-
الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان نجمع في هذا الموضوع قائمة باسماء الكتب المخطوطة التي صورت ونشرت على هيئتها وبخطوط النساخ
وان شاء الله يتضح مقصودي بالامثلة التالية واتمنى من الجميع المشاركة بما يعرف من كتب
والله الموفق وعليه التكلان
-
http://www.daralnawader.com/********...f77213e7e3.jpg
صحيح البخاري بخط الشيخ اسماعيل البقاعي رحمه الله
هذا وقد وفق الله تعالى إلى الوقوف على نسخة خطية جِدّ نفيسة لهذا السِّفر الجليل، حقّها أن تُكتَبَ بذَوب التِّبر لا الحبر؛ لِمَا اشتملت عليه من المحاسن والفوائد التي أربت على غيرها من نُسَخ (الجامع الصحيح).
ويكفي المرءَ احتفاءً بهذه النسخة الفريدة أن يقف على كلام الحافظ ابن حجر في وصفها بأنها معدومة النظير، وأنها بيعت في مطلع القرن التاسع الهجري بأزيدَ من عشرين مثقالاً.
وناسخ هذه النّسخة هو الشيخ إسماعيل بن علي بن محمد البقاعي الدمشقي الشافعي، المتوفى سنة (806ﻫ) ، وهي نسخة كاملة تقع في (298) ورقة، في كلّ ورقة وجهان، ولا يوجد فيها خرم أو سقط بحمد الله. وتقع في مجلدة واحدة، وعليها مقابلات بأصلها المنقولة منه.
وهي نسخةٌ مضبوطةٌ بالشكل شبه الكامل، قد لُوِّنت عناوين الكتب والأبواب باللون الأحمر.
وقد حُلِّيت هوامشُها بصُنوفِ الإيضاحات والاستدراكات والتصويبات، وشرح غامضِ الكلمات، وذكر الرّائق من المنظومات، وحشّاه بنُقولٍ كثيرةٍ من خط الإمام اليونيني رحمه الله.
ثم إن قيمة النّسْخة تظهر في اعتماد ناسخها على نُسْخةٍ أصليّةٍ مِنْ أوثَقِ نُسَخِ (البخاريّ) وأصحّها على الإطلاق، ومن هذه النّسَخ التي ذكرها الناسخ ـ رحمه الله ـ نقلاً عن الأصل:
1- نسخة أبي صادق مرشد بن يحيى بن القاسم المَدِينيّ ثم المصريّ، والتي وقفها بجامع عمرو بن العاص بمصر.
2- نسخة الحافظ عبد الغني المقدسيّ رحمه الله.
3- نسخة خانقاه السُمَيْسَاطيّ.
http://www.daralnawader.com/%D8%B5%D...A7%D8%B9%D9%8A
-
صحيح الإمام مسلم
الإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري
( 206 - 261 هـ )
( مخطوط )
اسم الكاتب : أبي الحسين النيسابوري
التصنيف: السنة النبوية وعلومها
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/4.jpg
كتاب في الحديث الشريف والأخبار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم, في سنن الدين وأحكامه , وما كان منها في الثواب والعقاب والترغيب والترهيب, وغير ذلك من صنوف الأشياء, بالأسانيد التي بها نقلت.وقد وصنفه المؤلف في صحيح الحديث, من ثلاثمائة ألف حديث, وجعل له مقدمة نفيسة غالية في علم الحديث. فتلقته الأمة بالقبول.
وهذه النسخة من صحيح مسلم مصوّرة عن نسخة خطية كاملة, مسندة إلى المصنف بالإسناد المتصل برواية أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان عنه, وعليها إثبات سماعات وطباق الشيوخ الذين سمعوا هذه الرواية تامة على راويها ومسندها إلى مصنفها. وهي مقابَلة أكثر من مرة, وفيها إلحاقات أمنت بها النسخة من السقط , وثبت على هوامشها ما يفيد ذلك. وقرئت وسمعت أكثر من مرة في أكثر من مكان على علماء كبار من أهل الحديث؛ وهي خالية من التبويب الذي صنعه الشراح إلا في النادر, فهي بذلك أقرب شبهـًا وطبقـًا بنسخة المصنف.
وقد كتبت النسخة بالحرف النسخي الدقيق, وبخط جميل, وضبطت بالشكل التام للحرف دفعـًا للحن والخطأ, وتقع في 271 ورقة ما يساوي تقريبـًا 539 صفحة.
فهذا " المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " الذي اتفق العلماء على أنه مع صحيح البخاري أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى.
http://dar-albashaer.com/Arabic/Book...px?bookid=1139
-
كتاب السنن لأبي داود
ومعه المراسيل
أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني
( مخطوط )
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/5.jpg
أما السنن :
فكتاب عظيم الشأن في الحديث النبوي الشريف, وأصل من دواوين السنة النبوية وأحاديث الأحكام, بأحسن ترتيب, وكما قال مؤلفه : "..... وهو كتاب لا يرد عليك سنة عن النبيّ صلى الله عليه وسلم بإسناد صالح إلا هو فيه ...... واذا نظر فيه وتدبّره وتفهّمه, حينئذ يعلم مقداره....". وقال أيضـًا : "...... ما ذكرت في كتابي حديثاً اجتمع الناس على تركه....." وقد انتقاه من روايات بلغت خمسمائة ألف حديث.
وهذا المنشور مصوّر عن نسخة خطية بخط الإمام الحافظ أحمد ابن حجر العسقلاني, نسخها لنفسه لتكون بين يديه يعتمدها ويرجع إليها, واتخذ أصلها من رواية اللؤلؤي عن أبي داوود. ثم من رواية ابن داسة, وابن الأعرابي, وابن العبد, والرملي. وقد قرأها على شيخه ابن المطرّز, وعلّق عليها حواش وفوائد إلى فترة متأخرة من عمره.
وعليها ولرجل من أهل العلم بعد ابن حجر, فوائد ماتعة في التفسير والغريب والفقه, بخط فارسي جميل مشرق.
أما المراسيل :
فكتاب عظيم في بابه, ضم أكثر من خمسمائة حديث مرسل, مرتبة على الأبواب, وغالبها مما صح إسناده إلى مرسله, ويأتي الكتاب من حيث الحجية والاستدلال بعد كتاب " السنن ".
وقصد به المؤلف أن يكون مرجعـّا للفقيه إذا لم يرد في المسألة التي هو آخذ بسببها حديث صحيح متصل يغني غناءها.
http://dar-albashaer.com/Arabic/Book...px?bookid=1140
-
-
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/7.jpg
رسالة الحافظ محمد بن عبدالواحد الدقاق الأصبهاني (ت 516 هـ) في وصف حاله وأمره وشيوخه وأهل عصره
ملاحظة: لست متأكد من هذا الكتاب ولم اطلع على هذه الطبعة
-
-
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي
جزاك الله خيرا أخي ماجد
حياك الله اخي الغالي
-
صدر حديثاُ لدى دار البشائر الإسلامية
مخطوط "الشفا بتعريف حقوق المصطفى"
للعلامة القاضي أبي الفضل عياض بن موسى البحصلي(471-544هـ)
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/8.jpg
نبذة عن الكتاب:
هي نسخة نادرةٌ فريدةٌ كانت في مكة المكرمة، وعليها سماعاتٌ وبلاغاتٌ كثيرةٌ لجمعٍ من العلماء كالحافظ السخاوي وآل فهدٍ وآل ظهيرة وآل النويري وغيرهم.
http://www.dar-albashaer.com/Arabic/...px?bookid=1271
-
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/9.jpg
كتاب بر الوالدين لامير المؤمنين الامام الحافظ البخاري رحمه الله
تم تصوير المخطوط كاملاً وكذلك تحقيق الكتاب وطباعته في مجلد واحد
-
-
بفضل الله زرت معرض الكتاب المقام في مدينة الرياض هذه الايام
واقتنيت او شاهدت بعض الكتب الموجودة في الموضوع وحسب ما شهدت اقول:
طبعة كتاب الشفاء بديعة جداً ومطبوعة طبعة ملونة بورق يشبه ورق المجلات ولكنه مقوى و ملون والخط فيها واضح جداً وسعرها 80 ريال
طبعة سنن أبي داود بخط ابن حجر العسقلاني رحمه الله
مطبوعه على ورق اصفر والخط فيها واضح ومرات تجد صعوبة في قراءة بعض الصفحات ولعل يد الحافظ ارهقت من الكتابه
وهي نسخة ابن حجر الشخصية التي تملكها منذ شبابه وألى وفاته رحمه الله فاي شرف ان تمتلك صورة من كتاب خاتمة الحفاظ
واما كتاب المقنع لابن قدامة المقدسي رحمه الله بخط سليمان بن عبد الله بن عبد الوهاب رحمهم الله جمعياً
فهو كذلك مصور صور ملونه على ورق مقوى والكتاب آية في الجمال والحسن والخط فيه واضح جداً
وهو متوفر في دارة الملك عبد العزيز ويباع بقيمة 25 ريال فقط
اما عن صحيح مسلم فهو مصور صورة ملونه والورق كذلك ورق مقوى ولكن للاسف
الكتاب ظلم من ناحية حجم الورق فهو مطبوع بحجم القطع العادي وليتهم طبعوه بالقطع الكبير
مثل كتاب الشفاء لان الكتابه صغيرة جداً ومرهقه للعين ولا تكاد ترى والموظف الموجود في جناح الدار
اخبرني انهم سوف يتداركون هذا الخطاء في الطبعة القادمة والله أعلم متى سوف تكون
-
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي
نعم أ/ماجد.. ملاحظتكَ صحيحةٌ؛ ففضيلةُ شيخنا العلامة/عبدالرحمن قائد -وفقه اللهُ- قامَ بتصْوير المخطوط كامِلاَ في بِداية تَحقيقه (ص195-250)، ثُمَّ حققهُ في الصفحات التَّاليةِ، واللهُ أعلمُ.
وباركَ اللهُ فيكُمْ لإثارة هذا المَوْضُوع..
-
اخي الفاضل عبد الرحمن ابن القونوي حياك الله وبارك الله فيك على التوضيح
-
موضوع طيب ومفيد، بارك الله فيكم
-
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة
موضوع طيب ومفيد، بارك الله فيكم
حياك الله يا شيخ واسعدتني بمرورك العطر
-
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/51.jpg
اسم: الموطأ لإمام الأئمة وعالم المدينة مالك بن أنس (مخطوطة من الكويت) إعداد: محمد بن ناصر العجمي
عدد الصفحات: 680
تاريخ الإصدار: 2005 الطبعة الثالثة
اللغة: العربية
الترقيم الدولي: 0-48-32-99906
صادر عن: مركز البحوث والدراسات الكويتية
كان من فضل الله تعالى وتوفيقه أن هدانا إلى مخطوطة ثمينة لموطأ الإمام مالك بن أنس – رضي الله عنه – قام بنسخها المغفور له مسيعيد بن أحمد بن مساعد بن سالم في جزيرة فيلكا إحدى جزر الكويت في عام 1094هـ الموافق 1682م.
وهي نسخة محفوظة في مكتبة الأستاذ/عبد العزيز حسين تعود ملكيتها لوالده، وقد نسخت بخط أنيق مشكول اعتنى به ناسخها فجاءت جوهرة فريدة في عالم المخطوطات امتازت بالكثير من ألوان العناية والضبط.
ووجود هذه المخطوطة على أرض الكويت ونسخها على هذا النحو المميز في التاريخ المتقدم الذي مضى عليه حوالي 323 عاما يدل بما لا يدع مجالا للشك على ما كان لعلماء الكويت من إسهامات علمية تعود إلى عدة قرون مضت، ويؤكد ازدهار الحياة العلمية والثقافية على أرض الكويت في تلك العصور الباكرة – إضافة إلى مخطوطات أخرى من عيون التراث الإسلامي تعود هي الأخرى إلى عصور متقدمة.
ويدل هذا التراث العلمي بكل جلاء على أن الكويت كانت كيانا حضاريا مستقلا منذ قرون عدة، مما يؤكد ما وصل إليه الباحثون في مركز البحوث والدراسات الكويتية من أن الأدلة كلها تتضافر على أن الوجود الكويتي المستقل قد بدأ منذ عام 1613م. ولا تزال الكويت معطاء بعلمائها، حريصة على نشر تراثها العربي والإسلامي، معنية بتحقيقه، توافرت على هذه المهمة السامية مؤسساتها المختلفة، وجاء تحقيق هذه المخطوطة ونشرها بتعاون مشترك بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز البحوث والدراسات الكويتية والصندوق الوقفي للثقافة والفكر عناية بالثقافة الإسلامية، وحرصا على نشرها وحفظها من الضياع أو النسيان.
والكتاب أحد كتب الحديث النبوي الشريف الصحاح، وهو مرتب بحسب أبواب الفقه الإسلامي: العبادات فالأحوال الشخصية، ثم المعاملات فالحدود ... إلخ ويعّد واحدا من أهم المراجع في مجال الدراسات الإسلامية
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/52.jpg
نموذج من خط السيد المسيعيد في هذا الكتاب الكبير {موطأ مالك} ابن أنس رضي الله عنه
فائدة: قال الشيخ العلامة عبد الكريم الخضير حفظه الله:
ومخطوطة موطأ الإمام مالك التي صورت مؤخراً في الكويت ونشرت مخطوطة جميلة، وخطها واضح وبين، ويوجد ما هو أنفس منها من مخطوطات الموطأ، لكن المقصود أنها صورة جميلة، والخط واضح جداً، يضاهي المطبوعات، فتصويرها نافع -إن شاء الله -.
-
-
مسالك الأبصار و ممالك الأمصار لابن فضل الله العمري ..
-
-
اشكر إدارة المجلس على تثيبت هذا الموضوع
والحمد لله اولاً واخيراً على هذا التشريف
-
-
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي
اشكر إدارة المجلس على تثيبت هذا الموضوع
والحمد لله اولاً واخيراً على هذا التشريف
بارك الله فيك ونفع بك ، نسأل الله لك التوفيق والسداد .
-
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/51.jpg
اسم: الموطأ لإمام الأئمة وعالم المدينة مالك بن أنس (مخطوطة من الكويت) إعداد: محمد بن ناصر العجمي
عدد الصفحات: 680
تاريخ الإصدار: 2005 الطبعة الثالثة
اللغة: العربية
الترقيم الدولي: 0-48-32-99906
صادر عن: مركز البحوث والدراسات الكويتية
كان من فضل الله تعالى وتوفيقه أن هدانا إلى مخطوطة ثمينة لموطأ الإمام مالك بن أنس – رضي الله عنه – قام بنسخها المغفور له مسيعيد بن أحمد بن مساعد بن سالم في جزيرة فيلكا إحدى جزر الكويت في عام 1094هـ الموافق 1682م.
وهي نسخة محفوظة في مكتبة الأستاذ/عبد العزيز حسين تعود ملكيتها لوالده، وقد نسخت بخط أنيق مشكول اعتنى به ناسخها فجاءت جوهرة فريدة في عالم المخطوطات امتازت بالكثير من ألوان العناية والضبط.
ووجود هذه المخطوطة على أرض الكويت ونسخها على هذا النحو المميز في التاريخ المتقدم الذي مضى عليه حوالي 323 عاما يدل بما لا يدع مجالا للشك على ما كان لعلماء الكويت من إسهامات علمية تعود إلى عدة قرون مضت، ويؤكد ازدهار الحياة العلمية والثقافية على أرض الكويت في تلك العصور الباكرة – إضافة إلى مخطوطات أخرى من عيون التراث الإسلامي تعود هي الأخرى إلى عصور متقدمة.
ويدل هذا التراث العلمي بكل جلاء على أن الكويت كانت كيانا حضاريا مستقلا منذ قرون عدة، مما يؤكد ما وصل إليه الباحثون في مركز البحوث والدراسات الكويتية من أن الأدلة كلها تتضافر على أن الوجود الكويتي المستقل قد بدأ منذ عام 1613م. ولا تزال الكويت معطاء بعلمائها، حريصة على نشر تراثها العربي والإسلامي، معنية بتحقيقه، توافرت على هذه المهمة السامية مؤسساتها المختلفة، وجاء تحقيق هذه المخطوطة ونشرها بتعاون مشترك بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز البحوث والدراسات الكويتية والصندوق الوقفي للثقافة والفكر عناية بالثقافة الإسلامية، وحرصا على نشرها وحفظها من الضياع أو النسيان.
والكتاب أحد كتب الحديث النبوي الشريف الصحاح، وهو مرتب بحسب أبواب الفقه الإسلامي: العبادات فالأحوال الشخصية، ثم المعاملات فالحدود ... إلخ ويعّد واحدا من أهم المراجع في مجال الدراسات الإسلامية
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/03/52.jpg
نموذج من خط السيد المسيعيد في هذا الكتاب الكبير {موطأ مالك} ابن أنس رضي الله عنه
فائدة: قال الشيخ العلامة عبد الكريم الخضير حفظه الله:
ومخطوطة موطأ الإمام مالك التي صورت مؤخراً في الكويت ونشرت مخطوطة جميلة، وخطها واضح وبين، ويوجد ما هو أنفس منها من مخطوطات الموطأ، لكن المقصود أنها صورة جميلة، والخط واضح جداً، يضاهي المطبوعات، فتصويرها نافع -إن شاء الله -.
من اراد تحميل مخطوط الموطأ فهذا هو رابطه المباشر
http://www.crsk.edu.kw/Renderers/Sho...&download=true
والمخطوطة ملونه وخطها واضح جداً وجميل كما انها مخدومة بالفهارس
-
-
هذا الكتاب نسخة مصورة لأصل مخطوط (( تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق )) بخط مؤلفه الشيخ المؤرخ عبدالله بن محمد البسام، وبمشاركة في تأليفه ونسخ مواضيع منه للشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى، والشيخ محمد بن سليمان البسام، رحمهم الله جميعاُ. وهو يؤرخ لمعظم مناطق الجزيرة العربية بين سنتي 850 و 1344 الهجريتين، مع دراسة عن المخطوط والمؤلف.
صادر عن دارة الملك عبدالعزيز
-
-
-
رسالة ابن ابي زيد القيرواني نسخة نفيسة قرئت على علماء وفقهاء كبار أمثال ابن سراج الغرناطي، وابن منظور المالقي، وابن بكرون, وابن الازرق
علماً بانها صدرت في عام 1436هـ الموافق 2015م
http://majles.alukah.net/imgcache/2016/12/79.jpg
-
-
2 مرفق
في (كشكول العلامة ابن بدران الدمشقي)، جمع وتحقيق: محمد بن ناصر العَجْمي، دار البشائر الإسلامية، الطبعة الأولى، 2013م:
نشر المحقق مخطوطة كتاب ابن بدران: (المنهل الصافي، شرح الكافي، في علمي العروض والقوافي)، ما بين ص241 -348 من الكتاب.
فلعل من المفيد أن يُضيفه أحد فرسان التصوير هنا
جزاكم الله خيرا
-
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الاخوة الكرام جزاكم الله خيرا عن العلم واهله اود منكم غير امرا ان كان لديكم نسخة الكترونية بي دي اف من هدا الكتاب عنوان الكتاب : طراز المحافل في ألغاز المسائل
تأليف : جمال الدين عبدالرحيم الأسنوي (ت 772 هـ)
تحقيق : عبدالحكيم بن ابراهيم المطرودي
الطبعة : الأولى ، 1423 هـ
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 634
الناشر : مكتبة الرشد
-
هل بالامكان الحصول على نسخه
-
-
ألا من رابط لكتاب المقنع أيها الكرام حفظكم الله تعالى !!!!!!
-
-
فيديو تعريف بالنسخة السابقة عن صحيح البخاري نسخة النويري
https://www.youtube.com/watch?v=P-p0Nqr5xlQ&t=7s
-
ورحم الله شيخنا د محمد مصطفى الأعظمي رحمه الله رحمة واسعة وشرفنا الله تعالى في كتابة السماعات ومراجعة المقدمة والقراءة عليه
-
مخطوطة تهذيب الكمال
وكانت في 3 مجلدات
طبع دار المأمون ، سورية
-
http://majles.alukah.net/imgcache/2018/02/22.jpg
صدر قبل عام كتاب (اضاءات على متن الورقات) للشيخ عبد السلام بن ابراهيم الحصين
التزم المؤلف بفكرة بديعة وهي وضع صورة صفحات المخطوط مقسم في طول الكتاب على عادة الشراح
بدلاً من كتابة المتن
-
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى جعفر
مخطوطة تهذيب الكمال
وكانت في 3 مجلدات
طبع دار المأمون ، سورية
صدقت اخي الفاضل فمن الكتب المخطوطة التي صورت وطبعت على هيئتها كتاب تهذيب الكمال لابن حجر رحمه الله
والكتاب وجدت نسخة منه في احدى المكتبات العامة وهو مطبوع على قطع كبير ومكتوب بخط واضح ولكنه صغير جداً
-
http://majles.alukah.net/imgcache/2018/07/1.jpg
قال الشيخ علي العمران في حسابه في تويتر:
كتاب (أسامي شيوخ البخاري) للإمام اللغوي الصغاني أخرجته عام 1419 مخطوطا كماهو بخط مؤلفه النفيس المتقن المضبوط مع الفهارس ا.هـ
والكتاب نفد من المكتبات ووجدت له نسخة في مكتبة عامة وهو كما قال مكتوب بخط جميل و واضح
-
صدور 3 كتب من نفائس المخطوطات العربية في الحديث والأصول
http://majles.alukah.net/imgcache/2018/07/59.jpg
صدر حديثًا ثلاثة كتب من نفائس المخطوطات العربية في الحديث والأصول، وهي:
1- الرسالة للإمام الشافعي، نسخة تلميذه الربيع بن سليمان المرادي.
2- السنن للحافظ الدارقطني، نسخة الحافظ الصدفي.
3- المعجم الصغير للحافظ الطبراني، نسخة الحافظ العراقي.
وقد صدرت هذه الكتب الثلاثة عن مكتبة نظام يعقوبي الخاصة في مملكة البحرين بعناية صاحبها الأستاذ نظام محمد صالح اليعقوبي، وبالاشتراك مع دارالمقتبس. وكلها بالقطع الكبير والورق الملون وبدقة عالية ومشتملة على مقدمات معرّفة بها وفهارس تفصيلة لمضامينها.
أما كتاب الرسالة للامام الشافعي فهو أعرف من أن يعرّف ونسخة تلميذه الربيع أشهر من تُشهر وهي التي أخرج عنها المحدِّث أحمد شاكر طبعته الأصيلة.
وقد تم الحصول على نسخة مصورة عنها بدقة عالية وملونة كأنها الأصل فتم تصويرها طبق أصلها في هذه النشرة الجديدة.
إن الحصول على هذا الأصل الخطي سوف يكون حافزًا جديدًا لإعادة قراءته في حلقات العلم ودراسته ومقابلته ومعرفة مناهج السلف في كيفية الكتابة والضبط والتحشية والإلحاق والتضبيب ونحو ذلك وبخاصة أن هذا الأثر يعود لسنة ٢٦٥هـ فهو مكتوب في عصر الأئمة المتقدمين كالبخاري ومسلم وغيرهما.
وقد اشتملت هذه الطبعة على فهارس الشيخ أحمد شاكر كاملة، وهي ثمانية فهارس كالأعلام والأماكن والأشياء والمفردات المفسرة والفوائد اللغوية ومواضيع الكتاب ومسائله في الأصول والحديث والفقه على حروف المعجم وكلها من صناعة الشيخ أحمد شاكر لكن ألحقت هنا مع النسخة الخطية لكشف مضامينها.
أما كتاب السنن فتعد نسخته هذه هي أنفس النسخ التي وصلتنا لسنن الدارقطني حتى الآن. وهي منسوخة بقلم المحدِّث أبي بكر بن أبي ليلى الأندلسي سنة ٥١١ هـ وعليها خط شيخه القاضي أبي علي الصدفي بالقراءة عليه ومسموعة على كبار المحدّثين كالسنباطي والأنماطي والعطار وعليها خط ابن النقاش والمقريزي.
وقد تمت العناية بهذه النسخة بذكر أرقام الأحاديث بجانب المخطوط وفق ترقيم طبعة الشيخ شعيب الأرناؤوط ليسهل الرجوع للحديث في مظانه والمقابلة مع المخطوط في مجالس السماع أو الدرس أو البحث العلمي، وتم إلحاق النسخة بفهارس تفصيلية لأطراف الأحاديث والكتب والأبواب مع تمييز الفروق عن المطبوع في الحاشية.
وقد قام الناشر بتمييز الأحاديث التي ليست في رواية الصدفي هذه وهي ١٢ حديثاً مع حديث واحد مقتصر فيه على المتابعة دون الأصل وهي أحاديث تستحق الإفراد بالدراسة وبيان سبب خلو رواية الصدفي منها.
وميز أيضاً ترتيب الكتب والأبواب فهو هنا في رواية الصدفي مختلف عن المتداول في المطبوعات.
أما المعجم الصغير للإمام الطبراني، فهو من نسخة الحافظ العراقي، وأصلها مكتوب بحلب سنة ٦٢٤هـ وعليها سماعات وخطوط السبكي والمارديني والأنصاري وابن خليل الدمشقي والتقي الحريري وغيرهم، وخطوطهم متداولة على النسخة ظاهرة فيها.
وقد تم الكشف عن وجود حديثين زائدين في هذه الرواية ليسا في المطبوع مع عزو الهيثمي إياهما إلى الطبراني، وتم تمييز حديثين ليسا في هذه الرواية مع بيان التقديم والتأخير في السرد والكتب والأبواب.
وزاد من أهميتها إضافة رقم الحديث موافقًا للمطبوع في حواشيها وفهارسها المتعددة والمتنوعة.
وأضيفت لهذه النسخة خدمة جليلة لها وهي تمييز الأحاديث التي خرَّجها الحافظ الذهبي في الأربعين البلدانية للطبراني، ويجدها القارئ برقم لاتيني واضح في حواشي النسخة كل حديث في موضعه منها مع بيان البلد المخرج عنه فيه داخل نصه.
منقول
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
http://majles.alukah.net/imgcache/2018/11/100.jpg
• ترجمة شيخ الإسلام قطب الأولياء الإمام النووي للسخاوي
نسخة مصورة عن الأصل قدم لها وعرف بها الشيخ محمد بن ناصر العجمي
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
أخي ماجد مسفر العتيبي بارك الله فيك هل كتاب ترجمة شيخ الإسلام قطب الأولياء الإمام النووي للسخاوي قد حقق أم لا ؟
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
نعم اخي الفاضل حقق وطبع عدة طبعات بعنوان المنهل العذب الروي في ترجمة قطب الأولياء النووي
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
أخي ماجد مسفر العتيبي بارك الله فيك نتمنى أن يبين المحقق من غير المحقق و ذلك زيادة للفائدة و لربما يكون بابا للتحقيق فيرى النور .
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
بارك الله فيك يا ابا عبد الرحمن وباذن الله أسير على هذا النحو في المشاركات القادمة
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
http://majles.alukah.net/imgcache/2018/11/171.jpg
https://pbs.twimg.com/media/Dbsn5xwU8AESct8.jpg
اسم الكتاب: العين والأثر في عقائد أهل الأثر
المؤلف: الشيخ عبدالباقي الحنبلي
عدد الصفحات: 75
تاريخ الإصدار: 1440هـ الموافق 2018 الطبعة الأولى
صادر عن مركز البحوث والدراسات الكويتية
صورة مطبوعة الهند التي طبعت على نفقة فهد بن خالد الخضير عام ١٩٠٦م ويليها متن الكتاب بخط الشيخ عبدالله خلف الدحيان
رابط تحميل الكتاب:
http://www.crsk.edu.kw/mwg-internal/...KiVilk1g55YGmE,
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
بخصوص كتاب (العين والأثر في عقائد أهل الأثر)
له طبعة حديثة من اصدار دار المأمون للتراث بتحقيق عصام قلعجي
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
https://pbs.twimg.com/media/D1sFVhnWwAAoopS.jpg
يسر الله اقتناء هذا الكتاب وهو مطبوع على ورق فاخر خشن وتجليد جميل والخط واضح
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
بسم الله الرحمن الرحيم
بفضل الله زرت معرض الرياض للكتاب واقتنيت بعض المخطوطات المصورة وتصفحت أخريات وهذا ما وجدته:
1- مخطوط (الرسالة) وهي فخر المخطوطات الاسلامية مطبوعة على ورق صقيل على قطع كبير جداً والخط واضح نوعاً ما وبعض الصفحات اقل من غيرها ولعله اصابها رطوبه.
2- مخطوط (صحيح مسلم) بخط بن الطرقي المتوفر منها هو نصف الكتاب من كتاب الطلاق إلى نهاية الكتاب فقط! وهي مكتوبة بخط واضح على ورق اصفر من القطع الكبير جداً
3- مخطوط (الموطا) طبعة دار الحديث الكتانية مكتوبة بخط اندلسي وهي مطبوعة على ورق صقيل مصور ولون الورق داكن وبعضه أغمق من بعض ولذلك قراءتها لا تخلوا من صعوبه.
4- مخطوط (بلوغ المرام) بخط الحافظ البقاعي جميله جداً وخطها جيد وعليها خط ابن حجر وطبعتها ممتازه فالورق خشن والتجليد فاخر وحجم الكتاب من القطع العادي.
5- مخطوط (ترجمة شيخ الاسلام الامام النووي) بخط السخاوي بالرغم انها أحدث المخطوطات عصراً إلا ان خطها هو الأسوء وهي مطبوعة على ورق اصفر وتجليدها ورق مقوى.
والله أعلم
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
جُزيتم من الرحمن منزلاً مباركاً فيه ...
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
يا بشرى صدور طبعة جديدة من كتاب صحيح مسلم نسخة الحافظ شرف الدِّين السُّلَمي
والنسخة السابقة كانت صادرة عن دار البشائر ولكنها للاسف طبعة بحجم القطع العادي فاصبح الخط لا يكاد يرى
واما هذه النسخة فطبعة بحجم القطع الكبير وهي مناسبة جداً نسأل الله ان يجزا القائمين عليه خير الجزاء
https://majles.alukah.net/imgcache/2019/10/115.jpg
https://majles.alukah.net/imgcache/2019/10/116.jpg
لاحظ مقارنة حجم الكتاب مع القطع العادي
https://majles.alukah.net/imgcache/2019/10/117.jpg
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
#صدر_اليومعن (مكتبة نظام يعقوبي الخاصة)بالتعاون مع #دار_المقتبس كتابصحيح مسلمللإمام الحافظ لأبي الحُسَين مسلم بن الحَجَّاج القُشَيري (204 - 261ﻫ)نُسخةٌ الحافظ شرف الدِّين السُّلَمي (569 - 655ﻫ)
مسموعةٌ على الحُفَّاظ: نور الدِّين الواني (727ﻫ)، وجمال الدِّين الصَّابوني (ابن الـمُقرِئ) (731ﻫ)، وشمس الدِّين الدِّمياطي (741ﻫ)، وأمين الدِّين ابن الشَّمَّاع (783ﻫ).وذلك في مجلد واحد من القطع الكبير.
نشرت هذه النسخة مصورة عن الأصلي الخطي المحفوظ لها، ولقد امتازت هذه النسخة الخطية النفيسة بميزات عدة جعل لها أحقية النشر المصور المميز، فمن ذلك أنها مقروءةٌ على العلامة المحدِّث شرف الدين السُّلمي الـمُرسي (ت: 655ﻫ)، وقوبلت بأصله، وهو يرويها بالسند المتصل إلى المصنف الإمام مسلم.
كما أنها قُرِئَتْ على أربعةٍ من الأئمة المحدثين وهم: نور الدين علي بن عمر الواني، وأحمد بن يعقوب المقرئ المعروف بابن الصابوني، وشمس الدين الدمياطي، وابن الشَّمَّاع، وذلك بحضور العديد من العلماء والمحدثين البارزين، منهم: أحمد بن أيبك الحسامي الدمياطي (ت: 749ﻫ) وعلاء الدين مغلطاي بن قليج (ت: 762ﻫ)، ومحمد بن أحمد المزي (ت: 766ﻫ).كما أنَّ الأصل المنقول منه هذه النسخة مرويٌّ بالسند المتصل إلى الإمام مسلم.
ومنها أنها وُشِيتْ بالبلاغات، وذُيِّلَتْ بالسَّماعات.ومن ذلك أن هذه النسخة النفيسة تعتبر أصلاً ومرجعاً لطلاب العلم الشرعي عنـد اختلاف النسخ المطبوعة التي بيـن أيديهـم، وخاصـة أنه ذكر على هوامشها الفروق بين روايات ((الصحيح)).
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
#صدر_حديثًاعن مكتبة الشيخ نظام يعقوبي الخاصة في المنامة - مملكة البحرين
بالتعاون مع #دار_المقتبسكتابصحيح مسلم
للإمام الحافظ لأبي الحُسَين مسلم بن الحَجَّاج القُشَيري (204 - 261ﻫ)
(من باب أوقات الصلاة إلى نهاية باب صوم عشر ذي الحِجَّة).نُسخةٌ من الأصول الأندلسية
https://majles.alukah.net/imgcache/2019/11/33.jpg
https://majles.alukah.net/imgcache/2019/11/34.jpg
https://majles.alukah.net/imgcache/2019/11/35.jpg
https://majles.alukah.net/imgcache/2019/11/36.jpg
-
1 مرفق
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
https://majles.alukah.net/imgcache/2019/12/61.jpg
صدر عن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي
كتاب مسند الامام الشافعي رحمه الله في جزئين او بالاصح مجلدين
المجلد الاول هو مسند الامام الشافعي رحمه الله مطبوع اعتماداً على المخطوط الذي يمتلكونه فقط
والمجلد الثاني مخطوط مسند الامام الشافعي مصورة تمتلك اصلها مكتبة البابطين المركزية وهي من أقدم نسخ المسند فقد نسخت في سنة 620هـ بيد كاتبها محمد بن جماعة بن عساكر بن حازم وتقع في (166) ورقة في كل ورقة منها (18) سطر والمخطوط ناقص من بدايته عدة ملازم فهي تبدأ من أول كتاب الزكاة وينقص من أوله (12) حديثاً كما تعرضت الأوراق (130 و 137) للتلف الشديد وأكل الأرضة.
وعلى المخطوط قيود سماع عدد من العلماء والحفاظ وأولهم المحدث علي بن يوسف بن عبد الله الدمشقي الشافعي وكذلك الحافظ زين الدين العراقي رحمه الله والشيخ المظفري.
هذا بخصوص المجلد المخطوط أما المجلد الاول المطبوع فهو كما ذكر في مقدمة الكتاب: فقد اقتصر العمل على تفريغ المضمون ونسخه وطباعته والتقيد بالنص المكتوب في الأصل المخطوط, دون النظر إلى كثرة الفروق التي بينها وبين غيرها من النسخ المطبوعة. أهـ
بمعنى اخر انه لم يبذل فيه اي جهد في تحقيقه وتخريج احاديثه ومقارنته.
قلت جزاهم الله كل خير على جهدهم ونشرهم لهذا السفر النفيس نسأل الله ان ينضر وجوههم ويبيض صحائفهم
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
شكرا علا أي مشاركة نفع الله بك
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
2 مرفق
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
صدر عن مركز سطور للبحث العلمي ودار الامام مسلم
طبعة حديثة لرسالة أصول السنة للامام أحمد بن حنبل رحمه الله
والرسالة مميزة بحواشيها القيمة ومعظمها من كلام شيخ الاسلام رحمه الله
وكذلك مرفق مع الرسالة نسخة خطية كاملة بخط الامام الالباني رحمه الله للرسالة
نسخها من مخطوط في المكتبة الظاهرية في دمشق عام 1374 هـ
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
https://majles.alukah.net/imgcache/broken.gif
فهرس ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب الحنبلي بخط الفقيه المؤرخ ابن بشر النجدي صاحب عنوان المجد
ويمكن تحميل الكتاب من اسفل هذا الصفحة المتوفرة في الرابط
https://darahstore.com/product/%D9%8...8%D9%84%D8%A9/
-
رد: الكتب المخطوطه التي صورت ونشرت على هيئتها
هل من أخبار عن مخطوط أنوار الفجر لابن العربي