها مستحبة فقط فليس لأحد أن يستدرك عليه و يشدد على عباده
فرق بين أن شخصاً يأخذ بالأحوط لنفسه و ينصح بذلك فنعم العمل و نعم النصيحة و فرق بين أن يجعل ذلك حكما فقهيا لازما
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الاسلام
ما هكذا تورد الإبل نعم نحن نحض على سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم و نرغب فيها لكن لا نقول أن الذي يعمل ببعض السنة المستحبة و يترك بعض كمن آمن ببعض الكتاب و كفر ببعض فالأولى هي تفاضل أهل الإيمان في الأعمال و الثانية كفر لأن من آمن ببعض الكتاب و كفر ببعض فقد كفر بالكتاب فالرجاء الحذر في التشبيهات حتى لا يكفر أحدنا الآخر من حيث لا يدري
و ليس معنى أن أحداً يبحث حكم فقهي هل هو واجب أو مستحب أنه يريد ترك السنن أو تتبع الرخص الأئمة الأربعة بل الصحابة إختلفوا في كثير من الأحكام بين القائل بالوجوب و القائل بالاستحباب فهل من كان منهم يبحث المسألة أو يقول بالاستحباب يقلل من شأن السنة!
و إذا تبين أن أمرا كان من السنن فليس لأحد أن يفرضه لأن هذا دين الله و هو الذي يشرع و لما ييسر الله على عباده في أمور و يجعلها مستحبة فقط فليس لأحد أن يستدرك عليه و يشدد على عباده
فرق بين أن شخصاً يأخذ بالأحوط لنفسه و ينصح بذلك فنعم العمل و نعم النصيحة و فرق بين أن يجعل ذلك حكما فقهيا لازما
كل الائمه الاربعه ومن بعدهم وجمهور اهل العلم كلهم اجمعوا على تحريم حلق اللحيه واما من ذهب الى استحباب فهم القله القليله فما هو اولى بالاتباع سبحان الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
فلو قلنا ان رسولنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم امر امرا واضحا وصريحا على اعفاء اللحيه والسلف الصالح والائمه الاربعه فما لذي يجعلنا نصر على حلقها او نبحث عن مبررات فهل هذا رغبه وهوى او اقتدى بغير المسلمين اللذين يعتبرون حلقها هو الافضل فهل نختار الاتباع لنبينا او نختار اتباع الهوى وغير المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
للاعلى...لقصد...ال فائده...المرجوه...
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ;406847
القائلون باستحباب إعفاء اللحية يجيبون سؤالك هذا بقولهم : بأن العرف مؤثر في باب العادات ، والسنة في العرف مجاراته إلا في مخالفة الشرع ،ويقولون باستحباب إعفاء اللحية بعلته وهو المخالفة للمشركين ، فلا يوصف ترك المندوب بكونه مخالفة للشرع.
، فلو شاع عرف المسلمين في مكان بحلق الرجال لحاهم ، وأصبح إعفاء اللحية شذوذا وشهرة ، فموافقة العرف أوفق للسنة ، إذ لا يحقق إعفاء اللحية حينئذ مصلحة مقصودة للشرع ، وهو إعفاؤها إظهارا لتميز المسلم ، وحيث إن الحكم المعلل بعلة يدور مع علته وجودا وعدما ، وانتفت العلة هنا إذ انتفت مصلحة التميز، فتسقط بذلك فائدة الامتثال للأحاديث الآمرة بإعفاء اللحية لكنه يبقى مخالفا للأولى لأن رسول الله كان له لحية
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى))
يقول الله تعالى ((فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم))
يقول تعالى ((فماذا بعد الحق إلا الضلال))
أمور يضحك السفهاء منها.............ويبك من عواقبها اللبيب
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
ما شاء الله تبارك الله .. موضوع فعلا مميز . لكن :
سمعت من الشيخ الماجد في أحد أجوبته على سائل عن حكم الأخذ من اللحية فقال بما مفاده أن الأخذ منها بقصد ترتيبها وتهذيبها جائز وأن الأخذ منها لا يعني أخذ أكثرها لا ، لكن مساواة جوانبها
وقال قد قعله بعض الصحابة في حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإن لم أكن واهما أنه قال ابن مسعود وأبو هريرة رضي الله عنهما ثم عقب مما يدل على أن النهي للكراهة وليس للتحريم .
ملاحظة قال الشيخ الماجد حفظه الله :
إن الأخذ منها كلها محرم ومن يضعها على رقم 1 أو 2 أو 3 كل هذا محرم بالإتفاق ، والكلام فقط على الأخذ منها بقصد مساواتها وترتيبها والله أعلم
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
كلام نفيس للشيخ عبد الكريم الخضير في شرحه للموطأ عن " تقصير اللحى " .. بسم الله .. الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :
باب السنة في الشعر:
يعني شعر البدن، شعر الرأس، شعر اللحية، شعر الشارب، شعر الخوافي في البدن، السنة في ذلك وما يزال منه وما يترك.
يقول -رحمه الله تعالى-:
"وحدثني عن مالك عن أبي بكر بن نافع عن أبيه نافع -مولى ابن عمر- عن عبد الله بن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر بإحفاء الشوارب، وإعفاء اللحى".
قال الشيخ - حفظه الله - :
" مالك الأصل أن يروي عن نافع بدون واسطة، لكنه روى هذا الحديث من طريق ابنه أبي بكر، فالسند نازل، والأصل أن يكون مالك عن نافع عن ابن عمر، بدون أبي بكر بن نافع، لكنه لعله لم يدركه من نافع، إنما رواه عنه بواسطة ابنه أبي بكر.
"أمر" الأصل في الأمر الوجوب، ومن سنن الفطرة حف الشوارب، وإعفاء اللحى، هذه من سنن الفطرة، والأمر الأصل فيه الوجوب، أما بقية شعر البدن فإنه منه ما يحلق، ومنه ما ينتف كما جاء في سنن الفطرة.
بالنسبة للشارب فيحفى، وجاء في رواية عند النسائي أنه يحلق، وصححها بعض أهل العلم، وأما الإحفاء فهو التخفيف، وإعفاء اللحى يعني تركها على هيئتها دون أي تعرض لها، جاء إكرامها وإعفاؤها، وجاء النهي عن التشبه بالكفار بالمجوس وغيرهم بحلق اللحى، وكانت هذه العادة لا تعرف عند العرب أبداً، حتى جاء طائفة من المبتدعة يقال لهم: القلندرية في القرن العاشر، فحلقوا لحاهم تشبهاً بالمجوس، نسأل الله العافية، ثم ازداد الأمر لما اختلط المسلمون بالكفار بسبب الاستعمار، صاروا يترخصون ويأخذون بالأقوال الشاذة من التخفيف ثم آل الأمر إلى الحلق، وإذا كثر الإمساس قل الإحساس، والعادة أنه إذا دخل المقص دخل الموس، إذا تساهل الناس في شيء صار مآله إلى الزوال.
ونقل ابن حزم أن حلق اللحية كبيرة من كبائر الذنوب بالإجماع، نقل على ذلك الإجماع إجماع أهل العلم، ومن الفقهاء المتأخرين يحمل مثل هذا الأمر على الكراهة، وهو أمر لا صارف له، يعني إن احتج من احتج بفعل الصحابة بأخذ ما زاد على القبضة فلن يجد من يحتج بفعله فيما زاد على ذلك أبداً، فضلاً عن الحلق، الحلق يعني الصور الموجودة للمسلمين في جميع الأقطار قبل مائة سنة لا يعرف بينهم الحق، لكن تساهل الناس لما خالطوا الكفار وجاءوهم في بلدانهم، وسافروا إليهم، يعني حصلت الرحلة منهم وإليهم، وكثر الاختلاط، وأعجب كثير من الضعاف من ضعاف المسلمين من باب اقتداء المغلوب بالغالب، بهر كثير من المسلمين بحضارة الكفار، فصاروا يعجبون بهم، ومن أعجب بأحد قلده، وقلدوهم في هذا، ولا شك أن هذه من العظائم، التشبه بالكفار من العظائم، وهذه منها، ولو لم يرد الأمر بإعفاء اللحى لكان مجرد التشبه كاف في تحريم حلق اللحية، وهو أيضاً تشبه بالنساء، ولعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المخنثين من الرجال الذين يتشبهون بالنساء والعكس، والمترجلات من النساء، هذا التشبه كافي في التحريم، إضافة إلى أن السنة القولية والفعلية تضافرت على أن اللحية لا يتعرض لها بشيء، وتعرف قراءة النبي -عليه الصلاة والسلام- في صلاته باضطراب لحيته من خلفه، وجاء في صفته -صلى الله عليه وسلم- أنه كان كث اللحية، فهذا فعله وهذا أمره، فهل يبقى لمتشبث أو لمستمسك حجة أو شبهة في أن يخفف لحيته أو يحلقها؟ لكنه الهوى -نسأل الله السلامة والعافية-، والضغوط على ما يذكره بعضهم إما من رؤسائهم من ساداتهم إلى أن وصل الأمر إلى أن المرأة تضغط على زوجها فيستجيب، نهاية في السفال، يعني من المقزز أن تجد طالب علم كث اللحية وافر اللحية ثم بعد ذلك تجده فجأة إما أن يخففها تخفيفاً بالغاً أو يحلقها وقد حصل، ثم تجد العلة أن المرأة اشترطت.
على كل حال ما يثار من مسألة التخفيف ولو ثبت عن بعض الصحابة ما ثبت، ثبت عن ابن عمر أنه كان يأخذ في نسكه ما زاد على القبضة، وحجته في ذلك أن الله -جل وعلا- جمع في النسك بين الحلق والتقصير، {مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} [(27) سورة الفتح] فإذا تم حلق الرأس فماذا عن التقصير؟ ماذا يبقى للتقصير؟ ما بقي إلا اللحية، فهذا فهمه للآية، والواو هذه بمعنى (أو) وليست بمعنى الواو التي تقتضي التشريك بين الأمرين، وفهم من الآية أنه لا بد من الحلق والتقصير في آن واحد، فإذا حلق رأسه لم يبق شيئاً يقصر إلا اللحية، فكان يأخذ ما زاد على القبضة هذا اجتهاده، وهذا موقوف عليه كما هو معروف، لا يرفعه إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، ولا يثبت شيء من المرفوع أنه كان يأخذ من لحيته -عليه الصلاة والسلام-، وإن قال..، تتابع متأخرو الفقهاء على جواز الأخذ عما زاد على القبضة، ثم تسامح الناس ما دام دخل المقص فالوزن وزن الشعر صعب، يقول: زاد هذا نقص هذا، وكثير منهم يقول: نعست عند الحلاق وأخذ شيئاً ما رضيته، وبعضهم..، سبحان الله، يعني يتحايلون على من؟ على الذي يعلم السر وأخفى، ثم بعد ذلك يتسامحون شيئاً فشيئاً، وسمعنا بعض من يعلم الفقه ممن لا علم عنده يزعم أن القبضة بأصبع واحدة، ما زاد على القبضة بالأصبع يجوز أخذه، يعني ما هو بالقبض بالأصابع كلها، لا، يقول: ما له داعي كل هذا، وصار الدين هوى، ويبرر لنفسه، والمسألة مسألة اتباع، المسألة اتباع للأسوة والقدوة، إذا تعارض المرفوع مع غيره لم يلتفت إلى غيره كائناً من كان القائل، وبعضهم ممن يزاول التعليم يقول: إن الأمر محمول على الندب، والأمر معروف كما هو عند عامة أهل العلم الأًصل فيه للوجوب إلا إذا وجد صارف، إذا وجد صارف نعم، كثير من الأوامر صرفت من الوجوب إلى الندب، وبعض الناس مثلما قلنا: يتأول بهذا ليبرر عمله، وعمل أمثاله وأقرانه أنهم تتابعوا على هذا، ورأوا شيوخهم كذلك،،
وذهب شيخ أزهري ممن يقول بمثل هذا ويترخص، ويأخذ من لحيته شيئاً كثيراً إلى طبيب هندي، كث اللحية الطبيب، على عادة كثير من الهنود والباكستانيين لحاهم -ما شاء الله- وافية ووافرة، وقال له..، عرفه على نفسه، وأنه شيخ يعلم العلم الشرعي، قال يا شيخ: أين اللحية؟ قال: سنة، قال: إيش معنى سنة؟ قال: يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، قال: أنا ما يعرف سنة ما سنة، الرسول مثلي وإلا مثلك؟
نعم ما في غير هذا، هذا الاقتداء، كون الرسول أسوة هل هو مثلي وإلا مثلك؟ سنة ما سنة؛ لأن السنة في اتباع النبي -عليه الصلاة والسلام-، يعني حمل السنة على الاصطلاحية في جميع النصوص ما هو بصحيح، يعني جاء من السنة كذا، وهو من أوجب الواجبات، ومع الأسف أنه يروج لمثل هذا القول على كافة الأصعدة، الآن حملة على اللحية، وعلى إعفاء اللحية، واتهام من يوفر اللحية، الأمر خطير، يعني إذا جاء في أوصاف بعض الفرق مثل أوصاف الخوارج كما سبق لنا في مقدمة ابن ماجه، أنهم يقرؤون القرآن ويصلون وتحقرون صلاتكم..، يعني تنزيله على عموم الناس يعني كل من حمل هذه الأوصاف هل يكون منهم؟ هذه أوصاف شرعية ونبوية، يعني خطب خطيب وتكلم عن فئة مذمومة بلا شك، لكنه قال: من أوصافهم تقصير الثياب، وحمل كتب الحديث، هل هذه مذمة ذي يذم بها الناس؟ هذه فتنة نسأل الله العافية، يعني يرغم الناس على أن يتبرءوا من هذه الأوصاف الشرعية، وحمل هذا الكلام بعض الآباء على أن ضغطوا على أولادهم أن طولوا ثيابهم، وحلقوا لحاهم، وتركوا العلم؛ لأن هذه أوصاف هذه الفئة المذمومة، هذا الكلام خطير، يعني هذا خلط، تبقى الأمور شرعية، وإن اتصف بها من اتصف، يعني تبقى أوصاف محمودة، وأوصاف مذمومة، يعني لما يقول قائل: الآن اليهود يعفون لحاهم فهل نخالفهم بحلق اللحى؟ هذا السؤال مطروق، يعني اليهود كبارهم ورؤسائهم ورهبانهم كلهم حتى النصارى يعفون لحاهم، فهل من المخالفة أن يحلق المسلم لحيته؟ نعم؟ هذا فيه نص على العكس، لكن واحد من باب الإلزام، قال: إذا كان اليهود والنصارى كلهم أجمعوا، كلهم كم عدة اليهود والنصارى؟ النصارى على وجه الأرض يعني يمكن ربع الدنيا أو أكثر، يقول: إذا أجمعوا على إعفاء لحاهم احلق لحيتك خالفهم، مع أن المسألة فيها نص، لكن هذا من باب الإلزام، يعني أنت المسألة مسألة هوى، يكون واحد بالمائة من اليهود أو من النصارى عفوا لحاهم تقول: أخالف اليهود والنصارى؟! إذا كان الأمر المعلل عندنا أمر بإعفاء اللحية، معلل بمخالفة اليهود، مخالفة المجوس، الذي يهمنا من ذلك الأمر، والعلة سواءً وجدت أو ارتفعت ما لنا بها ارتباط، يهمنا الأمر، حتى لو اتفق اليهود والنصارى على إعفاء لحاهم أو تقصير ثيابهم عندنا أوامر شرعية ثابتة." اهـ
المصدر : http://www.khudheir.com/audio/4849
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=65826
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحسيني
والكلام فقط على الأخذ منها بقصد مساواتها وترتيبها والله أعلم
هل الدليل على هذا الكلام قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى))؟
أم قول الله تعالى ((وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا))
أم قول الله تعالى((وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا))؟
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
الاخ عبدالله الحسيني فضلآ راجع الرد الرابع في هذا الموضوع..بارك الله فيك
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
حلق اللحية والعياذ بالله جمع فيه أمور :
1) تشبه بالمشركين والكفار .
2) تشبه بالنساء .
3) مثلة وتغيير لخلق الله ومخالفة للفطرة .
4) مخالفة لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم ومعصية ظاهرة .
5) شعار للفساق والعصاة .
نسأل الله العافية ...
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
نفع الله بكِ اختي الكريمة
علمة النساء ولم يعلم الرجال
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
-
رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
السلام عليكم مادليلكم من القرآن على تحريم حلق اللحية
دليل النبي عليه أفضل الصلاة واتم التسليم اليس فيه شرط وعلة وهو مخالفة اليهود والمشركين
الان هم يعتقون لحاهم ... مثلنا مثلهم